سليمان أديبايو

1421-1372هـ 2000-1952م

سيرة الشاعر:

سليمان أديبايو بن أحمد.
ولد في مدينة أيدي، وتوفي في مدينة إلورن (نيجيريا).
قضى حياته في نيجيريا والعراق وزار الحجاز حاجّاً لبيت الله.
درس في المركز العربي الإسلامي بأغيغي في مدينة لاجوس، كما درس عامًا واحدًا في جامعة إبادن، بعد ذلك نال منحة دراسية، فقصد جامعة بغداد، حتى تخرج فيها عام 1982، ثم عاد إلى نيجيريا، فحصل عام 1986 على الماجستير في الدراسات الإسلامية.
عمل أستاذًا في جامعة إلورن منذ عام 1982 إلى عام 1983، ثم ترقى رئيسًا لقسم الدراسات القانونية والشرعية بها، كما عمل إمامًا وخطيبًا لجامعها منذ عام 1984 إلى عام 2000.
كان عضوًا في جمعية محيي الدين النيجيرية، كما كان مشرفًا على مركز أمهات المؤمنين.
نشط دينيًا وثقافيًا من خلال إشرافه على مركز أمهات المؤمنين، فألقى الخطب والمحاضرات.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع بعنوان: «السطور العاطرة» - مطبعة إبراهيم كيوليري الإسلامية - إلورن - نيجيريا 1998.
شاعر داعية. نظم شعره في المناسبات، متعدد في موضوعاته، نظم في الرثاء ومدح بعض أساتذته وهنأ الأمراء ورحب بالضيوف، له نظم في السلوكيات والشعر الاجتماعي حاضًا على قيم العمل وتقدير الأمومة والفضيلة، فرسم صورة لجمال المرأة المسلمة، كما رسم صورة الحاكم السياسي المتحرك، فبعض قصائده صورة شعرية، تشيع فيها معاني النصح والتوجيه، بما يعكس نزعته الدينية والأخلاقية، مجمل شعره يبدو استجابة لوقائع وأحداث عصره، يتسم بسلاسة اللغة ووضوح الفكرة، خياله قليل فيه أطياف من الشعر القديم.

مصادر الدراسة:
- زكريا حسين: المأدبة الأدبية لطلاب العربية في إفريقيا الغربية - دار النور - أوتشي - نيجيريا 2000.

المداومة على العمل

دوام الجهود يُتمُّ العملْ ________________________________________________________________
ومهما مضى وقته لم يطُلْ _______________________________________________________________
وخير المساعي خواتيمُها ________________________________________________________________
ولا بد من أجرها المكتمِل _______________________________________________________________
وما سعيُنا اليوم يجري سدًى ________________________________________________________________
سيُجدي غدًا باقتناص الأمل _______________________________________________________________
بتوفيق ربّي ننال المنى ________________________________________________________________
ولا بالحِجا والقنا والحيَل _______________________________________________________________
بإخلاص قلبٍ يسود الفتى ________________________________________________________________
إذا صحّ عزمٌ تبين السبُل _______________________________________________________________
ومن لم يجدْ رزقَه بالرَّخا ________________________________________________________________
سيلقاه حتمًا بحمل الثِّقل _______________________________________________________________
وإن لم يؤكِّد لنا حظُّنا ________________________________________________________________
بفتحٍ قريبٍ فحُقَّ العمل _______________________________________________________________
وللقلب دَقٌّ وتعبيرُه ________________________________________________________________
تمرُّ الليالي [فعافِ] الملل _______________________________________________________________
وفي الكدّ جِدٌّ بأنواعه ________________________________________________________________
وما يلتقيه سوى المشتغل _______________________________________________________________
وما جاد مُزْنٌ على يابسٍ ________________________________________________________________
إذا لم يقعْ إحتكاكُ الظُّلَل _______________________________________________________________
قضى الله ألاّ ينال العلا ________________________________________________________________
منِ ارتاح بالاً بعيش الخَمَل _______________________________________________________________
ومن كان في يومه يبتغي ________________________________________________________________
رضا الله لا يستسيغ الكسل _______________________________________________________________
هو الله ذو الشأن في خلقه ________________________________________________________________
بأفعاله حار كلُّ الدُّول _______________________________________________________________

