أحمد إبراهيم عيسى

1332-1253هـ 1913-1837م

سيرة الشاعر:

أحمد بن إبراهيم بن حمد بن عيسى.
ولد في بلدة شقراء، وتوفي في مدينة المجمعة (نجد - الجزيرة العربية).
عاش بين مسقط رأسه، والرياض ومكة المكرمة.
تلقــى تعليمـه المبكر، كما تثقف على يد والـده القاضــي الشيـخ إبراهيم بن عيسى فقرأ الفقه والحديث والتوحيد، كما حفظ القرآن الكريم، ثم رحل إلى الرياض فأخذ عن علمائها، ثم إلى مكة المكرمة ليستزيد من العلم والعبادة. كما اشتغل بتجارة الأقمشة.
صحب الشريف عون - شريف مكة - حتى مماته، وعرض عليه الإمام فيصل بن تركي وظيفة القاضي فاعتذر، وعندما عاد إلى شقراء (مسقط رأسه) ولاه الأمير عبدالعزيز بن رشيد قضاء المجمعة وبلدان سدير.
أحب العلم كما ارتبط بممارسة التجارة فظل على صلة بعلماء مكة وتجار جدة حتى آخر حياته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد طوال قيلت في مناسبات مختلفة، تضمنتها دراسات عرضت لتاريخ عصره.

الأعمال الأخرى:
- له شرح على نونية ابن القيم (في جزأين)، بالإضافة إلى عدة مؤلفات هي ردود على أقوال لمؤلفين آخرين، وله فتاوى لم تجمع.
الباقي من شعره قليل لايعطي تصوراً شافياً لفنه الشعري، غير أن سمات الشعر القديم بادية في نظمه، وكان لا ينظم في غير المديح أو المراسلة،وأسلوبه في النثر- كما في الشعر - ينبئ عن صنعة وخبرة بمناحي القول، يحرص على الإيقاع كما يحرص على قوة الألفاظ وسمو المعاني.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم بن صالح بن عيسى النجدي: عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في آخر القرن الثالث عشر وأوائل الرابع عشر - إصدار دارة الملك عبدالعزيز - الرياض 1995 .
2 - عبدالله عبدالرحمن البسام: علماء نجد خلال ستة قرون (ط2) - مكتبة النهضة الحديثة - مكة المكرمة 1977.

حتّامَ هذا التواني؟

متى ترعوي منكم قلوبٌ عن الردى ________________________________________________________________
متى ينقضي هذا القلى والتهاجرُ _______________________________________________________________
فحتى متى هذا التواني عن العُلا ________________________________________________________________
كأنكمُ ممن حوته المقابر _______________________________________________________________
وأموالكم منهوبةٌ وبلادكم ________________________________________________________________
تبوَّأَها بالرغم منكم أصاغر _______________________________________________________________
وأشياعكم في كل قطرٍ وبلدةٍ ________________________________________________________________
أذِلّا حيارى والدموعُ مواطر _______________________________________________________________
وأطفالكم هلكَى تشتّتَ شملهم ________________________________________________________________
وساءت لهم حالٌ إذِ الجَدُّ عاثر _______________________________________________________________
ممالكُكم قد قسَّموها ملوكها ________________________________________________________________
وأنتم لهم أحدوثةٌ ومساخر _______________________________________________________________
فإن ذُكرتْ أو ذَكَّرت بعض ما مضى ________________________________________________________________
أجابت ببيتٍ ضمَّنته الدفاتر _______________________________________________________________
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا ________________________________________________________________
أنيسٌ ولم يسمر بمكةَ سامر _______________________________________________________________
وفي آيةٍ في الفتح قد جاء ذكركم ________________________________________________________________
وقد حرَّر التفسيرَ فيها أكابر _______________________________________________________________
وفتيانِ صدقٍ من رجال حنيفةٍ ________________________________________________________________
بأيديهمُ سُمْرُ القنا والبواتر _______________________________________________________________
يرون شهود البأسِ أربحَ مغْنمٍ ________________________________________________________________
لدى مأزقٍ فيه يرى النقع [ثائر] _______________________________________________________________
فسل عنهمُ يومَ الصبيحة ما الذي ________________________________________________________________
به انفتحتْ للحق فيه بصائر _______________________________________________________________
وسل عنهمُ يوماً به الطبعةُ التي ________________________________________________________________
قد اشتُهرتْ والله آوٍ وناصر _______________________________________________________________
وسل عنهمُ يوماً بجانب جودةٍ ________________________________________________________________
وليس لأمرٍ حمَّه الله قاهر _______________________________________________________________
فقد بذلوا غالي النفوس لربهم ________________________________________________________________
وأمسوا لأيدي الأرذلين [مجازر] _______________________________________________________________
فبكِّيهم يا عينُ منك وأسبلي ________________________________________________________________
دموعك والأجفان منك فواطر _______________________________________________________________
ولا تتركي يا نفسُ شيئاً من الأسى ________________________________________________________________
على مثلهم تنشقُّ منك المرائر _______________________________________________________________
أيا مفخرَ العوجا ذوي البأس والندى ________________________________________________________________
أجيبوا جميعاً مسرعين وبادروا _______________________________________________________________
على الله ذي الرحمات، جمعاً توكّلوا ________________________________________________________________
أذيقوا العدا كأس الردى وتوازروا _______________________________________________________________
أجيبوا جميعاً مسرعين إلى الهدى ________________________________________________________________
فليس بكم إلا القَلى والتشاجر _______________________________________________________________
وأجدادكم أهل النباهة والعلا ________________________________________________________________
ألا فاقتفوا، تلك الجدود [الغوابر] _______________________________________________________________
فكم لهمُ يومٌ به الجو مظلمٌ ________________________________________________________________
وقد نُشرتْ للحق فيه شعائر _______________________________________________________________
وجدُّكم الأعلى لدى حومة الوغى ________________________________________________________________
به قُطّعتْ للمعتدين دوابر _______________________________________________________________
وكم لكمُ من فاتكٍ تعرفونه ________________________________________________________________
أوائلكم معروفةٌ وأواخر _______________________________________________________________
فما فارسُ الشهبا وما الحارث الذي ________________________________________________________________
أباد لظاها والرماح شَواجر _______________________________________________________________
وإن ذُكرت أركانكم ورؤوسكم ________________________________________________________________
فإنَّ أبا تركيَّ ليس يغادر _______________________________________________________________
فكم مشهدٍ كم معهدٍ تعرفونه ________________________________________________________________
كما عرف الأقوامَ بادٍ وحاضر _______________________________________________________________
فلله أيامٌ له وَمحاسنٌ ________________________________________________________________
تشبَّه بالأعياد والأمر ظاهر _______________________________________________________________
فلا تقنطوا من رحمة الله إنما ________________________________________________________________
نجي محنة والله للخلق قاهر _______________________________________________________________
عسى ولعل الله يأتي بلطفه ________________________________________________________________
فلا بدعَ فيما قد أتته المقادر _______________________________________________________________
فتُشفى لُباناتٌ وتُقضَى مآربٌ ________________________________________________________________
وتبهجُ فيما تشتهيه النواظر _______________________________________________________________
وحسن ختام النظم صلِّ مسلِّماً ________________________________________________________________
على المصطفى ما سَحَّ في الأفْقِ ماطر _______________________________________________________________
كذا الآل والأصحاب ما ذَرَّ شارقٌ ________________________________________________________________
وما غرَّدت وُرْقٌ وما ناح طائر _______________________________________________________________

