أبومسلم البهلاني

1339-1277هـ 1920-1860م

سيرة الشاعر:

ناصر بن سالم بن عُدَيِّم بن صالح بن محمد البهلاني الرواحي.
ولد في قرية محرم، (وادي بني رواحة - عُمان)، وتوفي بزنجبار (شرقي إفريقيا).
تلقى تعليمه على علماء عمان، وولي القضاء في زنجبار حتى أصبح رئيساً لقضاتها.
أسس مجلة «النجاح» بزنجبار، عام 1907 وتولى رئاسة تحريرها.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: ديوان أبي مسلم البهلاني: طبع أربع مرات: 1928 بالقاهرة، وأعيد طبعه 1957 بالقاهرة أيضاً، ثم طبع بمسقط عامي 1980 و1986. وكتبت عشرات البحوث والدراسات حول شعره ونثره.

الأعمال الأخرى:
- له عشرة مؤلفات (بعضها في أجزاء) وبعضها منظوم، تجري جميعها في إطار السيرة النبوية وأسئلة العقيدة والفقه، من منظور «الأباضية».
يتسم شعره بطول النفس، ووحدة الموضوع وسموه، مع قدر من إحكام البناء. وموضوعياً تحركت القصيدة عنده بين المدح والفخر والابتهال والوعظ والرثاء والحنين والغزل.

مصادر الدراسة:
1 - أبومسلم الرواحي: ديوانه - تحقيق علي النجدي ناصف - (ط1) - وزارة التراث القومي - مسقط (عمان) 1984 .
2 - أحمد درويش: تطور الأدب في عمان - دار غريب للطباعة والنشر - القاهرة 1998م
: مدخل إلى دراسة الأدب في عمان - دار الأسرة - مسقط (عمان) 1992 .
3 - عبدالله بن حمد الحارثي: أضواء على بعض أعلام عمان - المطابع العالمية - روي - عمان 1994.
4 - عبدالله بن محمد الطائي: الأدب المعاصر في الخليج العربي - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1974.
5 - فتحي شحاته عطية: الشاعر العماني الشيخ أبومسلم البهلاني: حياته وشعره: رسالة ماجستير، جامعة الأزهر - 1994 (مخطوطة).
6 - محمد المحروقي: أبومسلم البهلاني شاعراً - رسالة ماجستير - جامعة السلطان قابوس - مسقط (عمان) 1995 .
7 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ2) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
8 - محمد بن عبدالله السالمي: نهضة الأعيان بحرية عمان - مكتبة الجيل - بيروت 1998.
9 - محمد صالح ناصر: أبومسلم البهلاني؛ حسان عمان - مطابع النهضة - مسقط (عمان) 1996 .

من قصيدة: ألا هل من سامع

ألا هل لداعي الله في الأرض سامعُ ________________________________________________________________
فإني بأمر الله يا قومُ صادعُ _______________________________________________________________
وهل من يرى لله حقاً ومرجعاً ________________________________________________________________
إليه وأن الدين لا شكّ واقع _______________________________________________________________
وهل من يرى أن الحقوق التي دعا ________________________________________________________________
إليها رسول الله غُفْلٌ ضوايع _______________________________________________________________
وهل من يرى الشرع الشريف تدرَّأَتْ ________________________________________________________________
عليه حثالاتٌ مُبيرٌ وخانع _______________________________________________________________
وهل من يرى أن الحنيفة سامَها ________________________________________________________________
بما شاء من ضيمٍ لَعينٌ مُخادع _______________________________________________________________
تمالأ ظلماً خيلُه ورجاله ________________________________________________________________
وليس لهم حدٌّ سوى الله مانع _______________________________________________________________
يدوسونها دَوْسَ الحصيد كأنها ________________________________________________________________
لُقىً وأخو الإيمان في الأسر خاشع _______________________________________________________________
أفيقوا بني القرآن إنَّ هداكمُ ________________________________________________________________
إلى الِجبتِ والطاغوتِ في الذل ضارع _______________________________________________________________
أفيقوا بني القرآنِ إن كتابكم ________________________________________________________________
يناقَضُ في أحكامه وُينازع _______________________________________________________________
تعيث قرودُ الجِبْتِ في سنة الهدى ________________________________________________________________
إذا عقدوا شنعاءَ جاءت شنائع _______________________________________________________________
يعدُّون دين الله بُهْتاً وهُجْنَةً ________________________________________________________________
وأنْ ليس من صَوْبِ الإله شرائع _______________________________________________________________
وأن وقوع الدين في الأرض مفسدٌ ________________________________________________________________
وأن قوانينَ السماء فظائع _______________________________________________________________
وأن الذي جاءت به الرسْل كله ________________________________________________________________
مضرٌّ لأسباب الرقيِّ مُصارع _______________________________________________________________
وأن هدى الإسلام في الأرض ظلمةٌ ________________________________________________________________
ولو زال بانَتْ للرقيِّ سواطع _______________________________________________________________
وأن بني الإسلام في همجيِّةٍ ________________________________________________________________
وحوشٌ تعادي في الفلا أو ضفادع _______________________________________________________________
وأن بني الإنسان في الأرض طائرٌ ________________________________________________________________
على شَرَكٍ عزَّ الجناحَين واقع _______________________________________________________________
ولولا عُرَى إشراكه لتوسّعتْ ________________________________________________________________
مداركهم حيث الحدود الموانع _______________________________________________________________
هلمَّ بنا نقطعْ حِبالة ديننا ________________________________________________________________
إذا الدين عن نور التمدن قاطع _______________________________________________________________
ونرسل أطيار النفوس إلى الهدى ________________________________________________________________
فإن هواها للسعادة جامع _______________________________________________________________
ونذرو وصايا الله في الريح تربةً ________________________________________________________________
فليس بها - أستغفر الله - نافع _______________________________________________________________
وفي دولة التعطيل مرعىً ونضرةٌ ________________________________________________________________
وفي دولة الدين الديار البلاقع _______________________________________________________________
ولا كونَ إلا للطبيعة إنها ________________________________________________________________
لها الضرُّ في أكوانها والمنافع _______________________________________________________________
وإن ننتحلْ شبْهاً لدين سياسةٍ ________________________________________________________________
ففي دولة التبشير فعلٌ مضارع _______________________________________________________________
حبالةُ صيّادٍ ودينٌ ودولةٌ ________________________________________________________________
وتعطيلُ إنسانية وخدائع _______________________________________________________________
فيا لبني القرآن أين عقولُكم ________________________________________________________________
وقد عصفتْ هذي الرياح الزعازِع _______________________________________________________________
أمسلوبةٌ هذي النُّهَى من صدورنا ________________________________________________________________
وهل فُقدتْ أبصارُنا والمسامع؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: معاهد تذكاري

