سالم بوحاجب

1343-1244هـ 1924-1828م

سيرة الشاعر:

سالم بن عمر بوحاجب البنبلي.
ولد في قرية بنبلة (من قرى مدينة المنستير - شرقي تونس) وتوفي في مدينة المرسى.
عاش في تونس جل عمره، وفي إيطاليا عدة أعوام، وزار إستانبول، وباريس.
قدم من القرية إلى تونس (العاصمة) وهو ابن ثماني سنوات، فحفظ القرآن الكريم في كتّاب باب منارة. ثم التحق بجامع الزيتونة (1842) فدرس على أعلام عصره، وكذلك تخرج على يديه أعلام منهم عبدالعزيز الثعالبي، ومحمد الطاهر ابن عاشور، والخضر حسين شيخ الجامع الأزهر.
اشتغل بالتدريس بجامع الزيتونة (1849).
تولى مشيخة المدرسة المرجانية والمنتصرية، وإمامة جامع سبحان الله.
انتخب عضوًا في المجلس الأكبر (1861) وتولى خطة الإفتاء (1905) ثم خطة «باش مفتي» (1919).
عينه خير الدين باشا محررًا لتقارير اللجنة الإدارية لمراقبة المالية التونسية (1860) وسافر صحبة الباشا إلى إستانبول (1872) لتحسين العلاقة بين تونس والدولة العثمانية.
مكث في إيطاليا ست سنوات صحبة الجنرال حسين (1875 - 1881).

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في كتاب «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب». وله قصائد نشرتها مجلة «الرائد التونسي»، ومجلة «الحاضرة»، وله ديوان شعر مفقود.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب خُطَبٍ مِنْبرية مما خطب بها في مسجد سبحان الله - المطبعة الرسمية - تونس 1913.
شعره القليل المأثور بَيْنَ المدح والرثاء، وجهد الشاعر «التقليدي» فيهما لا يتجاوز ذكر المعاني الملائمة، والألفاظ المناسبة، المتسمة بالمبالغة في إظهار عظمة الممدوح، أو المبالغة في إظهار الحزن على المرثي.

مصادر الدراسة:
1 - أرنولد فرين: العلماء التونسيون (ترجمة حفناوي عمايرية، وأسماء معلّى) - بيت الحكمة ودار سمنون - تونس 1995.
2 - الصادق الزهرلي: أعلام تونسيون (ترجمة حمادي الساحلي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1986.
3 - الفاضل بن عاشور: تراجم الأعلام - الدار التونسية للنشر - تونس 1970.
: أركان النهضة الأدبية بتونس - مكتبة النجاح - تونس 1981.
4 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت - 1982.
5 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
6 - الدوريات:
- محمد الهادي العامري: سالم بوحاجب - مجلة الهداية - ع5 - س5 العام 1978.
- علي العربي: سالم بوحاجب ونموذجان من شعره - مجلة الهداية - ع6 - س14 - أغسطس 1989.

سهم المنية

سَهْم المنِيَّة نافذٌ في الحينِ ________________________________________________________________
ما إِنْ يُرَد بشِدَّةٍ أَوْ لِينِ _______________________________________________________________
والحيّ هدْفٌ، حيث لا يدري متى ________________________________________________________________
يُرمَى ولا مِن خَلْفِ أو مِنْ دون _______________________________________________________________
والموتُ ينْتخِبُ الكِرامَ لِنَقْلهم ________________________________________________________________
لمنازلِ الإكرامِ والتّأمين _______________________________________________________________
كالمستقرّ بذا الضريح وقد غدا ________________________________________________________________
صَدَفًا لجوهر ذاته المكنون _______________________________________________________________
ذاتٌ حَوَتْ كالطِّرْسِ أنواعَ العلا ________________________________________________________________
حتى غدا العنوان «خير الدين» _______________________________________________________________
ذاك الهمام المفْرَدُ العَلَمُ الذي ________________________________________________________________
ما أن يُثنَّى في الورى بِقَرين _______________________________________________________________
ذو طينةٍ كَرُمتْ، فقل ما شئتَ في ________________________________________________________________
بَذْرِ المعارف في كريم الطّين _______________________________________________________________
زان الوزارةَ والصدارة نصْحُه ________________________________________________________________
فازدان منه الصّدر «بالتنشين» _______________________________________________________________
وبتونسٍ أبقى مآثرَ خَلّدَت ________________________________________________________________
تخصيصَه بالشكر والتأبين _______________________________________________________________
وخليفةُ الإسلام لمّا أن رأى ________________________________________________________________
ذا الشّهْمَ أَعرَفَ ناصحٍ وأمين _______________________________________________________________
أَوْلاه أرفعَ خطةٍ فأدارها ________________________________________________________________
بنهاية التَّنظيم والتحسين _______________________________________________________________
وله بتسْخير القلوب عِنايةٌ ________________________________________________________________
كانت على التسديد أيّ معين _______________________________________________________________
أرضى الإلهَ وخَلْقه، لا سيّما ________________________________________________________________
مولى الورى ذا العِزِّ والتمْكين _______________________________________________________________
حتى إذا انتَهتِ المنونُ بِنَهبِه ________________________________________________________________
من هامة العلياء تاج جبين _______________________________________________________________
عظم المصابُ فقلت في تاريخه ________________________________________________________________
الدّينُ ضَجّ لفَقدِ خير الدين _______________________________________________________________

