سيد المختار الكنتي

1226-1142هـ 1811-1729م

سيرة الشاعر:

المختار بن أحمد بن أبي بكر بن الوافي.
ولد في كثيب أغال، قرب قرية أرَوَانْ (شماليّ غرب مالي)، وتوفي في بئر أبي المرحَان (أبو الأنوار) في أزواد (شماليّ غرب مالي).
عاش في «ولاتة» المدينة الشهيرة علمياً وحضاريا في جنوبيّ شرق موريتانيا، ثم انتقل إلى بلاد أزواد، وظل ينتقل بين مختلف جهات شرق موريتانيا لأسباب إصلاحية ومهام علمية.
درس أولاً في أحياء بعض قبائل الطوارق العالمة (كل حرمه - كل السوق) ثم انتقل الى مدينة ولاتة وبواديها، وبوادي شمال غربيّ مالي، وفيها درس على العالم الشهير سيد علي بن النجيب الفقه والأصول والنحو، والأوراد القادرية.
أسس في أزواد زاوية علمية وصوفية، كان لها إشعاعها العلمي والديني.
اعتذر عن عدم تولي القضاء في «تنبكتو» كما رفض كل خطط أمراء موريتانيا وملوك المغرب، متمسكًا بالإمامة والقيام بالتدريس.
كان حَكَمًا مسموع الحكم بين القبائل، كما كان عالمًا لا يُرَد له رأي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان ضخم مجموع، على ضخامته لم يجمع إلا ثلث شعره تقريباً،: هو «ديوان الشيخ سيد مختار الكنتي» - تحقيق وجمع هميمد بن أعمر - كلية الآداب جامعة نواكشوط 1991 (مرقون)، ولسيد محمد الخليفة الكنتي: «الطرائف والتلائد» (مخطوط) طبع منه جزآن، وفيه مقطعات من شعر والده، وزاوية الشيخ سيد المختار الكنتي (نواكشوط) تحتوي مكتبتها مجموعًا فيه 1928 بيتاً .

الأعمال الأخرى:
- له عشرات الرسائل التي وجهها إلى الأمراء والرؤساء والعلماء والأعيان، ذات مستوى رصين، عدها الباحثون أرفع مستوى وصل إليه الترسل في غرب الصحراء بإطلاق، وما يتعدى مائة مصنف ورسالة علمية، في علوم الشريعة والعقيدة واللغة.
المجموعة الشعرية التي تحتوي 1928 بيتاً تنقسم حسب موضوعاتها إلى: شعر تعليمي يتضمن الحكمة والوعظ والإرشاد، وهذا موجه إلى التلاميذ والمريدين، وهذا الموضوع يبسط جناحيه على 1260 بيتًا - شعر توسلي يتضمن الدعاء والابتهال والاستسقاء، وعدد أبياته 368 بيتاً، ثم يأتي الزهد والفخر والمديح النبوي والرثاء.. ولعله من شعراء قلائل يجمعون بين الفخر والهجاء في قصيدة واحدة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989 .
2 - يول مارثي: كنتة الشرقيون (ترجمة محمد محمود ودادي) دار زيد بن ثابت. دمشق (د. ت).
3 - Batran (a) Sidi al Mukhtar al Kunti and the Recrodescence of islam in the westen Sahara and the Middle Niger.c. Thesis submittec to the University of Birmingham, nov, 1971.
4 - الدوريات:
- حماه الله ولد السالم: الشيخ سيد المختار الكنتي - حياته وآثاره - مجلة معهد الدراسات الإفريقية بالرباط 2002.
- عزيز بطرانه: الشيخ مختار الكنتي الكبير - مجلة جهاد الليبيين للدراسة التاريخية، عدد 6 - 1981.

قبسات من الحكمة

مَن لاعبَ الثعبانَ في كفِّهِ ________________________________________________________________
هيهات أن يَسلمَ من لَدْغتِهْ _______________________________________________________________
ومن أطاع النفسَ في شهوةٍ ________________________________________________________________
أمسى غريقًا في سِبا غفلته _______________________________________________________________
ومن يُؤمّرْها على روحه ________________________________________________________________
[ستسقِه] السُّمَّ على سَكْرته _______________________________________________________________
ومن يتابعْها على زلَّةٍ ________________________________________________________________
سيقْرع السِّنَّ لدى حسْرته _______________________________________________________________
ومن يزكِّها على رغمها ________________________________________________________________
تَغْشَه الأنوارُ في خَلْوته _______________________________________________________________
هي التي تُكرم مَن صدَّها ________________________________________________________________
عن المهاوي من ضحى نظرته _______________________________________________________________
ومن يُكرِّمْها تُهِنْه ولا ________________________________________________________________
تُبقِ عليه من سنى حُرمتِه _______________________________________________________________
ومن يُدنِّسْها يخِبْ سعيُه ________________________________________________________________
ويجتنِ الزَّقومَ من نَخْلَته _______________________________________________________________
فمن يخفْ نقمةَ فاطرِه ________________________________________________________________
يفتحْ له الرحمةَ في غُربته _______________________________________________________________
من يتّقِ الله يجد مخرجاً ________________________________________________________________
وتأتِه الأرزاقُ في نوْمَتِه _______________________________________________________________
من يطلبِ الرُّشدَ مُجِدّاً يجدْ ________________________________________________________________
رُشْداً مُبينًا وهو في حُجرته _______________________________________________________________
من يتوكّل حَسْبُه ربُّه ________________________________________________________________
يُنَجِّه، والشرُّ في حَبْوَته _______________________________________________________________
ومَن تكنْ بالله نصرتُه ________________________________________________________________
[تخافُه] الملوك في نهضته _______________________________________________________________
ومن يصاحب مُقْسطا يُرْدِه ________________________________________________________________
ويقْتَنِ الشرورَ من صُحبته _______________________________________________________________
ومن يصاحبْ صالحًا [يعْنَه] ________________________________________________________________
ويقتني الخيراتِ من رؤيته _______________________________________________________________
ومن يحبَّ المال طبعًا يرى ________________________________________________________________
منه نكالاً في شفا حُفرته _______________________________________________________________

