شحاذة غساني

1369-1297هـ 1949-1879م

سيرة الشاعر:

شحاذة بن عبدالله آل غسان.
ولد في قرية دير قانون النهر (الجنوب اللبناني)، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تعلم مبادئ القراءة وختم القرآن الكريم على معلم قريته، لازم بعدها علي عزالدين فدرس عليه النحو والصرف والمنطق والبيان والمعاني، ثم التحق بشقيقه علي
كاظم عزالدين فدرس عليه الفقه والعلوم الدينية، انتقل بعدها إلى قرية حنوية ملازمًا إبراهيم عزالدين ليتم دراسة الفقه وعلم الأصول في مدرسة محمد علي عزالدين.
عمل بالتدريس والخطابة والإمامة في قرية برعشيت مدة ثلاثين عامًا، عاد بعدها إلى قريته مواصلاً العمل بالتدريس حتى أواخر أيامه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مجلة «العرفان» لصاحبها أحمد عارف الزين، منها: «الشرق والغرب» - المجلد 7 - 1921، و«فلسطين والشباب» - المجلد 34 - 1947، وله ديوان شعر مخطوط لدى حسن صالح في قرية تبنين.

الأعمال الأخرى:
- له «الكتاب الشائق في الأدب ومعرفة الخالق» (مخطوط).
شاعر موقف، في شعره خصوصية وَثَبات من القومية والوطنية والنزعة الشرقية، وحتى العلمية، قسم ديوانه إلى ستة أقسام: الشعر الوطني، والشعر الهاشمي،
والمباسطات الإخوانية، والشعر السياسي، والشعر الفلسفي، والرثاء، معتمدًا لغة سهلة مبسطة تدور في إطار المألوف من المفردات والأساليب.

مصادر الدراسة:
- حسن صالح: أنطولوجيا الأدب العاملي (جـ2) دار الجمان - بيروت 1997.

غادة ساحرة

زرتُ الصديق وعنه أُبْتُ منفردا ________________________________________________________________
حتى وصلت إلى وادٍ على نسقِ _______________________________________________________________
وجدت بحرًا وأمواجًا تجاذبني ________________________________________________________________
ناديت يا نوحُ ما المنجي من الغرق؟ _______________________________________________________________
قالت مهفهفةٌ هل أنت ملتبسٌ ________________________________________________________________
قم واستعذْ بإله الناس والفلق؟ _______________________________________________________________
فليس ثمّةَ بحرٌ لا ولا زبدٌ ________________________________________________________________
فاقدمْ فإن نجاح المرء بالسبق _______________________________________________________________
لكنّ هاروتَ قد أوحى قضيّته ________________________________________________________________
لغادةٍ تسحر الألباب بالحَدَق _______________________________________________________________
تحصّنتْ في ربا الوادي بغرفتها ________________________________________________________________
كما تحصَّنتِ «الزبّاء» بالنّفق _______________________________________________________________
قد أرسلتْ أسهمًا عن قوس حاجبها ________________________________________________________________
تجتاز مصبوغةَ الأطراف بالعلق _______________________________________________________________
لو شمتَها وهي عند الصبح سافرةٌ ________________________________________________________________
شرَّبتَ وردَ رياض الخدّ بالشفق _______________________________________________________________
ناديتُ يا ربّةَ الأقراط عن كثبٍ ________________________________________________________________
أنا الرقيق فلا تخشَي من الأبق _______________________________________________________________
وقفًا على ربعك المأهول ما نَسَمت ________________________________________________________________
ريحُ النُّعامى بغصن الروض والورق _______________________________________________________________
رياضُ حسنٍ سقاها الطل فابتسمت ________________________________________________________________
وفاح ريحُ أريج الورد بالطبق _______________________________________________________________
لو زُرتِني بخيال الطيف في سحرٍ ________________________________________________________________
رأيتِ وجدي بكائي لوعتي حُرَقي _______________________________________________________________

