سفيان محمد الراشدي

1377-1331هـ 1957-1912م

سيرة الشاعر:

أبوالحسن سفيان بن محمد بن عبدالله الراشدي.
ولد في القريتين (إزكي - الداخلية - عُمان)، وتوفي في مسقط.
قضى حياته في عمان.
تلقى علومه الأولى في قريته (القريتين)، ثم رحل إلى مدينة نزوى وتلقى علوم اللغة والدين عن بعض علمائها، منهم: حامد بن ناصر النحوي ومحمد بن عبدالله الخليلي وعبدالله بن عامر العذري، وعامر ابن خميس المالكي.
كان قاضيًا وفقيهًا للإمام الخليلي على عدّة ولايات (جعلان بني بوحسن - نزوى - سمائل - عبري)، كما اشتغل بالتدريس في المساجد وأفاد منه عدد من طلاب العلم،
كما عمل بنسخ الكتب.
كان مفتيًا في عهد الإمام محمد بن عبدالله الخليلي.

الإنتاج الشعري:
له قصائد وردت ضمن بعض مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له أرجوزة بعنوان: «غاية الإرشاد إلى شروط الاجتهاد» وردت ضمن كتابه «المنتخب من الأحاديث النبوية».
- وله عدة مؤلفات منها: «الاعتقاد في الإسلام» - مكتبة الاستقامة - روي، (عمان) 2000، و«المنتخب من الأحاديث النبوية» - مكتبة الضامري - السيب - عمان، و«كشف الغوامض في فن الفرائض» - معهد القضاء الشرعي والوعظ والإرشاد - المطابع العالمية - روي 1991، و«جواهر القواعد من بحر الفرائد» (حققه الباحث محمد بن يحيى بن سفيان الراشدي) - مطبوع في مكتبة الاستقامة - روي (عمان) 2005.
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى في الأغراض المألوفة، أكثره نظم علمي، فله أرجوزة في الاجتهاد وشروطه تقع في 120 بيتًا،وغير ذلك نظم الأسئلة والأجوبة عن بعض المسائل الفقهية، يتضمن شعره بعض معاني الحكمة والوعظ، لغته سلسة، اهتم بتوضيح المعاني وأسهب في شرحها، أما خياله فقليل.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - (جـ3) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
2 - يحيى بن محمد البهلاني: نزهة المتأملين في معالم الأزكويين - مطابع النهضة - مسقط 1993.
: الحياة العلمية في إزكي - مكتبة أبي مسلم - مسقط 2000.
3 - لقاء أجراه الباحث سالم العياضي مع نجل المترجم له يحيى بن سفيان الراشدي - الوطية - محافظة مسقط 2005.

مطالع الأقمار

إن شئت توقيعًا عن الرَّبِّ العلي ________________________________________________________________
وتربُّعًا في ذلك الدّسْت العلي _______________________________________________________________
وترى منارَ مطالع الأقمار في ________________________________________________________________
أفق البيان عن الفحول النُّبَّل _______________________________________________________________
ممَّن علا ذاك الجلال وهم نجو ________________________________________________________________
مُ الإهتدا صحبُ النبيّ المرسل _______________________________________________________________
والتابعين السّابقين كجابرٍ ________________________________________________________________
وأبي سعيدٍ والخيارِ الأول _______________________________________________________________
طالعْ لأعلام الموقِّع وارتعَنْ ________________________________________________________________
برياضِه واشربْ نميرًا وانهل _______________________________________________________________
وتفيّأِ الأفياء من أفنانه ________________________________________________________________
واجنِ الجنى واحْسُ الحُميّا واثمل _______________________________________________________________
واطربْ وطرْ فرحًا إذا ما غرَّدت ________________________________________________________________
أطياره من عندليبٍ بلبل _______________________________________________________________
واثنِ السماع إلى مثاني عودِه ________________________________________________________________
ومثالثِ الأوتار أنصتْ أجمل _______________________________________________________________
واشمُمْ أريجَ المسك من أرجائه ________________________________________________________________
وعبيرِ عنبره وشكرًا للعلي _______________________________________________________________
وإذا رأيتَ الروض ورَّدَ خدُّهُ ________________________________________________________________
وردًا وأزهرَ زهرهُ فترسَّل _______________________________________________________________
وبدت شموسُ ا لنور مشرقةً على ________________________________________________________________
تلك الرِّياض وروضِها المتهدِّل _______________________________________________________________
فترى نهارًا مشمسًا وتخالُه ________________________________________________________________
بالزّهر ليلاً مقمرًا فتأمَّل _______________________________________________________________
وإذا تجلّى في سما التحقيق والتْـ ________________________________________________________________
ـتدقيق شمسًا نورُها لم يأفل _______________________________________________________________
فأزلْ بها ظلماتِ جهلٍ فادحٍ ________________________________________________________________
واسلكْ سبيل المهدتين الكُمَّل _______________________________________________________________
وتنقَّ نورَ الحقِّ من أنواره ________________________________________________________________
وتَوقَّ شوكًا شائكًا في مجهل _______________________________________________________________
وجواهر التأليف منه تنظمت ________________________________________________________________
عقدًا فريدًا باهرًا بمفصّل _______________________________________________________________
وفصوله شذرات تبرٍ نيّرٍ ________________________________________________________________
قد زانه حسن الصناعة واحفل _______________________________________________________________
وانظر إلى لألائها وبهائهًا ________________________________________________________________
وصفائها ونقائها المتجمّل _______________________________________________________________