جمال المرأةِ المسلمة

فدًى قلمي «لحفصةَ» لا سواها ________________________________________________________________
فقد سمحتْ لداخله حِماها _______________________________________________________________
حِماها يشتهيه الناس طرّاً ________________________________________________________________
لما يكسوه من دُررٍ حُلاها _______________________________________________________________
تديُّنُها بلا شكٍّ وقاها ________________________________________________________________
وزادتها ثقافتُها وِجاها _______________________________________________________________
بذات الضّادِ تنطق في هدوءٍ ________________________________________________________________
كعذب الماء تشربه شِفاها _______________________________________________________________
حياءُ الدين يكسبُها جمالاً ________________________________________________________________
وكلَّ الوقت تُحجب في كِساها _______________________________________________________________
تطالبها شريعتُنا بزيٍّ ________________________________________________________________
فصار الزيُّ رغبةَ من رناها _______________________________________________________________
وحشْمَتها تدلُّ على صلاحٍ ________________________________________________________________
وأبدع ذاك فيها من حَباها _______________________________________________________________
إذا بِكرٌ تجمَّع ذاك فيها ________________________________________________________________
تنوَّر يومُها وصفا غداها _______________________________________________________________
إذا بِكرٌ كحفصةَ في حُلاها ________________________________________________________________
فأنتَ أحقُّ من يبغي هواها _______________________________________________________________
ومن يظفرْ بحفصةَ من رجالٍ ________________________________________________________________
فصنعتُه تُباركها يداها _______________________________________________________________

الإمامة في الإسلام

أئمَّتنا مقامُهمُ رفيعُ ________________________________________________________________
بهم يرقى إلى الأعلى الوضيعُ _______________________________________________________________
يمثِّل كلُّهم أسمى رجالٍ ________________________________________________________________
بلا شكٍّ يُصان لهم صنيع _______________________________________________________________
قيادتهم يرافقها علومٌ ________________________________________________________________
وزهد العارفين لهم ربيع _______________________________________________________________
وأمرهمُ ونهيُهمُ أمانٌ ________________________________________________________________
وهدْيٌ يستنير به المطيع _______________________________________________________________
ومن يَنُطِ البعيرَ إلى عُراهم ________________________________________________________________
فلا منهم يضلُّ ولا يضيع _______________________________________________________________
إذا نذلٌ ببعضهمُ تأسّى ________________________________________________________________
فلم يُجبَر فذا شخصٌ هزيع _______________________________________________________________
فأمّا فاقدُ الأخلاق منهم ________________________________________________________________
فلا يجلو له طلْعٌ بديع _______________________________________________________________
طبيبٌ فيه جرحٌ لا يُداوَى ________________________________________________________________
فلا يَشفى به سُقْمٌ وجيع _______________________________________________________________
يدُ الغسّال إن ورمتْ وحكَّتْ ________________________________________________________________
فلا يُنقى بها دِرْعٌ بشيع _______________________________________________________________
صفاءُ الدين لا يرعاه بعض الـ ________________________________________________________________
أئمَّةِ فهْو شرعيٌّ بَريع _______________________________________________________________
إذا اتَّخذ الإمام هواه دينًا ________________________________________________________________
فلا ينجو به عبدٌ صريع _______________________________________________________________
فمشربُه وملبسُه حرامٌ ________________________________________________________________
ومسكنه ومركبُه منيع _______________________________________________________________
وما يقتات إلا من ضريعٍ ________________________________________________________________
وهل يُغني من الجوع الضَّريع؟ _______________________________________________________________
وفي الإسلام لا يعصَى إمامٌ ________________________________________________________________
لأجل الدِّين دُنياه يبيع _______________________________________________________________
إمامتُنا أخي دينٌ وعلمٌ ________________________________________________________________
ووارِثُها بغيرِهما خليع _______________________________________________________________

صاب أصلاً

اِرحم اللهمَّ نوري ________________________________________________________________
«آدمَ» الشيخَ الألوري _______________________________________________________________
طاب أصلاً ثُمَّ فرعًا ________________________________________________________________
شيخُنا شافي الصدور _______________________________________________________________
إنه أعطى كثيرًا ________________________________________________________________
وارتجَى أسنى الأُجور _______________________________________________________________
إنه أمسى مربِّي الـ ________________________________________________________________
ـمَركزِيِّين النُّسور _______________________________________________________________
كان من آباء صدقٍ ________________________________________________________________
جاهدوا عبرَ العصور _______________________________________________________________
طهَّروا بالنصح أقوا ________________________________________________________________
مًا، فصاروا كالحَصور _______________________________________________________________
همُّهم إعلان دين الـ ________________________________________________________________
ـله في كلِّ الدُّهور _______________________________________________________________
بلَّغوا للناس حقًا ________________________________________________________________
كلَّ وحيٍ في السّطور _______________________________________________________________
مالتِ الدنيا إليهم ________________________________________________________________
فاتَّقَوها بالنُّفور _______________________________________________________________
كلَّما الدنيا تُنادي ________________________________________________________________
ما استجابوا للغَرور _______________________________________________________________