رضا الأمين الشقرائي

1330-1265هـ 1911-1848م

سيرة الشاعر:

رضا بن علي الأمين الحسيني العاملي.
ولد في قرية شقراء (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان.
تلقى تعليمًا دينيًا أوليًا في مدرسة موسى شرارة بمدينة بنت جبيل، ثم استكمله على يد علي محمود الأمين بمدرسة شقراء.
تولى الشؤون الدينية في بلدته من وعظ وخطابة وإمامة وغيرها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب «أعيان الشيعة»، وله قصائد مخطوطة متفرقة.
المتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض المألوفة، ارتبط جل شعره بالمناسبات الاجتماعية؛ فرثى ومدح وهنأ بالزفاف وبالختان وبالعودة من السفر، كما نظم مرحبًا بالوفود والزوار، اتسم شعره بطول النفس ومتانة التراكيب وجزالة اللغة وفخامة العبارة، فيه إفادات بلاغية واستنارات أسلوبية من فصاحة القدماء تقوم على الصور الجزئية ودقة المعنى.

مصادر الدراسة:
1 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.
2 - محسن عقيل: روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.
3 - لقاء أجرته الباحثة زينب عيسى بأسرة المترجم له - بيروت 2005.

عمَّ السرورُ

أسنا الغزالةِ أم جبينُكَ مشرقُ؟ ________________________________________________________________
والريقُ أم خمرٌ بفِيك معتَّقُ؟ _______________________________________________________________
ورشيقُ قَدِّك أم قضيبٌ مائسٌ؟ ________________________________________________________________
ولحاظ طرْفك أم سهامٌ تُرشق؟ _______________________________________________________________
وشذا عبيرِك ما تحمّلتِ الصَّبا؟ ________________________________________________________________
أم عَرْفُ نَشْرٍ للخُزامى يعبق؟ _______________________________________________________________
أنا في هواكَ مدى الزمان متيّمٌ ________________________________________________________________
وإلى وصالك مستهامٌ شيِّق _______________________________________________________________
لفؤاديَ المعمود زفرةُ والهٍ ________________________________________________________________
إمّا صددْتَ وللدموع تَرقرُق _______________________________________________________________
وهوايَ إن غرَّبتَ فهْو مغرِّبٌ ________________________________________________________________
أبدًا وإن شرَّقْتَ فهو مُشرِّق _______________________________________________________________
أطلقْ فؤادًا في هواكَ معذَّبًا ________________________________________________________________
حتى متى والقلب عندك مُوثَق؟ _______________________________________________________________
هل زورةٌ لك والحواسدُ غُيَّبٌ ________________________________________________________________
عنا ويجمعُنا «اللِّوى والأبرق؟» _______________________________________________________________
شهدتْ دموعي يومَ وقعةِ حاجرٍ ________________________________________________________________
يا رِيمُ إني بالمودة أصدق _______________________________________________________________
ولقد طُبعت على المودَّة والوفا ________________________________________________________________
بسواهما في الدهر لا أتخلَّق _______________________________________________________________
لي نفسُ حرٍّ لا تميل لريبةٍ ________________________________________________________________
ولها بحبِّ بني النبيِّ تعلُّق _______________________________________________________________
إني انثنيت عن الصِّبا بمسرَّةٍ ________________________________________________________________
عنا الهمومُ بمثلها تتفرَّق _______________________________________________________________
وعظيمُ بشرى في الأنام وفرحةٌ ________________________________________________________________
ببزوغ بدرٍ نورُه متألِّق _______________________________________________________________
العَيْلم العلَم المبرِّز «محسنٌ» ________________________________________________________________
مَنْ فيه آلُ محمدٍ قد عرّقوا _______________________________________________________________
عمَّ السرورُ بني الورى بقدومِه ________________________________________________________________
وزهَتْ به الدنيا وعاد الرَّونق _______________________________________________________________
والوُرْقُ تشدو في الغصون تَباشرًا ________________________________________________________________
بقدومه والدهر غضٌّ مُونق _______________________________________________________________
أهلاً بعيسٍ في الفلاة حملنَه ________________________________________________________________
فلنعم ما حملتْ إلينا الأيْنُق _______________________________________________________________
حَبْرٌ حوى جمَّ الفضائل فالورى ________________________________________________________________
طرّاً على تفضيله قد أطبقوا _______________________________________________________________
قل ما تشا في مدحه فهو الذي ________________________________________________________________
في الفضل أدرك غايةً لا تُلحق _______________________________________________________________
تُعزى له في الناس كلُّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
وإليه يُنمَى الإجتهادُ المطلق _______________________________________________________________
إن راح يحكم قلتُ وحيٌ حكمُه ________________________________________________________________
وكأنه عن علم غيبٍ ينطق _______________________________________________________________
أو راح ينشر حكمَةً بين الورى ________________________________________________________________
بهر العقولَ بها فكلٌّ مُطرق _______________________________________________________________
فليهنأِ العَلَمان بدرا «هاشمٍ» ________________________________________________________________
بقدومه ولتسمُ فيه «جلَّق» _______________________________________________________________
من معشرٍ شُمِّ الأنوف إذا جرَوا ________________________________________________________________
في حلبةٍ يوم التسابق حلَّقوا _______________________________________________________________
من كل أبيضَ باسمٍ متهلِّلِ ________________________________________________________________
أبدًا بطلعته النواظرُ تُحدِق _______________________________________________________________
ألقى إليه العزُّ فضْل قيادِه ________________________________________________________________
وعليه ألوية الرِّياسة تخفق _______________________________________________________________
قوم هُمُ أهل الفضائل والنُّهى ________________________________________________________________
لَهُمُ التقدم أشأموا أو أعرقوا _______________________________________________________________
لهم المزايا الغرُّ والأيدي التي ________________________________________________________________
جيدَ الزمان بها قديمًا طَوَّقوا _______________________________________________________________
كم فرّجوا الكُرَب الشِّدادَ عن الورى ________________________________________________________________
وبهم رأينا كل فَتْقٍ يُرتَق _______________________________________________________________
داموا لشرعة أحمدٍ أقطابها ________________________________________________________________
وسناهُمُ فيها يضيء ويشرق _______________________________________________________________

