سعيد الشرتوني

1331-1264هـ 1912-1847م

سيرة الشاعر:

سعيد بن عبدالله الشرتوني.
ولد في قرية شرتون (منطقة الشوف - لبنان)، وتوفي في لبنان.
ذكرت بعض المصادر أنه ولد عام 1266هـ/ 1849م.
عاش في لبنان وسورية.
نشأة نشأة دينية على والده، وبرعاية خاله، والتحق بمدرسة الأمريكان في سوق الغرب لمدة عام واحد، ثم انتقل إلى مدرسة عبية للآباء الكبوشيين.
عمل معلمًا في مدارس (عين تزار) للروم الأرثوذكس لمدة خمس سنوات، ثم انتقل إلى دمشق، ومنها إلى بيروت، حيث عمل معلمًا في جامعة القديس يوسف للآباء
اليسوعيين، ومدرسة راهبات الناصرة، والحكمة والبطريركية.
كان يعمل بتصحيح مطبوعات المطبعة الكاثوليكية لمدة اثنين وعشرين عامًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات تخللت مقالاته التي وضعها في كتابه «نفحة الوردتين» - 1909، وله قصائد (مخطوطة) في سياق كتابه (المفقود) بعنوان: «أشعة الحق».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «السهم الصائب في تخطئة غنية الطالب» - بيروت 1874، و«الشهاب الثاقب في الترسل» - مطبعة اليسوعيين - لبنان 1884، و«أقرب الموارد إلى فصيح العربية والشوارد» - مطبعة اليسوعيين - 1891، و«المعين في صناعة الإنشاء» - المطبعة العثمانية - بيروت 1899، و«حدائق المنثور والمنظوم» - المطبعة اللبنانية - بعبدا 1903، و«معجم نجدة اليراع» - المطبعة اللبنانية - بعبدا 1905، و«مطالع الأضواء في مناهج الكتاب والشعراء» - المطبعة الأدبية - بيروت 1908، و«الغصن الرطيب في فن الخطيب». قام بتعريب عدد من الكتب، منها: «السفر العجيب إلى بلاد الذهب»، و«الرحلة السورية في أمريكا المتوسطة والجنوبية»، وله عدد من المقالات في كتابه «نفحة الوردتين» - 1909، وله مقالات علمية وأدبية ولغوية نشرتها مجلات: البشير، والمصباح، والمشرق، وكوكب البرية، والمقتطف، منها: «أبوالعلاء المعري» - مجلة المشرق - المجلد الرابع - 1901.
شاعر لغوي خطيب عالم مقلّ ينظم معبرًا عن شعور خاص، يلتزم شعره أعاريض الخليل وأوزانه وقوافيه، علق به على كتبه ومؤلفاته، وعلى صورته وصور عائلته
وبخاصة أختاه عفيفة وأنيسة، وقد لقيتا حتفهما في حادث مجملاً سيرة حياتهما في أبيات بليغة على قلتها.
نال النيشان العثماني (الرابع)، وحصل على لقب شيخ علم بعد إهدائه نسخة من معجمه وعدد من مؤلفاته إلى السلطان عبدالحميد.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) - مطبعة الاتحاد - بيروت 1958.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مطبعة الترقي - دمشق 1958.
3 - الدوريات: محبوب الشرتوني: ترجمة سعيد الشرتوني - مجلة الزهور - السنة الثالثة - لبنان 1912.

عفيفة

لم يبق بعدكِ يا «عفيفةُ» عندنا ________________________________________________________________
إلا مثالٌ صامت لا يسمعُ _______________________________________________________________
لكنْ يمثّلُ للعيون جمالَ مَنْ ________________________________________________________________
لذكائها غُرَر المعاني خُضَّع _______________________________________________________________
فنصبتُهُ مثلَ الخطيب أمام ما ________________________________________________________________
أنشأْتِ من خُطبٍ تجلّ وترفع _______________________________________________________________
فله وإن جلبَ البكاءَ كرامةٌ ________________________________________________________________
إذ لم يَعُدْ لي في الحقيقة مطمع _______________________________________________________________

