سالم الضّيف

1417-1330هـ 1996-1911م

سيرة الشاعر:

سالم بن عمر بن عثمان الضيف.
ولد في مدينة نفطة (جنوبي غرب تونس)، وتوفي في تونس (العاصمة).
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم في صغره، ثم التحق بجامع الزيتونة (1927) وتحصّل على شهادة التطويع (1932) ثم درس الحقوق لمدة سنة.
درّس دروسًا حرّةً ما بين (1937 - 1947)، ثم عين مديرًا لمدرسة السني القرآنية، وفي عام 1957 نقل إلى جهة باردو بالعاصمة لأسباب صحية، وباشر التعليم بإحدى مدارسها، وفي عام 1971 أحيل إلى التقاعد.
أسهم في تأسيس فرع لجمعية الشبان المسلمين (1946) وصار أمينًا عامًا لهذا الفرع، وشارك في الحركة الوطنية، وقاوم التجنيس، ودعا إلى إصلاح التعليم
الزيتوني، كما انخرط في الحزب الحر الدستوري الجديد منذ تأسيسه (1934).

الإنتاج الشعري:
- له «أناشيد ومحفوظات» - توزيع مكتبة الثقافة - مطبعة الأطلس - تونس 1958، ونشرت قصائده في الصحف والمجلات التونسية: العمل، والصباح، والأسبوع، والجيل الجديد، والبيان، والصدى، ولسان العرب، والمجلة الزيتونية، والثريا، وجوهر الإسلام.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «باقة من البيانات في أضرار الخمر والمخدّرات وتحريمها في الإسلام» - مطبعة التليلي - تونس 1956.
تسيطر على شعره نزعتان: الوطنية، والتربية الخلقية، وقد جسدت مضامينه هذين الهدفين، وجاءت صوره وألفاظه محققة لهما في وضوحها ومباشرتها، بما يجعلها مندرجة في باب الأناشيد التي تناسب مرحلة التربية والتعليم.
منح وسام الاستقلال من الصنف الرابع عام 1979 - تقديرًًا لنضاله الوطني.

مصادر الدراسة:
1 - ترجمة الشاعر بخط يده.
2 - الدوريات: - صالح داسي: الشيخ سالم الضيف رائد من رواد الإصلاح - جريدة الصباح - 17/9/1997.
: في الذكرى الأولى... صحيفة الحرية 27/6/1997.

عناوين القصائد:

إلى الحب

أحبُّ جميعَ الناس والكلُّ باسِمُ ________________________________________________________________
وهم عندي إخوانٌ وجَدُّنا آدمُ _______________________________________________________________
وجَدَّتنا حواءُ فالأصل واحدٌ ________________________________________________________________
وإن فروع الأصل تحيا وتنعم _______________________________________________________________
وإن فروع الأصل تحيا سعيدةً ________________________________________________________________
إذا ما غدَتْ للإحترام تعظِّم _______________________________________________________________
إذا ما غدت تهوى التعاطُفَ والصَّفا ________________________________________________________________
وتعمل في وُدٍّ ولا تتخاصم _______________________________________________________________
وإنَّ فروع الأصل تحيا شقيَّةً ________________________________________________________________
إذا الكُرْهُ فيها سائدٌ مُتحكِّم _______________________________________________________________
فقل للذي يبغي اندفاعًا لنفسه ________________________________________________________________
وإضرارَ خلْق الله لا بدَّ تَندم _______________________________________________________________
وقل للذي يهوى التفسَّخَ إنه ________________________________________________________________
لعارٌ وفي العار انْحِطاطٌ مذمَّم _______________________________________________________________
وقل للذي يبدو ظلومًا بأننا ________________________________________________________________
بنو رحمٍ نهْوَى العدالةَ تحكم _______________________________________________________________
وقُلْ للذي يبغي مذلَّةَ غيرِه ________________________________________________________________
ألا إن عزَّ الناس حقٌّ مُكرَّم _______________________________________________________________
وقلْ للذي يهوى العِداء لِمَ الجَفا ________________________________________________________________
لِمَ الدَّسُّ والتحريض ثم التصادم؟ _______________________________________________________________
وقلْ للذي يبغي الحروبَ لِمَ البَلا؟ ________________________________________________________________
لِمَ الفَتْكُ والتدميرُ والقتلُ والدم؟ _______________________________________________________________
فهل من إخاءٍ ليس فيه تناحرٌ ________________________________________________________________
وليس به ظلمٌ ولا فيه ظالم؟ _______________________________________________________________
وهل من مُساواةٍ يُعزِّزها الوَفا ________________________________________________________________
وهَلْ من لقاءٍ يحلو فيه التفاهُم؟ _______________________________________________________________
وهل من سلوكٍ طيبٍ فيه رأفةٌ ________________________________________________________________
ورِفعةُ أخلاقٍ وفيه تبسُّم؟ _______________________________________________________________
وهل من سلامٍ يملأ الكون رحمةً ________________________________________________________________
وهل من حنانٍ يقوَى فيه التلاحم؟ _______________________________________________________________
إلى الحبِّ يا أبناء جَدِّي وجدَّتي ________________________________________________________________
فبالحبّ في طُهرٍ يعمُّ التراحم _______________________________________________________________
وتحيا جميعُ الناس في الخير والهنا ________________________________________________________________
وفي فرحةٍ والكلُّ حُرٌّ منعَّم _______________________________________________________________