البين قطّع مهجتي

أأحبابَنا الغادِين ما عنكمُ صبرُ؟ ________________________________________________________________
هجرتُم ومنكم قطُّ لم يُعهدِ الهجرُ _______________________________________________________________
عهدناكمُ بالرَّبع أهلَ طلاقةٍ ________________________________________________________________
وبِشْرٍ بنا، أين الطلاقة والبِشْر؟ _______________________________________________________________
أناديكمُ والبينُ قطَّع مهجَتي ________________________________________________________________
ولي لوعةٌ من حرِّها يُصدَع الصّخر _______________________________________________________________
ألا نظرةً أُطفي بها لاعجَ الجوى ________________________________________________________________
وهل عطفةٌ فالعيشُ بعدكمُ مُرّ؟ _______________________________________________________________
ظعنتُم بقلبي يومَ شُدَّتْ حُمولُكم ________________________________________________________________
وقد هجهجَ الحادي بكم أيها السَّفْر _______________________________________________________________
لكم من فؤادي زفرةٌ إثْرَ زفرةٍ ________________________________________________________________
ومن أعيني عمرَ المدى أدمعٌ حمر _______________________________________________________________
أقول كما قال امرؤٌ عزَّ صبرُه ________________________________________________________________
وهل عنكمُ أحبابَنا يجملُ الصبر؟ _______________________________________________________________
رحلتم فقلبي شطرُه في ظُعونكم ________________________________________________________________
وللوجدِ باقٍ منه في أضلعي شطر _______________________________________________________________
ولـمّا تجاذبناكمُ أنا والردى ________________________________________________________________
رجعْتُ برغمي عنكمُ ويدي صِفْر _______________________________________________________________
قفوا زوِّدونا إنما هي ساعةٌ ________________________________________________________________
ووعدُ التّلاقي بيننا بعدها الحشر _______________________________________________________________
أيا قاصدًا أهلَ المكارم والوفا ________________________________________________________________
مزارهمُ ناءٍ وربعُهم قَفْر _______________________________________________________________
ويا راجيًا بحرَ الفضائل والندى ________________________________________________________________
ألا اربِعْ ففي بطن الثرى غُيِّضَ البحر _______________________________________________________________
ويا مستجيرًا بالحمى أُبْتَ خائبًا ________________________________________________________________
ويا طالبًا لليُسر قد فاتك اليُسر _______________________________________________________________
ويا طالبَ الإحسان والفضلِ والندى ________________________________________________________________
لقد ضمَّها والزهدَ والعفَّةَ القبر _______________________________________________________________
ويا طالبَ الإرشاد غاب دليلُه ________________________________________________________________
ومهتديًا بالبدر قد أفلَ البدر _______________________________________________________________
مضى القائلُ الفعّال والحقُّ قولُه ________________________________________________________________
وطوْعُ يديه في الورى النهيُ والأمر _______________________________________________________________
مضى دافعُ الخطب الجسيم بعزمه ________________________________________________________________
ومفزعُنا في الدهر إنْ حادثٌ يعرو _______________________________________________________________
مضى باذلُ النفس النفيسة في العلا ________________________________________________________________
ولم تلُهه عن نيلها البيضُ والصُّفر _______________________________________________________________
عمادي أبا «عبدالحسين» وملجئي ________________________________________________________________
إذا لم أمتْ وجدًا عليك فما العُذر _______________________________________________________________
نعاك نعيٌّ ليلةَ السبت صارخًا ________________________________________________________________
فطالت كأنَّ الليلَ ليس له فجر _______________________________________________________________

من يديه تمطر النعم

قرّت عيون العلا والناسُ قد نعموا ________________________________________________________________
بعرس مَن مِن يديه تُمطرُ النِّعمُ _______________________________________________________________
ركنُ الهدى وعمادُ الدين من نهضت ________________________________________________________________
به لأوْجِ المعالي في الورى الهمم _______________________________________________________________
فرعُ الأمين عليّ الشأن من شهدتْ ________________________________________________________________
بفضله وهُداه العُرْب والعجم _______________________________________________________________
من «هاشم» الغُرِّ في أزكى مغارسها ________________________________________________________________
عصابةٌ رفعَ الرحمن قدْرَهم _______________________________________________________________
كهفٌ يُرجَّى لدفع المعضلات وقد ________________________________________________________________
أمسَتْ بظل علاه الناسُ تعتصم _______________________________________________________________
تسابقت للتهاني الناسُ ساعيةً ________________________________________________________________
وكلُّ عضوٍ لسانٌ ناطقٌ وفم _______________________________________________________________
فكم من اللؤلؤ الدُّرِّيِّ قد نثروا ________________________________________________________________
ومن جواهرَ في عقد الهنا نظموا _______________________________________________________________
فدمْ مدى الدهر في أُنسٍ وفي جذلٍ ________________________________________________________________
والدهرُ فيك مدى الأيام مبتسم _______________________________________________________________