أبوبكر البوخصيبي

1414-1347هـ 1993-1928م

سيرة الشاعر:

أبو بكر بن محمد البوخصيبي.
ولد في مدينة آسفي (ساحل الأطلسي) وتوفي في مدينة سطات (جنوبي الدار البيضاء).
قضى حياته في المغرب، تنقل بين: آسفي، ومراكش، وفاس، والدار البيضاء.
حفظ القرآن الكريم، والمتون، ثم التحق بجامعة القرويين بفاس، وانتسب إلى كلية ابن يوسف بمراكش، فأخذ عن أدبائها وعلمائها.
عمل مدرساً بمدارس الدار البيضاء، ونادلة، وآسفي، ومراكش، حتى أصبح مفتشاً مساعداً في التعليم، ثم انتظم عام 1977 في وزارة الداخلية، وعيّن قائداً بإقليم سطات.
شارك في مؤتمر رابطة علماء المغرب (أكادير) 1976.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في ديوان «دعوة الحق وفاء وولاء» - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الرباط 1985، وفي مجلة (دعوة الحق) - العدد2، السنة 16. العدد 9، السنة 18، وصحيفة صحراء المغرب - أبريل 1957.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات أدبية منشورة، وله مؤلفات عن: محمد ابن إبراهيم شاعر الحمراء، وله: جولات في تاريخ الشاوية وسطات وخبايا وأحاديث.
اهتم في شعره بالتاريخ المغربي، كما تنوعت موضوعات قصائده بين الوطنية ومدح عظماء التاريخ، والتعبير عن هموم العصر. نظم الموزون المقفى الذي جاء متسماً بالتلقائية والغنائىة، التي أكسبت معجمه الشعري تداولاً وانتشاراً.
نال جائزة المغرب الثانية عام 1972.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالوهاب بن منصور: أعلام المغرب العربي - المطبعة الملكية - الرباط 1979.
2 - محمد أديب السلاوي: الشعر المغربي: مقاربة تاريخية - إفريقيا الشرق - الدار البيضاء 1986.

على لسان ابن تاشفين

إيه يا صحراءُ قولي لخيامي في رمالِكْ ________________________________________________________________
إنّني من بعد ما أُودعتُ في القبر هنالك _______________________________________________________________
وضربتُ الغربَ قِدْماً ضرباتٍ بنبالك ________________________________________________________________
لم أزل أهتزُّ في القبر وأشدو من جمالك _______________________________________________________________
لَمْ أزل أشكو وأشتاق لمرآك الجميلْ ________________________________________________________________
لم أزل أحلم بالتّجوال ما بين النخيلْ _______________________________________________________________
حين يشدو الطّيرُ بعد الفجرِ أو بعد الأصيل ________________________________________________________________
في رباكِ الجُرد، في رملك، في الظلّ الظليل _______________________________________________________________
كلّما غرّدَ طيرٌ، كلما ناحَ حَمامْ ________________________________________________________________
كُلَّما هبَّ نسيمٌ، كُلَّما سحَّ غمامْ _______________________________________________________________
يخفق القلبُ لذكراكِ وتهتزُّ العِظام ________________________________________________________________
وأنادي رغمَ ما قاسيتُ يا أمّي السلام _______________________________________________________________

على لسان رباط تازا..

