سعيد الكرمي

1354-1269هـ 1935-1852م

سيرة الشاعر:

سعيد بن علي منصور الكرمي.
ولد في مدينة طولكرم - بفلسطين، وفي ترابها ثوى، وبين البداية والنهاية سجن في قلعة دمشق، وعاش فيها مدة، كما عاش في عمّان، والقدس.
تلقى تعليمه المبكر في طولكرم، ثم رحل إلى القاهرة فالتحق بالأزهر، وحصل منه على شهادة العالمية.
كان مسؤولاً عن المدارس في قضاء بني صعب (عاصمته طولكرم - فلسطين) زمن الحكم العثماني، وكان يرأس «قومسيون المعارف».
انتخب نائبًا لرئيس المجمع العلمي العربي في دمشق في العهد الفيصلي، واستمر فترة بعد الاحتلال الفرنسي، وشغل منصب وزير المعارف في إمارة شرقي
الأردن أربع مرات، فضلاً عن شغله لمنصب قاضي القضاة.
سجن زمن حكم جمال باشا السفاح للشام وحكم عليه بالإعدام (1916)، ثم استبدل به حكم المؤبد، وتوقف إمضاء الحكم بهزيمة تركيا في الحرب العالمية الأولى.
كان بيته منتدى للأدباء والشعراء والمفكرين ورجال الدين.

الإنتاج الشعري:
- أصدر ولده عبدالكريم كتابًا بعنوان: «الشيخ سعيد الكرمي - سيرته العلمية والسياسية ومنتخبات من آثاره» - وفيه قصائد ليست قليلة، متنوعة الموضوع والأوزان.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات متنوعة الموضوعات أرجوزة في النحو، تضمنها الكتاب الشامل الذي حرره ولده.
شاعر تقليدي الأداء، ثوري الغايات، إيماني النزعة. كتب القصيدة، والموشحة، يتميز بطول النفس، وبالملاءمة بين الوزن والغرض، مدح وهجا ورثى، وغنى لطفله، وروى حكاية عمره، وتوسل، ووصف، وافتخر بصموده للسجن والمطاردة.
منح وسام جوقة الشرف من رتبة فارس في احتفال في بهو حكومة دمشق.
منح وسامًا من الأمير عبدالله بن الحسين (الملك فيما بعد).

مصادر الدراسة:
1 - جورج أنطونيوس: يقظة العرب (ترجمة إحسان عباس وناصر الدين الأسد) دار العلم للملايين - بيروت (د. ت).
2 - عبدالكريم سعيد الكرمي (أبو سلمى): الشيخ سعيد الكرمي، سيرته العلمية والسياسية ومنتخبات من آثاره - المطبعة التعاونية - دمشق 1973.

من قصيدة: إنّ الظالمين لفي خسر

لكُ اللهُ يا عصرَ الفتوَّةِ من عَصْرِ ________________________________________________________________
جنيتُ به في صَبْوتي زهرةَ العمرِ _______________________________________________________________
لياليَ عند الخُودِ أمريَ نافذٌ ________________________________________________________________
نُفوذَ زُلال الماء في رائقِ الخمر _______________________________________________________________
أمنْتُ طعانًا من رماحٍ قُدودِها ________________________________________________________________
وفَتْكِ لحاظٍ لا تفيق من السّكْر _______________________________________________________________
وقد عوَّدتني خوْضَ كلِّ تنوفةٍ ________________________________________________________________
لأيِّ حديثِ العهد بالبِيض والسُّمْر _______________________________________________________________
فما صدَّني عن وصْلها بأسُ قومها ________________________________________________________________
وقد حجبوها من قنا الخطِّ في خِدْر _______________________________________________________________
ولا عاقني داجي الظلام عن السُّرى ________________________________________________________________
وما دون ذاك الحيِّ من مَهْمهٍ قفْر _______________________________________________________________
فقد كان شوقي رائدي في مهمَّتي ________________________________________________________________
ومن نار وجْدي نورُ هَدْيٍ به أسْري _______________________________________________________________
على أنّ ذاك الحيَّ تسمو قبابُه ________________________________________________________________
على هامة الجوزاءِ أو قمَّة النسر _______________________________________________________________
به يهتدي للقصدِ من كان حائرًا ________________________________________________________________
ويأمنُ مسلوبُ الفؤاد من الذُّعْر _______________________________________________________________
ولما وصلتُ الحيَّ أجفلتُ دهشةً ________________________________________________________________
أُقلِّب كفّي يائسًا ذاهلَ الفكر _______________________________________________________________
لأني وجدتُ الحيَّ لما نبا بهم ________________________________________________________________
سَرَوْا خيفةً منه على مركَبٍ وَعْر _______________________________________________________________
وأبقَوا من الأطلال ما حينما بدا ________________________________________________________________
لعينيَ من فَرْطِ الأسى خانَني فِكْري _______________________________________________________________
وقفتُ أناجيها بسائلِ مدْمعٍ ________________________________________________________________
أبانَ بلا نظمٍ عن الوَجْد بالنثر _______________________________________________________________
وأفضَتْ له تلك الطلولُ بسرِّها ________________________________________________________________
وإن كان لم يرتحْ لإفصاحها سرِّي _______________________________________________________________
وما أنصَفتْه سائلاً في رحابها ________________________________________________________________
إذا قابلتْه حين ينهلُّ بالنهر _______________________________________________________________
فراح لفَرْطِ الوجْد يجري مع الهوى ________________________________________________________________
ولم يُطْفِ ما بالقلب من لَهَبِ الجَمْر _______________________________________________________________
فقلتُ لها يا رَبع روحي وراحتي ________________________________________________________________
ومطلَعَ أُنسي! أين غَيَّبتِ لي بدري _______________________________________________________________
وماذا جرى حتى تحمَّلَ ظعنُهم ________________________________________________________________
وهل أنتِ من مَسْرَى الظعون على خُبْر _______________________________________________________________
فقالت مصابٌ فادحٌ جلَّ وقعُه ________________________________________________________________
فنفَّرَ أطيارَ الهناء عن الوكْر _______________________________________________________________

