أبوالوفا الشرقاوي

1381-1297هـ 1961-1879م

سيرة الشاعر:

أحمد أبوالوفاء بن أحمد بن شرقاوي بن مساعد الصديقي الحسيني المالكي الخلوتي.
ولد في بلدة أولاد حمزة ، وتوفي بمدينة نجع حمادي (محافظة قنا - مصر).
تلقى العلوم العربية والشرعية على أيدي كبار علماء عصره، ممن كانوا يفدون على ساحة والده، شيخ الطريقة الخلوتية الصوفية، كما تلقى المترجم علوم التصوف عن والده، وعنه ورث أمر الطريقة، كما ورث عنه المال والثراء.
مع علاقته الخاصة بالزعيم سعد زغلول وقادة الوفد إبان ثورة 1919 فإن علاقته ظلت طيبة مع مختلف رجالات الأحزاب السياسية.
كان عاملاً مؤثراً في حركة التقريب بين المذاهب.

الإنتاج الشعري:
- طبعت له مطولات في كتيبات، انتهت إلى أن قام الباحث محمد فؤاد شاكر بجمع شعره (المطبوع والمخطوط) في كتاب بعنوان: أبوالوفاء الشرقاوي: حياته وآثاره.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل إخوانية مع كبراء السياسيين في عصره، ومقالات أدبية واجتماعية ودينية نشرتها الصحف المصرية، وله كتاب في آداب الطرق الصوفية بعنوان: مصباح الأرواح في سلوك طريق الفَتّاح - مطبعة المدني - القاهرة 1980، وآخر مخطوط محفوظ بداره عنوانه: الصارم اللماع فيمن جعل مجلس الذكر لطلب المتاع.
شعره في جملته شعر صوفي، تبدأ قصائده بالغزل الصوفي أو الحكمة، وقد يدخل مباشرة في موضوع القصيدة الذي هو ابتهال وتوسل ومديح للرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك أشعار وطنية وسياسية، وفي هذه القصائد تتعدد الأغراض في بنية القصيدة الواحدة، وبخاصة حين يعمد إلى الإطالة.
من ألقابه التي أطلقها عليه مريدوه: ملاذ العارفين، وتاج المرشدين، وأبوالمعارف، وأبوالإسعاد.

مصادر الدراسة:
1 - حسنين محمد مخلوف: صفحات ناصعة من تاريخ الإمامين عَلَمَيْ الإسلام أحمد بن شرقاوي وأبوالوفا الشرقاوي - مطبعة المدني - القاهرة 1968.
2 - عبده الحجاجي: من أعلام الصعيد في القرن الرابع عشر الهجري - دار التضامن للطباعة والنشر - مصر 1969 .
3 - محمد عبدالمنعم خفاجي: التراث الروحي للتصوف الإسلامي بمصر - دار العهد الجديد - القاهرة (د.ت).
4 - محمد فؤاد شاكر: أبوالوفا الشرقاوي: حياته وآثاره - دار العرانية 1996 (د. م).
5 - لقاء أجراه الباحث هاني نسيرة مع أفراد من أسرة المترجم له ومريديه - نجع حمادي 2005.

من قصيدة: لمعة الأسرار

أرِقتَ يا صبُّ من فرْط الجوَى ليلا ________________________________________________________________
ولستَ تصبو، إلى نُعْمٍ ولا ليلَى _______________________________________________________________
ولا أرَقْتَ على الأطلال دارسَةً ________________________________________________________________
وَبْلَ الشئون ولا أسقيتَها طلاّ _______________________________________________________________
ولا شجتْكَ على الأغصان ساجعةٌ ________________________________________________________________
يُجيبُها سحَراً محزونةٌ ثكلى _______________________________________________________________
ولا علقتَ بما تسبي محاسنَه ________________________________________________________________
سواك كلاّ ولا أتبعتَه مَيْلا _______________________________________________________________
لله نفسُك عرشُ المجد من قدمٍ ________________________________________________________________
يجرُّ فوق ذرى عليائِه ذَيْلا _______________________________________________________________
سمت بها همّةٌ في المكرمات فلن ________________________________________________________________
ترى لحبِّك في هذا الورى أهْلا _______________________________________________________________
فما لها اليوم يطويها وينشرها ________________________________________________________________
من حَرِّ وجْدِك ما أبقى وما أبلى _______________________________________________________________
وما لمهجتك الحرَّى تذوبُ أسًى ________________________________________________________________
وما لأحشاك في نار الجوى تصْلى _______________________________________________________________
أفنيتَ روحك طوعاً في الغرام وقد ________________________________________________________________
أضحى فؤادُك من أشواقِه يبلى _______________________________________________________________
فالحبُّ لا يرحم العشاقَ لاعجُه ________________________________________________________________
وليس يرقب في أهل الهوى إلاّ _______________________________________________________________
بَرَتْكَ لوعتُه حتى خفيتَ ضنًى ________________________________________________________________
وكم تجرَّعتَ في لذّاته مهْلا _______________________________________________________________
فكيف تخفيه والآثار شاهدةٌ ________________________________________________________________
وكيف تخفي المنايا أنفسَ القتلى _______________________________________________________________
تبدو شواهدُ بلواه وما فتئَتْ ________________________________________________________________
آياتُ محوِك في ألواحه تُتْلى _______________________________________________________________
فليت شعري بمن يا صبُّ هِمْتَ ولم ________________________________________________________________
تجعل لروحك من حب السِّوَى شُغلا _______________________________________________________________
من ذا الذي فيه أحسنت التخلُّصَ من ________________________________________________________________
نفسٍ ترى بذْلها من بعض ما قلاَّ _______________________________________________________________
يا صاحِ هذا الذي في حبِّه فنيتْ ________________________________________________________________
روحي وفيه نَعمْ تستعذبُ القتلا _______________________________________________________________
أُخفي غرامي به صونًا لرفعتِه ________________________________________________________________
فلستُ للقُرْبِ من عليائه أهلا _______________________________________________________________
يطيب لي فيه تعذيبي ولي ولعٌ ________________________________________________________________
بكأسِ حتْفي فما أهنا وما أحلى _______________________________________________________________
أُجلْه أن يرى مِثْلي به كلِفًا ________________________________________________________________
وقد تحمَّلتُ من إصْر الوَنَى حملا _______________________________________________________________
ومذهبي أنه يسمو ويعظم إن ________________________________________________________________
يبدي لسانيَ في أوصافِه قولا _______________________________________________________________
وكيف يُوصف والأكوانُ قاطبةً ________________________________________________________________
في ظلِّ أعتابه تسْتمطرُ الفضْلا _______________________________________________________________

