صالح العلي

1370-1301هـ 1950-1883م

سيرة الشاعر:

صالح بن علي بن سليمان العلوي.
ولد في قرية المريقب (محافظة طرطوس - غربي سورية) وفيها توفي.
قضى حياته في سورية.
تولى والده تنشئته على حب الشعر، كما ثقفه بما له من معرفة بالأدب والتاريخ والفقه. ثم أقبل على تثقيف نفسه بالمطالعة، وتبادل المعرفة مع غيره.
كان له موقف رافض للاستعمار الفرنسي، حمل فيه السلاح وشارك في الجهاد عام 1918، وكانت له الزعامة الدينية والسياسية والاجتماعية في منطقته.
أقيم له حفل تكريم (1945) بمدينة اللاذقية، وقُلّد فيه وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة، كما أقيم له حفل تأبين عقب رحيله، شارك فيه مندوبون من الأقطار العربية، وأبّنه البرلمان السوري، وأطلق اسمه على عدة شوارع في اللاذقية ودمشق وحماة وحمص، كما أطلق اسمه على ثكنة طرطوس العسكرية.
أقيم له حفل تأبين في المهجر (الأرجنتين) أيضًا عام 1952.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصائد في المصادر التي تحدثت عن سيرته، ولا يزال قدر كبير من شعره مخطوطًا، كما وله قصائد منشورة في بعض الدوريات، منها مجلة «العرفان»، ومجلة «الفطرة» المهجرية.
يتطرق شيء من القلق في نسبة بعض القصائد إلى المترجم له، وبخاصة بسبب حياة الجهاد والقتال التي عاشها أوائل شبابه، ولكن ثقافته المتنوعة ومعارفه
ترجح وجود موهبة القول في مختلف مراحل عمره، وشعره متنوع الأغراض والمعاني بما يتفق وممارسات حياته، وهو شعر جيد السبك، يوجز القول، وقد يطيل أحيانًا، يكتب القصيدة موحدة القافية، وذات المقاطع القريبة من نظام الموشحة، وفي كل يتجلى إشراق الديباجة، والقصد إلى المعنى، والتغني بقيم العروبة والإسلام.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: تاريخ الثورات السورية في العهد الفرنسي - مطبعة الاتحاد - دمشق 1960.
2 - حامد حسن: صالح العلي ثائرًا... وشاعرًا - منشورات دار مجلة الثقافة - دمشق 1973.
3 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000.
5 - الدوريات: شعر المجاهد الشيخ صالح العلي - تقرير ندى إسماعيل - جريدة الأسبوع الأدبي - العدد 668 في 17/7/1999.
مراجع للاستزادة:
1 - أيمن أحمد شعبان: صالح العلي ثورة وعقيدة - مطبعة دار الحياة - دمشق 1989.
2 - محمد علي حلوم: البطل الخالد صالح العلي - دار اكرم - دمشق 1994.

الصداقة

خليليْ إذا صادفتَ من وِدِّه محضُ ________________________________________________________________
يُصانُ لديه المالُ والدينُ والعرضُ _______________________________________________________________
فصِلْهُ بقلبٍ ضاق عنه وعاؤه ________________________________________________________________
ولو أنه الدنيا السماواتُ والأرض _______________________________________________________________
وعاملْهُ فيما يقتضي من صداقةٍ ________________________________________________________________
وإلاَّ فذاك الحبُّ آخره بُغْض _______________________________________________________________
فصدْقُ الفتى تُنبيكَ عنه فَعالُه ________________________________________________________________
كما عن صحيح القلب يُنبئكَ النّبض _______________________________________________________________
وإنَّ الفتى لولا الصداقةُ والوفا ________________________________________________________________
بناءُ جدارٍ شاهقٍ كاد ينقضّ _______________________________________________________________
فنافلةُ الإنسان ثبْتُ ودادهِ ________________________________________________________________
ومحضُ ودادِ الصالحين له فرض _______________________________________________________________
فلا تنقضِ الأيمانَ بعد شروطها ________________________________________________________________
فتوكيدها أَنْ لا يكونَ لها نقض _______________________________________________________________
ومن ينقضِ الأيمان َبعد شروطها ________________________________________________________________
يحقُّ له من بعد رفعته خفض _______________________________________________________________
وكن واثقًا بالعهد فاللهُ شاهدٌ ________________________________________________________________
له البسطُ فيما يصطفي، وله القبض _______________________________________________________________
ولا تأمننْ مكرًا يحيقُ بأهله ________________________________________________________________
فلا طولُه يُجديكَ نفعًا، ولا العَرْض _______________________________________________________________

