سالم بن سيف الأغبري

1379-1331هـ 1959-1912م

سيرة الشاعر:

سالم بن سيف بن حمد بن شيخان الأغبري.
ولد في ولاية إزكي (الداخلية - عُمان)، وفيها توفي.
عاش في عُمان.
درس على يد الإمام محمد بن عبدالله الخليلي في مدينة نزوى، كما أخذ عن والده الكثير.
عُيِّن واليًا، وقاضيًا على ولاية دماء والطائيين، ثم عيّنه السلطان سعيد بن تيمور قاضيًا في عدد من الولايات العُمانية.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من المنظومات، منها: «النظم المحبوب في غاية المطلوب» - وزارة التراث القومي والثقافة - 1984، و«النجدة في نظم العدة على شرح العمدة» - (مخطوط)، و«أشعة الأنوار في نظم الآثار» (مخطوط)، و«بغية الآمل في نظم الشامل» (مخطوط - في جزأين)، و«اللآلي في وظيفتي القاضي والوالي» (مخطوط).
شاعر تغلب الأراجيز على منظوماته، وقد انشغلت جلّها بالحث على طلب العلم والإشادة بحَمَلَتِه من العلماء، وله شعر في المدح. يميل إلى التأمل في صروف
الدهر وتقلباته، ويتجه إلى إسداء النصح واستخلاص الحكم، والاعتبار، وكتب في الرثاء، كما كتب في الأسئلة والأجوبة منظومة على عادة أقرانه، وله شعر في مديح النبي والثناء عليه بما هو أهله. تتسم لغته باليسر مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب المنال. نفسه الشعري متوسط الطول.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي: الجواهر السنية في المسائل النظمية - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1985.
2 - سيف بن حمد الأغبري: عقد الدر المنظوم في الفقه والأدب والعلوم - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1985.
3 - سيف بن يوسف بن سيف الأغبري: سيرة الشيخ سيف بن حمد الأغبري - المطابع العالمية - روي (عمان) 2001.

من قصيدة: كأس المنون

خذْ من الصالحات أفضلَ زادِ ________________________________________________________________
وادّخرها كنزًا ليوم المعادِ _______________________________________________________________
ولتكن كلَّ ساعة مستعدًا ________________________________________________________________
حبّذا من يعيش في استعداد _______________________________________________________________
كيف يغترُّ بالحياة لبيبٌ ________________________________________________________________
والمنايا روائحٌ وغوادي؟ _______________________________________________________________
أنت في هذه الحياة غريبٌ ________________________________________________________________
ما حياةٌ مآلها للنفاد _______________________________________________________________
خُلقت هذه النفوس لكيما ________________________________________________________________
تعبد اللّه ربّها باجتهاد _______________________________________________________________
وهداها السبيل في كلّ حال ________________________________________________________________
وحباها محجّة الإرشاد _______________________________________________________________
وحماها من كلِّ غرٍّ وكيْد ________________________________________________________________
يعتريها من حاسدٍ ومعادي _______________________________________________________________
لِترى في معادها كلّ خير ________________________________________________________________
ونعيم يبقى مدى الآباد _______________________________________________________________
فاطمأنّتْ لزخرف مستحيل ________________________________________________________________
وتمادت في غيّها والعناد _______________________________________________________________
نسيت حظّها بمقعد صدقٍ ________________________________________________________________
فيه ما يشتهونه من مُراد _______________________________________________________________
واستطابت عيشًا دنيّا وبيّا ________________________________________________________________
لم تفارقه كثرة الأنكاد _______________________________________________________________
وتمنّت أن لا يحول على ما ________________________________________________________________
كابدته من غصّةٍ وفساد _______________________________________________________________
لم تزل فطرة تناديها ________________________________________________________________
فلم يصغ سمعها للمنادي _______________________________________________________________
وأطاعت شيطانها وهي تدري ________________________________________________________________
أنه للنفوس أعدى الأعادي _______________________________________________________________
إنَّ كيد الشيطان كان ضعيفًا ________________________________________________________________
إذ دعا حزبه لشر المهاد _______________________________________________________________
عجبًا نبصر الأمور يقينًا ________________________________________________________________
وكأنّا من الشكوك بوادي _______________________________________________________________
كم نذيرٍ أتى بإنذار حقٍّ ________________________________________________________________
لو أعرْنا أسماعَنا من ينادي _______________________________________________________________
نتمادى في غفلةٍ وغرور ________________________________________________________________
يا وبالاً في ضمن ذاك التّمادي _______________________________________________________________
قد أضعنا أنفاسنا في أماني ________________________________________________________________
خلّبٍ لا تبلّ قلب الصادي _______________________________________________________________
كم عنِ الصّالحات فينا تأنًّ ________________________________________________________________
وعن السّعي للهدى في تمادي _______________________________________________________________
والدّنا لا تزال تُفْصح عمّا ________________________________________________________________
أضمرته لأهلها وتنادي _______________________________________________________________
جنْدلت قيصَرًا وأردت بكسرى ________________________________________________________________
وأغارت على ثمود وعاد _______________________________________________________________
جرّعتهم كأس المنون وما أبـ ________________________________________________________________
ـقتْ لديهم من طارفٍ أو تلاد _______________________________________________________________
ليس ينجو من المنون نبيٌّ ________________________________________________________________
أو رسولٌ أو عالمٌ ذو رشاد _______________________________________________________________
ذاك حكم الإله في الخلق طرّاً ________________________________________________________________
وهو بالعدل والبقا ذو نفاد _______________________________________________________________

