شاعر سرور

سيرة الشاعر:

خالد بن هلال بن سالم بن مانع الرحبي.
ولد في بدايات القرن الرابع عشر الهجري/ أواخر ق19م في قرية سرور (ولاية سمائل - المنطقة الداخلية بعُمان)، وتوفي فيها.
عاش في عُمان وزنجبار.
تعلم القراءة والكتابة في قريته (سرور).
عُيّن واليًا وقاضيًا على ولاية (دماء والطائيين)، ثم على ولاية (بربر)، وكان ذلك في عهد الإمام «محمد بن عبدالله الخليلي»، وخلال فترة إقامته في زنجبار اقتصر عمله على الكتابة في الجرائد التي كانت تصدر هناك (مثل جريدة الفلق).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري (مخطوط) بعنوان «السحر الحلال»، ولكنه في حكم المفقود، ويحاول أقاربه جمع ما تبقى من شعره في ديوان، وله بعض القصائد التي جمعها الباحث سالم العياضي من الأستاذ أحمد بن عبدالله الفلاحي.
شاعر يتسم بطول النفس يذكّر بالقصيدة العربية في عصورها الجيدة من حيث متانةُ تراكيبه وحسنُ مطالعه وتدفّقُ صوره، وهو محافظ على أصالة القصيدة وزنًا وقافية وبناءً.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (ط2) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط (عمان) 1984.
2 - أبواليقظان الحاج إبراهيم: سليمان الباروني باشا في أطوار حياته - الدار العمانية - مسقط (عُمان) 1376هـ/ 1956م.

عناوين القصائد:

