لكَ اللهُ إن شئتَ الصَّبوحَ فبكِّرِ ________________________________________________________________
بكأسٍ دِهاقٍ من حُمَيّا التذكُّرِ _______________________________________________________________
وغنِّ على ذكرى الليالي التي خلت ________________________________________________________________
قصائدَ إن تُنْشَدْ على الميْتِ يُنشَر _______________________________________________________________
فقد تَعْذُبُ الذكرى ولو لفجيعةٍ ________________________________________________________________
ويشفي أُوَارَ الصدر فَرْطُ التحسُّر _______________________________________________________________
ولولا المراثي والمآقي وراءها ________________________________________________________________
لأفنى الورى حَرُّ الأسى المتسعّر _______________________________________________________________
تقضّتْ لباناتُ الرجال من الجوى ________________________________________________________________
بتذكار ماضٍ أو إثارة مُضْمَر _______________________________________________________________
لعمرك لا يُرجى لنشأة مقبلٍ ________________________________________________________________
ومستقبٍل من لم يفكِّرْ بُمدبر _______________________________________________________________
وما هذه الدنيا سوى متقدِّمٍ ________________________________________________________________
يُكوَّرُ تجديدًا على متأخِّر _______________________________________________________________
أَدِرْها تردَّ الرشدَ في عقل ذاهبٍ ________________________________________________________________
وتذهبْ بعقل الراشد المتبَصِّر _______________________________________________________________
وتُحيي لنا عهدًا يَصُوب عِهادُه ________________________________________________________________
منازلَ قلبٍ من هوى الذكر مُقفر _______________________________________________________________
وكائنةٍ لم يعرفِ الدهرُ أختَها ________________________________________________________________
ولا حدّثت عن مثلها كُتْبُ مخبِر _______________________________________________________________
يكاد الذي يقرا غريبَ حديثها ________________________________________________________________
يظنُّ خيالاً أو أحاديثَ مُفْتَر _______________________________________________________________
يقولون كانت أمّةٌ عربيةٌ ________________________________________________________________
بأندلسٍ سادت بِهَا جَمَّ أعْصُر _______________________________________________________________
وقد عمرت أقطارُ أندلسٍ بهم ________________________________________________________________
فكم بلدٍ فخمٍ ومصرٍ ممصَّر _______________________________________________________________
وكم أربُعٍ خُضرٍ وحرْثٍ مطبّقٍ ________________________________________________________________
وفاكهةٍ رَغْدٍ وزهرٍ منوَّر! _______________________________________________________________
وكم قائدٍ قَرْمٍ وجندٍ مدرّبٍ ________________________________________________________________
وكم سائسٍ فحلٍ وأمرٍ مدبَّر! _______________________________________________________________
وكم بطلٍ إن ثار نَقْعٌ رأيتَه ________________________________________________________________
يبيع بأسواق المنايا ويشتري! _______________________________________________________________
وما شئتَ من علمٍ ورأيٍ وحكمةٍ ________________________________________________________________
ودرسٍ وتحقيقٍ وقولٍ محرَّر _______________________________________________________________
إلى شممٍ جَمٍّ ومجدٍ مؤثّلٍ ________________________________________________________________
وفي عزّةٍ قَعْسا ووَفْرٍ مُوفَّر _______________________________________________________________
نعم، كان فيها من نزارٍ ويَعْرُبٍ ________________________________________________________________
جموعٌ تُحيل الأرضَ في يوم محشر _______________________________________________________________
فراحت كأن لم تَغْنَ بالأمس، وانقضى ________________________________________________________________
لهم كل رِكْزٍ غير ذكرٍ معطَّر _______________________________________________________________
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا ________________________________________________________________
أنيسٌ ولم يسمر هناك ويسهر _______________________________________________________________
كأن لم تكن في أرض أندلسٍ لنا ________________________________________________________________
جحافلُ إن تحملْ على الدهر يُذعَر _______________________________________________________________
فماذا الذي أخنى عليها، وما الذي ________________________________________________________________
رماها بهذا الخسف بعد التصدُّر؟ _______________________________________________________________
إذا أعمل المرء البصيرةَ لم يجد ________________________________________________________________
لها علّةً غيرَ الخلافِ المتَبِّر _______________________________________________________________
خلافان هذا بين قيسٍ ويعربٍ ________________________________________________________________
مقيمٌ، وهذا بين عُرْبٍ وبربر _______________________________________________________________
ولا شرَّ يحكي شرَّ حربٍ إذا التقت ________________________________________________________________
صناديدُ قيسٍ مع غطاريفِ حِمْيَر _______________________________________________________________
لعمرك لولا الخُلْف لم يك مشرقٌ ________________________________________________________________
ولا مغربٌ يعصي عليهم ويجتري _______________________________________________________________
لقد عصفت في شقّة الغرب ريحُهم ________________________________________________________________
فسادت، ولكن لم تكن ريحَ صَرْصَرِ _______________________________________________________________
فقد أثَّلوا في أرضها مدنيّةً ________________________________________________________________
ترى الخصم في عليائها ليس يمتري _______________________________________________________________
وسَوَّوْا جميع العالمين بعدلهم ________________________________________________________________
ومن يتمسَّكْ بالسوية يعمر _______________________________________________________________
ولا عارضوا في دينه غيرَ مسلمٍ ________________________________________________________________
ولا عاملوا أهل الكتاب بمنكر _______________________________________________________________
ولا نصبوا ديوان تفتيشهم على ________________________________________________________________
عقائدِ أقوامٍ يجوس ويفتري _______________________________________________________________
ولا أحرقوا بالنار من قيل إنه ________________________________________________________________
على صلةٍ معْ دينه بالتستّر _______________________________________________________________
بذلك هاتيك الممالك أصبحت ________________________________________________________________
مثالاً قويمًا للعُلا والتحضُّر _______________________________________________________________
وقد صار نهر الرون ثغر بلادهم ________________________________________________________________
وكم صبغوه في الجهاد بأحمر! _______________________________________________________________
وشكُّوا لِواهم في ذُرا «قَرْقَشَنَّةٍ» ________________________________________________________________
وسلّوا على «تربولةٍ» كلَّ أبتر _______________________________________________________________
ودانت لهم صِيد الجلالقة الألى ________________________________________________________________
بَلا منهمُ الرومانُ كلَّ غضنفر _______________________________________________________________
ولم يقفِ البشْكَنْسُ في وجه زحفهم ________________________________________________________________
ولا أوطؤوا الجرمانَ ثغرةَ مُعور _______________________________________________________________
وإن يك لاقى الغافقيُّ حِمامَه ________________________________________________________________
ومحّصَ في يوم البلاط المقدَّر _______________________________________________________________
فقد لبثت من بعد ذاك جيوشهم ________________________________________________________________
تَعَرَّضُ دهرًا للفرنج وتنبري _______________________________________________________________
يقول الألى قد شاهدوا غزواتهم ________________________________________________________________
هم العُرْبُ فوق الخيل، أم جِنّ عبقر _______________________________________________________________
وصقرُ قريشٍ حين جاء مشردًا ________________________________________________________________
فأنشبَ فيهم أي ظُفْرٍ مُظَفَّر _______________________________________________________________
وشاد بهاتيك القواصي إمارةً ________________________________________________________________
لها أجفل المنصورُ والدُ جعفر _______________________________________________________________
وخلّف أملاكًا سموا وخلائفًا ________________________________________________________________
أُسودَ عرينٍ منهمُ كلُّ مُخدِر _______________________________________________________________