زهير الزاهري

1420-1326هـ 1999-1908م

سيرة الشاعر:

لزهر بو زاهر بن محمد لخضر، يعود نسبه إلى إدريس الأكبر.
ولد في قرية ليانة (بسكرة جنوبي قسنطينة - الجزائر)، وتوفي في عنابة (الساحل الشرقي في الجزائر) ودفن بليانة الجزائر.
عاش في عدة مدن جزائرية، وفي تونس (العاصمة) مدة غير طويلة.
حفظ القرآن الكريم في كتّاب القرية، ثم انتقل إلى مدينة بسكرة (1927) فتتلمذ على عمه عبدالرحيم الزهراوي، والطيّب العقبي.
التقى بشاعر الثورة مفدي زكريا فانتقل إلى تونس والتحق بجامع
الزيتونة (1929) ولكن ظروفه الصحية حالت دون إتمام دراسته، فرجع إلى قسنطينة، ولازم الإمام عبدالحميد بن باديس عامين.
اشتغل مدرسًا بمدرسة «جمعية العندليب» بفالمة (1933) ثم انتقل إلى مدينة عنابة مدرسًا أيضًا، ثم عين إمامًا وخطيبًا (1942) بالجامع الكبير بمدينة «القل» ثم بمسجد فالمة (1950 - 1956) حتى عزله الاستعمار، وبعد الاستقلال عاد إلى عنابة فدرّس بمساجدها، ثم عاد إلى التعليم أستاذًا للغة العربية حتى تقاعد 1974.
كان عضوًا بحزب الشعب الجزائري، وكان متصلاً بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وبعد الاستقلال أصبح عضوًا مراسلاً للمركز الوطني للدراسات التاريخية بالجزائر، وقد تعرض للسجن والعزل من الوظيفة زمن السلطة الاستعمارية.
كان أحد المؤسسين الأوائل للكشافة الإسلامية الجزائرية بعنابة.
منحته جامعة وهران درجة الدكتوراه الفخرية (1995)، ومنحه رئيس الدولة شهادة تكريم (1986).
كان يلقب «عميد الملتقيات الوطنية» لنشاطه في هذا الاتجاه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف عصره، منها: «تحية الربيع» - الشهاب - ج4 م6 - مايو 1930، و«صوت مجتمع الجزائر» - الشهاب - ج5 م6 - 1930، و«تحية الشتاء» - الشهاب - ج2 م7 - مارس 191، و«إني أمثل أمة» - الشهاب - ج5 م7 - مايو 191، و«الإيمان بالقضية» - الشهاب - ج1 م7 - 191، و«مهمة القرآن» - مجلة صوت المسجد - ع1 سنة 1948، وله قصائد أخرى مخطوطة لدى مريديه، وفي سياق بعض ترجماته.

الأعمال الأخرى:
- أعلام الأدارسة في العالم الإسلامي - مخطوط.
المشاعر الدينية هي التي تختار عناوينه، وتملي أفكاره وتوجه معانيه، وهذا يسوقه إلى التعبير المباشر والتقرير والاقتباس والتكرار. لغة الشاعر سهلة بسيطة، لاهتمامه بالمضمون، له بعض ملامح تجديدية ونزعة رومانسية، في بعض نتاجه، وظل النسق العمودي هو السائد في شعره.

مصادر الدراسة:
1 - صالح خرفي: الشعر الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1984.
2 - محمد الطاهر يحياوي: أحاديث في الأدب والنقد - شركة الشهاب - باتنة - الجزائر (د. ت).
3 - محمد ناصر: الشعر الجزائري الحديث اتجاهاته وخصائصه الفنية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
4 - نعيمة معاش: زهير الزاهري شاعرًا - مذكرة لنيل شهادة الليسانس - جامعة محمد خيضر - بسكرة (الجزائر) 2001.
5 - الدوريات:
- الأخضر رحموني: الشيخ زهير الزاهري عميد ملتقيات الفكر الإسلامي - جريدة الشروق - عدد 8 - الجزائر 2000.
- التواتي بن لمبارك: محطات من حياة الشيخ زهير الزاهري - جريدة الأحرار 9/11/2000.
- فوزي مصمودي: الشيخ زهير الزاهري كما عرفته وقال لي - جريدة اليوم - 19/2/2000.

عناوين القصائد:

