زكريا عرنوس

1360-1341هـ 1941-1922م

سيرة الشاعر:

زكريا محمد صادق عرنوس.
ولد في بلدة صدفا (مركز الشناينة - محافظة أسيوط - صعيد مصر) - وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم على يد والده أحد مؤسسي جماعة أنصار السنة في مصر والعالم، ثم التحق بمعهد القاهرة الديني فحصل منه على الشهادة الثانوية الأزهرية، وكان يتهيأ لدخول جامعة الأزهر غير أن المنية عاجلته.
لم تمهله وفاته الغامضة والباكرة لأن يمارس أي عمل، فقد أمضى حياته ساعيًا في طلب العلم فقط.
كان عضوًا في جماعة أنصار السنة المحمدية بالقاهرة.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلة الهدى النبوي عددًا من القصائد منها: «عيد الأضحى» - العدد (59) - 30/12/1940، و له عدد من القصائد المخطوطة في حوزة أسرته.
ما أتيح من شعره قليل: قصيدتان إحداهما جاءت لتطرح أسئلة المصير، مستثمرًا مناسبة دينية تمثلت في عيد الأضحى، مذكرًا من يضحي بالخراف بيوم الوعيد،
أما الثانية فهي دعوة صريحة للتمتع بالجمال والحب، بل ربما جاءت لتحمل بعدًا معرفيًا في فلسفة الجمال والحب باعتبارهما رافدين متعاليين يشرفان على عوالم الروح فيضيئان ظلمات النفس. اتسمت لغته باليسر، وخياله نشيط.

مصادر الدراسة:
- لقاءات أجراها الباحث محمود خليل مع كل من أسرة المترجم له والشيخ فتحي محمد عثمان مؤرخ جماعة أنصار السنة - القاهرة 2005.

عناوين القصائد:

مع الجمال

النفس تشرق والفؤاد يطيبُ ________________________________________________________________
ويظلُّ يسبح في الهوى ويغيبُ _______________________________________________________________
وكأنه في الحبِّ أصبح عاشقًا ________________________________________________________________
وله هنالك عاشقٌ وحبيب _______________________________________________________________
فالحبُّ في النفس الحبيبة ماؤها ________________________________________________________________
وله على كل الـمَوات دبيب _______________________________________________________________
وهو المداوي من جراحات الهوى ________________________________________________________________
ومن السِّهام الموجعات طبيب _______________________________________________________________
فإذا رُزقتَ الحب في إشراقه ________________________________________________________________
فدعِ الفؤاد مع الوجود يطيب _______________________________________________________________
فالنفسُ في كبواتها ورشادها ________________________________________________________________
عند الجمال تحبُّه وتذوب _______________________________________________________________
وترى الوجودَ شروقَه وغروبَه ________________________________________________________________
نورًا، وليس ينال منه مغيب _______________________________________________________________
وترى الحقائقَ والرقائق كلَّها ________________________________________________________________
وكأنها في الخافقَيْنِ تجوب _______________________________________________________________
لا منتهى لهيامها أو سَبحها ________________________________________________________________
وبَعيدُها مما تشاء قريب _______________________________________________________________
فشروقها لغروبها، وغروبها ________________________________________________________________
لشروقها، وسكونُها تشبيب _______________________________________________________________

عيد الأضحى

مرَّ الزمان كعهدهِ ________________________________________________________________
وأتى لنا عيدٌ جديدْ _______________________________________________________________
عيدٌ يروح وغيره ________________________________________________________________
في المهد يحبو كالوليد _______________________________________________________________
غفل الأنام كأنهم ________________________________________________________________
ضمنوا السلامةَ والخلود _______________________________________________________________
والموت يطرق بابهم ________________________________________________________________
ولِوَقْعِه خوفٌ شديد _______________________________________________________________
والدهر يمضي لا يميـ ________________________________________________________________
ـل عن المضيِّ ولا يحيد _______________________________________________________________
دنيا أعارتنا الحُطـ ________________________________________________________________
ـام كما نريد ولا نريد _______________________________________________________________
فلَكٌ يسخِّره الإلـ ________________________________________________________________
ـهُ القادر المبدي المعيد _______________________________________________________________
قل للمضحِّي بالخِرا ________________________________________________________________
ف وناسيًا يوم الوعيد _______________________________________________________________
ولكلِّ من لبس الجديـ ________________________________________________________________
ـدَ وتاركًا ذكرَ الحميد _______________________________________________________________
هلا أُنبِّئكم بقو ________________________________________________________________
لٍ صادقٍ حقٍّ سديد _______________________________________________________________
ليس السعيدُ هو الذي ________________________________________________________________
يلهو ويلعب كلَّ عيد _______________________________________________________________
لكنَّ من يرجو السّلا ________________________________________________________________
مة بالتُّقى فهو السعيد _______________________________________________________________
هذي الحنيفةُ أهلها ________________________________________________________________
نزلوا بها بعد الصعود _______________________________________________________________
تركوا الفرائض كلَّها ________________________________________________________________
ونأوا عن الذِّكر المجيد _______________________________________________________________
وأتوا بأفعالٍ تليـ ________________________________________________________________
ـق بقوم عادٍ أو ثمود _______________________________________________________________
وبكل مُحدَثة أتَوْا ________________________________________________________________
والشركِ والكفرِ البعيد _______________________________________________________________
هبُّوا لنُصرة دينكم ________________________________________________________________
مالي أراكم في جمود _______________________________________________________________
والله يُعظم أجرَكم ________________________________________________________________
ويعيد ماضينا العتيد _______________________________________________________________