سليمان بوعلاق

1353-1304هـ 1934-1886م

سيرة الشاعر:

أبوالربيع، سليمان بن صالح بن بلقاسم أبوعلاق الزبيدي التوزري.
ولد وتوفي في مدينة توزر (جنوبي تونس).
بعد أن درس بتوزر توجه إلى تونس (العاصمة) للدراسة بجامع الزيتونة، حيث حصل منه على شهادة التطويع.
باشر خطة عدل إشهاد بتوزر، ثم نيابة الأوقاف بالبلاد الجريدية (جنوبي تونس).

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وقد نشرت له قصائد في صحيفتي: الحاضرة، والزهرة التونسيتين، وله قصائد في المصادر التي كتبت سيرته.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: العجالة فيما اختصت به توزر من بين بلدان الإيالة (مخطوط).
شاعر يقول في المناسبات: التهنئة بعيد الفطر، وتهنئة السراة من القوم، ويقول في الرثاء والإخوانيات، كما يقول في المديح النبوي، لغته على قدر من الجزالة، وقصائده متينة التركيب، أقرب إلى خيال القدماء وتقاليدهم الفنية في المدح والرثاء خاصة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد البختري: الجديد في أدب الجريد - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1973 .
2 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي (ط1) - بيروت 1982 .

عناوين القصائد:

رثـــاء

ما كنتُ أحسب أن الشمس في الصَّدَفِ ________________________________________________________________
أو أن مَغربها في أوسط الشغفِ _______________________________________________________________
وما دريتُ بأن الدرَّ مسكنُه ________________________________________________________________
وسطَ الخضمِّ إذا ما كان في الغُرف _______________________________________________________________
متى علمتُ بأن اللحد وارى «أبا ________________________________________________________________
بكرِ» الذي زان عِقدَ الفضلِ والشرف _______________________________________________________________
أعني الإمامَ الذي أمَّ المعاليَ في ________________________________________________________________
منازلِ الفضل حتى آبَ بالتُّحف _______________________________________________________________
أضحى سلوكُه في سلك الحقيقةِ لا ________________________________________________________________
ينحلّ، فانهالَ سيفُ الفيضِ منه وفي _______________________________________________________________
لـمّا ترعرعَ في شرخ الشبابِ، وحا ________________________________________________________________
نَ الوقتُ للشمس أن تبدو من السّجف _______________________________________________________________
وأن تُزاد من الأنوار صِبغتُه ________________________________________________________________
لأن يكونَ لدى المولى الكريمِ صَفي _______________________________________________________________
ناداه داعي فلاحِ «ابنِ الفقيهِ» إلى ________________________________________________________________
مغنى الأحبّة، كي تحظى بذي الطرف _______________________________________________________________
فلبّى دعوتَه وانساب عن قَدَمٍ ________________________________________________________________
سعياً إلى النُّجْح لا سعياً إلى العَرَف _______________________________________________________________
وأمَّ يطوي بساطَ البعدِ عن عَجَلٍ ________________________________________________________________
حتى أتى منزلَ الأسرارِ والزَّلَف _______________________________________________________________
يقود من أدبٍ، بنتَ الجيادِ التي ________________________________________________________________
جاءته عن قدرٍ تسعى، ولا تقف _______________________________________________________________
دليلُه الحبُّ والأشواق تجذبه ________________________________________________________________
إلى اقتباس علومٍ بالوصول تفي _______________________________________________________________
مواهبُ اللهِ مهما قابلتْ أحداً ________________________________________________________________
إلا أباحَتْه سِرّاً لا يُجارى خَفي _______________________________________________________________
جزالةُ السرِّ والأدفان فيه وإن ________________________________________________________________
يُؤتوه بالفضل، لا بالكدّ واللهف _______________________________________________________________
مثلُ «ابنِ أحمدَ» مَنْ في ذي الضريح ثوى ________________________________________________________________
في الفضل مُضطجعٌ، بالنور مُلتحِف _______________________________________________________________
أكرِمْ به منبعاً «للجِيَليِّ» بدا ________________________________________________________________
ساغت مواردُه البَيضا لمغترف _______________________________________________________________
إن رمتَ إحصاءَ ما جالت على يدهِ ________________________________________________________________
من الكرامات، قُدتَ الماءَ للشُّرُف _______________________________________________________________
قِفْ أيها الزائرُ القبرَ المبارك وادْ ________________________________________________________________
عُ اللهَ، يوليكَ من مِدراره الوَكِف _______________________________________________________________
وعامُ نقلتِه إذ عزَّ مشبهُه ________________________________________________________________
أَرَّخْتُها أدباً أُنموذجَ السَّلف _______________________________________________________________