إني أمثل أمة

لكمُ الكرامةُ إنني مَشْغوفُ ________________________________________________________________
بالناصرين الحقَّ وهْو ضعيفُ _______________________________________________________________
إني أمثّل أمّةً حيَّتْكمُ ________________________________________________________________
منها قيامًا بالحقوق صُفوف _______________________________________________________________
إني أمثل أمّةً قد أدركتْ ________________________________________________________________
معنى الحقوق ومَنْ له التشريف _______________________________________________________________
شعبُ الجزائر من رأى تمثالهُ ________________________________________________________________
في العاديات أَذالكم معروف؟ _______________________________________________________________
الله يعلمُ أنَّه لمْ يكتسِفْ ________________________________________________________________
كالزنج لكنْ ضعفُه مكشوف _______________________________________________________________
والغربُ يشهدُ أنه فيما مضى ________________________________________________________________
ملَكَ البحارَ وسيفُه مرعوف _______________________________________________________________
قُمْنا بكل الواجبات ولم ننل ________________________________________________________________
بعضَ الحقوق وشُدِّد التخويف _______________________________________________________________
أَيُزادُ للمتواضعين تَقَبُّعًا ________________________________________________________________
رُبْعَ المراتب أم لهم توْقيف _______________________________________________________________
أَيُضاعفُ العام الذي تقضونه ________________________________________________________________
في الجند أم يكفيكمُ التثقيف _______________________________________________________________
أحسبتم الفصحى بخارًا مخْلقًا ________________________________________________________________
يؤْذي الحياةَ وذا لكم تخريف _______________________________________________________________
أَحَسِبْتم العِلْم الصحيح يضُرُّكم ________________________________________________________________
تحفيظُه ويصيبُه تحريف _______________________________________________________________
أَتُكَرَّمون على امتيازِكمُ على ________________________________________________________________
من قام بالأثقال وهو نحيف _______________________________________________________________
أَيُحَرِّقُ الغابَ السمومُ ويُشْترَى ________________________________________________________________
كلُّ الرمادِ كأنه مسْفوف _______________________________________________________________
أنكون في الشورى كأنثى حَظُّها ________________________________________________________________
ثُلْثُ التليدِ وبِشْركم تأفيف _______________________________________________________________
أَوَ لم ترَوْا ثمنَ الأهالي ناشئًا ________________________________________________________________
في الجهل والباقي هو المألوف _______________________________________________________________
آنًا وبَثُّ الحزن شَيْنٌ نبتغي ________________________________________________________________
أن يدخل الأهليّةَ التصريف _______________________________________________________________
الشعب وهو مكرِّمٌ أنصارَهُ ________________________________________________________________
حيّاكَ قبْلُ وكفُّه مكتوف _______________________________________________________________
حيَّا بقلبٍ مِنْ وراء لِسانه ________________________________________________________________
أمّا اللسانُ فإنه مكْفوف _______________________________________________________________
فاعْرِضْ على جَمْع الشيوخِ شَكاتَه ________________________________________________________________
إن كان مثلك شأنُه التخفيف _______________________________________________________________
إني وإكرام الضيوف أَبُثُّه ________________________________________________________________
إذ كان يَحْسُنُ عندك التعريف _______________________________________________________________
إني أمثل أمةً مقهورةً ________________________________________________________________
شِعرًا وشِعْري دونها موْقوف _______________________________________________________________

مهمة القرآن

ثار النبيُّ على القديم الفاسدِ ________________________________________________________________
وأتى العروبةَ بالجديد الخالدِ _______________________________________________________________
فرأيتُ من دِلْهي إلى غَرْناطةٍ ________________________________________________________________
مُلْكًا كبيرًا تحت سُلطةِ واحد _______________________________________________________________
الله أكبرُ فالفتوح فسيحةٌ ________________________________________________________________
بدهاءِ عمروٍ في شجاعةِ خالد _______________________________________________________________
ومهمّةُ القرآن حِفْظُ تمدُّنٍ ________________________________________________________________
بمرونة الفصحى وعدْل الناقد _______________________________________________________________
إن التمدُّنَ في هدى آياته ________________________________________________________________
هل تُرْجِمت آياتُه كالشاهد _______________________________________________________________
والمسلمون سيبعثون وإنما ________________________________________________________________
تذوي الحياة من الشتاء البارد _______________________________________________________________
وَرِثوا عن اليونان والفرس الأُلى ________________________________________________________________
وضعوا المبادئَ للْحكيم القائد _______________________________________________________________
علمًا وآدابًا وفلسفةً ومِن ________________________________________________________________
حِكَمِ الهنودِ ومن مقالِ الكائد _______________________________________________________________
والكائدون هم اليهودُ وإنهم ________________________________________________________________
جُرثومةُ العدوى وسوسُ الفاسد _______________________________________________________________
واللهِ لولا حادثاتُ تصَوُّفٍ ________________________________________________________________
وشُيوعُ إسْرائِلِّياتِ الجامد _______________________________________________________________
لأضاءَ بالإسلام نورٌ مشرِقٌ ________________________________________________________________
ولضاعَ تضليلُ العدوّ الحاسد _______________________________________________________________
إني أرى الإيمانَ وهْو عقيدةٌ ________________________________________________________________
خُلْقًا متينًا ضد شكّ الجاحد _______________________________________________________________
ثمراته حُسْنُ السلوك وهِمَّةٌ ________________________________________________________________
عُلْيا وعقلٌ ذاك فضلُ الراشد _______________________________________________________________
من أين للقانون كبْحُ غَريزةٍ ________________________________________________________________
أو قيدُ جامِعِ أيِّ فِكرٍ راشد _______________________________________________________________
أَنّى له توجيهُ ناشئة الهدى ________________________________________________________________
إنَّ الهدى والهديَ فخر الرائد _______________________________________________________________
كم فيه مِنْ قصصٍ ومن حِكمٍ ومِنْ ________________________________________________________________
حُكْمٍ ومن خَلْقٍ قويٍّ ماجد _______________________________________________________________
ولكل شيءٍ فيه دستورٌ وهل ________________________________________________________________
تبقى العوالمُ بالنظام الفاسد؟ _______________________________________________________________
لو أنفقَ المتَمَدِّنون جميعُهم ________________________________________________________________
عصرًا لما عثروا بشيءٍ زائد _______________________________________________________________
هذا وللعربيّة الفصحى به ________________________________________________________________
سحرٌ وحفظٌ من رجيمٍ مارد _______________________________________________________________
إن الزمان وليس يخشى قوةً ________________________________________________________________
ألقى السلاحَ إلى الكتاب الخالد _______________________________________________________________