رباطُ تازة في التاريخ يزدانُ ________________________________________________________________
وقلبُ أبنايَ بالآمال ملآنُ _______________________________________________________________
نهفو ونرقب من يُحيي مآثرَنا ________________________________________________________________
منكم كما يرقب الولهانَ ولهان _______________________________________________________________
هذي الأكفُّ إليكم مدَّها أدبي ________________________________________________________________
شعرٌ، ونثرٌ، وأسجاعٌ وألحان _______________________________________________________________
ومعجزاتٌ لها الآثارُ شاهدةٌ ________________________________________________________________
وما سوى معجزاتِ العلم بهتان _______________________________________________________________
فاسألْ بربّكَ تازا عن مآثرها ________________________________________________________________
فإنها لذوي الآثارِ خزّان _______________________________________________________________
من حولها انبثقَ التاريخُ واحتضنتْ ________________________________________________________________
إدريسَ في ساحها دارٌ وإخوان _______________________________________________________________
وزغردتْ له قبل الناسِ أوربةٌ ________________________________________________________________
والدمعُ من كثرة الترحيبِ هتّان _______________________________________________________________
وفي بلاط أبي يعقوبَ ما اكتملتْ ________________________________________________________________
إلا بعيسى تغاريدٌ وألحان _______________________________________________________________
قاضي القضاةِ أبو الأبناء أربعةٍ ________________________________________________________________
وكلُّهم لأبي يعقوبَ أعوان _______________________________________________________________
حيث ابنُ رشدٍ له الحمراءُ شاخصةٌ ________________________________________________________________
حيرى، وفكرُ بني الإنسانِ حيران _______________________________________________________________
وحيث للشعر روّادٌ، وأصغرُهم ________________________________________________________________
أقلُّ ما له في الميدان ديوان _______________________________________________________________
عصرٌ لحكمته تهتاج قرطبةٌ ________________________________________________________________
وتشرئبّ لها مصرٌ وبَغدان _______________________________________________________________
وابنُ الطفيل أبو بكرٍ له سمةٌ ________________________________________________________________
ترنو إليها بملء العين يُونان _______________________________________________________________
قولوا لتونسَ رُدّي ما أخذتِ فلي ________________________________________________________________
في قعر بحركِ أبطالٌ وفرسان _______________________________________________________________
غرقى هناك ولكنّي أحنّ لهم ________________________________________________________________
وكيف لا وهُمُ للعلم أركان _______________________________________________________________
كم فاخرتْ بهمُ فاسٌ وإخوتها ________________________________________________________________
وهم بفاسٍ يواقيتٌ ومَرجان _______________________________________________________________
كانت بهم حَلقاتُ الدرسِ من قِدَمٍ ________________________________________________________________
تسمو وكان لها من ذكرهم شان _______________________________________________________________
أينَ الطبيبُ شعيبٌ ضاع وا أسفي ________________________________________________________________
إن ضاع من شعره الرقراقِ ألوان؟ _______________________________________________________________
والعالمُ الماجد، السطّي بجانبهِ ________________________________________________________________
كأنه وهو في المحراب إيمان _______________________________________________________________
شيخُ ابنِ خلدونَ يكفينا ونحن لنا ________________________________________________________________
مع ابنِ خلدونَ آثارٌ وبنيان _______________________________________________________________
وإن تازةَ مُذْ كانت مساجدُها ________________________________________________________________
وهيَّ للعلم والآداب ميدان _______________________________________________________________
صان الرشيدُ وإسماعيلُ حرمتَها ________________________________________________________________
وهزَّ أعطافَها المولى سليمان _______________________________________________________________
وتَوّجَ الحسنُ الثاني حضارتَها ________________________________________________________________
وفي الحضارات أشكالٌ وألوان _______________________________________________________________
به تيمّنتِ الأوطانُ وانطلقتْ ________________________________________________________________
تبني، شعارُها تشييدٌ وعمران _______________________________________________________________
فاستشهدِ الصنعَ في تازا وساحتها ________________________________________________________________
يُجْبْكَ عن حسنها المكنونِ حَسّان _______________________________________________________________
قصورُها الشّامخاتُ الشمُّ من قِدَمٍ ________________________________________________________________
كأنها لمعاني الفنِّ إعلان _______________________________________________________________
وراسُ مائها جارٍ في جوانبهِ ________________________________________________________________
طوفانُ شلاّله الفيّاضِ هيمان _______________________________________________________________
فاخضرَّ مربعُه الفينانُ، وانتظمتْ ________________________________________________________________
فيه إلى جانب الجنّاتِ أفنان _______________________________________________________________

ألوية العز والإيمان والظفر

وافتْكَ تختالُ بين الآي والسُّوَرِ ________________________________________________________________
تُسائل القومَ كم في القوم من عُمَرِ _______________________________________________________________
وكم وكم لابن مسعودٍ وإخوتهِ ________________________________________________________________
في هذه الأرض من ذِكرٍ ومن أثر _______________________________________________________________
ومن خليلٍ دهى فكري بمختصرٍ ________________________________________________________________
مُعمَّمٍ بجلال العلمِ مُتَّزر _______________________________________________________________
يا أهلَ سوسٍ أمدّ اللهُ جمعَكمُ ________________________________________________________________
بما أمدَّ به رُوّادَ مؤتمري _______________________________________________________________
ما كان أولاكمُ شعري يخاطبكم ________________________________________________________________
ولن يكون بلا مختاركم وطري _______________________________________________________________
أنّى يكون وكيف الشّعرُ وا أسفي ________________________________________________________________
بلا أنيسٍ بلا شمسٍ بلا قمر؟ _______________________________________________________________
أنتم شموسُ ذوي الأقلامِ لا عجبٌ ________________________________________________________________
أن أفصحَ الشعرُ عن حبّي وعن سهري _______________________________________________________________
وكيف لا وأنا الملتاع جئتُكمُ ________________________________________________________________
كي أعرضَ اليومَ هذا الجزءَ من فكري _______________________________________________________________
وكي أقولَ لجمع الدراسين هنا، ________________________________________________________________
عَرِّجْ على ما وراء الطاح واعتبر _______________________________________________________________
على العيون، على القوم الكرام بها ________________________________________________________________
على الذي زارنا منهم ولم يَزُر _______________________________________________________________
واذكرْ هنالكَ من كانوا أئمّتَنا ________________________________________________________________
كانوا هنالك ملءَ السّمعِ والبَصَر _______________________________________________________________
كم عطّروا أرضَ تندوفٍ بذكرهمُ ________________________________________________________________
وكم لهم في مجال العلمِ من دُرَر _______________________________________________________________
ما لي أرى بعضَهم جاؤوا وبعضُهمُ ________________________________________________________________
من القنادسة الأبطالِ كالحجر _______________________________________________________________
فلا جموعُ قصورٍ ذات حاضرةٍ ________________________________________________________________
ولا هنالك جمعٌ غَيْرُ مُنكسر _______________________________________________________________
لم يكتبوا لم يقولوا الشّعر من قِدَمٍ ________________________________________________________________
لم يستريحوا من الأتعاب والكدر _______________________________________________________________