شحادة اليازجي

1404-1319هـ 1983-1901م

سيرة الشاعر:

شحادة بن عبدالله اليازجي.
ولد في بلدة مرمريتا (محافظة حمص - سورية) وفيها توفي.
عاش في عدة مدن سورية، ولم يعمل بغير التدريس.
تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في بلدة مرمريتا، والثانوي في مدرسة الغدير (الإخوة) بطرابلس (شمالي لبنان)، وأفاد من تمكنه من اللغتين: العربية والفرنسية، وأخذ يترجم عن الفرنسية وهو لا يزال طالباً.
اشتغل مدرساً للغة العربية في ثانويات حمص وطرطوس ودمشق طيلة نصف قرن، وكان نظم الشعر نشاطه الحر الوحيد.
بنى مدرسة في قريته من ريع تمثيل مسرحية «السيد» للشاعر الكلاسيكي الفرنسي «كورني»، وقد ترجمها، وقام شبان مرمريتا وشاباتها بتمثيلها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «القطرات» - مطبعة الإرشاد باللاذقية 1946 .
(قدم له الشيخ إبراهيم المنذر عضو المجمع العلمي العربي بدمشق) وديوان: «الخلجات» - أصدره بخط اليد - 1982 . (وكان المترجم له في الحادية والثمانين، وذكر أن ما أصدره هو الجزء الأول من ديوان قُدِّر أن سيكون من جزأين، فكان هذا الجزء الأول في ستة أبواب، وقد رحل قبل أن يصدر الجزء الثاني)، ونشرت له «المجلة العربية» (السعودية) ترجمته لقصيدة «البحيرة» للامرتين، وفازت بجائزة، وترجم عن الفرنسية إحدى وعشرين قصيدة تضمنها ديوان: «القطرات».

الأعمال الأخرى:
- ترجم مسرحية «السيد» لكورني، وهي مخطوطة.
شاعر، يمارس التشطير، ويقسم ديوانه حسب الموضوعات المرتبطة بمناسباتها، ويراسل أصدقاءه بالمنظوم، وتتأصل تجربته في معاني الغزل وصور العشق، فإنها في جملتها تراثية سبق إليها القدماء، غير أن هذا التأثر لم يعطل لغته الطيعة السلسة وعبارته الحديثة وقدرته على استجلاب البحور القصيرة والقوافي المناسبة السهلة. وتبقى مرثيته في قرينته دليلاً على قدرته على النظم المؤثر بالمعنى والإيقاع.

مصادر الدراسة:
1 - مقدمة ديوان «الخلجات» - المخطوط.
2 - لقاء الباحث عيسى فتوح بحفيد المترجم له فادي اليازجي - مرمريتا 2000.

ظالم يتظلم

عيناكِ يا سُبحانَ من سوَّاهما ________________________________________________________________
سِحْراً تصحُّ به القلوب وتسقُمُ _______________________________________________________________
أيُّ القلوب رميته ونجا؟ فهل ________________________________________________________________
ينجو فؤادي المرتمي المتحطّم؟ _______________________________________________________________
لا تحسبي صمتي دليلَ تنعُّمي ________________________________________________________________
كم من جريحٍ صامتٍ يتألم _______________________________________________________________
فِتَنُ الجمال جليلةٌ أسرارها ________________________________________________________________
وأجلها فِتَنُ العيون وأعظم _______________________________________________________________
لغةُ العيون بعيدةٌ أغوارها ________________________________________________________________
مهما علمنا أننا لا نعلم _______________________________________________________________
من لم يذق طعمَ الهوى قد فاته ________________________________________________________________
كيف اللحاظُ إذا رنت تتكلّم؟ _______________________________________________________________
لا برءَ من طغيانها إلا بها ________________________________________________________________
لكنها فتّاكةٌ لا ترحم _______________________________________________________________
خُلقت مسلّحةً تحارب عُزّلاً ________________________________________________________________
لا بِدعَ إن خضعوا لها واستسلموا _______________________________________________________________
موصوفةٌ بالضعف وهي قويةٌ ________________________________________________________________
كم من قويٍّ بالونى قد يُوصم _______________________________________________________________
كم ضيغمٍ بثياب شاةٍ مُختبٍ ________________________________________________________________
ولربّ شاةٍ يختشيها ضيغم _______________________________________________________________
تشكو القلوبَ إذا شكت وتظلّمت ________________________________________________________________
ما حيلتي في ظالمٍ يتظلّم؟ _______________________________________________________________
أقوى العيون، ضعافها وفتورُها ________________________________________________________________
بعقوِلنا وقلوِبنا يتحكَّم _______________________________________________________________

