سالم خُميِّس الجهضمي

1312-1250هـ 1894-1834م

سيرة الشاعر:

سالم بن خميِّس بن ناصر بن عبدالله الجهضمي.
ولد في بلدة سمد الشأن (المنطقة الشرقية - عمان)، وفيها توفي.
عاش في عُمان.
تلقى علوم العربية والفقه على يد علماء بلدته، إضافة إلى معاصرته لسعيد بن خلفان الخليلي، وأخذه عنه.
عمل مدرسًا في بلدته سمد الشأن.
كان معروفًا بالسخاء والكرم، كما عرف بنزوعه إلى الإصلاح بين الناس.
يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول المراسلات، والمطارحات الشعرية التي تتضمن استفسارات، ومساءلات بغية الرد عليه وأخذ الرأي فيها من علماء عصره، يجيء ذلك ممتزجًا بمدح من يتوجه إليهم بهذه الاستفسارات وتلك المساءلات، وله شعر في الوصف واستحضار الصورة. تتسم لغته باليسر مع ميلها إلى المباشرة، وخياله نشيط. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف البوسعيدي: الجواهر السنية في المسائل النظمية - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1985.
: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.
2 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (ط 2) - وزارة التراث القومي والثقافة (جـ3) - مسقط 1984.

عناوين القصائد:

ما القول؟

ما القولُ يا منْ أبصرتْ ________________________________________________________________
بوجوده عينُ الزمنْ _______________________________________________________________
وتجلَّتِ الظَّلماء عن ________________________________________________________________
نورٍ أضاء لها علن _______________________________________________________________
وأصاب صوبَ ربيعةٍ ________________________________________________________________
مغنًى درسْنَ به سنن _______________________________________________________________
فغدا خصيبُ الربع مُبْـ ________________________________________________________________
ـتهجًا به الرَّشأ الأغَن _______________________________________________________________
من حاك إبريزَ القريـ ________________________________________________________________
ـضِ وطرّز الوشْيَ الحسن _______________________________________________________________
ببلاغةٍ بَلَغَتْ به ________________________________________________________________
أفْقُ المعالي كلَّ فن _______________________________________________________________
ذِمْرٌ بركن العروة الـ ________________________________________________________________
ـوثقى تمسَّكَ مذ شَدَن _______________________________________________________________
أردى بقَرنَيْ عزمِه ________________________________________________________________
قرنَ العدا حتى سكن _______________________________________________________________
أعني فتى شيخانَ شيـ ________________________________________________________________
ـخي ذلك الحَبْرَ اللَّسِن _______________________________________________________________
زاكي العناصر ما له ________________________________________________________________
إلا ذُرا العليا سكن _______________________________________________________________
في كُتْب مطبعة الملو ________________________________________________________________
كِ ذوي العطايا والمِنَن _______________________________________________________________
في بيعها وشرائها ________________________________________________________________
لذوي الطوافحِ والمحن _______________________________________________________________
وبتلك رسْمٌ شاهرٌ ________________________________________________________________
عن بيعها وعن الرَّهن _______________________________________________________________
أتراه بيعًا جائزًا ________________________________________________________________
ويحلُّ لي أخذُ الثمن؟ _______________________________________________________________
أم ذاك رسمٌ ثابتٌ ________________________________________________________________
وبمنعه لي تحكمَن؟ _______________________________________________________________
قل لي هُديت إلى الهدى ________________________________________________________________
أيكون مرجعُها لمن؟ _______________________________________________________________
فَأفِضْ لصادٍ بُغيةً ________________________________________________________________
من صوْب عارضك الهَتِن _______________________________________________________________
لم يبقَ شكٌّ في القلو ________________________________________________________________
بِ ولا فتيلاً من درن _______________________________________________________________
وعليك والأصحاب محـ ________________________________________________________________
ـضُ تحيّةٍ تجلو الضَّغَن _______________________________________________________________

كعبة الوافدين

لا تلمْها إن أضاءتْ بهجةً ________________________________________________________________
روضةٌ ذات قرار ومَعينْ _______________________________________________________________
كعبةٌ للوفد كم طُفنا بها ________________________________________________________________
ولشمل الحق فيها جامعين _______________________________________________________________
نجتَني اليانعَ من أعنابها ________________________________________________________________
في سرورٍ لذّةً للآكلين _______________________________________________________________
زانها نهرٌ فراتٌ سلسلٌ ________________________________________________________________
سلسبيلٌ ماؤُه ماءٌ مَعين _______________________________________________________________
وقبابٌ ضُربت من حولها ________________________________________________________________
أُسْدُ غِيلٍ زأرت دون العرين _______________________________________________________________
قل لمن وافى إليها زائرًا ________________________________________________________________
حذرًا يتلو سريعًا يا مُعين _______________________________________________________________