أبوبكر بوبي

1351-1288هـ 1932-1871م

سيرة الشاعر:

أبوبكر بوبي بن عبدالقادر.
ولد في مدينة صكتو (شمالي نيجيريا)، وتوفي في مدينة إلورن.
قضى حياته في نيجيريا.
تلقى تعليمه عن عدد من شيوخ عصره، منهم: أحمد بن ساد، أحد جماعة عبدالله بن فودي.
عمل قاضيًا في مدينة صكتو، وأشارت المصادر إلى أنه عمل مستشارًا لأمير ولاية إلورن الذي استقدمه ليتولى التدريس في ولايته وليكون مؤدبًا لأنجاله.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط.
الأعمال الأخرى:
- كتاب الرسوخ (أشار إليه كتاب: «شعراء ولاية صكة»).
شاعر تقليدي، نظم في أغراض، كالمديح للأمراء والكبراء في زمانه والوعظ والإرشاد والوصف، وله أراجيز تعليمية، مالت قصائده إلى الطول، التزمت والمحسنات البديعية، تبدأ مدائحه بالوقوف على الأطلال، وتمضي في صفات المدح المأثورة عند العرب.

مصادر الدراسة:
1 - آدم عبدالله الإلوري: الإسلام في نيجيريا - المطبعة الثقافية - أغيغي - لاجوس 1978.
2 - سمبو ولي جنيد: شعراء ولاية صكة ومدح العظماء من 1804 - 1960 - كلية الآداب - جامعة الخرطوم 1979.
3 - يحيى محمد الأمين: مساهمة بعض علماء كبي في الشعر العربي في القرن العشرين الميلادي - رسالة ماجستير بقسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة بايرو - كنو 1997.

لا كالبخاري وزير

قف بالديارِ وإنْ سُكّانُها غَبَروا ________________________________________________________________
واستُودِعُوا في بطون الأرض أو حضرُوا _______________________________________________________________
واسكبْ عليها دموعًا منك سائلةً ________________________________________________________________
تحكي سحابًا ثقالاً حين تنهمر _______________________________________________________________
ثَجَّت على الأرض فانهارت بواكِفِها ________________________________________________________________
سواحلُ البحر فانجاشت به الغُدُر _______________________________________________________________
واهتزّتِ الأرضُ وانشقَّتْ منابتها ________________________________________________________________
حتى تكاثفتِ الأغصان والشجر _______________________________________________________________
وكلّ وادٍ بتلك الأرض ممتلئٌ ________________________________________________________________
ماءً وكلّ معينٍ منه ينفجر _______________________________________________________________
وإن وقفتَ فسلْ عمّا عهدتَ بها ________________________________________________________________
من آيةٍ قد عفتها الريح والمطر _______________________________________________________________
واستَخبرَنْها عن القوم الذين همُ ________________________________________________________________
أهلُ الحفاظِ إذا ما أعوز الوزر _______________________________________________________________
المنفقون على من ضاق جانبه ________________________________________________________________
أهلُ السخاوة لا يعلوهُمُ بَشَر _______________________________________________________________
لابدّ للمرء من أن يستعِدَّ إلى ________________________________________________________________
أولئك القوم لو قد أنقب السَّفر _______________________________________________________________
دعْ عنكَ ذلك فاستبشرْ بذكر من ________________________________________________________________
جدواه بحرٌ وحاكَى وجهَه القمر _______________________________________________________________
وحبُّه تحفةٌ والقربُ منه رضًا ________________________________________________________________
وبغضُه عند أرباب الحِجا ضرر _______________________________________________________________
حياتُه رحمةٌ للخلق قاطبةً ________________________________________________________________
وفقدُه كدرٌ ما فوقه كدر _______________________________________________________________
وأمرُه هيِّنٌ لِينٌ وقولتُه ________________________________________________________________
مُطاعةٌ في جميع الناس إذ أمروا _______________________________________________________________
وجودُه ذو عمومٍ لا اختصاصَ به ________________________________________________________________
من لمْ ينله فلا ينفكُّ ينتظر _______________________________________________________________
ذاك الوزير البخاري خيرهم حسبًا ________________________________________________________________
وخيرهم نسبًا في الفخر إن فخروا _______________________________________________________________
فردُ الزمانِ وحيدُ العصر مفتخرٌ ________________________________________________________________
سَمَيْدَعٌ ما به عارٌ ولا عَوَر _______________________________________________________________
شيخُ الشيوخ نبيهٌ واضحٌ جذِلٌ ________________________________________________________________
بكلّ عافٍ إلى الإسفاف يفتقر _______________________________________________________________
أعجبْ بشيمته أحسنْ بصورته ________________________________________________________________
أكرمْ بهِ من وزيرٍ طاب ما يزر _______________________________________________________________
أبدت أصالتُه من حسن سيرتهِ ________________________________________________________________
وعن فصاحته ألفاظه غُرر _______________________________________________________________
فاق الملوكَ جميعًا في السخاء كما ________________________________________________________________
فاق النجوم ضيا اَلشمسُ والقمر _______________________________________________________________
إن البخيل مهانٌ لا اعتدادَ به ________________________________________________________________
فأيُّ فخرٍ لعودٍ ما به ثمر؟ _______________________________________________________________
ليس الوزير جهولاً لا ولا جزعًا ________________________________________________________________
ولا جبانًا إذا ما خافت الزُّمَر _______________________________________________________________
ولا صبورًا على ضَيمٍ يُرادُ به ________________________________________________________________
فالليثُ ليس إذا ما ضِيم يصطبر _______________________________________________________________
فزينةُ المرء بعد العلم أنْ سيُرَى ________________________________________________________________
يعطي قبيلَ سؤالٍ وهْو مبتشر _______________________________________________________________
لا كالبخاري وزيرٌ زانه كرمٌ ________________________________________________________________
تراه إن يزجر المزجور يَزْدَجِر _______________________________________________________________
يعطي احتسابًا فتًى وافاه مغتبطًا ________________________________________________________________
فالجودُ من كفِّه كالجبّ تُشتَكر _______________________________________________________________
فألفُ ألفٍ كفلسٍ من مواهبه ________________________________________________________________
كما تساوَى لديه الردُّ والحجر _______________________________________________________________
وذاك منه وِراثٌ ليس مبتدعًا ________________________________________________________________
فالشبلُ كالليث يُلْفَى حينَ يختبر _______________________________________________________________
هذي نتائجُ أفكارٍ ذكرت بها ________________________________________________________________
شمائلاً منك فيما كنت أعتبر _______________________________________________________________
عليك منّا تحيَّاتٌ مباركةٌ ________________________________________________________________
مع الرضا وسلامٌ طيِّبٌ عَطِر _______________________________________________________________
ثم الصلاة على المختار سيِّدنا ________________________________________________________________
ما جنَّ ليلٌ وما الأمطارُ تنهمر _______________________________________________________________
والآلِ والصحبِ ثم التابعين ومَنْ ________________________________________________________________
آثارهم في سبيل الله تُغتَفر _______________________________________________________________
تاريخُ أبياتنا في العام زادَ لكم ________________________________________________________________
شكرًا فكونوا على الخيراتِ مَنْ شكروا _______________________________________________________________