من قصيدة: كتاب العلم

تعلَّموا العلمَ فذاك خشيةٌ ________________________________________________________________
للّه وابتغاؤه عبادةٌ _______________________________________________________________
وبحثه جهادٌ والمذاكره ________________________________________________________________
في العلم تسبيحٌ فكن مذاكِره _______________________________________________________________
تعليمه لمن له لا يعلمُ ________________________________________________________________
صدقةٌ والأجر فيها يَعْظمُ _______________________________________________________________
وبذْلُهُ لهم أجلُّ قربةِ ________________________________________________________________
وهو منارٌ لسبيل الجنةِ _______________________________________________________________
نِعْم الأنيس لهم في الوحدةِ ________________________________________________________________
والصاحب النافع عند الغربةِ _______________________________________________________________
معالم الحلال والحرامِ ________________________________________________________________
أكرِمْ به من قدوةٍ إمامِ _______________________________________________________________
يُعرَف مولانا به ويُعبَدُ ________________________________________________________________
يطاع بالعلم به يُوحَّدُ _______________________________________________________________
وهو إمامٌ وجميع العملِ ________________________________________________________________
يَتْبعه في كلّ حال فاعملِ _______________________________________________________________
يلهمه الله الذين سعدوا ________________________________________________________________
ويحرمنْهُ من شقوا وأبعدوا _______________________________________________________________
وفضْلُه أحبّ للرحمن منْ ________________________________________________________________
عبادةٍ قال الرسول المؤتمنْ _______________________________________________________________
وخير دينكم يقال الورعُ ________________________________________________________________
إذ من جميع الدين ذاك أنفعُ _______________________________________________________________
ما عبدالله بشيء أفضلِ ________________________________________________________________
من نور علمٍ متْبَعٍ بالعملِ _______________________________________________________________
ذو الفقه مع شيطاننا المعادي ________________________________________________________________
أشدّ من ألفٍ من العبادِ _______________________________________________________________
وكل شيء فله دعامهْ ________________________________________________________________
وديننا ورعه الدعامه _______________________________________________________________
ومَن طلابَ العلم كان أهملا ________________________________________________________________
عذَّبه الله على ما جهلا _______________________________________________________________
والعلم كلّ الناس يدّعيهِ ________________________________________________________________
والجهل كلّ أحدٍ ينفيهِ _______________________________________________________________
كفى بذا من شرفٍ للعلمِ ________________________________________________________________
وخسّةً لجهله الملمَّ _______________________________________________________________
والناس للملوك كالمملوكِ ________________________________________________________________
والعلم حاكمٌ على الملوكِ _______________________________________________________________
فهل ترى من عزةٍ كعزةِ ________________________________________________________________
علمٍ به ترقى لأعلى رتبةِ _______________________________________________________________
إن سليمان النبيَّ العالي ________________________________________________________________
خُيِّر بينه وبين المالِ _______________________________________________________________
فاختار للعلم ومعْه نال ما ________________________________________________________________
أُوتيه من مالٍ وملكٍ عظما _______________________________________________________________
إن مداد العلما يوم الندا ________________________________________________________________
يوازنِنْ به دماء الشهدا _______________________________________________________________

من أرجوزة اللآلي

حمدي لمن ألزم من تأهّلا ________________________________________________________________
للحكم بين الخُصَما أن يعدلا _______________________________________________________________
وجَعَل الحكم به مفترضا ________________________________________________________________
على الذي بين عباده قضى _______________________________________________________________
ووعد التوفيق والثوابا ________________________________________________________________
من سلكَ الإنصافَ والصوابا _______________________________________________________________
وأفضل الصلاة والسلام منْ ________________________________________________________________
إلهنا على النبيّ المؤتمنْ _______________________________________________________________
والآل من قد وازروا نبيَّهُ ________________________________________________________________
واتّبعوا في كلّ حالٍ هدْيهُ _______________________________________________________________
ما نسخ الله بنور العلمِ ________________________________________________________________
من أرضه ظلال كلّ ظلمِ _______________________________________________________________