صالح السويسي القيرواني

1360-1291هـ 1941-1874م

سيرة الشاعر:

صالح بن عمر سويسي.
ولد في مدينة القيروان (وسط تونس)، وتلقى علومه، كما مارس تجارته في تونس (العاصمة)، وفي مدينة توزر (الجنوب الغربي من تونس)، لتكون نهايته حيث كانت
بدايته.
ختم القرآن الكريم بتونس العاصمة، وكان يحضر حلقات الدروس التي كان ينظمها الشيخ المصلح محمد النخلي، كما تأثر بأفكار الشيخ محمد عبده.
تكوينه الثقافي - في جملته - ذاتي اعتمد فيه على رغبته في العلم، أما التجارة فظلت عمله ومصدر رزقه.
كان يجمع أدباء القيروان حوله، فكوّن نادياً أدبياً أسماه «الخورنق».

الإنتاج الشعري:
- صدر له: ديوان «منجم التبر في النثر والشعر» - مطبعة السعادة بمصر 1906 ، وديوان «زفرات الضمير» (شعر ونثر) طبع بالمطبعة التونسية 1911 ، وكتاب «فجائع اليتامى والبائسين» - به شذرات من شعره ونثره - المطبعة التونسية 1917 - أعادت الدار التونسية للنشر طبعه، و«الأناشيد المكتبية للشبيبة التونسية» - مطبعة النهضة، تونس 1926 ، و«ديوان صالح سويسي القيرواني» - الدار التونسية للنشر (ط1) تونس 1977 ، وله ديوان مفقود أسماه: «سلامة الانسجام وتكوين الوجد والغرام»، وله تشطير رباعيات الخيام.

الأعمال الأخرى:
- له رواية «الهيفاء وسراج الليل» نشرت في مجلة خير الدين (1903) ونشرتها مجلة «قصص» التونسية (1968) وأعادت طبعها الدار العربية للكتاب - تونس، ليبيا (1978)، وله: دليل القيروان، والنثر البديع في الصلاة على الشفيع: مطبوعان، ورسائل نثرية أسماها رسائل الحياة: مخطوطان، وله تقييدات أعدها في شكل دفاتر أسماها «سفينة نوح».
مارس التشطير والتخميس والمعارضة، وأكثر شعره ينبعث عن مناسبة سانحة، زيارة أو مثول بين يدي عالم أو وفاة، ثم تأتي القصائد التي تشيد بالوطن وتدعو إلى النهضة، ولكن ضعفًا في اللغة وركاكة في الأسلوب تطرقا إلى بعض قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - زين العابدين السنوسي: الأدب التونسي في القرن الرابع عشر - مكتبة العرب - تونس 1927 .
2 - عبدالصمد زايد: شهادة الكفاءة في البحث - الجامعة التونسية - أكتوبر 1971 (مرقون).
3 - محمد الحليوي: في الأدب التونسي - الدار التونسية للنشر - تونس 1969.
4 - محمد الصالح الجابري: القصة التونسية: نشأتها وروادها - دار ابن عبدالله للنشر - تونس 1975 .
5 - محمد الفاضل ابن عاشور: الحركة الأدبية والفكرية في تونس - الدار التونسية للنشر - تونس 1983.
: أركان النهضة الأدبية في تونس - مكتبة النجاح - تونس 1965 .
6 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين (ط2) - دار سيراس - تونس 1992 .
7 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
8 - الدوريات:
- الملحق الثقافي للحرية - مقالات أحمد الطويلي 1995/11/23 - 1999/ 1/7 - 1999/1/14 .
- الملحق الثقافي للحرية - مقال للحبيب بن فضيلة 1999/2/4 .

