أهاجكَ برقٌ لاح أعلى سمائلِ ________________________________________________________________
فبتَّ له في لوعةٍ وبلابلِ؟ _______________________________________________________________
أمِ الورقُ إذ غنّى على الأيك صادحًا ________________________________________________________________
أمِ الماءُ إذ يجري بتلك الجداول؟ _______________________________________________________________
أمِ الروضُ والأشجار باسمةٌ بهِ ________________________________________________________________
أمِ الدارُ أم من حسنها المتكامل؟ _______________________________________________________________
ألا إنها دارٌ يعزّ فراقُها ________________________________________________________________
على النفس إلا في طلاب الفضائل _______________________________________________________________
لقد سلفتْ فيها ليالٍ كريمةٌ ________________________________________________________________
بها فتحتْ «خوبارَ» حُرّاصُ وائل _______________________________________________________________
مساعيرُها الأبطال مفتاحُ بابها ________________________________________________________________
أواخرُهم موصولةٌ بأوائل _______________________________________________________________
وهل آلُ فضلٍ فاض فيها فخارُهم ________________________________________________________________
وطار لهم صيتٌ سرى في القبائل؟ _______________________________________________________________
وهل للجبور الأكرمين مناصبٌ ________________________________________________________________
بها قد أُحيطت بالقنا والصواهل؟ _______________________________________________________________
إذا لُذتَ بالجبريِّ لذتَ بسيّدٍ ________________________________________________________________
يحدّثكَ التاريخُ عنه بهائل _______________________________________________________________
وهل نصبتْ نبهانُ طيٍّ بدنّها ________________________________________________________________
مراتبَ مجدٍ أكرمتْ كلَّ نازل؟ _______________________________________________________________
وهل غبرةٌ يوماً أجابت منادياً ________________________________________________________________
لعزمٍ فحازت من كريم الفضائل؟ _______________________________________________________________
همُ القومُ إن عدّوا حواشي عشيرةٍ ________________________________________________________________
فأهلاً بقومٍ من رجالٍ مَقاول _______________________________________________________________
وهل للمزاريع الليوث تقدّمتْ ________________________________________________________________
مآثرُ عزٍّ شادها سعيُ فاضل؟ _______________________________________________________________
هو الحاجر المعمور قِدْماً ولم يزل ________________________________________________________________
وقد ولّتِ الأيامُ فاسعدْ بكامل _______________________________________________________________
وكم للعبوديّين في دوحة الصفا ________________________________________________________________
ولليشبجيين الكرام العباهل _______________________________________________________________
وهل هبَّ بالمهبوب ذبيانُ للعلا ________________________________________________________________
وللّه من قومٍ سُراةٍ فطاحل؟ _______________________________________________________________
وهل غيلةُ الدكّ استطالت لمفخرٍ ________________________________________________________________
فأضحى لها شأنٌ بذا غيرُ زائل؟ _______________________________________________________________
مُسيّبُها المعروفُ فيها وحسبُها ________________________________________________________________
عُلاً لم يزل يمتدّ من عهد وائل _______________________________________________________________
وهل لخروصٍ من فخارٍ فإنهم ________________________________________________________________
هم القوم كانوا عدّةً للنوازل؟ _______________________________________________________________
بهم يهتدي الحيرانُ إن ضلّ أو دجى ________________________________________________________________
به الليلُ في قفرٍ من الأرض قاحل _______________________________________________________________
وهل للحَضَرْميّين شأنٌ بكفرةٍ ________________________________________________________________
هُمُ القوم من عبسٍ رواة المناصل _______________________________________________________________
وهل نال «سيب الظفر» شأنًا ومفخرًا ________________________________________________________________
بمن حلّ فيه من كريمٍ وفاضل _______________________________________________________________
وهل مربعُ البستان قد نال بهجةً ________________________________________________________________
كما كان من دفّاعه بالجمائل _______________________________________________________________
هل مركز الخلّوت مرّت بعصره ________________________________________________________________
كمُرِّيّةٍ أيامَ صدقٍ لقائل _______________________________________________________________
هل الدابّةُ الدهيا وحسبي فإنها ________________________________________________________________
خلت من أهاليها صدورُ المحافل _______________________________________________________________
كأن ستالا والجلالُ يحفّه ________________________________________________________________
بقدموس مجدٍ مركزٌ بسمائل _______________________________________________________________
يضايق أبراجَ الخوابير في العلا ________________________________________________________________
ويُفصح عن جَبريّه بفعائل _______________________________________________________________
ولله صيتٌ للعلاية في الورى ________________________________________________________________
بمجد الخليليِّ الهمام الحُلاحل _______________________________________________________________
وقد فاقتِ التوفيق فيما تجدّدتْ ________________________________________________________________
به من بني عبسٍ سراة الكوامل _______________________________________________________________
وكم لك من «سُجيّةِ» الجدّ مركزٌ ________________________________________________________________
يشار إليه في العلا بالأنامل _______________________________________________________________
وهل لك من قصر الباروني منظرٌ ________________________________________________________________
يحدّث عن بانِيه ليثِ الجحافل _______________________________________________________________
وهل لك من بكرٍ فلله درّهم ________________________________________________________________
إذا انتسبوا من عيص بكر بن وائل _______________________________________________________________
وقد دلّتِ الآثارُ عنهم بأنعمٍ ________________________________________________________________
ليوثٌ إذا قامت قناةُ المطاول _______________________________________________________________