موعد اللقاء

قضى الله أن أقضي وبنتيَ طفلةٌ ________________________________________________________________
فيا ليت شعري ما يحلُّ بها بعدي _______________________________________________________________
وهل تتولّى أمرَها ذاتُ رأفةٍ ________________________________________________________________
فترحمَ فيها حزن ساكنة اللَّحد _______________________________________________________________
وإن بقيتْ بعدي «نضيرةُ» حيّةً ________________________________________________________________
كسَتْني بحُسْنِ الذِّكر أرديةَ الحمد _______________________________________________________________
وإن لحقتْني فالسَّما موعد اللِّقا ________________________________________________________________
ويا حبّذا اللُّقيا على جنّة الخلد _______________________________________________________________

أسرتي

رسمٌ يمثّلنا والشملُ مجتمعٌ ________________________________________________________________
والعيشُ صافٍ وظلُّ الخير ممدودُ _______________________________________________________________
وهذه الحال أقصى ما يؤمِّلُه ________________________________________________________________
حيٌّ من الخلق بالآفاق مقصود _______________________________________________________________
لكنّ فُرْقَتَنا لا بدَّ واقعةٌ ________________________________________________________________
يومًا فيُفصل عن أثماره العود _______________________________________________________________
فنسأل اللّه جمعًا بعد تفرقةٍ ________________________________________________________________
في جنّةٍ وجميلُ العَوْدِ محمود _______________________________________________________________

هذي صورتي

من رام معرفتي فهذي صورتي ________________________________________________________________
إنّ المصوّر غائبٌ كالحاضرِ _______________________________________________________________
فإذا بغى منِّي الكلام فعنده ________________________________________________________________
سِفْرٌ يمثِّله لعين الناظر _______________________________________________________________
أثبتُّ رسمي في الكتاب لأنّني ________________________________________________________________
أقضي فيحفظُ هيئتي لأحبّتي _______________________________________________________________
ويكون للآتين بُغيةَ طالبٍ ________________________________________________________________
يشتاق عند الذكْر رؤية طلعتي _______________________________________________________________

وداع

وداعُ لذيذات الحياة وداعكم ________________________________________________________________
فليس على شاكي التفرّق من عَتْبِ _______________________________________________________________
يجرّعنا هذا البعاد مرارةً ________________________________________________________________
على قَدْر ما ذقنا الحلاوة في القرب _______________________________________________________________

فضل الخط

لولاك يا خطُّ لم يثبت ضياء حجًا ________________________________________________________________
ولا عرفنا شؤون الأعصر الأُولِ _______________________________________________________________
فمن مواد مدادٍ قد ظهرت به ________________________________________________________________
بدا لنا العلم مثل النور للمُقل _______________________________________________________________

صورة المرء

يحاول المرء في الدنيا البقاء وما ________________________________________________________________
تفوت قدرته تصوير تمثالِ _______________________________________________________________
والرسمُ يبقى زمانًا بعد صاحبه ________________________________________________________________
دليلَ عجزٍ وهاكم شاهدَ الحال _______________________________________________________________

واجب الرثاء

إن المنيّة أنشبت بالكاتبِ ________________________________________________________________
أظفارها فغدا صريع معاطبِ _______________________________________________________________
قد كان يلعب بالعقول بيانه ________________________________________________________________
لعبَ المدامة بالنزيف الشارب _______________________________________________________________
ليس الجدال بمانعي من حقّه ________________________________________________________________
وأرى رثاه اليومَ ضربةَ لازب _______________________________________________________________
أبقى «الجوائبَ» شاهدًا من بعده ________________________________________________________________
يقضي له بالحق دون مُوارب _______________________________________________________________

أخو ملكات الخير

أخو ملكات الخير يخطبه الفضلُ ________________________________________________________________
وذو الهمّة العليا يشرّفه الفعلُ _______________________________________________________________
فهذا زمانٌ فيه للذوق صحةٌ ________________________________________________________________
فما تستوي فيه البلادة والنبل _______________________________________________________________

سِفْر بديع

خطَّتْ يدي شعرًا تكاد حروفُهُ ________________________________________________________________
من ذكر «فيليبٍ» تفوح كعنبرِ _______________________________________________________________
شهمٌ أفاض على الصحافة منّةً ________________________________________________________________
ببديع سِفْرٍ مثل كنز الجوهرِ _______________________________________________________________