صالح الكَوّاز

1290-1233هـ 1873-1817م

سيرة الشاعر:

صالح بن مهدي بن حمزة.
لُقّب بالكواز لتعاطيه مهنة أبيه، وهي بيع الكيزان والجرار والأواني الخزفية.
ولد بمدينة الحلة، وفيها توفي.
درس النحو والصرف والمنطق والمعاني والبيان على خاله، وعلى آخرين.
تولى مهام رجل الدين في الحلة، وكان يقيم صلاة الجماعة في أحد مساجد محلة «الجباويين».

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان صالح الكوّاز الحلي» - جمعه وشرحه وحققه: محمد علي اليعقوبي - مطبعة النجف، بالنجف 1384هـ/ 1964م. (الديوان في 142 صفحة - مقسم على الأغراص الشعرية)، وكان المترجم له جمع المختار من شعره وشعر أخيه في ديوان سماه «الفرقدان» وقيل إن ولد المترجم له جمع مختارات من شعر والده، ولكن العملين مفقودان.
يدور جل شعره في إطار المذهب حتى لو تطرق إلى أحداث جارية أو شخصيات معاصرة، قصائده متوسطة الامتداد، وله كثير من المقطعات والأبيات، قال في جميع أغراض الشعر المتداولة في زمنه تقريبًا، يميل أسلوبه إلى السهولة.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1991.
2 - علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ3) - دار الأندلس - بيروت 1964.
3 - محمد علي اليعقوبي: البابليات (جـ2) - مطبعة الزهراء - النجف 1951.
: مقدمة ديوان المترجم له.
4 - محمد كاظم كفائي: عصور الأدب العربي - مطبعة دار النشر والتأليف - النجف 1949.
5 - محمد مهدي البصير: نهضة العراق الأدبية في القرن التاسع عشر - مطبعة المعارف - بغداد 1946.

من قصيدة: بكى جزعًا

بكى جزعًا ممّا به من زمانِهِ ________________________________________________________________
فما لكما فوق الأسى تعذلانِهِ؟ _______________________________________________________________
توهّمتُما أنْ هاجه ذِكرُ أهيفٍ ________________________________________________________________
يميل بأكناف الحمى مَيْلَ بانه _______________________________________________________________
أَوَ انّ الصَّبا من أرض كاظمةٍ سرى ________________________________________________________________
عليلاً له فاعتلَّ من سريانه _______________________________________________________________
نعمْ كان في عهد الصِّبا وأوانه ________________________________________________________________
يؤرّقه ذكرُ الحِمى وحِسانه _______________________________________________________________
وقد كان يُصبي قلبَه البرقُ لامعًا ________________________________________________________________
فيُحيي الدجى شوقًا إلى لمعانه _______________________________________________________________
ويُبهجه الروضُ الأنيقُ بذي الغضا ________________________________________________________________
فتُصلي الغضا أحشاه من أقحوانه _______________________________________________________________
فأصبح يُلهيهِ عن اللّهو همُّه ________________________________________________________________
ويشغل شانيه الدموع لشانه _______________________________________________________________
دعاه وما يلقى من الضرِّ والجوى ________________________________________________________________
إذا لم تكونا ويكما تنفعانه _______________________________________________________________

عتاب صديق

وقوفيَ تحت الغيثِ مابلّني القَطْرُ ________________________________________________________________
وعُمْتُ بلُجّ البحرِ ما علَّني البحرُ _______________________________________________________________
ورحتُ بما في معدن التبرِ طامعًا ________________________________________________________________
فعدتُ وكفّي وهي من صفرها صفر _______________________________________________________________
وكنتُ قد استنصحتُ في الأمر رائدًا ________________________________________________________________
فقال هو الوادي به العشبُ والزهر _______________________________________________________________
فلمّا حططتُ الرحلَ فيه وجدتُه ________________________________________________________________
وأمواهُه نارٌ وأزهاره الجمر _______________________________________________________________
فواللهِ ما أدري أأخطأ رائدي ________________________________________________________________
أم اكذبَني عمدًا أمِ انعكسَ الأمر _______________________________________________________________
وكم أطمعتْكَ الغانياتُ بوصلها ________________________________________________________________
فلما تدانى الوصلُ آيسكَ الهجر _______________________________________________________________
وذلك من فعل النساءِ مُحبَّبٌ ________________________________________________________________
ولكنه من غيرها خُلُقٌ وعر _______________________________________________________________
على أنه يُنمى إلى العَيْلم الذي ________________________________________________________________
تمدُّ البحارَ السبعَ أنملُه العشر _______________________________________________________________
فتًى كاظمٌ للغيظ ما ضاقَ صدرُه ________________________________________________________________
إذا ضاق من وُسْع الفضا بالأذى صدر _______________________________________________________________
إذا حسّنَ البِشْرُ الرجالَ فإنه ________________________________________________________________
لَـمولًى محيّاه به يَحْسُن البِشْر _______________________________________________________________
وما هو في حسن المناقبِ مُكتسٍ ________________________________________________________________
فخارًا ولكن فيه يفتخر الفخر _______________________________________________________________
أخو العلم إمّا زجَّ في الغيب فكرَه ________________________________________________________________
إلى ما وراء السترِ يلقى له الستر _______________________________________________________________
وذو معجزاتٍ قال من لا يطيقها ________________________________________________________________
كما قيل فيمن جاء من قبله سِحر _______________________________________________________________
أضاءت به الدنيا زمانًا ومذ مضى ________________________________________________________________
أضاء بنورَيْ نيّرَيْه لنا الدهر _______________________________________________________________
هما «الحسنُ» الزاكي النِّجارِ وصنوُه الـ ________________________________________________________________
ـفتى أحمدُ الأفعالِ يُعزى له الشكر _______________________________________________________________
لقد جَرَيا يومَ الرهانِ لغايةٍ ________________________________________________________________
فجاءا معًا ما حال بينهما فِتر _______________________________________________________________
هما رَقَيا في المجد ما ليس يُرتقى ________________________________________________________________
بأجنحةٍ نَسْرٍ وما حلّه النَّسر _______________________________________________________________

