صالح اللاذقي

1303-1255هـ 1885-1839م

سيرة الشاعر:

إلياس موسى صالح اللاذقي.
ولد في مدينة اللاذقية (غربي سورية)، وتوفي فيها.
عاش فترة من حياته في مدينة الإسكندرية.
درس العربية والفرنسية والإيطالية، ولما أنشأ المرسلون الأمريكيون مدرسة في اللاذقية انتسب إليها ودرس على أساتذتها.
عمل عام 1866، ترجمانًا لقنصلية أمريكا في اللاذقية، ثم استقال ليعمل في التجارة الحرة، ثم عاد ليتولى في عام 1872م، إدارة قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية في اللاذقية، ولكنه ما لبث أن استقال مرة أخرى بعد ثلاث سنوات، وانخرط في سلك موظفي الدولة فأصبح عضوًا في المحكمة الابتدائية، وظل كذلك حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «بهجة الضمير في نظم المزامير» طبع مرتين، الأولى في الإسكندرية عام 1875م، والثانية في بيروت عام 1882م، وله ديوان آخر باسمه طبعه له ابنه بعد وفاته مع مراثيه عام 1910 في المطبعة الوطنية باللاذقية.
شاعر متمكن من أصول القصيدة الكلاسيكية، ومجدد في إطار المعاني والألفاظ، وبشعره حس غنائي واضح وقدرة على إثارة الحس بالمفارقة في بعض مقطّعاته ونكاته الشعرية.

مصادر الدراسة:
1 - أسعد خليل داغر: مقدمة ديوان إلياس صالح - المطبعة التجارية - اللاذقية 1910.
2 - جبرائيل سعادة: محافظة اللاذقية - وزارة الثقافة - دمشق 1961.
3 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين (1800 - 1925) - دار المشرق (ط2) - بيروت 1991.

عناوين القصائد:

السفينة

تلك السفينةُ باسم الله مجراها ________________________________________________________________
على دموعيَ مَسراها ومرساها _______________________________________________________________
تجري وفي قلبها النيرانُ موقدةً ________________________________________________________________
مثلي كأنَّ هوى الأوطان أشجاها _______________________________________________________________
سكرى تميدُ بمن فيها فتُسكرُهم ________________________________________________________________
وهمًا فكيف إذا ذاقوا حُميّاها _______________________________________________________________
وليس بِدْعًا إذا سارت بنا مرحًا ________________________________________________________________
فتلك جاريةٌ يهتزُّ عِطفاها _______________________________________________________________
هيفاءُ لكنها بالقار قد خُضِبتْ ________________________________________________________________
كالخَوْد يُخضَبُ بالحنّاء كفّاها _______________________________________________________________
سلطانةُ البحر إذ ترسو يحيط بها ________________________________________________________________
من القوارب جندٌ من رعاياها _______________________________________________________________
وإن سرَتْ نشرَتْ أعلامَها وشدا ________________________________________________________________
صوتُ البخار لها والموج حيّاها _______________________________________________________________
طورًا تُرى في قرار اليمِّ غائصةً ________________________________________________________________
وتارةً فوق هام السُّحْب تلقاها _______________________________________________________________
لم أنسَ ليلةَ بتْنا والرفاق بها ________________________________________________________________
نرى النجوم ولو شئنا مسَسْناها _______________________________________________________________
وحولنا الماءُ من كل الجهات ولا ________________________________________________________________
شيءٌ سوى الماء يغشانا ويغشاها _______________________________________________________________
تُزجي الرِّكَاب إلى أرض «الشآم» وفي ________________________________________________________________
«مصرٍ» لنا حاجةٌ هيهات ننساها _______________________________________________________________