إلى الحجِّ

شوقٌ إلى الحجِّ يدعوني بلا كَلَلِ ________________________________________________________________
شوقٌ إلى الحرم المكيِّ في جَذَلِ _______________________________________________________________
شوقٌ يثير هوًى في النفس يطلبني ________________________________________________________________
إلى الرحيلِ لبيت الله في خجل _______________________________________________________________
وكلُّ من يستطيع الحجَّ يسعى له ________________________________________________________________
من غير فخرٍ ولا عُجْبٍ ولا دَجَل _______________________________________________________________
الحجُّ يا خِلُّ ركنٌ فيه منفعةٌ ________________________________________________________________
يدعو إلى ذكر ربِّ الناس في وَجَل _______________________________________________________________
وللتقرُّبِ منه في حِماه وفي ________________________________________________________________
ذاك الحمى نفحةٌ تشفي من العلل _______________________________________________________________
عليك بالحجِّ يا مَنْ كنتَ مُقْتدرًا ________________________________________________________________
واعملْ بما يقتضيه الحجُّ من عمل _______________________________________________________________
شعائرُ الله عظم شأنها أبدًا ________________________________________________________________
ثم انتقِلْ لحديث البعْثِ كالبطل _______________________________________________________________
فالجمعُ في الحرم المكيِّ يطلبُكم ________________________________________________________________
إلى اللقا لحضور الحفلِ في الأجل _______________________________________________________________
والجمعُ في عرفاتٍ لهْوَ ينشدُكم ________________________________________________________________
أنْ أسرعوا لحضور المشهدِ الجلل _______________________________________________________________
للشُّورَى للبحثِ فيما عنه أمَّتكم ________________________________________________________________
إلى علاجٍ مفيدٍ جاء في عجل _______________________________________________________________
هذي فلسطينُ ترجو نجدةً ولقد ________________________________________________________________
حلَّ اليهودُ بها للغصْب والدَّغَل _______________________________________________________________
للاعتداء وقتل الأبرياء بها ________________________________________________________________
والفتكِ، والمكْر، والتضليل، والحِيَل _______________________________________________________________
يا من إلى الحج سرتم إنكم أملٌ ________________________________________________________________
إلى العروبة والإسلام في العمل _______________________________________________________________
فهل يتمُّ الذي ترجوه أمتكم ________________________________________________________________
منكم وهل تغمرون الشرقَ بالجَذَل؟ _______________________________________________________________
إن الرجاء عظيمٌ في الإله وفي ________________________________________________________________
ما تفعلون بلا يأس ولا ملل _______________________________________________________________
عشتم إلى الحجِّ في طهرٍ بلا رفثٍ ________________________________________________________________
بلا رياءٍ، بلا فسقٍ، بلا جَدَل _______________________________________________________________
وكلكم عملٌ في وحدةٍ طهرَتْ ________________________________________________________________
مع التعاونِ نحو المجدِ والأمل _______________________________________________________________