القيروان

آثارُ «أغلبَ» للزوارِ قائلةٌ ________________________________________________________________
نحن الدليلُ على مجدٍ بتأثيلِ _______________________________________________________________
آثارُ من عمّموا عدلاً ومرحمةً ________________________________________________________________
ما بين حمّالِ توراةٍ وإنجيل _______________________________________________________________
آثارُ علمٍ فلا الأهوالُ تمحوها ________________________________________________________________
مثل التي سُمِّيَت قِدْمًا «أبوالهول» _______________________________________________________________
مُلْكٌ وعدلٌ ومجدٌ فاض منبعُهُ ________________________________________________________________
بالعلم ما بين معقولٍ ومنقول _______________________________________________________________
دارَ الزمانُ وزال الملكُ وانقرضوا ________________________________________________________________
والدهرُ ما بين تغييرٍ وتحويل _______________________________________________________________
فانظرْ لآثارهم في الكون صامتةً ________________________________________________________________
والصمتُ أبلغ تأثيراً من القول _______________________________________________________________
لو أشرفوا من قصورِ الخلدِ عن خَلَفٍ ________________________________________________________________
سالت دموعُ مآقيهم كما السيل _______________________________________________________________
فاستنشقِ الطيبَ من آثار من ملكوا ________________________________________________________________
ممالكَ الأرض ذاتِ العرضِ والطول _______________________________________________________________
وقفْ عليها [وناجيها] كعادتكم ________________________________________________________________
يا أبلغَ الناس في وصفٍ وتمثيل _______________________________________________________________
قد كان جامعنا في الأرض قاطبةً ________________________________________________________________
بالعلم أعلامُهُ خُصّت بتفضيل _______________________________________________________________
لم «يُغنِ كان وكنّا» في الحياةِ ولا ________________________________________________________________
يُجدي سوى عملٍ يقضي بتبديل _______________________________________________________________
قل للألى بغرورِ الملْكِ قد فُتنوا ________________________________________________________________
آثارُ من غبروا درسٌ إلى الجيل _______________________________________________________________
تَمدّنُ السّالفين المهتدين هدًى ________________________________________________________________
ولا تمدّنَ في عصر الأضاليل _______________________________________________________________
فالأرضُ حمراءُ من سفك الدماءِ وذا ________________________________________________________________
حالٌ به عُرِفوا من عهد قابيل _______________________________________________________________
أبناءُ آدمَ في الدنيا لَوِ اتّحدوا ________________________________________________________________
لما رأينا وُجودًا للأهاويل _______________________________________________________________
شرحٌ يطول ولكن موقفي لكمُ ________________________________________________________________
في الحال موقفُ ترحيبٍ وتبجيل _______________________________________________________________
يا صافيَ الشعرِ إن الشعر مُحتضَرٌ ________________________________________________________________
يشكو الألى زوّقوه بالأباطيل _______________________________________________________________
شعرُ الكرامِ الفحول اليومَ مبتذلٌ ________________________________________________________________
ما بين نَوْحٍ ومدحٍ غيرِ مقبول _______________________________________________________________
فادركْه من قبل أن يُقضَى عليه وكنْ ________________________________________________________________
آسٍ يُعالج أدواه بتعديل _______________________________________________________________
ملْكُ القريضِ وأنتَ اليومَ صاحبُه ________________________________________________________________
يسمو على مُلك أصحابِ الأساطيل _______________________________________________________________
فالبيتُ من شِعركم صهباءُ صافيةٌ ________________________________________________________________
والحكمُ في شارِبيها حكمُ تحليل _______________________________________________________________
أودعتُه حِكَمًا جاءت مفصّلةً ________________________________________________________________
لولا الديانهُ قلنا أيُّ تنزيل _______________________________________________________________
جعلتُ «بالنهج» في مدح الرسولِ لكم ________________________________________________________________
وقايةَ الجسمِ يومَ الحشرِ والهول _______________________________________________________________
هذي زيارتكم من خير رابطةٍ ________________________________________________________________
في الحبّ بين بني الخضراء والنيل _______________________________________________________________

أرى الحب

أرى الحبَّ منقوشاً على كلّ صفحةٍ ________________________________________________________________
من الكون حتى في النباتِ وفي التُّرْبِ _______________________________________________________________
تَعانقُ أشجارٍ وتغريدُ طائرٍ ________________________________________________________________
وتقبيلُ أوراقٍ وزهرٍ مع العشب _______________________________________________________________
وأرضٌ قد اهتزّت من الغيث وازدهتْ ________________________________________________________________
وإن أجدبتْ يوماً تئنّ من الجدْبِ _______________________________________________________________
وتصفرّ أوراقٌ لفقدِ ثمارها ________________________________________________________________
وتخضرُّ في فصل الربيعِ من القُرب _______________________________________________________________
وإنّ خرير الماء أنّةُ عاشقٍ ________________________________________________________________
يحنُّ إلى زهر الغصونِ وللقُضْب _______________________________________________________________
وفي جذب أنواع الحديدِ لبعضهِ ________________________________________________________________
بقوة تأثيرٍ غرامٌ بلا ريب _______________________________________________________________
إذا نظرتْ عينايَ في الكونِ صامتاً ________________________________________________________________
تيقّنتُ أن الصمتَ من لاعج الحبّ _______________________________________________________________

من قصيدة: في رثاء حافظ إبراهيم

هوى كوكبُ الشرق المنيرِ على الورى ________________________________________________________________
ففاضت دموعُ الخَلْقِ كالنيل إذ جرى _______________________________________________________________
وأظلمَ هذا الكونُ من فقد شاعرٍ ________________________________________________________________
بآدابه روضُ القريضِ تعطّرا _______________________________________________________________
ففي الشرقِ لوعاتٌ وفي الغربِ حسرةٌ ________________________________________________________________
وكلُّ فؤادٍ بالأسى قد تفطّرا _______________________________________________________________
وفاضت دموعُ الحزنِ من كلّ مقلةٍ ________________________________________________________________
على فقدِ من أحيا الشعورَ وفكّرا _______________________________________________________________
سرى نبأٌ ما كان أعظمَ وقعَه ________________________________________________________________
فيا ليته بين الخلائق ما سرى _______________________________________________________________
ولكنّ سهمَ الموتِ لا بدَّ نافذٌ ________________________________________________________________
فسبحانَ من أحيا وأفنى وقدّرا _______________________________________________________________
فيا شعراءَ العصر قد مات حافظٌ ________________________________________________________________
بل انهدّ طودٌ في العلا شامخُ الذرُّا _______________________________________________________________
فقدناه والآمالُ فيه كثيرةٌ ________________________________________________________________
إذا الخطبُ في يوم الشدائد قد عرا _______________________________________________________________
فقدناه فقدانَ الكواكبِ في الدجى ________________________________________________________________
إذا ما دليلُ الركبِ قد جدَّ في السُّرى _______________________________________________________________
صدعتُ بقول الحق في وجه دولةٍ ________________________________________________________________
لها الأَيْدُ فالرومانُ منها تَحيّرا _______________________________________________________________
فنبّهتَ شعبًا للذي هو واجبٌ ________________________________________________________________
ولو كان فيه صارم الموت أحمرا _______________________________________________________________
فلا اللوردُ في أيام صولة حكمهِ ________________________________________________________________
على فكركم يوم النضال تسيطرا _______________________________________________________________
وكنتَ لأهل البؤس أعظمَ ناصرٍ ________________________________________________________________
فجاد غنيُّ القوم لما تأثّرا _______________________________________________________________