الحرية

خلِّ عنك الوقوف في دار ميَّهْ ________________________________________________________________
واعتزِلْ ذكر زينبٍ وأُميَّهْ _______________________________________________________________
رحم الله كلَّ من قال شعرًا ________________________________________________________________
في ربوع الإسلام والجاهليه _______________________________________________________________
إنما دارنا بمن شرَّفوها ________________________________________________________________
عن سليمى وعن سعادٍ غنيّه _______________________________________________________________
بل هي الروض فتَّح الزهرُ فيه ________________________________________________________________
من خلال اللواحظ النرجسيَّه _______________________________________________________________
وأقامت فيه خدودُ العذارى ________________________________________________________________
حربَ بدرٍ على القلوب الشقيّه _______________________________________________________________
لا تلمْني يا عاذلي بهواها ________________________________________________________________
فأنا «قيسُ» هذه العامريه _______________________________________________________________
وعلامَ الملام والقلبُ قلبي ________________________________________________________________
ومعي فيه حجَّةٌ شرعيّه _______________________________________________________________
فإذا كنت تدَّعيه فقدِّمْ ________________________________________________________________
«عرضَ حالٍ» للأعْيُنِ التركيّه _______________________________________________________________
وخبَطْنا العشواءَ لو كنت تدري ________________________________________________________________
في ليالي تلك الشعور الدجيّه _______________________________________________________________
واتَّخذنا سلاسلَ الشعر قيدًا ________________________________________________________________
فنسينا المسكينةَ الحرّيه _______________________________________________________________
وزعمنا الإنسانَ ذا شهواتٍ ________________________________________________________________
يمتطيها مهما تكنْ دنيويّه _______________________________________________________________
وهو زعمٌ إنْ صحَّ فالمرءُ خِلْوٌ ________________________________________________________________
من جميع المناقب الأدبيّه _______________________________________________________________
أفلا تستطيعُ إن جعتَ قل لي ________________________________________________________________
كبْح تلك المطالب الجسديّه _______________________________________________________________
أنت حرٌّ يا فتسطيع ومهما ________________________________________________________________
قاومتْكَ الطبيعةُ البشريّه _______________________________________________________________
كم تلظَّيتَ إذ أسأت صنيعًا ________________________________________________________________
وندمت الندامة الكُسعيَّه _______________________________________________________________
إنَّ في ليتني فعلت دليلاً ________________________________________________________________
من أصحِّ الأدلَّة العقليّه _______________________________________________________________
أنكر الناسُ ذاك قبلاً ولكن ________________________________________________________________
أثبتَتْه الشرائع المبدئيّه _______________________________________________________________
أنت حرٌّ يا أيُّها المرءُ فاعلمْ ________________________________________________________________
ولك العلمُ فيه والأسبقيّه _______________________________________________________________
أنت حرٌّ فاعلمْ بهذا وعلّمْ ________________________________________________________________
أنت حرٌّ وهذه أوّليّه _______________________________________________________________
لست عبدًا إن كنت تحت نظامٍ ________________________________________________________________
لا وليس النظامُ ذا أوليّه _______________________________________________________________
أنت فوق النظام إن تتَّبِعْه ________________________________________________________________
ولأنت الذي وضعْتَ الوصيّه _______________________________________________________________
يتغنَّى الإنسان لو كان عبدًا ________________________________________________________________
ويُقيم الأدلَّة العلميَّه _______________________________________________________________
ولكم قد رأيتُ من حيوانٍ ________________________________________________________________
يقضمُ الحبلَ بُغية الحرّيه _______________________________________________________________
يا بني أمِّنا ذوي الفضل بل يا ________________________________________________________________
معشرَ الناطقين بالعربيّه _______________________________________________________________
لستُ عبدًا أنا ولا أنت مولًى ________________________________________________________________
أيها اللابسُ الحُلَى الذهبيّه _______________________________________________________________
هكذا الناس أيها الناس طرّاً ________________________________________________________________
ما لزيدٍ على عُبيدٍ مزيّه _______________________________________________________________
لستُ ممِّن يقوى عليه فرفقًا ________________________________________________________________
بالمعنَّى يا ساكني الكليّه _______________________________________________________________
كيف تُلْقُون في لظى الوجد نفسي ________________________________________________________________
وأنا «صالحٌ» ونفسي بريَّه _______________________________________________________________
يا بدورًا راموا التباعدَ عني ________________________________________________________________
وامتطَوا للفراق أيَّ مطيّه _______________________________________________________________
أفلا تجذب البدورُ بحورًا ________________________________________________________________
ها دموعي فأين ذي الجاذبيّه _______________________________________________________________
إن دُرّاً أودعتموه بأذني ________________________________________________________________
صَهَرَتْه حرارتي القلبيّه _______________________________________________________________
وستُذريه مقلتايَ عقيقًا ________________________________________________________________
فترون الغرائب الكَيْميّه _______________________________________________________________

في النحو

قال متفكهًا ________________________________________________________________
ماذا الذي يُهمُّني _______________________________________________________________
إن قام زيدٌ أو قعدْ ________________________________________________________________
أو إن ذهبتَ ماشيًا _______________________________________________________________
أو راكبًا نحو البلد ________________________________________________________________
أو كان زيدٌ مبتدا _______________________________________________________________
أو فاعلاً سدَّ المسد ________________________________________________________________
أو إن يكن ذا الاسم يُبـ _______________________________________________________________
ـنَى أو يكنْ هذا يُمدّ ________________________________________________________________
تصالحَ الفعلان أو _______________________________________________________________
تنازعا طولَ الأبد ________________________________________________________________
في النحو لا تقهرني _______________________________________________________________
إلا تفاصيلُ العدد ________________________________________________________________
وأفعلُ التفضيل كم _______________________________________________________________
قد شذَّ فيه وشرد! ________________________________________________________________
وغيرُ هذي عُقدٌ _______________________________________________________________
تبّاً لهاتيك العقد ________________________________________________________________
ترى بها قواعدًا _______________________________________________________________
بدون معنًى أو زَبَد ________________________________________________________________
مختومةٌ جميعها _______________________________________________________________
بِقِسْ عليه ما ورد ________________________________________________________________