من قصيدة: الحج المبرور

يا رُبَّ من حجَّ بيت الله مُتَّكئاً ________________________________________________________________
على الوِساد فلم يظمأْ ولم يردِ _______________________________________________________________
ورُبَّ من حجَّ حجَّاتٍ وليس له ________________________________________________________________
من حَجّه غيرُ قطعِ البيدِ والسَّهَد _______________________________________________________________
ولستُ أنكر فرضَ الحج إن له ________________________________________________________________
شرطًا يفوز به من فاز بالرَّشَد _______________________________________________________________
فما التشوّقُ يدني ما يبعّدُه ________________________________________________________________
حكمُ القضاء فثِق ْبالواحد الصَّمد _______________________________________________________________
إذ ربما كان من نفسٍ تُزَيِّنُه ________________________________________________________________
وربما كان حظٌّ جَالَ بالخلَد _______________________________________________________________
وإنما الحجُّ تجريد الأداء على ________________________________________________________________
وجهِ امتثالك قولَ الواحد الأحد _______________________________________________________________
لله حجٌّ على الأنام مفترَضٌ ________________________________________________________________
على المطيقين من قربٍ ومن بُعد _______________________________________________________________
واطلب لحجِّك أبرارًا تصاحبهم ________________________________________________________________
لحفظ وقتك ليس الشأنُ في العدد _______________________________________________________________

دعوة مظلوم

تناصرتِ الأعداءُ من كل جانبٍ ________________________________________________________________
عليَّ فحسبي مَنْ له الخلق والأمرُ _______________________________________________________________
تعاطَوا مقال الزور فيَّ وألَّبوا ________________________________________________________________
قبائلَهم تلك السفاهةُ والغدر _______________________________________________________________
فما منهُمُ إلا حسودٌ مكابرٌ ________________________________________________________________
كذوبٌ تعاطى ما يضيق به الصدر _______________________________________________________________
فكِيدوا جميعًا ثم لا [تنصرونني] ________________________________________________________________
فرُكني شديدُ البطش مَنْ نَصْرُه النصر _______________________________________________________________
أوِ اصْبرْ إلى أن يحكمَ الله بيننا ________________________________________________________________
وإن يعفُ عنكم كان موعدَنا الحشر _______________________________________________________________
وإن ينتقم ذاك السبيل وسنَّةٌ ________________________________________________________________
مضت ما لها حصرٌ، ولا دونها ستر _______________________________________________________________
فدعوةُ مظلوم ٍوإن كان كافرًا ________________________________________________________________
تُجاب فكيف الـمُخْبِتُ الطاهر الحُرّ _______________________________________________________________
فكفّوا وتوبوا وارجعوا قبل وقعةٍ ________________________________________________________________
يشيب لها رأسُ المخدَّرة البِكر _______________________________________________________________
نصحت لكم والنُّصح فرضٌ مؤكّدٌ ________________________________________________________________
على كل ذي لبٍّ يؤيِّده الصبر _______________________________________________________________
هو الدين لكن قلَّ فاعلُه ومَن ________________________________________________________________
يزنُّ بِتقوى الله ليس له مكر _______________________________________________________________
وليس يسود حاسدٌ طولَ دهره ________________________________________________________________
ولا خاب محسودٌ يساعده الدهر _______________________________________________________________
ينازع حكمَ الله في كلِّ لحظةٍ ________________________________________________________________
ويشقى وفضلُ الله ليس له حصْر _______________________________________________________________
فما غيَّر الرحمنُ نعمةَ طائعٍ ________________________________________________________________
منيبٍ ولكنْ من عصى لا له قدر _______________________________________________________________
ألا قيّدوا نَعماءكم بقيودها ________________________________________________________________
تدومُ وتلك الحمد والتَّوْب والشكر _______________________________________________________________
فما فارقتْ قومًا فعادت إليهمُ ________________________________________________________________
بظلمٍ وعصيانٍ وأعظمُها الكفر _______________________________________________________________
فما بيننا حربٌ تقادَمَ عهدها ________________________________________________________________
ولا بيننا إرثٌ ولا بيننا وِتْر _______________________________________________________________
وما نقموا مني سوى أنني إلى ________________________________________________________________
مصالحِهم أسعى وإن شانَهُم نُكْر _______________________________________________________________