سعيد المسعودي

1369-1286هـ 1949-1869م

سيرة الشاعر:

سعيد أحمد المسعودي.
ولد في مدينة طرابلس (ليبيا) وفيها توفي.
عاش في ليبيا ومصر.
تلقى تعليمه الأولي على يد والده، ثم في المدارس القرآنية بمدينة طرابلس، كما أخذ على أخيه، وعن أحمد العكاري، سافر إلى مصر وهناك التحق بالأزهر حيث أتم تعليمه (1899م) وعاد إلى طرابلس.
عمل - عقب تخرجه - مدرسًا في الأزهر مدة من الزمن عاد بعدها إلى ليبيا ليعمل مدرسًا في مدرسة ابن سعيد بالساحل، ثم التحق بالمحاكم الشرعية. وفي عام 1911 عين إمامًا لفرقة الطوبجية (المدفعية) التي كانت جزءًا من الجيش النظامي الليبي الذي كان يقاوم الغزو الإيطالي، وعندما انتهت الحرب على أثر صلح «بنيام» عينته السلطات قاضيًا في النواحي الأربع القريبة من طرابلس، ثم في مدينة صرمان ثم في الجبل الغربي، كما عمل بالمحكمة الشرعية العليا.
كان شيخًا لمشايخ الطرق الصوفية (العساوية) في ليبيا.
أسهم بقصائده في إذكاء روح المقاومة ضد الاستعمار الإيطالي عندما كان إمامًا لكتيبة الطوبجية، وقد أحس الإيطاليون بخطورة الدور الذي يلعبه فأوقفوه مرات عدة عن العمل، وحاولوا تقديمه للمحاكمة لولا وقوف الكثيرين من الأعيان بجانبه.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث» بعض أشعاره، ونشرت له صحف عصره أمثال «جريدة الترقي» بطرابلس الغرب عددًا من القصائد، وله ديوان مخطوط.
انشغل شعره بعدد من الأغراض منها المدح والرثاء، وكتب في الغزل مازجًا فيه بين العفة والمصارحة. يشكو الهجر ويعذبه الحنين، كما كتب في المناسبات والتهاني، وله شعر في تقريظ الكتب، وكتبَ التأريخ الشعري. يميل إلى إسداء النصح ويتجه إلى الموعظة والإرشاد. والدعوة إلى المقاومة ومناهضة المستعمرين من الطليان، اتسمت لغته بالمباشرة، وخياله حيوي نشط. التزم الوزن والقافية إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - الطاهر أحمد الزاوي: أعلام ليبيا - مكتبة الفكر - طرابلس (ليبيا) 1961.
2 - قريرة زرقون نصر: الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث - دار الكتاب الجديد المتحدة - بيروت 2004.
3 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.
4 - محمد عبدالمنعم خفاجي: قصة الأدب في ليبيا العربية - دار الجيل - بيروت 1992.

خطرَتْ تجرُّ ذيولَها

خطرَتْ تجرُّ ذيولَها ________________________________________________________________
هيفاءُ ما فيها قِصَرْ _______________________________________________________________
مكحولةُ العينين في ________________________________________________________________
طرْف اللِّحاظ بها حَوَر _______________________________________________________________
تهتزُّ أعطافًا إذا ________________________________________________________________
ماست كأنَّ بها سَكَر _______________________________________________________________
وأسيلةُ الخدَّيْن في ________________________________________________________________
حسنٍ يُزيِّنه الخَفَرْ _______________________________________________________________
وقوامُها يهفو على ________________________________________________________________
أهلِ الغرام إذا خطر _______________________________________________________________
والجِيدُ منها قائمٌ ________________________________________________________________
يحمي مُحَيّاها الأغَر _______________________________________________________________
ويذود عمّا تحته ________________________________________________________________
من كاعبٍ منها ابتكر _______________________________________________________________
سدلَتْ ذوائبَها على ________________________________________________________________
خصرٍ نحيلٍ مختصر _______________________________________________________________
يحكي سوادَ الليل من ________________________________________________________________
أعقاصها جَعْدُ الشَّعَر _______________________________________________________________
لاحت إليَّ كأنها الـ ________________________________________________________________
ـبدرُ المنير إذا ظهر _______________________________________________________________

شكوى

وشكوتُها سُهدي، وما قاسيتُ من ________________________________________________________________
سهر الليالي بأدمعي وبكائي _______________________________________________________________
وظننتُ أني قد حظيتُ بحبِّها ________________________________________________________________
فرجعتُ منها ميِّتَ الأحياء _______________________________________________________________
إن واصلتْ زادت فؤادي لوعةً ________________________________________________________________
وإذا نأتْ لا أستطيع [تنائي] _______________________________________________________________
فقد استوى قُربي وبُعدي في الهوى ________________________________________________________________
منها السَّقام لمهجتي ودوائي _______________________________________________________________

