صالح حسين العلي

1404-1330هـ 1983-1911م

سيرة الشاعر:

صالح بن حسين العلي.
ولد في بلدة الدلم (نجد - المملكة العربية السعودية)، وتوفي في مكة المكرمة.
قضى حياته في المملكة العربية السعودية.
تلقى علومه الأولى عن شيوخ بلدته (الدلم)، ثم التحق بحلقات الشيخ محمد بن إبراهيم، كما لازم عبدالعزيز بن باز وحضر دروسه، فأفاد منه في علوم الدين واللغة.
بدأ حياته العملية كاتبًا في محكمة الدلم ثم مديرًا لمدرستها الابتدائية.
انتقل إلى المدينة المنورة وعمل بالتدريس في الجامعة الإسلامية أثناء رئاسة ابن باز لها، وظل يقوم بالتدريس إلى أن أحيل إلى التقاعد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت في كتاب: «شعراء من الدلم»، وله مطولة (400 بيت) في الرد على كتاب عبدالله القصيمي: «هذي هي الأغلال».
شاعر فقيه، المتاح من شعره قليل جدًا، نظمه على البناء العمودي، يعكس نزعته الدينية، وميوله لوعظ الناس وإرشادهم للانتفاع بالدين، فهو شعر دعوي يفيد من الأمثولة والمأثور، يحتشد بمعاني الحكمة، لغته سلسة وخياله قريب، فالشعر عنده وسيلة لتوصيل رسالة عبره للمتلقي، دون النظر إلى الشكل والقيم الفنية.

مصادر الدراسة:
- عبدالعزيز بن ناصر البراك: شعراء من الدلم - الرياض 1419هـ/ 1998م.

عناوين القصائد:

اذكر عصور الأُلى

كلُّ امرئٍ خاض فيما ليس يعنيهِ ________________________________________________________________
لا بدّ يأْسى على ما كان يأتيهِ _______________________________________________________________
إذ كلّ شيءٍ جرى في غير مركزه ________________________________________________________________
لضدّه ينتمي أو ما يحاكيه _______________________________________________________________
لحكمةٍ أو لغاياتٍ سمت حكمًا ________________________________________________________________
له تعالى عليها الحمدُ نمضيه _______________________________________________________________
لذا لوَ انّ خبيثًا كان من بشرٍ ________________________________________________________________
قد ارتدى طيِّبًا قصدًا يواريه _______________________________________________________________
فمُقْتضى العدل والأسماءُ حكمته ________________________________________________________________
انتزاعه أو بُعيدَ الموت يُعريه _______________________________________________________________
آبتْ بخُفّيْ حنين سوء بغيته ________________________________________________________________
وعاد من حربه والسّهم يُدميه _______________________________________________________________
كرافعٍ طرفه نحو السَّما قبلاً ________________________________________________________________
قَصْدَ البصاق فعاد التّفل في فيه _______________________________________________________________
لا يوجد الكِبْرُ في شخص ولا حسدٌ ________________________________________________________________
والحرصُ إلا وفي الخسران يُرديه _______________________________________________________________
وقلَّ أن يشبه الشورى بلا ريبٍ ________________________________________________________________
إذ لا يساوي الهدى رأيٌ يباريه _______________________________________________________________
لفضلها قال ما معناه خالقنا ________________________________________________________________
يُثني على المؤمنين من أناسيه _______________________________________________________________
وأمرُهم بينهم شورى ولا سببٌ ________________________________________________________________
أدعى لإتقان أعمالٍ يدانيه _______________________________________________________________
وهكذا كلّ حكمٍ في محاسنه ________________________________________________________________
يحتار عقل العليم في مراميه _______________________________________________________________
تاللّهِ ما عندهم ما العقلُ يقبله ________________________________________________________________
إلا وأشرفُه الإسلام حاويه _______________________________________________________________
أذكرْ عصور الأُلى شادوا لنا شرفًا ________________________________________________________________
مجدًا رفيعًا قويًا في مبانيه _______________________________________________________________
عصرَ النبيِّ وعصر الراشدين فيا ________________________________________________________________
للدين إذْ ذاك ما أبهى مَرائيه _______________________________________________________________
وعصرَ شامٍ وقد أعلت معالمه ________________________________________________________________
بنو أميّةَ حتى عزَّ ضاويه _______________________________________________________________
للّه عصرُ بني العباس مزدهيًا ________________________________________________________________
به العراقُ وشامٌ معْ نواحيه _______________________________________________________________
بَلْهَ الجزيرة معْ مصرٍ لأندلسٍ ________________________________________________________________
يُجلّها من جمال الملك زاهيه _______________________________________________________________
عصرٌ سما فيه علم الدين وانتشرت ________________________________________________________________
فيه الحضارة وانجابت دياجيه _______________________________________________________________
كان اقتباسُ العلوم من إنارته ________________________________________________________________
حتى ازدهى كلُّ شعبٍ من لآليه _______________________________________________________________
أولئك القوم فخر العُرب ذِكرُهمُ ________________________________________________________________
لا يستطيع الورى يومًا تناسيه _______________________________________________________________
والغرب بالضّد لما أنْ أتى أممًا ________________________________________________________________
شرقيةً بثّ فيها من ملاهيه _______________________________________________________________
شاد المعاهد ضدّ الدين فامتلأت ________________________________________________________________
بالخُبث والشَّرِ يا صاحِ نواديه _______________________________________________________________
فراح كلّ بلادٍ من ممالكنا ________________________________________________________________
في البؤسِ والتّعسِ والأرزا تُفاجيه _______________________________________________________________
سوى بلادِ سعودٍ في مناعته ________________________________________________________________
قد صانه الله فضلاً من تَولّيه _______________________________________________________________
لذا فلما أُقيم الحرب بينهمُ ________________________________________________________________
في ذا الزمان فلا كربٌ نعانيه _______________________________________________________________
بينا الممالك في كربٍ ومسغبةٍ ________________________________________________________________
عدا الجزيرةِ في أمنٍ وترفيه _______________________________________________________________
من أين جاء أمانٌ في جزيرتنا ________________________________________________________________
وأرغدُ العيش بينا الغرب عاريه؟ _______________________________________________________________
أجاء من كثرة الذّرات أو عددٍ ________________________________________________________________
جمٍّ، فلا، بل بفضل الدين آتيه _______________________________________________________________
ونسأل الله ربَّ الخلق ينقذنا ________________________________________________________________
من فتنة الغرب بالتّقوى وتفقيه _______________________________________________________________
في شرعنا ثم بعد الفعل يصحبُه ________________________________________________________________
هذا السلاح الذي حقًا سيُرديه _______________________________________________________________
وها هو الـمَلْكُ ساعٍ في إشادته ________________________________________________________________
معاهدَ الدين نرجو الله يجزيه _______________________________________________________________
عن سعيه خيرَ ما جزى به ملكًا ________________________________________________________________
ولاه ربّي على قومٍ مُطيعيه _______________________________________________________________
أعاذه الله من أمرٍ يُثبِّطه ________________________________________________________________
عن نصرة الدين أو إنْ هم يثنيه _______________________________________________________________
ويمنح الملْك تمكينًا ونصرته ________________________________________________________________
ونهجه الشّرع والقرآن هاديه _______________________________________________________________
مَعْ حسن نيّته إصلاح أسرته ________________________________________________________________
ونسله بل وشعبٍ تحت أيديه _______________________________________________________________
هذا ونسألُ ربَّ الخَلْق ينظمنا ________________________________________________________________
في سلك أحبابه رُغمَ أعاديه _______________________________________________________________
وينصر الدين، والكفرانَ يخذله ________________________________________________________________
وأنْ يمدّ الهدى أنهى نواحيه _______________________________________________________________
وأنْ يحبّب أهْلِ الدين نصرتَه ________________________________________________________________
كيْ بالنفوس وأموالٍ تُفدّيه _______________________________________________________________
وبالخصوصِ ولاة الأمر قادتنا ________________________________________________________________
نرجوهُ ذلك إذْ ما خاب راجيه _______________________________________________________________
ثم الصّلاة على خير الخليقة معْ ________________________________________________________________
سلامه جلَّ ما دامت لياليه _______________________________________________________________
والآل والصّحب ثم التابعين لهم ________________________________________________________________
على الهدى مذ بدا برقٌ لرائيه _______________________________________________________________
وما ترنّمت وُرْقٌ على فننٍ ________________________________________________________________
وأزهرَ الرّوضُ واخضلّتْ حواشيه _______________________________________________________________

رفق وفهم

إذا فات إنسانًا من اثنين واحدٌ ________________________________________________________________
أساء أبى أمْ شاء في الوِردِ والصّدرْ _______________________________________________________________
فأولُ ذينِ الرفقُ في القول والعمل ________________________________________________________________
ولا سيما حُسن التَّثبّتِ في النظر _______________________________________________________________
وثانيهما فهمٌ صحيحٌ مؤيّدٌ ________________________________________________________________
بنقلٍ وعقلٍ يرتضيه أُولو الأثرْ _______________________________________________________________
فإنْ فاته الأمران فارثِ لحالهِ ________________________________________________________________
وقل إنّ هذا النوع من أسفل البشرْ _______________________________________________________________
كما أنَّ من أُوتيهما فاق عصرهُ ________________________________________________________________
إذا استعمل الأمرين في الحقّ واستمرْ _______________________________________________________________