صالح الجعفري

1400-1326هـ 1979-1908م

سيرة الشاعر:

صالح بن عبدالكريم بن جعفر .
ولد في مدينة النجف، وتوفي في بغداد، وبين هاتين المدينتين قضى حياته.
درس علوم اللغة العربية والمنطق، وتتلمذ في الشعر على مهدي الحجار، فبدأ في النظم وهو في السادسة عشرة، مسترفدًا اطلاعه المستمر على المطبوعات الحديثة الواردة من مصر وسورية، فكان طليعة التجديد في الجيل الثاني (بعد جيل الشبيبي والشرقي والصافي).
عمل مدرسًا بثانوية النجف (1935) وظل يمارس التدريس إلى أن كُفّ بصره فجأة (1956) فأُحيل إلى التقاعد بطلب منه (1960)، ثم انتقل إلى بغداد فأقام فيها.
زاول كتابة النثر في زمن مبكر من عمره، وأصدر التحقيقات والترجمات إبّان عمله في التدريس، وعاد إلى نظم الشعر حين عاد إلى بغداد.
كان يتقن الفارسية، وكان صاحب اقتراح إنشاء رابطة أدبية في النجف (1932) عند إنشائها انتخب أمين سر لها، وظلت قائمة حتى ألغيت بقانون عام 1980.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: «ديوان الجعفري» - صدر جزء أول منه - مطبعة النعمان بالنجف 1975 (بمساعدة نقابة المعلمين بالنجف)، و«ديوان الجعفري» - جمعه وحققه علي جواد الطاهر وثائر حسن جاسم - دار الحرية للطباعة - منشورات وزارة الثقافة والإعلام - بغداد 1985. (527 صفحة).

الأعمال الأخرى:
- ترجم كلاً من: رباعيات بابا طاهر عريان - مجلة الرابطة (النجفية) - أكتوبر 1976، ورباعيات حسين قدسي نخعي - نشر موتن، هولندة 1976 (287 صفحة)، و شرح ديوان حيدر الحلي (جـ 1) النجف 1368هـ/ 1948م، كما جمع وحقق ديوان نصر الله الحائري - النجف 1954 (نسب التحقيق إلى عباس الكرماني وهو من أسماء المترجم له
المستعارة).
نظم القصيدة والموشحة، ونوّع في أوزان القصائد بما يناسب موضوعها، كما تبنى مواقف اجتماعية تنتصر للعصرية، وبخاصة في قضية المرأة والحجاب، وله شعر
وطني، وصوفي، وغزل رمزي، وقد كتب المزدوج والمثلث والرباعية، أما قصائده الموحدة القافية فقد يميل بعضها إلى الطول، وفي هذا دليل على تمكنه اللغوي واقتداره على تصريف المعاني.

مصادر الدراسة:
1 - مقدمة ديوان المترجم له.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - غازي كنين: شعراء العراق المعاصرون - مطبعة الشباب - بغداد 1958.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين (مجلد 2) - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
5 - محمد كاظم كفائي: عصور الأدب العربي - مطبعة دار النشر والتأليف - النجف 1949.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

من قصيدة: وردتي

وردتي حين ازدهتْ فيكِ الرياضْ ________________________________________________________________
وكساكِ الحسنُ أبهى ملبسِ _______________________________________________________________
حسدَ النرجسُ عينيكِ الـمِراضْ ________________________________________________________________
ليتها تعمى عيونُ النرجسِ _______________________________________________________________
وردتي سلوايَ في الخطبِ المهينْ ________________________________________________________________
ولكلٍّ سلوةٌ يعتادُها _______________________________________________________________
أعربتْ عن سرِّها للمجتلينْ ________________________________________________________________
فهُمُ - دون الورى - روّادُها _______________________________________________________________
أودعَ الباري بها كنزًا ثمينْ ________________________________________________________________
كثُرتْ من أجله حُسَّادُها _______________________________________________________________
قد تَخِذتُ الوردَ لي خيرَ خَدِين ________________________________________________________________
خيرُ ما في أرضكم أورادها _______________________________________________________________
وردتي دقّتْ مزاميرُ الصباحْ ________________________________________________________________
وتلا البلبلُ للزهر النشيدْ _______________________________________________________________
حيث جاء الفجرُ مشهورَ السلاحْ ________________________________________________________________
تاليًا لليل آياتِ الوعيدْ _______________________________________________________________
فإذا قبَّلتِ الشمسُ الأقاحْ ________________________________________________________________
وغدا يضحك عن طَلٍّ نضيدْ _______________________________________________________________
فارفعي أكمامَ خَدّيكِ الوِضاحْ ________________________________________________________________
عنهما واستقبلي - العهدَ الجديدْ - _______________________________________________________________
وردتي اخترتُكِ من حقل الوجودْ ________________________________________________________________
زهرةَ الصبح ونورَ السُّدفِ _______________________________________________________________
كم سهرتُ الليلَ والناسُ رقودْ ________________________________________________________________
حائمًا حولكِ كي لا تُقْطفي _______________________________________________________________
ما تأسّفتُ لأني في الورودْ ________________________________________________________________
فاقدٌ من شخصكِ الخِلَّ الوفي _______________________________________________________________
بل بكائي يا بْنةَ الزهرِ يزيدْ ________________________________________________________________
عندما يضحك أهلُ النجف _______________________________________________________________
وردتي علّقتُ آمالي عليكِ ________________________________________________________________
وهي لو تدرين آمالٌ كبارْ _______________________________________________________________
جلوتي أنتِ ولي من شفتيكِ ________________________________________________________________
خمرةٌ قد طبّقتْ رأسي خُمارْ _______________________________________________________________
وردتي أغضبَ مني أبويكِ ________________________________________________________________
اِحتقاري ما سوى النشء الصغارْ _______________________________________________________________
قد بسطتُ الأمرَ والشكوى لديكِ ________________________________________________________________
فاحْكمي طالت ليالي الانتظارْ _______________________________________________________________