دعوتكم

دعوتكمُ يا قومُ للخيرِ والهُدى ________________________________________________________________
وأنذرتكم محذورةَ العثراتِ _______________________________________________________________
وأصفيتُكم وُدِّي وأخلصتُ نُصحَكُم ________________________________________________________________
وأدَّيْتُ ما أملت عليَّ تقاتي _______________________________________________________________
فإن أنتمُ يا قومُ لانتْ قلوبكم ________________________________________________________________
غدوتُم بمنجاةٍ عن الحسرات _______________________________________________________________
وهل ينزغُ الشيطانُ بيني وبينكم ________________________________________________________________
بسوءٍ فيرمي جمعَنا بشَتات _______________________________________________________________
أفيقوا إذا كنتم نياماً أوِ افتحوا ________________________________________________________________
عيونَ عقولٍ فيكمُ رَمِدات _______________________________________________________________
ترَوْن عهوداً أوثقَ الله عقدَها ________________________________________________________________
ووضّاحَ نورٍ قاتلِ الشُّبهات _______________________________________________________________
فإن لم تُجيبوا داعيَ الحق فاذكروا ________________________________________________________________
إذا ما أبيتمُ خاليَ الـمَثُلات _______________________________________________________________

ألا إن حزم الرأي

ألا إنَّ حزْمَ الرأيِ في الأمر يُشكرُ ________________________________________________________________
وشَوْبَ صفاء الجِدِّ بالهزلِ منكرُ _______________________________________________________________
وإن فعالَ المرء عارٌ وحسرةٌ ________________________________________________________________
إذا لم يقوِّمْها الهدى والتبصُّر _______________________________________________________________
وكم من أيادٍ لاتزالُ عرَفتُها ________________________________________________________________
على منهجٍ للحقِّ والفضلُ يُذكر _______________________________________________________________
سأرعى له عهداً وأرقب ذمّةً ________________________________________________________________
وأنفي الأذى عن جانبيه وأنصر _______________________________________________________________
تنازعَه قومٌ فأصبح منهمُ ________________________________________________________________
يقاسُ بأعراضِ الدُّنا ويُقدَّر _______________________________________________________________
وقد كان عن رجسِ النزاع مطهَّرًا ________________________________________________________________
وكان له في الناس شأنٌ موقَّر _______________________________________________________________
فضاع بأمر القائمين بسامرٍ ________________________________________________________________
ويا أسفًا إذ لبَّسوه وسكّروا _______________________________________________________________
وما كان نُصْحي القومَ إلا لأنني ________________________________________________________________
أخافُ مقامَ الله واللهُ أكبر _______________________________________________________________
علمتُ بأني دون أدناهمُ هدىً ________________________________________________________________
ولكنني خِلٌّ نصوحٌ مُذكِّر _______________________________________________________________
وما كنت ممن يستجيب إلى هوًى ________________________________________________________________
ولا أنا مِطْواعٌ إذا النفس تأمر _______________________________________________________________
فقيل أهذا يرشد الناسَ بيننا ________________________________________________________________
ونحن له بالأمر رقٌّ مُنَشَّر _______________________________________________________________
وقالوا لنا أمرُ الطريقة دونه ________________________________________________________________
ونحن أولو التقديم وهْو المؤخَّر _______________________________________________________________
وقد حسبوا من ليس يقرع أنفه ________________________________________________________________
يُذادُ وبعض الناس في الأمر يُعْذر _______________________________________________________________
وولَّوا أخا فضلٍ من القول كِبْرَهُ ________________________________________________________________
فقال لهم ذا حاسدٌ متكبِّر _______________________________________________________________
وعَرَّضَ بي ما شاء حَبْرٌ ممجَّدٌ ________________________________________________________________
وقد طال بي عن ذاك مجدٌ محبَّر _______________________________________________________________