أبوبكر الصديق

1411-1333هـ 1990-1914م

سيرة الشاعر:

أبوبكر بن مربيه ربه بن ماء العينين.
ولد في مدينة كردوس (شرقي تزنيت - المغرب) - وتوفي في مدينة العيون.
عاش في المغرب، وزار الحجاز لأداء فريضة الحج مع والده (1937).
تلقى تعليمه على يد والده في مجالسه العلمية، ودرس الفقه والتفسير والبلاغة والأدب على شيوخ الزاوية المعينية، وعلى علماء سوس، ونال منهم العديد من الإجازات في العلم والأدب.
عمل بالتدريس (1943 - 1954)، ثم عمل كاتب الضبط بالمحكمة الابتدائية بطرفاية أكادير (1958)، ثم قاضيًا بمحاكم الرباط والصويرة وآسفي والعيون (1970 - 1990).
كان عضو مؤتمر أم الشكاك (1955)، وعضو وفد أعيان الصحراء لتجديد البيعة للملك محمد الخامس (1956)، وعضو جيش التحرير المغربي لمقاومة الاحتلال الإسباني للصحراء المغربية (1958)، ويعد أول كاتب لفرع حزب الاستقلال بمدينة العيون.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «تحلية الطروس وتسلية النفوس في التعريف بأعلام الشعر في الصحراء وسوس»، وله ديوان مخطوط بحوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له من الكتب المخطوطة: «مركز الإمداد ومصبه فيما قاله أو مدح به الشيخ مربيه ربه»، و«الرحلة الحجازية»، و«المدرسة الشنقيطية وأعلامها»، وله رسائل متبادلة مع علماء وأدباء سوس والصحراء، ومقالات نشرتها صحيفتا «صحراء المغرب»، و«صحراؤنا».
يلتزم شعره الوزن والقافية، في مقطوعات تتنوع بين الوصف، ومدح شيوخه وأعلام عصره، والتعبير عن جهاده ومواقفه الوطنية، يكثر في شعره أسلوب الأمر والنصح والإرشاد، ودعوة جميع الشعب للجهاد دفاعًا عن الوطن، أما مفرداته فمستمدة من
التراث الشعري العربي، وكذا بناء مدحته الرائية في «الملك محمد الخامس» التي تبدأ بالغزل، وتختم بالدعاء للممدوح.

مصادر الدراسة:
1 - ماء العينين بن العتيق: تحلية الطروس وتسلية النفوس في التعريف بأعلام الشعر في الصحراء وسوس - (مخطوط).
2 - مجموعة من الأساتذة: تكريم الشاعر أبوبكر بن الشيخ مربيه ربه ابن الشيخ ماء العينين - مطبعة بني إزناسن - سلا (المغرب) 2001.
3 - الدوريات: ماء العينين النعمة علي: الأديب الشاعر الأستاذ ماء العينين أبوبكر ابن الشيخ مربيه ربه - صحيفة العلم - ع 19442 - حزب الاستقلال - الرباط 2003.
مراجع للاستزادة:
- أحمد مفدي: الشعر العربي في الصحراء المغربية، جذوره التاريخية، ظواهره وقضاياه - أطروحة دكتوراه - كلية الآداب - الرباط 1996 (مرقونة).

من قصيدة: روض بديع

وروضٍ زانه الفننُ النضيرُ ________________________________________________________________
ورصّع غصنَه النَّوْرُ العطيرُ _______________________________________________________________
نسيمُ الريحِ في العرصاتِ منه ________________________________________________________________
تضوّع عَرْفُه الأري الذفير _______________________________________________________________
جوانبُ أرضه حُفّت بقصرٍ ________________________________________________________________
نضيرٍ زانه الروض النضير _______________________________________________________________
به الصنّاع قد وضعتْ قِلامًا ________________________________________________________________
تقاصرَ عن صناعتِها الحُبور _______________________________________________________________
بديعُ الشكل أغرب ما رأيْنا ________________________________________________________________
فمطلبُ مثلِه حُسْنًا عسير _______________________________________________________________
كأنّ تمايلَ الأغصان فيه ________________________________________________________________
تَبابعةٌ يُباكرها الحُبور _______________________________________________________________
تراها والزجاج على صفاءٍ ________________________________________________________________
تُريك مناظرًا أنّى تحور _______________________________________________________________
صنائعُ أُحكمتْ عزّتْ وجودًا ________________________________________________________________
ويُنشِد عند مرآها البصير _______________________________________________________________
فليس مثالها إيوانُ كسرى ________________________________________________________________
ولا منها الخورنقُ والسدير _______________________________________________________________
فكم من جُؤذرٍ فيها تثنّى ________________________________________________________________
صبيحَ الوجه خامَرَهُ السرور _______________________________________________________________
يَرود مع الأوانس حيث رادتْ ________________________________________________________________
أُصيلانًا به وضُحًى تدور _______________________________________________________________
عقائلُ خُرَّدٌ رُودٌ غِراثٌ ________________________________________________________________
تقاصرها اللآلئُ والشذور _______________________________________________________________
عفائفُ نُهَّدٌ بيضٌ حِسانٌ ________________________________________________________________
يقنّعها وأُزرتها الحرير _______________________________________________________________
نواعمُ رُجَّعُ الأكفالِ عِينٌ ________________________________________________________________
وروح ثغورها أَرْيٌ مَشور _______________________________________________________________
وتبْسِمُ عن لآلئَ نيّراتٍ ________________________________________________________________
تحاكي ما تُحلّيه النحور _______________________________________________________________
تَنعّمُ في الزّمان بما أراها ________________________________________________________________
فلا قَرٌّ تراه ولا حَرور _______________________________________________________________
فأمّا يومُهنَّ فيومُ دَجْنٍ ________________________________________________________________
وأما ليلُها ليلٌ نهير _______________________________________________________________
ويومٌ فيه قد ظعنوا فمنّي ________________________________________________________________
جناحُ الصبر بعدهمُ كسير _______________________________________________________________
يرقُّ الآل تحسبه عليهم ________________________________________________________________
سفينًا قد تقمّصه البحور _______________________________________________________________