من قصيدة: غاية الإرشاد

الحمدُ لله موصّلِ الأُلى ________________________________________________________________
حازوا الأصولَ للمقامات العُلا _______________________________________________________________
فوَصلوا لحضراتِ القُربِ ________________________________________________________________
وشربوا من سلسبيل الحبِّ _______________________________________________________________
ورتَعوا في روضة القرآنِ ________________________________________________________________
ووَردوا مواردَ العرفانِ _______________________________________________________________
فأشرقت مشارقُ الأنوارِ ________________________________________________________________
جاليةً لصدأِ الأفكارِ _______________________________________________________________
وطلعتْ شمسُ الأصول مِن سَما ________________________________________________________________
قلوبِهم فكشفَتْ ما انبَهما _______________________________________________________________
فأبرزتْ مُخبَّأَ الأسرارِ ________________________________________________________________
ونظَّمت جواهرَ الآثارِ _______________________________________________________________
وحُلِّيتْ بالعدل والإنصافِ ________________________________________________________________
واردةً مواردَ الألطافِ _______________________________________________________________
فوضح الدليلُ والبرهانُ ________________________________________________________________
ببهجةٍ أنوارُها الإيمانُ _______________________________________________________________
فحصل المحصولُ والمأمولُ ________________________________________________________________
إذ كان من غايتها الوصولُ _______________________________________________________________
أحمدُه حمدًا به يليقُ ________________________________________________________________
ومن فضائِهِ الفضا يضيقُ _______________________________________________________________
مقترنًا بشكره الجميلِ ________________________________________________________________
على ارتقاء سلَّم الأصولِ _______________________________________________________________
مستندًا لمسند التيسيرِ ________________________________________________________________
على الذي سهَّل من أموري _______________________________________________________________
مصلِّيًا مسلِّمًا على النبي ________________________________________________________________
محمدِ المطهَّرِ المنتخبِ _______________________________________________________________
وآلهِ وصحبه أهل الوفا ________________________________________________________________
وتابعيهم مَنْ بعهدِهم وفا _______________________________________________________________
ما تُليت صحائحُ الأخبارِ ________________________________________________________________
وكملتْ مناقب الأبرارِ _______________________________________________________________

من قصيدة: مالي وللإفتاء

أثغرُ خَوْدٍ زهرَتْ مباسِمُهْ ________________________________________________________________
أم زهر روضٍ نَفحَتْ نسائِمُهْ _______________________________________________________________
وباكرَتْه بالنَّدى غمائمُه ________________________________________________________________
فانفتحت عن وردهِ كمائمه _______________________________________________________________
أم عِقد دُرِّ رُصِّعت تمائمه ________________________________________________________________
أم بحثُ فقهٍ و«عليٌّ» ناظمه _______________________________________________________________
سليل «جبرٍ» مَنْ علتْ مكارمُه ________________________________________________________________
هامَ العلا واشتُهِرَتْ مناجمه _______________________________________________________________
لكنه قد شام برقًا خُلَّبًا ________________________________________________________________
فظنَّه الوسميَّ يحيا سائمُه _______________________________________________________________
رأى كتابًا وفتًى فظنَّه ________________________________________________________________
فتى الرُّحَيْلِ تُقتفَى معالمه _______________________________________________________________
أوَ انَّه «ابنُ النصرِ» في قريضه ________________________________________________________________
فجاء مُعجِبًا بوشيٍ راقمُه _______________________________________________________________
ما أنتَ سارٍ غرَّه بدرٌ أنا ________________________________________________________________
ذاك «المعيديُّ» يُغَرُّ شائمُه _______________________________________________________________
ما لي وللإفتا ولم أُحِطْ به ________________________________________________________________
من العلوم قد يروم رائمه _______________________________________________________________
وحولكَ البحرُ العُباب طاميًا ________________________________________________________________
«خلفانُ» من هذا الذي يُزاحمه؟ _______________________________________________________________
أو تأبى إلا القولَ مني هاكَه ________________________________________________________________
جهدُ مقلٍّ والإلهُ عالمه _______________________________________________________________