من قصيدة: الحَبْس

قالوا حُبستَ وأنتَ شهمٌ مفردُ ________________________________________________________________
وعُلاكَ ما بين الأنام مؤكَّدُ _______________________________________________________________
فأجبتُ إن الحبس فيه راحةٌ ________________________________________________________________
ممّا به تَشْفَى الجسومُ وتجْهد _______________________________________________________________
لو لم يكنْ في الحبْس إلا أنه ________________________________________________________________
بيتٌ به الطاعاتُ جمعًا تُوجَد _______________________________________________________________
يدعو الهضيمَ إلى استِغاثةِ ربِّه ________________________________________________________________
فيقوم في جُنْحِ الدجى يتهجَّد _______________________________________________________________
يدعو ورائدُه الخشوعُ ويرتجي ________________________________________________________________
فَرَجًا وذلك شأن من يتعبَّد _______________________________________________________________
وتراه في ذكرٍ وفكرٍ خاضعًا ________________________________________________________________
متذلَّلاً أنفاسُه تتصعَّد _______________________________________________________________
فيقول مبتهلاً بخالص نيَّةٍ ________________________________________________________________
إياك يا ربَّ الخلائقِ نَعبُد _______________________________________________________________
وتراه للصبر الجميل مصاحبًا ________________________________________________________________
والصبرُ أحسنُ ما به يُتَعبَّد _______________________________________________________________
والكلُّ من هذا يُثاب عليه في ________________________________________________________________
شرْع الهدى وعليه أيضًا يُحمد _______________________________________________________________
أنعِمْ به إن كان لا عن ريبةٍ ________________________________________________________________
فلقد حوى الصِّدِّيقَ وهْو الأمجد _______________________________________________________________
والجَمُّ من آل النبيِّ به ابتُلوا ________________________________________________________________
وأبو حنيفةَ وابنُ حنبلَ أحمد _______________________________________________________________
لا سيّما إن كان في زمنٍ به ________________________________________________________________
سيفُ العداوةِ للكِرام مُجرَّد _______________________________________________________________
خَلَتِ الرّقاعُ من الرِّخاخِ فَفَرْزَنَتْ ________________________________________________________________
فيها البيادقُ واستطال الأعبُد _______________________________________________________________
فهناك ما أحلى الخمولَ بذلَّةٍ ________________________________________________________________
إذ لا ترى أبدًا سريّاً يَسْعَد _______________________________________________________________
أخنى علينا بالمظالم معشرٌ ________________________________________________________________
تخذوا الدنايا مَتْجرًا إذ سُوِّدوا _______________________________________________________________
مِنّا قتيلٌ ليس يُطلبُ ثأره ________________________________________________________________
من ذلَّةٍ، والبعضُ منا مُبْعَد _______________________________________________________________
والبعضُ منا في زوايا بيتِه ________________________________________________________________
يأبى الخروجَ كأنما هو مُقْعَد _______________________________________________________________
والجوعُ فينا ضاربٌ أطنابّه ________________________________________________________________
والجَفْنُ من أرقٍ به لا يرقُدُ _______________________________________________________________

من قصيدة: دين الحق

يا مَنْ لضعفي أستعينُهْ ________________________________________________________________
أنتَ الذي عَظُمَتْ شؤونُهْ _______________________________________________________________
أنا عبدُ سوءٍ مذنبٌ ________________________________________________________________
في الشرِّ قد طالت سِنينه _______________________________________________________________
وله فنونُ كبائرٍ ________________________________________________________________
كثُرَتْ فصحَّ بها جُنونه _______________________________________________________________
إذ لم يصحِّحْ قلبَه ________________________________________________________________
فغدَتْ جوارحُه تُعينه _______________________________________________________________
أدعوكَ يا مولايَ دَعْـ ________________________________________________________________
ـوَةَ مُدْنَفٍ بادٍ أنينه _______________________________________________________________
عَدِمَ الوسائلَ كلَّها ________________________________________________________________
إذ صبْرُه أضحى يخونه _______________________________________________________________
ولقد أصرّ على العظيـ ________________________________________________________________
ـمِ من المعاصي يَسْتبينُه _______________________________________________________________
حتى بدا في موقفٍ ________________________________________________________________
حَرِجٍ بذلَّتِه يُهينه _______________________________________________________________
والذنبُ في شَرْعِ الهُدى ________________________________________________________________
للمرْء أقبحُ ما يَشينه _______________________________________________________________
لكنّ حلْمَك بالنجا ________________________________________________________________
حِ، ونَيْل ما يرجو ضمينه _______________________________________________________________
ولِبابِ فضلِك قد لجا ________________________________________________________________
متضرِّعاً سهرتْ عيونه _______________________________________________________________
يرجوك ما عَوَّدْتَه ________________________________________________________________
ولنَيْلِه مُدَّتْ يمينه _______________________________________________________________
فجَلاء سالفِ ذنبِه ________________________________________________________________
أيام لا تندَى جبينه _______________________________________________________________
إن لم تَصُنْه من مَضَرْ ________________________________________________________________
رَةِ ما جناه فمَنْ يَصونه؟ _______________________________________________________________
وإذا الضعيفُ بك استعانَ ________________________________________________________________
ولم تُعِنْه فمن يُعينه؟ _______________________________________________________________