من قصيدة: سلمى

صمّمَ الروضُ أن يصوغَ مثالاً ________________________________________________________________
لكِ من نرجسٍ ومن غير ذلكْ _______________________________________________________________
ثم خطّاه بالكمامة لـمّا ________________________________________________________________
لم يكن فيه معنويُّ جمالك _______________________________________________________________
ظِنّةٌ شبّهوكِ بالشمس لـمّا ________________________________________________________________
لم يروا غيرَ عينها وخيالك _______________________________________________________________
يا نبيَّ الجمالِ هذي شياطيـ ________________________________________________________________
ـنُ قلوبِ العشَّاقِ طوعُ مَقالك _______________________________________________________________
إنَّ آماليَ الطوال أُنيطتْ ________________________________________________________________
بطوالٍ أرسلْتِها من قَذالك _______________________________________________________________
طمعًا أن أنال منكِ بعيدًا ________________________________________________________________
يومَ لا يرتجي عزيزٌ مَنالك _______________________________________________________________
وجّهوا نحويَ الملامَ ضلالاً ________________________________________________________________
حيث ضحّيتُ مهجتي لجلالك _______________________________________________________________
أنتِ واللهِ بالملامةِ أَحْرى ________________________________________________________________
أَوَ لم تبدلي بحسن اعتدالك _______________________________________________________________
كفكفي الذيلَ إن عبرْتِ إلينا ________________________________________________________________
فالطريقُ امتلا بقتلى مِطالك _______________________________________________________________
أنا خلفَ الستارِ كالبلبل الغِرْ ________________________________________________________________
ـرِيدِ أتلو عليك وحيًا وشعرا _______________________________________________________________
ناظمًا نفحةَ الأزاهيرِ طورًا ________________________________________________________________
قارئًا لهجةَ العصافير أخرى _______________________________________________________________
وعلى الكلّ كالمترجم أتلو ________________________________________________________________
ما يخطّ القديرُ سطرًا فسطرا _______________________________________________________________
أنا كالعُود في الفرات ذكيٌّ ________________________________________________________________
غيرَ أني أرجو بدجلةَ جمرا _______________________________________________________________
لي من الكُتْب عن عروسيَ معنًى ________________________________________________________________
كلَّ آنٍ أفتضّ منهنّ بِكرا _______________________________________________________________
صدْحُ أوراقها نشيدي ولو شِئْـ ________________________________________________________________
ـتُ تحسّيتُ من كتابيَ خمرا _______________________________________________________________
أغرقَ الحبُّ مقلتيَّ ولا نَقْـ ________________________________________________________________
ـصَ بعينٍ لم تُمسِ في الحبّ عَبرى _______________________________________________________________
وكذا الكأسُ فضلُه في الحُميّا ________________________________________________________________
فإذا ما خلا فبالكسر أحرى _______________________________________________________________
هو لفظٌ والخمرُ معنًى ولاخَيْـ ________________________________________________________________
ـرَ للفظٍ عن المعاني تَعرّى _______________________________________________________________
حسبُ قلبِ الخليِّ أنَّ المرايا ________________________________________________________________
إِنْ تعرَّتْ عن زئبقٍ تُمسِ صخرا _______________________________________________________________

المهاجر اللبناني

رعى اللّهُ مفتونَ الفؤاد مُعذَّبّا ________________________________________________________________
أسيرَ الهوى يصبو إذا هبتِ الصَّبا _______________________________________________________________
تَطلّعَ نحو الشمسِ عند شروقها ________________________________________________________________
لعلّ لها من جانب الحيِّ من نَبا _______________________________________________________________
رعى اللهُ شرقيّاً تغرّبَ للعلا ________________________________________________________________
كذاك الذي يرجو العلاءَ تَغرّبا _______________________________________________________________
لئن يكنِ ابنُ الشرقِ في النور والهدى ________________________________________________________________
فقد صار إذ يملي عواطفَه أبا _______________________________________________________________
تذكّرَ أنّ الشمسَ من بعض قومهِ ________________________________________________________________
فشعّ بآفاق المغارب كوكبا _______________________________________________________________
تذكّرَ لبنانَ العزيز وعاملاً ________________________________________________________________
فأعلى له مجدًا أشدَّ وأخصبا _______________________________________________________________
سلا في بلاد الجدِّ كلَّ شؤونه ________________________________________________________________
ولم يسلُ مهدًا للجدود وملعبا _______________________________________________________________
رأى حفظَ عهدِ العُرْب إلاً وذمّةً ________________________________________________________________
كما حفظتْ عهدَ الربا زهرةُ الرُّبا _______________________________________________________________
إذا ما انتمى للفرقدين جماعةٌ ________________________________________________________________
تَجاوزهم فخرًا فكان ليعربا _______________________________________________________________
وإن عدم الأرزُ الثمارَ فحسبُه ________________________________________________________________
بنونَ غدوا أزكى ثمارًا وأطيبا _______________________________________________________________
تفرّعَ في طول البلاد وعرضها ________________________________________________________________
ومدّ رواقًا في السّماء مُطنَّبا _______________________________________________________________