اجمعْ شتاتَك

أراك في المجد تهوى أشرفَ الرُّتبِ ________________________________________________________________
وتُظهر الفخرَ بالأحساب والنسبِ _______________________________________________________________
تستمرئ اللهوَ في اللَّذّات منتشيًا ________________________________________________________________
في نشوةٍ تستثير ثروة النَّشَب _______________________________________________________________
إلامَ توقظُك الأيام من دَعَةٍ ________________________________________________________________
وقد تحلَّت بأنواعٍ من النُّوَب _______________________________________________________________
فانهضْ وقم وأجبْ داعي النِّزال وجُدْ ________________________________________________________________
بالمال والنفس واخشَ حيلةَ الخلب _______________________________________________________________
واجمعْ شَتاتَك شملاً غيرَ مفترقٍ ________________________________________________________________
ولا تكن فاترًا مُحْقَوْقِبَ الجنب _______________________________________________________________
ولا تكن جازعًا يومَ الوغى فعسى ________________________________________________________________
أن تستَتِبَّ وترقى أشرف الرتب _______________________________________________________________
وَرُدْ مناهلها بالعزم مرتحِلاً ________________________________________________________________
فطالبُ الماء لا يُروى بلا قُرَبِ _______________________________________________________________
واحرصْ على المجد والدين القويم وخُضْ ________________________________________________________________
بحرَ المنايا بإقدامٍ ولا تهَب _______________________________________________________________

منّا السلام

اصبرْ هُديتَ فإن الصبر إذعانُ ________________________________________________________________
وفي عواقبه حمدٌ وشكرانُ _______________________________________________________________
في طيِّ دهرك أحداثٌ مخبَّأةٌ ________________________________________________________________
إذا نُشِرْنَ فأفراحٌ وأحزان _______________________________________________________________
مثل الخيال فذا حيٌّ يسامرنا ________________________________________________________________
وذاك ضمَّنه لحدٌ وأكفان _______________________________________________________________
كلُّ النوائبِ هانت في تقوُّضِها ________________________________________________________________
إلا تقوُّضَ مَنْ بالعلم قد زانوا _______________________________________________________________
فبينما القومُ مِكْسابٌ وذو نسُكٍ ________________________________________________________________
والبعضُ في عرفاتِ القُرْب ركبان _______________________________________________________________
إذ «السِّماتيُّ» تحدو عيسَ موكبه ________________________________________________________________
حورٌ حسانٌ إلى المأوى ووِلدان _______________________________________________________________
العالِمُ العامل المفضال من حزنتْ ________________________________________________________________
لفقْده في الورى عُجْمٌ وعُربان _______________________________________________________________
والناسك العابد الممحي الظلام إذا ________________________________________________________________
نام الخلائق فهو فيه يقظان _______________________________________________________________
وُجودُه فيه إحياءُ العلوم إذا ________________________________________________________________
ما فقدُه فيه للعرفان نقصان _______________________________________________________________
منّا السلام على أنوار قبرك ما ________________________________________________________________
وافاك عفوٌ ورضوانٌ وإحسان _______________________________________________________________
وما تواجدَ عبدٌ إذ يؤرِّخه ________________________________________________________________
رُقْياك في جنة الفردوس يزدان _______________________________________________________________

وُقيتَ في حلٍّ وترحال

وُقيتَ ما دمتَ في حلٍّ وترحالِ ________________________________________________________________
ولا برحتَ بإسعادٍ وإجلالِ _______________________________________________________________
فما حللْتَ بأرضٍ أو بناحيةٍ ________________________________________________________________
إلا أُغيثَتْ بمدرارٍ وهطّال _______________________________________________________________
واخضرَّتِ الأرض زهوًا واكتست حُللاً ________________________________________________________________
من بعد جدبٍ وإضرارٍ وإقلال _______________________________________________________________
فأنت ناصيةٌ للخير بل سمةٌ ________________________________________________________________
للنصر والظَّفْر في تقريب آمال _______________________________________________________________
لذاك نأمل أن تبقى لنا زمنًا ________________________________________________________________
عسى نفوز بإصلاحٍ وإقبال _______________________________________________________________
أيا «سليمانُ» أعزَزتُم لنا بلدًا ________________________________________________________________
من بعد ما كان في ذلٍّ وأهوال _______________________________________________________________
فاصدعْ بأمر أمير المؤمنين وقمْ ________________________________________________________________
به ونحن الفدا بالنفس والمال _______________________________________________________________