شهادة تقدير

لقد بان من تهوى فهل لك مُنجدُ ________________________________________________________________
وقد ودَّعتْ سُعدى فهل لك مُسعدُ _______________________________________________________________
فقلبك من حرِّ الغرام متيمٌ ________________________________________________________________
وجفنك من فقْدِ الحبيب مسهَّد _______________________________________________________________
وتذري إذا غنّت مطوقةُ الحمى ________________________________________________________________
دموعًا حكاها اللؤلؤ المتبدِّد _______________________________________________________________
وإن ذكروا أطلال نجدٍ ورامةٍ ________________________________________________________________
علا فوق أقطار العذيب تنهُّد _______________________________________________________________
رعى الله من هام الفؤاد بحبِّها ________________________________________________________________
وشبّتْ لهيباً في الحشا يتوقّد _______________________________________________________________
عزيزةُ وصلٍ يُخجِلُ البدرَ وجهُها ________________________________________________________________
كَعابٌ لها الشمسُ المنيرة تَحسد _______________________________________________________________
لقد فضَلتْ كلَّ الحسان بحسنها ________________________________________________________________
كما فضَل الساداتِ ذو المجدِ أحمد _______________________________________________________________
هو الماجد المفضال للهِ درُّهُ ________________________________________________________________
حميد السجايا في المكارم أوحَد _______________________________________________________________
إمامٌ حوى عِلْماً وحِلْماً وعفةً ________________________________________________________________
وزهداً ونسكاً، فضلُه ليس يُجحد _______________________________________________________________
غزير المعاني لوذعيٌّ مهذبٌ ________________________________________________________________
أديبٌ أريبٌ ألمعيٌّ مسدَّد _______________________________________________________________
كريمٌ حليمٌ شأنه الجود والوفا ________________________________________________________________
وبحرٌ خِضمٌّ غالبٌ ثم مُزبد _______________________________________________________________
أزاح قتامَ الشرك منه بنبذةٍ ________________________________________________________________
لها الوحي رِدْءٌ والحديث مُؤَيِّد _______________________________________________________________
بقيتَ ابن إبراهيمَ للدينِ ناصراً ________________________________________________________________
تناضلُ عن دين الرسول وتَنْهَد _______________________________________________________________
وتُحيي ربوعَ العلم بعد اندراسِها ________________________________________________________________
وتهدي إلى الحق المبين وتُرشد _______________________________________________________________