دور الأحبة

رُدْ بالمطيِّ الساهمات الوُخَّدِ ________________________________________________________________
دُورَ الأحبة واستنخْ بالمعهدِ _______________________________________________________________
وابكِ الديار وحيِّها مُتعهّدًا ________________________________________________________________
نثرَ المدامعِ لؤلؤ وزبرجد _______________________________________________________________
واذكر أوانسَها الألى فارقْتَها ________________________________________________________________
فغدتْ معاهدَ وحشها المتردّد _______________________________________________________________
عهدي بها تحوي أغنَّ كأنه ________________________________________________________________
قد صيغ من ياقوتةٍ أو عسجد _______________________________________________________________
لَبّاته مصقولةٌ ويَزينها ________________________________________________________________
تُفّاحتان على قضيبٍ أملد _______________________________________________________________
ظبيٌ كحيل الطرف أهيفُ راجح الـ ________________________________________________________________
أكفالِ راوِي الحِجْل باهي الأَزْنُد _______________________________________________________________
آهٍ على تلك الديار وأهلِها ________________________________________________________________
لعبتْ بها أيدي الزمان الأنكد _______________________________________________________________
يا ليتَ شِعري هل لصبٍّ راحةٌ ________________________________________________________________
في نابهٍ من حُزنه المتعوّد _______________________________________________________________

هبوا من الغفلات

هُبّوا من الغفلات للأوطانِ ________________________________________________________________
ليس الغبيْ كالمخلص الفطّانِ _______________________________________________________________
وطنٌ تلاشاه العِدا ظلمًا بني الـ ________________________________________________________________
أوطانِ ذا عارٌ مدى الأزمان _______________________________________________________________
وتذكّروا قومًا مَضَوا آثارهم ________________________________________________________________
تثني بجدّة ألسن البنيان _______________________________________________________________
فتحيّرت أعداؤهم وتعاظمتْ ________________________________________________________________
وتكبّرتْ بالزور والبهتان _______________________________________________________________
هذا الذي قد أضمروا فتنبّهوا ________________________________________________________________
إن العدوَّ أحقُّ بالإذعان _______________________________________________________________
كونوا جميعًا زمرةً فعّالةً ________________________________________________________________
من مات يخلفه كريمٌ ثان _______________________________________________________________
فالموتُ أحلى ما يُساغ بعزةٍ ________________________________________________________________
والعزّ أقبح ما يرى بهوان _______________________________________________________________
هذا صراخُ المخلصين لدينهم ________________________________________________________________
ولشعبهم بالصدق والبرهان _______________________________________________________________

نور الهدى

تأمّلْ في صفاءٍ فالصفاءْ ________________________________________________________________
له شرفٌ ونعمته اصطفاءْ _______________________________________________________________
ولا تبرحْ تمارسْه بعدلٍ ________________________________________________________________
وإن العدل جوهرةُ العطاء _______________________________________________________________
إذا نلْتَ الصفا والعدل مجدًا ________________________________________________________________
فذاك الفضل متّسع الفضاء _______________________________________________________________
به فانعمْ ودمْتَ قريرَ عينٍ ________________________________________________________________
بروضته ترود على ازدهاء _______________________________________________________________
صلاةُ الله تترى كلَّ وقتٍ ________________________________________________________________
على نور الهدى ونبيْ الرجاء _______________________________________________________________
محمدُ مَنْ به شُرّفتَ مجدًا ________________________________________________________________
وضاء الحقّ في أفق السماء _______________________________________________________________