الروضة

ألشاديان النهرُ والعصفورُ ________________________________________________________________
والروضُ غصنٌ مائسٌ، وغديرُ _______________________________________________________________
إنَّ الحياةَ نعيمُها حريّةٌ ________________________________________________________________
هيهات ينعمُ بالحياة أسير _______________________________________________________________
أنعِمْ بروضتنا وطيب أريجها ________________________________________________________________
قد ضاقَ عن أوصافها التَّعبير _______________________________________________________________
فانظرْ دموعَ الطَلِّ فوق زهورها ________________________________________________________________
فكأنهنَّ اللؤلؤُ المنثور _______________________________________________________________
والسَّروُ مال كأنه ذو لوعةٍ ________________________________________________________________
بالماس، وهو المنتقى المأثور _______________________________________________________________
والظلُّ مدَّ على الحياة رواقَهُ ________________________________________________________________
والنجمُ طَرْفٌ للظلام بصير _______________________________________________________________
وبدا لنا وجهُ الحبيب، فأشرقتْ ________________________________________________________________
دنيا الجمال، وأدبرَ الديجور _______________________________________________________________
والماءُ يجري في الرياضِ جداولاً ________________________________________________________________
ينسابُ في جنباتها، ويسير _______________________________________________________________
والعِينُ ترتعُ والظباءُ أوانسٌ ________________________________________________________________
ترنو فتفتك وهي عِينٌ حُور _______________________________________________________________
من هدْبها زهرُ البنفسج أزرقٌ ________________________________________________________________
فَتحتْ لنا في الأقحوان ثُغور _______________________________________________________________
مَغنايَ لم أتركْكَ عن رَهَبٍ، وإن ________________________________________________________________
كثرَ المخاصمُ لي، وقلَّ نصير _______________________________________________________________
دافعتُ عنكَ، وللمدافعِ لمعةٌ ________________________________________________________________
يرتدُّ عنها الطرفُ وهو حسير _______________________________________________________________
وبذلتُ فيكَ النفسَ في يومٍ به ________________________________________________________________
برقُ الرصاص على الكُماة مَطير _______________________________________________________________
كم هدّمَ الأعداءُ منكَ منازلاً ________________________________________________________________
وانْهارَ - في الأنباء - فيكَ قصور _______________________________________________________________
ما لي وما للخائنين بأمّةٍ ________________________________________________________________
ظلُّ البلاء يسيرُ حيث تسير _______________________________________________________________

من قصيدة: أشكو بثي وحزني

هو البينُ حتى لاسلامٌ، ولا ردُّ ________________________________________________________________
ولا نظرةٌ! أفضى بصاحبه الفقدُ _______________________________________________________________
لقد نعبَ الحيّين بالبَيْن بينهم ________________________________________________________________
فساروا، ولا زمّوا جِمالاً، ولا شدّوا _______________________________________________________________
سرى بينهم سيرَ الغمامِ كأنّما ________________________________________________________________
به من سُراه جِنّةٌ، أو له قصْد _______________________________________________________________
فلا عينَ إلا وهْي عينٌ من البكا ________________________________________________________________
ولا خَدَّ إلاّ للدموع به خَدّ _______________________________________________________________
فيا مجدُ حدّثْني بأخبار من مضى ________________________________________________________________
فأنتَ خبيرٌ بالأحاديث يا مجْد _______________________________________________________________
لعل حديث الشَّوقِ يطفئُ لوعتي ________________________________________________________________
من الوجدِ أو يقضي بصاحبه الوجْدُ _______________________________________________________________
هو النارُ في الأحشاءِ تصلى، وإنما ________________________________________________________________
على كبدي ممّا ألذّ به بَرد _______________________________________________________________
لعمرُ المغاني فهي عندي عزيزةٌ ________________________________________________________________
بساكنها، ما شاقني بعدها بُعْد _______________________________________________________________
فكانت وفيها ما ترى عينُ ناظرٍ ________________________________________________________________
وأضحت وما فيها لغير الأسى وقْد _______________________________________________________________
خلاءٌ من الأصحابِ إلاّ عصابةً ________________________________________________________________
حداهم إلى عِرفانها أزلٌ فرد _______________________________________________________________
وقفنا، وسلّمنا، فردّت بألسنٍ ________________________________________________________________
صوامتَ إلا أنها ألسنٌ لُدُّ _______________________________________________________________
فمن مقلتي العَبْرى، ومن لفح زفرتي ________________________________________________________________
لها شررٌ بين الحشا ما له زند _______________________________________________________________
فيا قلبُ صبرًا إن أضرّ بكَ النوى ________________________________________________________________
فكلُّ فراقٍ، أو تلاقٍ له حدّ _______________________________________________________________
فقد يشعب الإلفان أدناهما الهوى ________________________________________________________________
ويلتئم الضدان، أقصاهما الحقد _______________________________________________________________
على هذه تجري الليالي بحكمها ________________________________________________________________
فآونةً قربٌ، وآونةً بعد _______________________________________________________________
وما كنت لولا الحبُّ أخضع للمنى ________________________________________________________________
تسيء، ولكن الفتى للهوى عبد _______________________________________________________________
فعُودي صليبٌ لا يلين لغامزٍ ________________________________________________________________
وقلبيَ سيفٌ لا يفلّ له حدّ _______________________________________________________________
إباءٌ كما شاء الفخار، وصبوةٌ ________________________________________________________________
يذلّ لها في خيسه الأسد الوَرد _______________________________________________________________
وإنا أناس ليس فينا معابةٌ ________________________________________________________________
سوى أن وادينا بحكم الهوى نجد _______________________________________________________________
نلين وإن كنّا أشداء للهوى ________________________________________________________________
ونغضب معْ صوت النفير فنشتدّ _______________________________________________________________