بعد اللهيب

لا تجزعي يا ذي الفتاة اللعوبْ ________________________________________________________________
إذا علا رأسي وميضُ المشيبْ _______________________________________________________________
ليس بياضُ الشعر في لِـمَّتي ________________________________________________________________
رسولَ سوءٍ أو نذيرَ المغيب _______________________________________________________________
هبّت رياحي الهوجُ في نشوتي ________________________________________________________________
ذي هدأةُ الإعصار بعد الهبوب _______________________________________________________________
فانتظري مرأى شروقي غداً ________________________________________________________________
يا حبذا الإشراقُ بعد الغروب _______________________________________________________________
هذا نسيبٌ لا تُغَرِّي به ________________________________________________________________
وفي نسيبي ما يهزّ القلوب _______________________________________________________________
حرقتِ أحشائي بنار الهوى ________________________________________________________________
فذا رمادُ القلب بعد اللهيب _______________________________________________________________
شمسي توارت في غيوم الصِّبا ________________________________________________________________
هل يُرتجى عودُ الشباب الرطيب؟ _______________________________________________________________
فذا خريف العمر ينتابني ________________________________________________________________
غداً سأقضي بالشتاء القريب _______________________________________________________________
فمن طبيبي؟ من يردّ القضا ________________________________________________________________
إذا دنا يومي وعَزَّ الطبيب؟ _______________________________________________________________
كم عندليبٍ مات يشدو المنى ________________________________________________________________
بكت عيونُ الروضِ للعندليب _______________________________________________________________
إني صريعٌ في لهيب الهوى ________________________________________________________________
فابكي على عهد الربيع الخصيب _______________________________________________________________

مسك الختام

بعد انتصاف العمر يخبو الهيامْ ________________________________________________________________
ما للثمانين اعتراها الضِّرامْ؟ _______________________________________________________________
يسأم فيها المرءُ عيشاً به ________________________________________________________________
بين ذبولٍ عزمُه وانهدام _______________________________________________________________
ويلٌ لجسمٍ شاخ والقلب مَجْـ ________________________________________________________________
ـروحٌ ولا يعرو الجراحَ التئام _______________________________________________________________
مُوَلَّهٌ لا ينتهي حبُّه ________________________________________________________________
لو ظلّ حياً ألفَ عامٍ وعام _______________________________________________________________
ستون عاماً ما خبت ناره ________________________________________________________________
لو كان من صخرٍ لأمسى حطام _______________________________________________________________
هل ظل جسمٌ يحمل العبء أم ________________________________________________________________
صار خيالاً فوق مهد السقام؟ _______________________________________________________________
أَمِثْلُه يقوى على حملها ________________________________________________________________
وصَيَّرَتْهُ هيكلاً من عظام؟ _______________________________________________________________
لم يخلقِ اللهُ قلوبًا إذا ________________________________________________________________
جفّت بها نار الهوى لا تُضام _______________________________________________________________
آن لهذي النار أن تنطفي ________________________________________________________________
قُبيل أن تغدو الحنايا رُكام _______________________________________________________________
قد ألفَ السقم وآلامه ________________________________________________________________
لو زال لاشتاق لهذا الوئام _______________________________________________________________
يستعذب المرَّ الذي اعتاده ________________________________________________________________
لا غروَ إن لم يرضَ عنه انفصام _______________________________________________________________
من لم يذقْ إلا طعامًا قدِ اسْـ ________________________________________________________________
ـتحلاه يأبى نبذ هذا الطعام _______________________________________________________________
ومن براه الله أعمى فهل ________________________________________________________________
يُبصر من دنياه غيرَ الظلام _______________________________________________________________
يُوحشه فقدانُ هذا الدجى ________________________________________________________________
وحشةَ طفلٍ يعتريه الفِطام _______________________________________________________________
رُبَّ سهام قاتلٍ وقعُها ________________________________________________________________
آلمُ منه نزعُ تلك السهام _______________________________________________________________
لديكِ ماءٌ وأنا ظامئٌ ________________________________________________________________
مُدّي يدًا تُخمد هذا الأوام _______________________________________________________________
لا أنت تسخين ولا لاعجي ________________________________________________________________
يخبو، متى يخبو وعيني تنام؟ _______________________________________________________________
صبرتُ حتى عِيل صبري وما ________________________________________________________________
أقربَ موتي إن دام هذا الصيام _______________________________________________________________
فالموتُ مني قابَ قوسين أو ________________________________________________________________
أدنى، وهل يحيا امرؤٌ لا ينام؟ _______________________________________________________________
أمران، لا نهرب من واحدٍ ________________________________________________________________
إمّا حياةٌ لي وإمّا حِمام _______________________________________________________________
لا تحرميني ما حياتي به ________________________________________________________________
من يحرم الحِلّ استحلَّ الحرام _______________________________________________________________
ولا تلومي من يرتوي عنوةً ________________________________________________________________
وفي الحنايا لوعةٌ واضطرام _______________________________________________________________