معاهدَ تذكاري سقتكِ الغمائمُ ________________________________________________________________
مُلَثّاً متى يقلعْ تَلَتْهُ سواجمُ _______________________________________________________________
تعاهدكِ الآناءُ سَحٌّ بُعاقُه ________________________________________________________________
فسُوحكِ خُضْرٌ والوِهاد خَضارم _______________________________________________________________
إذا أجْفَلتْ وطفاءُ حنَّت حنينَها ________________________________________________________________
على قننِ الأوعارِ وُطْفٌ روازم _______________________________________________________________
ولابرحتْ تلك الرياض نواضراً ________________________________________________________________
تضمِّخها طيب السلام النسائم _______________________________________________________________
تصافحها بالزاكيات أكفُّها ________________________________________________________________
فيحسب فيها والرياض تراجم _______________________________________________________________
معاهدُ شَطَّ البعدُ بيني وبينها ________________________________________________________________
وحلَّ بقلبي بَرْحُها المتقادم _______________________________________________________________
تزاحمَ في رَوْعي لها شوقُ والهٍ ________________________________________________________________
وصبرٌ وآنَ الصبر أنْ لا يُزاحَمُ _______________________________________________________________
إذا لاح برقٌ سابقتْه مدامعي ________________________________________________________________
وليت انطفاءَ البرق للغرب عاصم _______________________________________________________________
لئن خانني دهري بشَحْطِ معاهدي ________________________________________________________________
فقلبي برغم الشحطِ فيهنَّ هائم _______________________________________________________________
وإن هيامَ القلب فيها وقد نأتْ ________________________________________________________________
وسائلُ في شرع الهوى ولوازم _______________________________________________________________
فيا لفؤادي ما التباريحُ والجوى ________________________________________________________________
فعَلْنَ إذا ازدادتْ عليه اللوائم _______________________________________________________________
على أنَّ ذكرى النفس عهْداً ومَعْهَداً ________________________________________________________________
أمضُّ بها مما تمجُّ الأراقم _______________________________________________________________
خليليَّ في أعشار قلبي بقيّةٌ ________________________________________________________________
أضنُّ بها إن ناوحتْها الحمائم _______________________________________________________________
خذا علِّلاني عن أحاديث جيرتي ________________________________________________________________
فإني بحبِّ القوم ولهانُ هائم _______________________________________________________________
ولا تُسْلما قلبي إلى هَيَماتِه ________________________________________________________________
فذِكْرهمُ عندي رُقًى وتمائم _______________________________________________________________
نزحت وفي نفسي شجونٌ نوازعٌ ________________________________________________________________
إليهم ونازعْتُ الأسى وهو خائم _______________________________________________________________
فكم جعلتْ نفسي تطالبُ صبرَها ________________________________________________________________
بنصرٍ فيأبى الصبر إلا التناوم _______________________________________________________________
يقوم فيعروه التياعٌ مبرِّحٌ ________________________________________________________________
فينكص وهْناً فهْو يقظانُ نائم _______________________________________________________________
على غَرِدات الأيك منِّي تحيةٌ ________________________________________________________________
كما هيمنت ريح الصبا والبشائم _______________________________________________________________
أثارت رسيساً في الفؤاد بما شدتْ ________________________________________________________________
ففاض به من ماء جفنيَ راسم _______________________________________________________________
خليليَّ ما تذكار ليلى لُبانتي ________________________________________________________________
أقامت بنجدٍ أو حوتْها التهائم _______________________________________________________________
ولا ربْعُها العافي عليه تناوحتْ ________________________________________________________________
صَبًا ودَبورٌ أو بكته الغمائم _______________________________________________________________
تَهادَى به الآرام والعفْرُ رتَّعاً ________________________________________________________________
كما تتهادى البَهكناتُ النواعم _______________________________________________________________
ولا شفَّني حبٌّ لغيداءَ كاعبٍ ________________________________________________________________
كما ارتاع خِشْفٌ في الخميلة باغم _______________________________________________________________
ولكن شجاني معهدٌ بان أهله ________________________________________________________________
فبان الهدى في إثْره والمكارم _______________________________________________________________
توشَّحَ منهم بالنجوم فمذ هوت ________________________________________________________________
تَعمَّتْ على أهل البلاد المعالم _______________________________________________________________