صالح الدويش

1352-1290هـ 1933-1873م

سيرة الشاعر:

صالح بن عبدالرحمن عبدالرزاق الدويش.
ولد في مدينة الزلفي بالمملكة العربية السعودية وتوفي فيها.
أخذ علومه الأولى عن قاضي الزلفي عبدالرزاق عبدالله المطوع، ثم رحل إلى بريدة فأخذ عن محمد العبدالله آل سليم ومحمد بن عمر آل سليم وكان سنه آنذاك دون
العشرين، ثم سافر إلى مكة المكرمة وقرأ على شعيب المغربي وأحمد عيسى، وكان محبًا للعلم فسافر في طلبه إلى الهند وأخذ هناك على نذير حسين، ثم عاد إلى وطنه فسكن فترة في عنيزة.
عرض عليه منصب القضاء لكنه رفضه وآثر العودة إلى مسقط رأسه ليمضي باقي عمره فيه.
عمل في تجارة اللؤلؤ وكان كثير الأسفار.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصيدة بعنوان: «جلا الظلام» في كتاب: الملك عبدالعزيز في عيون شعراء صحيفة أم القرى».
قصيدته في مدح الملك عبدالعزيز آل سعود، بمناسبة عقد مؤتمر إسلامي في المملكة، اتخذه مناسبة للإشادة بانجازات الملك، ووصف صنيعه بأنه أعاد مجد نزار،
فضلاً عن إسباغ صفات الكرم والإقدام وحسن البيان والشجاعة. تبدأ القصيدة بالدخول في موضوعها المادح دون مقدمة، وتنتهي بالدعاء والصلاة والسلام على الرسول، والصحابة، والتابعين.

مصادر الدراسة:
1 - الملك عبدالعزيز في عيون شعراء صحيفة أم القرى - دارة الملك عبدالعزيز - الرياض 2003.
2 - عبدالله عبدالرحمن البسام: علماء نجد خلال ستة قرون - مكتبة النهضة الحديثة - مكة المكرمة 1977.

عناوين القصائد:

جلا الظلام

قفوا بنا حيث وافى السيف بالقلمِ ________________________________________________________________
يا مولَعين بذِكر البانِ والعَلَمِ _______________________________________________________________
قوموا جميعًا وهبّوا من سباتِكُمُ ________________________________________________________________
وشمّروا الذيل نحو العِلم والعَلَم _______________________________________________________________
واستفرغوا الوُسْعَ في أمجاد قوّتِكم ________________________________________________________________
كما أُمِرتُم فإن الضِّدَّ لم ينم _______________________________________________________________
فالحمدُ لله حمدًا نستزيد بهِ ________________________________________________________________
مِنْ فضل مَنْ أوجد الأشيا من العدم _______________________________________________________________
كما يحب ويرضى اللهُ خالقُنا ________________________________________________________________
ذو المنّ والطَوْلِ والإحسانِ والكرم _______________________________________________________________
على ظهور الهُدى من أصل منبعِهِ ________________________________________________________________
من بعد ما اجتث منه طاغيَ الحرم _______________________________________________________________
بسعي من جاء يُذكي جذوةً خَفِيَتْ ________________________________________________________________
أنوارُها بين مغموطٍ ومنتقم _______________________________________________________________
أراد إطفاءها قومٌ لشِقوَتهم ________________________________________________________________
جهلاً فباؤوا بخيباتٍ مع الندم _______________________________________________________________
عبدُالعزيز الذي سارت مناقبه ________________________________________________________________
مسيرَ شمسِ الضحى صَحوًا بلا قتم _______________________________________________________________
لا عِبرةً بسواهم إنْ غرى فعدى ________________________________________________________________
ولو أتى بعدَ ذا بالشاء والنَّعَم _______________________________________________________________
قد شاد للدين صرحًا بعدما طُمستْ ________________________________________________________________
أعلامُهُ بين أهلِ الحِلِّ والحَرَم _______________________________________________________________
مستصحبًا خَصلتينِ دأبهُ أبدأ ________________________________________________________________
حسن البيان وحدَّ الصارم الخَذِم _______________________________________________________________
مرابطًا حازمًا يقظًا له ثقةٌ ________________________________________________________________
بالله يرعى لما يأتيه بالذمم _______________________________________________________________
معاهدُ العلم أنشاها منظّمةً ________________________________________________________________
يديرها مصلحُ الإسلامِ بالحِكَم _______________________________________________________________
والعلم أصلُ الهدى يمشي بصاحبهِ ________________________________________________________________
سُبْلَ النجاة ويُعلي هامةَ الأمم _______________________________________________________________
جلا الظلامَ وأجلى الظُّلمَ فاتّسقتْ ________________________________________________________________
حكومة العدلِ والإنصافِ والسّلَم _______________________________________________________________
بالأمنِ واليمنِ والإقبال معترفًا ________________________________________________________________
بذلك الكلُّ من عُرْبٍ ومن عَجَم _______________________________________________________________
أعدتَ مجدَ نزارٍ في فُتُوّتِها ________________________________________________________________
بالصفحِ والنصح والإقدام والكرم _______________________________________________________________
فليَهْنِ أمَّ القرى ما نالَ ساكنُها ________________________________________________________________
من الأماني ورغْدِ العيشِ والسَّلَم _______________________________________________________________
وليعبدوا ربَّ هذا البيت خالقَهم ________________________________________________________________
الكاشفَ الضرّ عنهم مسبغ النعم _______________________________________________________________
أسّست فيها لأهل الدين مؤتمرًا ________________________________________________________________
قد كان عند كثير الناس كالحُلُم _______________________________________________________________
شفَيتَ فيه صدورًا بعد ما حرجَتْ ________________________________________________________________
من فقد حريةٍ يُفضي إلى العدم _______________________________________________________________
يا بنَ الكرامِ فداكَ النفسُ كنتَ لنا ________________________________________________________________
كهفًا منيعًا وللإسلام والحَرَم _______________________________________________________________
هذي المكارم من يدري حقيقتَها ________________________________________________________________
لا مارووا عن بني غمدانَ والهرم _______________________________________________________________
ثمّ الصلاةُ على المختار سيّدنا ________________________________________________________________
ما جاد صَوْبٌ على الزهراء بالدِّيمَ _______________________________________________________________
والآلِ والصّحْبِ ثم التابعين لهم ________________________________________________________________
الناصرين الهُدَى بالسيفِ والقلم _______________________________________________________________