صالح الصمادي

1352-1311هـ 1933-1893م

سيرة الشاعر:

محمد صالح عبدالعال الصمادي الحسيني.
ولد في مدينة نابلس (الضفة الغربية - فلسطين) وتوفي في عمّان.
عاش في فلسطين والأردن وتركيا ولبنان.
تلقى تعليمه المبكر في مدارس نابلس، وأكمل تعليمه قبل الجامعي في بيروت، ثم التحق بجامعة الآستانة، ومنها نال شهادة في الحقوق وعلم السياسة.
في الآستانة انضم إلى المنتدى الأدبي (العربي) وجاهر بتأييد الحركة العربية والدعوة إلى استقلال الأقطار العربية والاعتراف بقوميتها.
ألحق بالجيش العثماني وعين ضابطاً احتياطياَ، غير أنه هرب وانضم إلى الجيش العربي بقيادة فيصل بن الحسين.
شغل عدة مناصب منها: سكرتير وزارة العدلية في حكومة الملك فيصل - أستاذ في معهد الحقوق بدمشق - حاكم صلح في عمان - رئيس محكمة في مدينة السلط - عضو في محكمة الاستئناف بعمّان.
في أخريات حياته اشتغل بالمحاماة، وأصدر جريدة «صدى العرب» بعمّان.
كان عضواً مؤسساً في جمعية أم القرى بعمّان.
لقب بشيخ العرب، تقديراً لمواقفه ونزعته القومية ومعارضته للظلم، وقد عانى السجن والمطاردة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد قلائل، وبعض قطع تضمنتها ترجماته في المصادر، وله ديوان شعر مخطوط، في طريقه إلى النشر.

الأعمال الأخرى:
- له مسرحيات ذات هدف تعليمي قومي، منها: مسرحية «أبوبكر الصديق»، ومسرحية «عمر بن الخطاب». وتعد هاتان المسرحيتان الأسبق إلى تأسيس هذا
الفن (المسرحي) في زمن إمارة شرقي الأردن، وله مجموعة من المقالات نشرت بمجلة الحكمة عام 1933 .
شعر قومي، وثيق الصلة بتجارب صاحبه ومواقفه، يرفع الشعارات ويتبنّى الأسلوب الخطابي والحكمي، بما يتطلبه هذا من وضوح في العبارة.

مصادر الدراسة:
1 - زهير غنايم: الخبر الهاشمي في جريدة فلسطين - جامعة آل البيت - المفرق 1997 .
2 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987 .
3 - الدوريات: شكري حجي: من رواد الحركة الصحفية الأدبية في شرق الأردن (المحامي محمد صالح الصمادي) - جريدة الصحفي - العدد 629 في 1994/9/14 .
- جريدة فلسطين: العدد 2264 في 26/3/1933.

الذكر الخالد

ما راعني أنني أغدو صريعَ أذًى ________________________________________________________________
وسطَ السجون ومصلوباً على النُّصُبِ _______________________________________________________________
لم يُلهني عن بني قومي وعن وطني ________________________________________________________________
وعدُ الطغاةِ وبذلُ المالِ والرتب _______________________________________________________________
إِنْ يُقبَضِ الحُرُّ أو يبقَ فإن له ________________________________________________________________
ذكراً يُخلَّدُ في الأسفار والكتب _______________________________________________________________

ظلم الأتراك

قد أوجسَ الأتراكُ منا خيفةً ________________________________________________________________
فاستحسنوا إطفاءَ كلّ منارِ _______________________________________________________________
فزُجِجْتُ في قعر السجونِ وما دروا ________________________________________________________________
أنّ المحابسَ جَنّةُ الأحرار _______________________________________________________________
إِنْ كان ذنبي أن أُعْلِّمَ أمّتي ________________________________________________________________
فاستكثِروا من هذه الأوزار _______________________________________________________________
إنْ يَصلبِ الأعداءُ جسماً فانياً ________________________________________________________________
فالروحُ تأوي مسكنَ الأبرار _______________________________________________________________
تبقى البلادُ إذا تعهّد أمرَها ________________________________________________________________
عدلٌ ولا تبقى مع الأشرار _______________________________________________________________

أيها الزائر

أيُّها الزائرُ أرضي ________________________________________________________________
مرحباً مني وأهلا _______________________________________________________________
إن تَرُمْ خدمةَ قومي ________________________________________________________________
كنتَ محبوباً أجلاّ _______________________________________________________________
أو ترمْ للعُرب حربًا ________________________________________________________________
فانتظرْ خسفًا وويلا _______________________________________________________________
بلّغِ الأغيارَ أنّا ________________________________________________________________
في الوغى نركبُ هولا _______________________________________________________________
قل لمن يبغي علينا ________________________________________________________________
ليس قهرُ الأُسدِ سهلا _______________________________________________________________
من يُطقْ حكمَ الأعادي ________________________________________________________________
كان مقطوعاً أذلاّ _______________________________________________________________
مات من يحمل ظلماً ________________________________________________________________
هان من يقبلُ ذلاّ _______________________________________________________________
من يهنْ فهو أشلٌّ ________________________________________________________________
فاقطعوا العضوَ الأشلاّ _______________________________________________________________
لم يكن من نسل قومي ________________________________________________________________
من يُطيقُ الذلَّ مَيْلا _______________________________________________________________
إن يكن سبقٌ فإنّا ________________________________________________________________
نسبقُ الأقوالَ فعلا _______________________________________________________________
نملكُ الدنيا كما قد ________________________________________________________________
حازها الأجدادُ قبلا _______________________________________________________________
خيرُ عيدٍ عند قومي ________________________________________________________________
يومَ يغدو مستقلاّ _______________________________________________________________
دولةُ الأغيارِ فينا ________________________________________________________________
أوشكتْ أن تَضْمَحِلاّ _______________________________________________________________