الشرق والغرب

أفق يا شرقُ ويحَك من سُباتكْ ________________________________________________________________
وَثُر بالبِيض مرهفةً فَوَاتِكْ _______________________________________________________________
وَدَعْ حُمرَ النجيع وإن توالت ________________________________________________________________
عليك الشُّوسُ يقطر من قناتك _______________________________________________________________
ومُتْ تحت الوشيج عزيزَ قومٍ ________________________________________________________________
فموتك فيه أفضل من حياتك _______________________________________________________________
وُرودك للمهالك فيه تحيا ________________________________________________________________
وفخرك بعد ذلك في مماتك _______________________________________________________________
أتُغْضي والزمانُ أراش سهمًا ________________________________________________________________
تُجاذبه بكفّك من لهاتك _______________________________________________________________
تعيش بحق نفسك مستخفّاً ________________________________________________________________
ولم تعلمْ صَلاتَك من صِلاتِك _______________________________________________________________
تلفَّتْ في الأُلى سلفوا عسى أن ________________________________________________________________
تفوزَ بنيل حظك بالتفاتك _______________________________________________________________
زعمتَ بأن علمك خير علمٍ ________________________________________________________________
بخيلك إنْ تفاخرْ أو بشاتك _______________________________________________________________
هجرت الصُّحْف وهي أجلّ شيءٍ ________________________________________________________________
وتزعم أن ذلك من غُواتك _______________________________________________________________
ألا فاجهدْ مطالعةً ودرسًا ________________________________________________________________
بها فالعلمُ يصبح من صفاتك _______________________________________________________________
حدا فيك الهوان بكل فجٍّ ________________________________________________________________
الا فاحذرْ لنفسك من حُداتك _______________________________________________________________
أتخضع راضيًا بأخسّ عيشٍ ________________________________________________________________
ومتنُ الأرض يرهب من كماتك _______________________________________________________________

فخر الشرف على العرب

بشرى فللشرق شبانٌ لقد قطنت ________________________________________________________________
في الغرب واضحة الأحساب والنسبِ _______________________________________________________________
تُريث خطوًا إلى العليا وتعضده ________________________________________________________________
بالاتحاد الذي يُعزى إلى العرب _______________________________________________________________
أحيت له ذكر مجدٍ كان مندرسًا ________________________________________________________________
وسطّرت فضله في سائر الكتب _______________________________________________________________
وبرهنت أنما التاريخ قدّمه ________________________________________________________________
بالاختراع وبالأشعار والأدب _______________________________________________________________
وأن ما أخذ الغربيّ فهْو لنا ________________________________________________________________
قد ناله بعد جهد النفس بالتعب _______________________________________________________________
وليس ضائر أهل الشرق ما تركوا ________________________________________________________________
فليس فيهم فتًى في الاختراع غبي _______________________________________________________________
فالأسُّ أسُّهمُ والغرب حيث بنى ________________________________________________________________
على الأساس فما بالفعل من عجب _______________________________________________________________
لو كان في الشرق ثرواتٌ وفبركةٌ ________________________________________________________________
لحلّق الشرق فوق الأنجم الشهب _______________________________________________________________
فالعلم فالفضل فالأفعال سطّرها ________________________________________________________________
فالحرفُ فالسيف فالفرسان للعطب _______________________________________________________________
أبوكمُ الشرق والأوطان أمّكمُ ________________________________________________________________
أكرمْ بأمٍ غدت زوجًا لخير أب _______________________________________________________________
حيَّاك يا شرقُ كم أظهرتَ من كرمٍ ________________________________________________________________
وكم هتكت حجاب النقع بالقُضُب _______________________________________________________________

فلسفة الجنين

تصوَّرنا الجنينَ بعين فكرٍ ________________________________________________________________
ووجَّهنا بصائرنا إليهِ _______________________________________________________________
أمن أمشاج ماءِ الأم أضحى ________________________________________________________________
أمِ الأمشاج تصدر عن أبيه؟ _______________________________________________________________
أم التكوينُ مصدره اشتراكٌ ________________________________________________________________
كلا المائين قد صبَّا عليه؟ _______________________________________________________________
فإن يُعزَ إلى أمٍّ فأولى ________________________________________________________________
به من كل فادحةٍ تقيه _______________________________________________________________
وإن لكليهما يُعزَ سواءً ________________________________________________________________
هما والمرءُ يأنس من ذويه _______________________________________________________________
وإن يُعزَ لوالده حريٌّ ________________________________________________________________
بأن يحنو عليه ويصطفيه _______________________________________________________________
إذن في الاشتراك وفي انفرادٍ ________________________________________________________________
مردّ الطفل جزءٌ من أبيه _______________________________________________________________
فجزءُ الكلّ إن سُلبت قواه ________________________________________________________________
فسلبُ الجزءِ يُذهب ما يليه _______________________________________________________________