صالح طه

1325-1277هـ 1907-1860م

سيرة الشاعر:

صالح أحمد طه الدوماني.
ولد في بلدة دوما (محافظة ريف دمشق)، وفيها توفي.
في الكتّاب تلقى مبادئ القراءة والكتابة وتلاوة القرآن الكريم، وفي الجامع الكبير درس الفقه الإسلامي وتتلمذ على محمد عثمان، وكان مفسرًا ومحدثًا وشاعرًا، وكذلك حضر الحلقات العلمية في الجامع الأموي بدمشق، كما درس الحساب والجبر وعلم الفلك والعلوم الروحانية. ودرس اللغة العربية على طاهر الجزائري، والنحو والفقه على عمر بن طه العطار.
عين كاتبًا ومحاسبًا في البلدية، ورئيسًا لغرفة الزراعة والتجارة، كما كان عضوًا في شعبة المعارف، وتولى منصب مدير أيتام دوما ثم رأس المجلس البلدي فيها.
بنى مسجدًا في دوما سمّاه باسمه.
كان يتقن اللغة التركية، وله معرفة بالعبرية والإنجليزية، وكان جميل الخط، على دراية بفنون العمارة، وله خبرة في الموسيقى.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «الدّراري واللآل لمدح محمد والآل»: (في مدح الرسول ، والسلطان) - مطبعة ولاية سورية 1890، وقصيدة مطولة بديعية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، عنوانها: «تحسين البديع بمدح الشفيع» - نشرتها جريدة الشام - من العدد 110 إلى رقم 11، وهي من 134 بيتًا - عام 1898، وفي كتاب «روض البيان ومنتزه الإنسان (مخطوط) قصيدة للمترجم له من تسعة وعشرين بيتًا، وفيه دراسة لأربعة عشر شاعرًا - بالمكتبة الظاهرية، هذا، وله ديوان شعر لا يزال مخطوطًا.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله المخطوطة: نظم متن «دليل الطالب»، وهو في الفرائض الدينية، و«السفينة»: مختارات شعرية، و«جمل المهمل على الترتيب الأبجدي».
شاعر بديعي مغرق في هذا الفن المصنوع حتى كتب القصيدة بألفاظ غير منقوطة (مهملة): مدح ورثى ووصف وأرّخ وتغزل، وقال في الحكمة، وشؤون المجتمع، انعكست في شعره بعض جوانب من ثقافته المتنوعة، ولكن شغفه بالبديع وإسرافه في التصنّع لإظهار المقدرة كان يدفعه إلى تعقيد المعنى.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد وصفي زكريا: الريف السوري - مطبعة دار البيان - دمشق 1955.
2 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ 1) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
3 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
4 - فضل عفاش: رجالات في أمة - دار المعرفة - دمشق 1987.
5 - محمد جميل الشطي: أعيان دمشق في القرن الثالث عشر ونصف القرن الرابع عشر الهجري - مطبعة دار البشائر - دمشق 1994.
6 - محمد عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار حسان، دار الملاح (ط 1) - دمشق 1987.
7 - معروف زريق: تاريخ دوما - دار الفكر - دمشق 1986.
8 - معروف زريق وعمر طه: شعراء من دوما - دار المعرفة - دمشق 1994.
مراجع للاستزادة:
1 - حسان بدر الدين الكاتب: الموسوعة الموجزة - (جـ 1) مطبعة ألف باء الأديب - دمشق 1980.
2 - محمد أديب تقي الدين الحصني: منتخبات التواريخ لدمشق - منشورات دار الآفاق الجديدة - بيروت 1979.

لك في فؤادي مرتع

لكِ في فؤادي مرتعٌ وبناظري ________________________________________________________________
يا فتنةَ الشُّعَرا وقِبلةَ خاطري _______________________________________________________________
وبنورِ وجهكِ كم تنوّرَ باطنًا ________________________________________________________________
وبفرطِ حبّكِ قد تَهتّكَ ظاهري _______________________________________________________________
قسمًا بشَعركِ وهو ليلٌ مظلمٌ ________________________________________________________________
وبغُرّةٍ مثل الصباحِ السافر _______________________________________________________________
وبسيفِ ألحاظٍ وقوس حواجبٍ ________________________________________________________________
وبنبلِ أجفانٍ كلَمْنَ سرائري _______________________________________________________________
وبمقلةٍ كحلاءَ هاروتيّةٍ ________________________________________________________________
سحرتْ عقولَ عواذلي وعواذري _______________________________________________________________
وبوجنةٍ سرقتْ دماءَ قُلوبنا ________________________________________________________________
فبدتْ بنضرتها كصبٍّ حائر _______________________________________________________________
وبميم ثغرٍ ألعسٍ وبراحهِ ________________________________________________________________
وحَبابها وبطيب عطرٍ عاطر _______________________________________________________________
وبجِيدكِ الحسنِ الذي في لفتةٍ ________________________________________________________________
أزرى التفاتَ غزالِ وادي حاجر _______________________________________________________________
وبرمح قدّكِ وهو غصنٌ مورقٌ ________________________________________________________________
وبمهجةٍ رفّت عليه كطائر _______________________________________________________________
وبرقَّةِ الخصرِ النحيلِ وضعفهِ ________________________________________________________________
وبما ضناهُ من الكثيبِ الوافر _______________________________________________________________
وبطولِ ليلِ العاشقين وسُهْدِهم ________________________________________________________________
وبوجدهم وبما سَرى في سائري _______________________________________________________________
وبحسنِ صبري في هواكِ وعفّتي ________________________________________________________________
وأمانتي، وسجيَّتي، وجواهري _______________________________________________________________
وبدُرّ نثري، بل دراري حكمتي ________________________________________________________________
وبطِرْسِ أقلامي، ومجْدِ مَحَابري _______________________________________________________________
إنّ التهتُّكَ في الغرام فضيلةٌ ________________________________________________________________
مشفوعةٌ بمحامدٍ ومفاخر _______________________________________________________________
قسمًا بلطفكِ وهو سرٌّ ظاهرٌ ________________________________________________________________
ما أنتِ إلا مهجتي ونواظري _______________________________________________________________
فإذا نظمتُ جعلتُ نظمي حكمةً ________________________________________________________________
وإذا نثرتُ سحرتُ سحرَ الساحر _______________________________________________________________
وإذا صبوتُ لغادةٍ لم تلقني ________________________________________________________________
إلا عفيفًا سالكًا بأوامري _______________________________________________________________

