صالح حجّي الكبير

سيرة الشاعر:

صالح بن قاسم بن محمد الطائي الحويزي الزابي النجفي.
ولد في خراسان، أو في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وتوفي في النجف.
ينتسب إلى آل حجي وهي أسرة نجفية معروفة.
نظم الشعر واشتهر به. بدأ حياته العلمية بحفظ القرآن الكريم، وبالنسك ولكن كف بصره فكان الشعر متنفسًا ومجالاً وانفتقت قريحته عن شاعرية جيدة.
كان له شعر كثير، وما بقى منه يدل عليه.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في كتاب: «شعراء الغري».
قال الشعر في مديح الرسول () وآل بيته الكرام، وفي مدح كبراء عصره. مارس التخميس والتأريخ، كما حاذى لامية كعب بن زهير (بانت سعاد).

مصادر الدراسة:
1 - جعفر النقدي: الروض النضير (مخطوط).
2 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ3) مطبعة النعمان - النجف 1957.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ4) المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - علي كاشف الغطاء: الحصون المنيعة (مخطوط).
5 - محمد السماوي: الطليعة من شعراء الشيعة - دار المؤرخ العربي - بيروت 2001.

لقاء الحبيب

ماست فأَزرت بالغُصون الـمُيَّسِ ________________________________________________________________
وأتتكَ تخطرُ في غلالة سُندسِ _______________________________________________________________
وافتْكَ في جُنحِ الظلامِ كأنها ________________________________________________________________
شمسٌ تجلّت في دياجي الحِنْدَس _______________________________________________________________
أرِجَتْ بريّاها الصَّبا وتنفّستْ ________________________________________________________________
أنفاسُها والصبحُ لم يتنفّس _______________________________________________________________
ووفَتْ بموعدها وبات وُشاتُها ________________________________________________________________
للوجد بين عَمٍ وآخرَ أخرس _______________________________________________________________
يا طيبَ ليلتنا بمنعرج اللِّوى ________________________________________________________________
ومبيتِنا فوق الكثيبِ الأوعس _______________________________________________________________
والقلبُ يخفقُ قلبُه من غيرةٍ ________________________________________________________________
والنجمُ يرمقُنا بمقلة أَشْوَس _______________________________________________________________
والليلُ يكتم سِرَّنا ونجومُه ________________________________________________________________
ترنو إلينا عن لحاظٍ نُعَّس _______________________________________________________________
وسنا المجرَّةِ في السماء كأنه ________________________________________________________________
نهرٌ تدفّقَ في حديقة نرجس _______________________________________________________________
باتت تُدير عليَّ من ألفاظها ________________________________________________________________
كأسًا وآخرَ من لماها الألعس _______________________________________________________________
حتى إذا رقَّ النسيمُ وأخفقتْ ________________________________________________________________
من فوق مجلسنا نجومُ الأكؤس _______________________________________________________________
قالت وقد عانقتُ لدنَ قوامها ________________________________________________________________
ضاقَ الخناقُ من العناق فنفِّس _______________________________________________________________
ثم انثنت نحو الفراقِ مَرُوعةً ________________________________________________________________
في هيئة المتوحِّشِ المتأنّس _______________________________________________________________
تتنفّسُ الصعداءَ عن وجدٍ وقد ________________________________________________________________
غصَّ الظلامُ بصبحه المتنفّس _______________________________________________________________
واستعجلتْ شدَّ النطاقِ وودّعتْ ________________________________________________________________
توديعَ مُختلسٍ بهيئة مُبلس _______________________________________________________________
لله غانيةٌ غفتْ لضيائها ________________________________________________________________
شمسُ الضُّحى إذ أشرقتْ بالأطلس _______________________________________________________________
سلبتْ نفوسَ بني الغرامِ صبابةً ________________________________________________________________
بجمالها الباقي السنيّ الأنفس _______________________________________________________________
لم أنسَها يومًا فأذكر أُنسَها ________________________________________________________________
لا كان من ينسى المودّةَ أو نَسِي _______________________________________________________________