شاعر

وشاعرٍ ملأ الأوراقَ قافيةً ________________________________________________________________
ويحسب الشعرَ في تسويد أوراقِ _______________________________________________________________
وظلّ يزري على شعري لقلّته ________________________________________________________________
وتلك لسعةُ جهلٍ ما لها راق _______________________________________________________________
أما رأى لا رأى جمَّ الكواكب لا ________________________________________________________________
تُغني عن البدر في إهداء إشراق _______________________________________________________________
ولو رآني بعينٍ من قذى حسدٍ ________________________________________________________________
باتت خليّة أجفان وآماق _______________________________________________________________
لقال لي وبديعُ القول يشهد لي ________________________________________________________________
بمذودٍ ببليغ النظم نَطّاق _______________________________________________________________
أخرستَ أخرسَ بغدادٍ وناطقها ________________________________________________________________
وما تركتَ لباقي الشعر من باقي _______________________________________________________________

قل للزمان

قل للزمان لينقصْ أو يزِدْ نُوَبًا ________________________________________________________________
فما يزلزل من أطواد أحلامي _______________________________________________________________
أمّا الحياةُ فإن طالت وإن قصرت ________________________________________________________________
فلا أراها سوى أضغاث أحلام _______________________________________________________________
وكيف أستكثر الأحداثَ في زمنٍ ________________________________________________________________
قلّت لديه ليالِيَّ وأيامي _______________________________________________________________
لو أكرمَ الدهرُ من قبلي الكرامَ لما ________________________________________________________________
قنعت من زمني إلا بإكرامي _______________________________________________________________

التجلي

تجلّى والفؤادُ له «كليمُ» ________________________________________________________________
فأصعقني وحلمي «طور سينا» _______________________________________________________________
بوجهٍ كلما عاينتُ فيه ________________________________________________________________
يزيدك في محاسنه يقينا _______________________________________________________________
يكلّم بالفهاهة لا لعيٍّ ________________________________________________________________
ولكنْ كي نزيد به جنونا _______________________________________________________________
صحبناه زمانًا ما عرفنا ________________________________________________________________
له من سائر الأديان دينا _______________________________________________________________
وآخرُ مثله وأشدّ منه ________________________________________________________________
علينا قسوةً إمّا شجينا _______________________________________________________________
كأن بقلبه شيئًا علينا ________________________________________________________________
يُكتّمه حذارِ الشامتينا _______________________________________________________________
قنعنا بالسلام وقبلُ كنّا ________________________________________________________________
بما فوق الأماني طامعينا _______________________________________________________________
وأنّى نرتضي منه ملالاً ________________________________________________________________
وكنا من دلالٍ ساخطينا _______________________________________________________________
جعلت له شفيعًا من ثقاتي ________________________________________________________________
فما أغنى كلامُ الشافعينا _______________________________________________________________

رعى الله

رعى الله فكري كم يقرّب لي فكري ________________________________________________________________
بعيدًا كأنْ عنقاءُ مُغربِ في وكر _______________________________________________________________
وكم ليَ من آمالِ نوكى بمعشرٍ ________________________________________________________________
أراني غنيّاً بتُّ منهم على فقر _______________________________________________________________
فهل نظرتْ عيناك مثليَ في الورى ________________________________________________________________
فتًى هو في أيامه معْدِمٌ مُثري _______________________________________________________________
وكم من مُحالٍ ظِلْتُ أزعم ممكنًا ________________________________________________________________
كمن راح نحو البحر ملتقطَ الجمر _______________________________________________________________
أرى الناس عاشوا بادّعاء فضيلتي ________________________________________________________________
فما لي محرومٌ وما لحقوا إثْري _______________________________________________________________
بلينا بقومٍ كالسباع ضواريًا ________________________________________________________________
تصول فما تُبقي من الصيد في البّر _______________________________________________________________
إذا افترسوا لا يتركون للاعقٍ ________________________________________________________________
دمًا لا ولا فَرْثًا إلى جُعَلٍ يسري _______________________________________________________________
فأنيابهم مشغولةٌ بفريسةٍ ________________________________________________________________
وأعينهم ترنو إلى الصيد في القفر _______________________________________________________________