الربيع

زها فصلُ الربيع فَصِلْ ربوعًا ________________________________________________________________
بأرضِ الشام أَتْحَفها اعتدالا _______________________________________________________________
وسهَّدَ لحْظَ نرجسها غرامًا ________________________________________________________________
بلطف نسيمها الشاكي اعتلالا _______________________________________________________________
وسَندس أرضَها فغدت كعَدْنٍ ________________________________________________________________
وفجَّرَ ماءها فجرى زلالا _______________________________________________________________
وأنطقَ وُرْقَها فشدت فِصاحًا ________________________________________________________________
ومَيّدَ غصنَها فصبا ومالا _______________________________________________________________
فقفْ بالروضة الغنَّاءِ صبحًا ________________________________________________________________
ترَ الفردوسَ في الدنيا ارتجالا _______________________________________________________________
و رِدْ من نهرِ كوثرها شرابًا ________________________________________________________________
طهورًا صافيًا عذبًا حلالا _______________________________________________________________
وباكرْ دوحَ هامتها وشاهدْ ________________________________________________________________
رياضَ مياهها رَسَمت ظلالا _______________________________________________________________
فقَرّي يا بيوتَ العلم عينًا ________________________________________________________________
فعينُ مليكنا ترعى الكمالا _______________________________________________________________
فقلْ للشَّام تيهي اليومَ مجدًا ________________________________________________________________
فقد حزتِ الفضائلَ والفُضالى _______________________________________________________________
وأخبرْها بأنا قد سمعنا ________________________________________________________________
لسانَ الحال منها اليوم قالا _______________________________________________________________
رئاسةُ مجلس البلديِّ أَرِّخْ ________________________________________________________________
بعبدِ القادرِ ابتهجتْ كمالا _______________________________________________________________

تطور الحياة

يا عذولَ الصبّ في أهل الخِيَمْ ________________________________________________________________
إن حبَّ العُرْبِ من حفظ الذِّمَمْ _______________________________________________________________
هل بعيش البدوِ غازلتَ الظِّبا ________________________________________________________________
بشظاةٍ، فقناةٍ، فإضَم _______________________________________________________________
أم بذاتِ الشيحِ جئتَ المنحنى ________________________________________________________________
فحُنينًا، فقُبيسًا، فالعَلَم _______________________________________________________________
أم بربِّ البيْتِ بلّغتَ الـمُنى ________________________________________________________________
من غوانٍ في مِنًى أو ذي سَلَم _______________________________________________________________
أمِ نسيتَ الغِيدَ غِيدًا بالنقا ________________________________________________________________
وبَنانًا فيه آثارُ العَنَم _______________________________________________________________
أم حسبتَ الظنَّ أمرًا هيِّنًا ________________________________________________________________
عن حمى أهل الوفا دون الأمم _______________________________________________________________
أم ظننتَ الرَّنْد يكفي بالقِرى ________________________________________________________________
فهجرتَ البِيدَ في وصل إرم _______________________________________________________________
وتركتَ السيفَ يمضي صارمًا ________________________________________________________________
ونبذتَ الرُّمحَ لَدْنًا في الأَكَم _______________________________________________________________
ولويتَ الجِيدَ عن أهل اللِّوى ________________________________________________________________
وعُريبٍ والصفا والـمُلْتَزَم _______________________________________________________________
ثمّ جئتَ الحيَّ تبغي منزلاً ________________________________________________________________
وبه اعتضتَ عن الرُّمحِ القَلَم _______________________________________________________________
وحويتَ المجدَ فيها شامتًا ________________________________________________________________
من تليدٍ وطريفٍ وهِمَم _______________________________________________________________
ومحوتَ اليومَ ذكرى يعربٍ ________________________________________________________________
من بَوادٍ وبلادٍ وخِيَم _______________________________________________________________
يا رعاكَ اللهُ من شهمٍ محا ________________________________________________________________
ببَنان الوهم عنوانَ الكرم _______________________________________________________________
وبظنّي أنه في عذلهِ ________________________________________________________________
سلكَ النهجَ القويم عن أمم _______________________________________________________________