تهنئة بقران

أَحُورُ عِينٍ أم خُرّدٌ عُرُبُ ________________________________________________________________
تبدو لعيني طورًا وتحتجبُ _______________________________________________________________
تميل سُكرًا، والصبُّ من طربٍ ________________________________________________________________
يميل شوقًا وما به طرب _______________________________________________________________
فمن مُجيري من ناظرَيْ رشأٍ ________________________________________________________________
كالقُضْب فتكًا أو دونها القُضُب _______________________________________________________________
مختضبٌ بالطِّلى يُطَلُّ ومن ________________________________________________________________
دمِ المعنّى عيناه تختضب _______________________________________________________________
في طرفه الموتُ في سوالفه الـ ________________________________________________________________
ـحَياةُ في عذب ريقه العذب _______________________________________________________________
ينشقُّ بدرُ الدجى بطلعتهِ ________________________________________________________________
ومن ثناياه تُشرقُ الشُّهب _______________________________________________________________
وكم طربنا ولا كيومٍ لنا ________________________________________________________________
تمّ الهنا بالحسين والطرب _______________________________________________________________
فهنَّ غيثُ العفاةِ غوثهمُ ________________________________________________________________
إن عامَ عامٌ أو نابتِ النُّوَب _______________________________________________________________
مولًى تسامى في العلم مرتبةً ________________________________________________________________
تقاعستْ دون شأوها الرُّتب _______________________________________________________________
وعمَّ إحسانُه فلا عَجَمٌ ________________________________________________________________
إلا به طُوِّقوا ولا عَرب _______________________________________________________________
فقلْ لمن يطلب العلاءَ كذا ________________________________________________________________
اطلبْ وإلا قد فاتكَ الشَّنَب _______________________________________________________________
إن أتعبَ العلمُ طالبيه فقل ________________________________________________________________
ما بعدَ هذا عليكمُ تعب _______________________________________________________________
يا من بشرعِ النبيِّ قام عن الْـ ________________________________________________________________
قائمِ فيما يستنُّ أو يجب _______________________________________________________________
كم من كتابٍ ضربتَه مثلاً ________________________________________________________________
في العلم قد أذعنتْ له الكُتب _______________________________________________________________
ما ذلك الاجتنابُ منكَ وما ________________________________________________________________
منيَ ذنبٌ بدا فتَجتنب _______________________________________________________________
وهنِّ عبدُالحسينِ من جُمعتْ ________________________________________________________________
له المعالي والعلمُ والأدب _______________________________________________________________
ابنٌ سما في أبٍ سما فحوى ________________________________________________________________
ما ليس يحوي ابنُ من سما وأب _______________________________________________________________

صاغ عقودا

صاغ من جوهر النظام عقودا ________________________________________________________________
راق كالدرّ سِمْطها منضودا _______________________________________________________________
شهدتْ بالعلا له وأقامت ________________________________________________________________
لعلاها منه عليها شهودا _______________________________________________________________
واستعارت منها الغواني ثنايا ________________________________________________________________
ها الغوالي فنظَّمَتْها عقودا _______________________________________________________________
وغدا ابنُ الأثير وهْو أثيرٌ ________________________________________________________________
بعلاه كابن العميد عميدا _______________________________________________________________
وجميلاً أرتْكَ غيرَ جميلٍ ________________________________________________________________
واسترقَّتْ كابن الوليد الوليدا _______________________________________________________________
صرعتْ قبله صريعَ الغواني ________________________________________________________________
بعد ما صيّرتْ لبيدًا بليدا _______________________________________________________________
كبُرَتْ آيةٌ لصالحَ لو شا ________________________________________________________________
هدها قومُه لخرُّوا سجودا _______________________________________________________________
فصَّلَتْها يدا حميدٍ فأضحى ________________________________________________________________
ذكْرُها مثل ذكره محمودا _______________________________________________________________
مَلِكٌ من بني النبيّ وجَدٌّ ________________________________________________________________
ما بآبائه به موجودا _______________________________________________________________
حدَّدَ المكرماتِ كمّاً وكيفًا ________________________________________________________________
بيَدٍ جُودها تعدَّى الحدودا _______________________________________________________________
مكْرمات زواهر تقتفيهمٍ ________________________________________________________________
عزماتٌ تُصدِّع الجلمودا _______________________________________________________________
فهو أعلى من أن يقال مجيدٌ ________________________________________________________________
أَوَ هلْ غيرُه يعَدّ مجيدا؟ _______________________________________________________________
ولعمري لهو المعدُّ ليومٍ ________________________________________________________________
لم يكن غيرُه له معدودا _______________________________________________________________
بحرُ علمٍ طمى فلم تلْفَ بحرا ________________________________________________________________
طاميًا لم يكن به ممدودا _______________________________________________________________
وجوادٌ لم يكبُ جريًا كلالاً ________________________________________________________________
وحسامٌ لم ينبُ ضربًا حدودا _______________________________________________________________
يا سحابًا يفيض جدواه فضلاً ________________________________________________________________
طوَّق العالمين جِيدًا فجيدا _______________________________________________________________
لم نزل والورى جميعًا نوالاً ________________________________________________________________
كلَّ يومٍ من الهنا بك عيدا _______________________________________________________________

الملك المفدى

ألا يا أيها الملكُ المفدّى ________________________________________________________________
وأعظم من يرجّى في الخطوبِ _______________________________________________________________
غمرت الناسَ إحسانًا فكان الـ ________________________________________________________________
ـبعيدُ لديك منهم كالقريب _______________________________________________________________
وقد ساومْتَهم بنداك فضلاً ________________________________________________________________
كذلك شيمةُ الحرّ الحسيب _______________________________________________________________
علامَ كسرتَ قلبي بين صحبي ________________________________________________________________
وعهدي فيك تجبر للقلوب _______________________________________________________________
ولم أعتبْ على علياك كَلاَّ ________________________________________________________________
ولكني عتبتُ على نصيبي _______________________________________________________________