التهاني الملوكية

نديمي أَدِرْ كأسَ الرحيقِ ولا تنسى ________________________________________________________________
نصيبيَ منها كي أُزادَ بها أُنْسا _______________________________________________________________
وقُمْ واخلعنْ عنكَ العِذارَ فقد خلا ________________________________________________________________
لكَ الجوُّ وانزاحَ الرقيبُ فلا هَمْسا _______________________________________________________________
ولا تسقِني مَزْجاً فإن صبابتي ________________________________________________________________
دواءها صِرفًا لا مركّبةً خفسا _______________________________________________________________
رعى اللهُ ذيّاك الرحيقَ ومن بهِ ________________________________________________________________
غدا في بحار التيهِ مُنغمساً غمسا _______________________________________________________________
عُلقْتُه قد شدّت عليَّ تمائمي ________________________________________________________________
فكنتُ به أُقصَى عن المسكة الألسا _______________________________________________________________
وأستمنح المكنونَ في غيهب الثرى ________________________________________________________________
وأسبر غورَ المشكلاتِ إذا عَسّا _______________________________________________________________
وأبدي به بين المحافلِ جولةً ________________________________________________________________
تئطّ بها شمخُ الرواسي لها رأسا _______________________________________________________________
وأنساب في تيّار مدحِ مُملَّكٍ ________________________________________________________________
شمائلهُ أعيتْ بتعدادها قسّا _______________________________________________________________
فكانت له دوحاً يعزّ منالُه ________________________________________________________________
وللدولة الغرّاء كانت لها أُسّا _______________________________________________________________
فلو أن من تحوي البسيطةُ حاولوا ________________________________________________________________
لإحصائها كيفًا لما نبسوا نبسا _______________________________________________________________
فإني ومولاها الهزبرُ الذي حمى ________________________________________________________________
حماه وأبدى مَعْ ضراوته عَبْسا _______________________________________________________________
أبى اللهُ إلا أن يمدَّ نطاقَه ________________________________________________________________
ويشددَ أزرَ الـمَلْكِ بالطلعة البَهْسا _______________________________________________________________
ويُبرزَه بين العواتمِ طالعاً ________________________________________________________________
سعيداً على دست الإمارة لا نحسا _______________________________________________________________
لقد كان من بين الورى نَهِلَ الظما ________________________________________________________________
كما كان هذا العيدُ في عامه طوسا _______________________________________________________________
فنُهنيكَ يا فخرَ الملوكِ وعِترةَ الْـ ________________________________________________________________
ـحُسينيّةِ السمحاءِ والدولة القَعْسا _______________________________________________________________
بِعيدٍ تجَلّى في جلابيب عزّكم ________________________________________________________________
حوى من معاني الفضل ما ملأ الطِّرْسا _______________________________________________________________
وقام دليلاً أنكَ المفرد الذي ________________________________________________________________
تَميّزَ بالعلياء واحتسبَ النفسا _______________________________________________________________
وأنك مُحيي العلمِ بعد اندثاره ________________________________________________________________
وأنك للسَّمْحا الحنيفيّةِ القُدْسا _______________________________________________________________
فما مثلُكم بين الرعيّةِ سابقٌ ________________________________________________________________
أتى بمثالٍ عن نواياه لا يُنسى _______________________________________________________________
فللّه أطوادٌ ولله عترةٌ ________________________________________________________________
ولله أجنادٌ مظفّرةٌ خَرْسا _______________________________________________________________
تَجلّى عليها يومُ فطرٍ عرمرمٍ ________________________________________________________________
كما أبرز الإسفارُ من خلفه شمسا _______________________________________________________________
تَعضَّدَ بالنجلين والآل فهو في ________________________________________________________________
سمائهما بدرٌ أضا ليلةً حدسا _______________________________________________________________
وسار خِضمّاً بين سِمطينِ رُصّعا ________________________________________________________________
بأعيان أوزارٍ صموتٍ ولا همسا _______________________________________________________________
على نغماتٍ لا «الفَرابي» بعالمٍ ________________________________________________________________
لديها ولا «إسحاقُ» غنّى بها عُرسا _______________________________________________________________
ولا حصّلتْ منها الأغاني فضيلةً ________________________________________________________________
ولا ردّدتْها في النوادي بأنْدُلْسا _______________________________________________________________
تَرنّمَ أمداحَ المليكِ تَرنّماً ________________________________________________________________
يحقّ لمن يصغاه أن يبذلَ النفسا _______________________________________________________________
فدُمْ أيها المولى الرفيع محمدٌ ________________________________________________________________
قرينَ سُعودٍ لا يزايلها أمسا _______________________________________________________________
ودامت معاليكم مخلّدةً كما ________________________________________________________________
لأسلافكم من جُنّبوا الإفكَ والرجسا _______________________________________________________________
عقودُ جُمان لا تُعاب بزائفٍ ________________________________________________________________
ولا قيلَ يوماً عند ذكرهمُ تَعْسا _______________________________________________________________
فما زالتِ الأحقابُ تبدو بواسماً ________________________________________________________________
لأنجالهم والدهرُ لم يُولهم نحسا _______________________________________________________________
ولازالتِ الأعيادُ يبدو اقتفاءها ________________________________________________________________
على دولة الهاديّ طردًا ولا عكسا _______________________________________________________________
يقول خطيبُ النصر أرّخْ بدائعًا ________________________________________________________________
ليبقى أميرُ القطرِ مُزدهيًا نفسا _______________________________________________________________