بارق سرى

بارقٌ من جانبِ الغرب سرى ________________________________________________________________
فتجلّى حولَ أرضي سَحَرا _______________________________________________________________
جعلَ الرعد زفيري في الدجى ________________________________________________________________
إذ تَراءى والدموعَ المطرا _______________________________________________________________
يا لهُ من بارقٍ لي باخسٍ ________________________________________________________________
أخذ النومَ وأعطى السَّهرا _______________________________________________________________
كلّما لاح لعيني ضوؤه انْـ ________________________________________________________________
ـفصمتْ من عُقَدِ الصبْر العُرا _______________________________________________________________
ليتَ شعري هل سقَتْ غاديةٌ ________________________________________________________________
ربْعَ أحبابي فأضحى خَضِرا _______________________________________________________________
مَربعٌ ضمَّ الألى إن سُئلوا ________________________________________________________________
وَهبوا الجمَّ وأعطوا البِدَرا _______________________________________________________________
وبهِ قام عمود الدين وارْ ________________________________________________________________
تدَّ طرْف البُطْل عنه حَسِرا _______________________________________________________________
ونباتُ الجَدِّ في ساحاتِه ________________________________________________________________
بالعُلا والفخر أضحى مُثْمِرا _______________________________________________________________
وبُناةُ المجدِ والعلياءِ قد ________________________________________________________________
بذلوا النفْسَ فنالوا الوطرا _______________________________________________________________
أظهروا الدّينَ على فطرتِهِ ________________________________________________________________
وبنُوْا المجدَ وأحيُوْا الأثرا _______________________________________________________________
وأقاموا للأعادي حُججًا ________________________________________________________________
أَفحمتْ كل كنودٍ كَفَرا _______________________________________________________________
كم لهم من حُجَّةٍ نيِّرةٍ ________________________________________________________________
تُخجلُ الشمسَ وتُخفي القمرا _______________________________________________________________
وشجاعٍ لا يبالي في الوغى ________________________________________________________________
أتنائى موتُه أم حضرا _______________________________________________________________
وفصيحٍ أدهش العالم إن ________________________________________________________________
نَظَم القول كذا إن نثرا _______________________________________________________________
وكريمٍ أخجلتْ راحاتُه ________________________________________________________________
لُـججَ البحر ندًى والمطرا _______________________________________________________________
وإمامٍ حبّرتْ أسفاره ________________________________________________________________
كلَّ فهْمٍ ثاقبٍ والبصرا _______________________________________________________________
ومليكٍ صيّر الأملاك في ________________________________________________________________
كفِّه يأخذهم كيفَ يرى _______________________________________________________________
عُمَرٌ عمَّرَ دين الله في ________________________________________________________________
سُوحِهِ نعمَ المفدّى عُمُرا _______________________________________________________________
وبنو رستُمَ نالوا ما اشتهَوْا ________________________________________________________________
من علاءٍ فعلَوْا فوقَ الورى _______________________________________________________________
وبنو بارونَ فيه أصبحوا ________________________________________________________________
فوق جبْهاتِ المعالي غُررا _______________________________________________________________
وبنو ميزابَ في ساحاته ________________________________________________________________
أظهروا الدينَ فسادوا البشرا _______________________________________________________________
وبه القُطْبُ الذي قد حاز في ________________________________________________________________
قصبات السَّبق هاماتِ الذرا _______________________________________________________________
قطبُ دين الله مُحييهِ أبو الـ ________________________________________________________________
فضـل مولى الناس تاجُ الأَمَرا _______________________________________________________________
وأبو إسحاقَ صمصمامُ الهدى ________________________________________________________________
معدن الفضل فقيدُ النُّظرا _______________________________________________________________
عالمٌ حاز علومَ العقلِ والنْـ ________________________________________________________________
ـنقل طرّا فهْو أدرى من قَرا _______________________________________________________________
أصبحت أيامُه باسمةً ________________________________________________________________
بعلاهُ وهداهُ مقمرا _______________________________________________________________
ذو يراعٍ لا يُجارى وعُلاً ________________________________________________________________
لا يُبارى وندًى لن يُكفَرا _______________________________________________________________
ومجّلاتٍ إذا ما شُوهدَتْ ________________________________________________________________
حُسبَتْ ممَّا حوَتْهُ أبحُرا _______________________________________________________________
وأبو اليقظانِ إبراهيمُ في ________________________________________________________________
أُفْقها أصبح بدرًا نيِّرا _______________________________________________________________
بيّن السُبْل لطّلابِ العُلا ________________________________________________________________
بعدما قد كنَّ سرًا مُضمَرا _______________________________________________________________
ونحا طُرْقَ المعالي طالبًا ________________________________________________________________
حظَّه منها فنال الأوفرا _______________________________________________________________
فارسٌ إن قَبَض الأقلام أو ________________________________________________________________
ركب الطرفَ أزال المنكرا _______________________________________________________________
وإذا ما نثر الخُطبَة في ________________________________________________________________
مَحفِلٍ أيقظ ألبابَ الورى _______________________________________________________________
صُحُفُ الوادي له قد شهدَتْ ________________________________________________________________
أنه عزَّز منها المنبرا _______________________________________________________________
لَسِنٌ إن نظم الشعْرَ فقد ________________________________________________________________
جاء بالسِّحر فأعيا الشُعَرا _______________________________________________________________
ورجالُ العلم والأفضالُ قد ________________________________________________________________
ملؤوا ساحاتِه فازدهرا _______________________________________________________________
فهمُ العمدةُ في الدين وهم ________________________________________________________________
نصروه للعِدا فانتصرا _______________________________________________________________
نفرٌ في جوف قلبي سكنوا ________________________________________________________________
وبهم قلب المعنّى عُمِرا _______________________________________________________________
إن تكن قد بَعُدَت أشباحُهم ________________________________________________________________
فهواهم في فؤادي حَضَرا _______________________________________________________________
وأخو الحبِّ ولو قد بَعُدَتْ ________________________________________________________________
أرضُه فهْو سميرُ السُّمَرا _______________________________________________________________
لـمَّنا الإسلام بالودِّ الذي ________________________________________________________________
في مجاري اللحمِ منّا قد جرى _______________________________________________________________
أرجالَ الدين هذي غادةٌ ________________________________________________________________
وفدَتْ أرضكمُ تبغي القِرى _______________________________________________________________
أوفدَتْها فكرةٌ من وامقٍ ________________________________________________________________
في ابتغاءِ الوصل أفنى العُمُرا _______________________________________________________________
طالما حاول وصلاً فثنى ________________________________________________________________
عزمَه صرفُ زمانٍ صدرا _______________________________________________________________
فاستتاب الحال عنه هذه ________________________________________________________________
فأتت تهدي إليكم جوهرا _______________________________________________________________
زفَّها نحوكمُ والدُها ________________________________________________________________
تقطع البِيدَ وتَفري الأبحرا _______________________________________________________________
فامهروها بقبولٍ حسَنٍ ________________________________________________________________
ومنى والدها أن تُمهرا _______________________________________________________________
ولكم منِّي سلامٌ عَطِرٌ ________________________________________________________________
ملءَ ما بين الثريَّا والثّرى _______________________________________________________________
وصلاةُ الله تغشى من له ________________________________________________________________
قلمُ التنزيل بالمدح جرى _______________________________________________________________
أحمدًا والآل والصحبَ الأُلى ________________________________________________________________
بهمُ الدينُ علا وانتشرا _______________________________________________________________
ما نسيمٌ هبّ بالبِشر وما ________________________________________________________________
بارقٌ من جانب الغربِ سرى _______________________________________________________________

جهاد المفسدين

بعيدُ المنى تدنيهِ منك العزائمُ ________________________________________________________________
وكيدُ العِدا تثنيه عنك الصَّوارمُ _______________________________________________________________
ولم أرَ مثل السيف للبغي ماحيًا ________________________________________________________________
إذا كَثُرت بين الأنام الجرائم _______________________________________________________________
ولا كجهادِ المفسدين فضيلةً ________________________________________________________________
إذا انتهكت بين العباد المحارم _______________________________________________________________
ولا كالتُّقى والصدقِ للمرء سلَّمًا ________________________________________________________________
إذا أعوزتهُ للرُّقيِّ السَّلالم _______________________________________________________________
ولم أرَ مثلَ البغي يهوي بربّه ________________________________________________________________
إلى الذلِّ من بعد العلا وهْو راغم _______________________________________________________________
وما قام أقوام على البغي برهةً ________________________________________________________________
فكان لهم من نقمة الله عاصم _______________________________________________________________
ولله أخذٌ لا يطاق وسطوةٌ ________________________________________________________________
يذلّ لحديها الطغاة الأشائم _______________________________________________________________
فكن رجلاً بالغير معتبرًا ولا ________________________________________________________________
تكن عبرة يومًا وعِرضُك سالم _______________________________________________________________
وإياك أن ترضى الدنية مركبًا ________________________________________________________________
ولو جُرِّدت دون الرقي الصوارم _______________________________________________________________
وما المجد إلا باحتمال الأذى به ________________________________________________________________
تهون عليك المعضلاتُ العظائم _______________________________________________________________