من قصيدة: قف بالديار

قفْ بالديار وسلْ عمَّنْ بها ظَعَنا ________________________________________________________________
عن أيِّما جهةٍ صاروا بها قُطُنا _______________________________________________________________
كم فيهمُ من أُنَاسٍ قد ألفتُهُمُ ________________________________________________________________
قومٌ هداةٌ ثِقَاةٌ سادةٌ أُمَنا _______________________________________________________________
كم فيهمُ من فتاةٍ إن بدت خَجلَتْ ________________________________________________________________
شمسٌ وصار بذاك البدر ممتهنا _______________________________________________________________
تختال بين الغواني شأنهنّ بها ________________________________________________________________
رفعُ الأغاني بصوتٍ راقَ واتَّزنا _______________________________________________________________
يأتين مِيسًا سكارى فوقَ عَوْكَلةٍ ________________________________________________________________
معنى القواعل قد يأتينه أَرنا _______________________________________________________________
دعْ عنك ذكرَ أناسٍ قد خلَوا ومضَوا ________________________________________________________________
فليس مثلك في أمثاله حسنا _______________________________________________________________
أعدْ مقالاً إلى ذكراك في ملكٍ ________________________________________________________________
مباركٍ وجهُهُ قد كان في كثنا _______________________________________________________________
سَمَيْدَعٌ سلفعٌ درَّاكةٌ ذَرِبٌ ________________________________________________________________
مستودعٌ كلَّ أمرٍ بان أو بطنا _______________________________________________________________
لله درُّ أميرٍ زانه كرمٌ ________________________________________________________________
لكلّ دانٍ ومن عن داره شطنا _______________________________________________________________
وذاك دَكَّ الذي اندكَّت عداوته ________________________________________________________________
من حاسديه فصاروا بَعْدَهُ دِمَنا _______________________________________________________________
منّي إليه ألوفٌ بعدها مائةٌ ________________________________________________________________
من التحايا وتسليمٌ بها قُرِنا _______________________________________________________________
وبعدُ فالقصدُ منّي في تحيته ________________________________________________________________
تخشى الإله، دوامًا تشكر المننا _______________________________________________________________

من قصيدة: أنتم جميعًا أحبائي

لا تسمعوا لمقال الـمُرجفين ولا ________________________________________________________________
ما قد عَزَوْهُ لنا يا أهلَ «كجْفَارِ» _______________________________________________________________
أنتم جميعًا أحبَّائي كغيركمُ ________________________________________________________________
مِمّن على الحقِّ في جهرٍ وإسرار _______________________________________________________________
مِنِّي سلامٌ وتسليمٌ يرادفُه ________________________________________________________________
على دياركمُ والساكني الدار _______________________________________________________________
وقادريّكمُ حبٌّ لنا ورضًا ________________________________________________________________
وأحمديّكمُ عوني وأنصاري _______________________________________________________________
فالقادريّةُ وِرْدٌ صادقٌ وكذا ________________________________________________________________
وردٌ لأحمدَ مختارٌ لأخيار _______________________________________________________________
كلاهما لرضا الرحمن مرجعه ________________________________________________________________
سبحانهُ جلَّ من مِثْلٍ وأنظار _______________________________________________________________
وشيخنا عابدُ الرحمن إنَّ له ________________________________________________________________
فضلاً على الكُبَرا في كلِّ أمصار _______________________________________________________________