يا مسرعَ الترحال

قد حقَّ مِنْ صفوِ الحياةِ الياسُ ________________________________________________________________
مُذْ غِيلَ غيلةَ فَجْأَةٍ «إِلْياسُ» _______________________________________________________________
ما كان بين نعيمه ونعيِّه ________________________________________________________________
إلا زُها ما اسْتُدْعِي النِّسطاس _______________________________________________________________
وإذا المنيّةُ أنشبت أظفارها ________________________________________________________________
لم تُنْتزعْ أو تُخْمَدِ الأنفاس _______________________________________________________________
أيطيب عيشٌ للفتى وحياتُه ________________________________________________________________
في ريح أخْطار المُنى نِبْراس _______________________________________________________________
وإذا ازدهته رياضُ أفراحٍ فقَد ________________________________________________________________
يزقو بنعي عروسها عِرناس _______________________________________________________________
لهفي من الأيام مهما فوّقت ________________________________________________________________
سهمًا فأخيارُ الورى القِرطاس _______________________________________________________________
هذا صَميمُ المجْد قد أَصْمَتْهُ إِذْ ________________________________________________________________
أَفْضى إلى الأثمار مِنْه غِراس _______________________________________________________________
قد كان مطمحُ قصده في سعيه ________________________________________________________________
ما يرتضيه اللهُ ثُمّ النّاس _______________________________________________________________
متجرّدًا عمّا يُدَنّسُ عِرضَه ________________________________________________________________
وعليه من تقوى الإله لِباس _______________________________________________________________
حاشا معوِّدة البشاشة إنه ________________________________________________________________
يبدي له ما شانه الإعْباس _______________________________________________________________
وله بحرب البحر في المجرى وفي الْـ ________________________________________________________________
مَرْسى مزيدُ دِرايَةٍ ومِراس _______________________________________________________________
فلذاك أُلْبِسَ مِنْ نياشين العلا ________________________________________________________________
ما ليس في اسْتحقاقه إلباس _______________________________________________________________
حتى تسمّى اسمَ الأميرال الذي ________________________________________________________________
في عسكر البحر هو المِرْتاس _______________________________________________________________
يا مُسْرِعَ التِّرحالِ دعوةَ رِفقةٍ ________________________________________________________________
لِفراقِ شخصكَ كلُّهم مُبتاس _______________________________________________________________
حَبَسَتْكَ كفُّ البحر بعد نزولهم ________________________________________________________________
لِتحفَّه بِوفاتك الأرغاس _______________________________________________________________
وتكون مِنْ شهدائه فمقامهم ________________________________________________________________
في جنة الفردوس ليس يُقاس _______________________________________________________________
واهنأْ بميتةِ غُرْبَةٍ إيحاشُها ________________________________________________________________
في باطن الأمر هو الإيناس _______________________________________________________________
لكنْ نرى للتُّرك ما يُنفى به ________________________________________________________________
عن أهل تونسَ غربةٌ وعَمَاس _______________________________________________________________
يا ربِّ أَكْرِمْ نُزْلَه واجْبرْ بنيـ ________________________________________________________________
ـهِ بما جراحات المساءة ياسو _______________________________________________________________
فالخالقيَّةُ نسبةٌ ما مثلُها ________________________________________________________________
رَحِمٌ ولا لحنانها مِقْياس _______________________________________________________________

فارس البيان

صدقتْ فراسةُ من دعاه بفارسٍ ________________________________________________________________
لقبًا ينمّ بما لدى الشدياقِ _______________________________________________________________
من طول باعٍ في مجال براعةٍ ________________________________________________________________
قد نال منها اليومَ خصلَ سباق _______________________________________________________________
وفصاحةً عربيةً وجزالةً ________________________________________________________________
أدبيّةً وجميل ذكرٍ باق _______________________________________________________________
ومزيدَ علمٍ باللسانين اللذيـ ________________________________________________________________
ـنِ هما مِلاك مهذّب الأخلاق _______________________________________________________________
فله قد انكشفَ المخبّأ عن ذوي الـ ________________________________________________________________
ـعِرفانِ كشفَ الساق فوق الساق _______________________________________________________________
ولطالما سرُّ الليالي للورى ________________________________________________________________
تُبديه منه «جوائبُ» الآفاق _______________________________________________________________
ويراعه إن يجرِ في رَقٍّ ترى ________________________________________________________________
حُرَّ الرقائق منه في استرقاق _______________________________________________________________
أو جال جَوْلٌ منه في مستوعرٍ ________________________________________________________________
فورًا يكرّ بفتح ذي استغلاق _______________________________________________________________
أو غاص في قاموس آدابٍ أتى ________________________________________________________________
بصحاح جوهرها على استنساق _______________________________________________________________
فانظرْ لذا التأليف كم تلفى على ________________________________________________________________
أوراقه من رائق الأذواق _______________________________________________________________
ناهيك من تعليق نفعٍ لاح في ________________________________________________________________
جيد البيان منَ انفس الأعلاق _______________________________________________________________
كم جال في خَلَد الليالي سرُّه ________________________________________________________________
فكتمتَه عن غير ذي استحقاق _______________________________________________________________
فيما فشا من ذلك السرّ النُّهى ________________________________________________________________
نشوى وللإتمام بالأشواق _______________________________________________________________