أحمَدُهُ ملَّك ما شاء لمنْ ________________________________________________________________
شاء وشكرُه لِـما أعطى ومَنْ _______________________________________________________________
صلاتُه لصاحبِ الإسراءِ ________________________________________________________________
المصطفى المخصوصِ بالإدْناءِ _______________________________________________________________
وآله همُ البدورُ السافرَهْ ________________________________________________________________
إلى العلا ذوو الوجوه النيِّرَهْ _______________________________________________________________
وصحبِهِ ذوي النُّهى العدولِ ________________________________________________________________
الزاجرين الخلقَ عن عُدولِ _______________________________________________________________
وبعدُ فالسير لهُ مزِيَّهْ ________________________________________________________________
وعِبرةٌ للأنفسِ الزكيَّهْ _______________________________________________________________
يورِّثُ الصحَّةَ للأبدانِ ________________________________________________________________
ويُوقظُ الفطنةَ للأذهانِ _______________________________________________________________
ويُذهبُ النخوة والتكبُّرا ________________________________________________________________
وآفةَ النفوسِ والتجبُّرا _______________________________________________________________
لو لم تكن فائدةٌ في السفَرِ ________________________________________________________________
سوى تذكُّرٍ لأمرِ المحشرِ _______________________________________________________________
وسَيْرِ الاخرى كان ذاك كافيا ________________________________________________________________
كلَّ كفايةٍ لنا وشافيا _______________________________________________________________
كيفَ وفيه رؤيةُ العجائبِ ________________________________________________________________
ورؤيةُ الطرائفِ الغرائبِ _______________________________________________________________
وينتجُ الأرباحَ والغنيمَهْ ________________________________________________________________
والظفرَ والفوائدَ العميمهْ _______________________________________________________________
يعلِّم الإنسانَ ما لم يعلمِ ________________________________________________________________
ويُفهمنَّهُ لما لم يَفهمِ _______________________________________________________________
نعمْ ولما قدَّر المقدِّرُ ________________________________________________________________
وحرَّك المحرِّك المدبِّرُ _______________________________________________________________
سير مليكِ الوقتِ ذي العزائمِ ________________________________________________________________
والهممِ العاليةِ الكرائمِ _______________________________________________________________
أميرِ «بَوْثي» «آدمَ بنِ أحمدِ» ________________________________________________________________
موفَّقٍ منتخبٍ مسدَّدِ _______________________________________________________________
وقام من «بوثي» بُعيدَ العصْرِ ________________________________________________________________
من جمعةٍ لرابعٍ من صفَرِ _______________________________________________________________
مضيفُهُ كلُّ كريمٍ ساوى ________________________________________________________________
وهو «أبو بكر تفا بليوا» _______________________________________________________________
وزينةُ الرعاةِ قال الحُكَما ________________________________________________________________
مَقْتُ السُّعاةِ فاسألنْ من علما _______________________________________________________________
زِنِ الكلامَ إنْ أتاك فاسقُ ________________________________________________________________
بنبأٍ زُيِّنَ أو منافقُ _______________________________________________________________
فذو الجلال في الكتابِ قالا ________________________________________________________________
لا تقبلوا لفاسقٍ مقالا _______________________________________________________________
بل فتبيَّنوا لأنْ تصيبوا ________________________________________________________________
على جهالةٍ أناسًا طابوا _______________________________________________________________
فطهِّر المِقولَ من فحشاءِ ________________________________________________________________
وغيبةِ الناسِ وقَولِ السوءِ _______________________________________________________________