سالم المحضار العلوي

1330-1260هـ 1911-1844م

سيرة الشاعر:

سالم بن أحمد المحضار العلوي.
ولد في بلدة حبان (حضرموت - اليمن)، وفيها توفي.
عاش في اليمن ومصر والحجاز وجاوة (إندونيسيا).
بدأ حياته التعليمية بحفظ القرآن الكريم ودراسته، ثم تنقل في بلدات حضرموت (دوعن وعينات)، فأخذ الفقه عن محمد عبدالله باسودان، وعلي بن سالم، وعيدروس
الحبشي، ليرحل بعد ذلك إلى الديار المصرية، وهناك التحق بالأزهر رغبة منه في استكمال علومه، كما تتلمذ على علماء الحرمين الشريفين.
عمل مدرسًا في سبيل نشر العلم، والدعوة المحمدية في عموم الأماكن التي تنقل فيها وإليها كحضرموت، وجزيرة جاوة، وغيرهما من الأماكن.
عرف بمكانته المرموقة، فقد كان عالمًا صوفيّاً وداعية دينيًا.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «تاريخ الشعراء الحضرميين» بعضًا من قصائده.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: الكوكب المنير الأزهر في مناقب المشايخ آل محمد بن عمر.
شاعر فقيه داعية، يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول منزعه الديني كالتوسّل والوعظ، وإسداء النصح والاعتبار، وله شعر في الحنين إلى الأماكن المقدسة، وكتب في المدح الذي اختص به أولي الفضل من الشيوخ والعلماء، كما قرظ الكتب نظمًا ومنها كتابه «الكوكب المنير». تتسم لغته بالطواعية، مع ميلها إلى البث المباشر، وخياله قريب المنال. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/ 1997.

توسُّـل

يا من يرى ما في النفوس ويعلَمَنْ ________________________________________________________________
يا من يُجيب مناديًا ناداهُ _______________________________________________________________
يا من يجيب السائلين إذا دعَوْا ________________________________________________________________
عبدٌ دعا ربِّ استجبْ لدُعاه _______________________________________________________________
يا مالكَ الأملاك غوثًا عاجلاً ________________________________________________________________
ما خاب مَنْ بالذُّلِّ قد ناجاه _______________________________________________________________
فاقبلْ إلهي توبتي وتولَّني ________________________________________________________________
بولاية الإحسان يا ربّاه _______________________________________________________________

قدوة الترحل

يا ظاعنًا من «مكةٍ» هل من لقا ________________________________________________________________
بعد البعاد عن «المحصَّب والنقا» _______________________________________________________________
وخرجتَ منها خائفًا مترقّبًا ________________________________________________________________
مثلَ النبيِّ الهاشميِّ المنتقى _______________________________________________________________
لك في رسول الله أحمدَ أسوةٌ ________________________________________________________________
بمناله نصرًا على أهل الشّقَا _______________________________________________________________
وكذاك «موسى» حين فارق «مَدْيَنا» ________________________________________________________________
وأتى «شُعَيْبًا» حَبّذاك الملتقى _______________________________________________________________
وكذا «ابن عيسى أحمدٌ» من قد مضى ________________________________________________________________
هذا السبيلَ ولم يكن متعوِّقا _______________________________________________________________
فكفى بهم لك في الترحُّل قدوةً ________________________________________________________________
وكفاك ربّك ظالـمًا ومنافقا _______________________________________________________________
يا سيّدًا حاز المفاخرَ والعلا ________________________________________________________________
ورقى إلى العلياء نعمَ المرتقى _______________________________________________________________
حتى غدا شيخًا إمامًا جامعًا ________________________________________________________________
كلَّ الفنون محقِّقًا ومدقِّقا _______________________________________________________________
والفضلُ والإحسان فيه سجيَّةٌ ________________________________________________________________
وإلى ذُرا العليا بهمَّته ارتقى _______________________________________________________________
فضلاً من الرَّبِّ الكريم ومنَّةً ________________________________________________________________
وبنوره نور الهدى قد أشرقا _______________________________________________________________
واختار في الأرض البسيطة حوطةً ________________________________________________________________
في حيث أربابُ المكارم والتّقى _______________________________________________________________
والعزّ والإكرام والجود الذي ________________________________________________________________
أغنى جميع العالمين وأطبقا _______________________________________________________________

يا كوكباً

يا كوكبًا كملَتْ محاسنُه بمنْ ________________________________________________________________
شاعت فضائلُهم بكلِّ لسانِ _______________________________________________________________
الله ينفعنُا بهم وبسرِّهم ________________________________________________________________
ويديم هذا مدَّةَ الأزمان _______________________________________________________________

الشيخ الإمام

شيخٌ حوى كلَّ الفنون بفهمهِ ________________________________________________________________
سبحان من أسدى ومن أعطاهُ _______________________________________________________________
شيخٌ إمامٌ جامعٌ متضلِّعٌ ________________________________________________________________
كم ربُّنا أولاه ما أولاه _______________________________________________________________
شيخٌ إمامٌ زاهدٌ متورِّعٌ ________________________________________________________________
سبحان من أغنى ومن أقناه _______________________________________________________________
الحلم سيرتُه وشيمتُه الحيا ________________________________________________________________
والبَرُّ ينفق ما حوته يداه _______________________________________________________________
يرعى ذمامَ الطالبين وجيرةً ________________________________________________________________
مَنْ للذمام كمثله يرعاه _______________________________________________________________
شاعت فضائلهُ وحسنُ شمائلٍ ________________________________________________________________
والجود والإفضال قد وافاه _______________________________________________________________

المغرور

تعصي الإله ولا تخشاه من سخطٍ ________________________________________________________________
وأنت تعلم أن اللهَ مُطَّلِعُ _______________________________________________________________
تُخفي معاصيك عن طفلٍ وعن خدمٍ ________________________________________________________________
تبّاً لمثلك يا مغرورُ يا لُكَع _______________________________________________________________
وكيف تطمع في عفوٍ بلا عملٍ ________________________________________________________________
وأنت ما فيك لا تقوى ولا وَرَع؟ _______________________________________________________________