صالح قنباز

1344-1303هـ 1925-1885م

سيرة الشاعر:

محمد صالح بن محمود قنباز.
ولد في مدينة حماة ( الوسط الغربي من سورية) وفيها توفي.
عاش في سورية والآستانة وفرنسا ومصر والحجاز.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدينة حماة، وأكمل تعليمه الثانوي في مدرسة عنبر، ثم التحق بالمعهد الطبي في دمشق، وأثناء دراسته قصد الآستانة لاستكمال
دراسته، ثم عاد إلى معهده بدمشق ليتخرج فيه طبيبًا متخصصًا في الأمراض الباطنة عام 1910. رجع بعد ذلك إلى حماة حيث ذاع صيته، ولمع نجمه.
عمل طبيبًا في مدينة حماة، إلى جانب عمله متطوعًا لتدريس العلوم الطبيعية في مدرسة حماة الثانوية، ولما أعلن النفير العام عُينّ طبيبًا برتبة رئيس في الجيش فطاف بلاد الشام وزار المدينة المنورة، ثم نقل على أثر ذلك إلى القدس، وهناك أصيب بالحمى النمشية.
نفي بأمر جمال باشا (1916)، وهو ما يزال في دور النقاهة إلى مدينة سيوري حصار في الأناضول، مع عدد من الأحرار، وفي بلدة سيوري عين طبيبًا للحكومة فيها، وبقي هناك حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، ثم عاد إلى وطنه حماة، حيث عين طبيبًا للحكومة أيضًا، وآثر بعذ ذلك العمل الحر.
أسس مع عدد من إخوانه النادي العربي، وانتخب رئيسًا له. كما شارك في تأسيس مدرسة وطنية سميت «دار العلم والتربية» وانتخب رئيسًا لها فكانت منارة
للإشعاع العلمي والوطني في حماة، كما كان لها الفضل الأكبر في مقاومة الاستعمار، وكان يقوم فيها بتدريس الطبيعيات والعربية والتفسير، واشترك مع رفاقه في شراء قصر العظم الأثري بحماة، وإليه انتقلت المدرسة.
سافر إلى باريس، حيث قضى مدة عام خصصها للبحث والتنقيب العلمي، فعاد بذخيرة علمية قيمة، ومن باريس إلى مصر، حيث تعرّف إلى علمائها وزار معاهدها
ومكاتبها، واطلع على آثارها، ثم واصل سفره إلى الحجاز حيث أدى فريضة الحج، وهناك التقى بالملك حسين (الهاشمي)، ثم قفل عائدًا إلى حماة. بعد أن توفر له جملة من الأفكار والمشاريع العمرانية والثقافية التي أبدى اهتمامًا قويًا في تحقيقها.
انتخب عضوًا في المجلس البلدي، فحقق العديد من المشاريع العمرانية، وانتخب بعد ذلك عضوًا في أوقاف حماة.
كان عضوًا في المجمع العلمي العربي بدمشق، وفي عام 1924 قررت الجمعية الأسيوية في باريس انتخابه عضوًا عاملاً في هيئتها المركزية، إلى جانب انتخابه عضوًا بمجلس المعارف المحلي في كل دورة.
كان فقيهًا متدينًا ومتواضعًا، يكره الظهور والدعاية، يتوخى الحقيقة، ويسعى لها، ويجاهد في سبيلها.
استشهد على أثر الثورة التي نشبت في حماة مساء الأحد في الرابع من أكتوبر عام 1925، عندما خرج لنجدة أحد الجرحى وإسعافه فأصابه الجنود الفرنسيون
برصاصتين في رأسه.
عاش عزبًا.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «أعلام الأدب والفن» نموذجًا من شعره، ونشرت له مجلة «المجمع العلمي العربي» قصيدة واحدة.

الأعمال الأخرى:
- له العديد من الرسائل والكتب المدرسية، إضافة إلى عدد من المحاضرات والمقالات في العلوم والتاريخ والأدب والسياسة.
ما أتيح من شعره قليل: مقطوعتان قصيرتان، إحداهما تجيء تعبيرًا عن مناهضته لما كان يقع من ظلم إبان الحكم العثماني، معرجًا على سوء إدارتهم للبلاد، وفساد تفكيرهم. أما الثانية فهي تشطير شعري على هيئة خمرية تقترب في رمزيتها من خمريات المتصوفة، فهي خمرة مطهرة لا إثم فيها. لغته طيعة، وخياله نشيط، وقد نشطت موهبته في اتجاه «الأناشيد» المدرسية التي أعانته في تحقيق رسالته التربوية.
أطلق اسمه على مدرسة نموذجية للتعليم الابتدائي بحماة.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: تاريخ الثورات السورية في عهد الانتداب الفرنسي - مطبعة الاتحاد - دمشق 1960.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - عبدالله حنا: المثقفون والمجتمع - نموذج الأطباء في سورية في أواخر القرن التاسع عشر إلى أواخر القرن العشرين - دار الأهالي - دمشق 1996.
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
5 - مؤيد الكيلاني: محافظة حماة - سلسلة بلادنا - وزارة الثقافة - دمشق 1964.
6 - مير بصري: أعلام الوطنية والقومية العربية - دار الحكمة - لندن 1999.
7 - الدوريات:
- مجلة الإنسانية - شهرية - 1910 - 1911.
- مجلة الزهراء - شهرية - القاهرة 1925.
- مجلة العرفان - شهرية - المجلد الثالث عشر - صيدا 1930.
- مجلة العمران - عدد خاص - العدد (29 - 30) - وزارة البلديات - أبريل - مايو - يونيو 1969.
- مجلة المجمع العلمي العربي - (جـ1) - المجلد السابع - دمشق - يناير 1927.
- مجلة النواعير - أسبوعية - اجتماعية - العدد (158) - سبتمبر 1953.
مراجع للاستزادة:
- أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - (جـ2) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.

البادية وسكانها

سهولٌ زانها شيحٌ وعشبُ ________________________________________________________________
وأخرى كل تربتها رمالُ _______________________________________________________________
وأوديةٌ تخدّدها سهولٌ ________________________________________________________________
بها رثمٌ و رمتٌ أو سِيال _______________________________________________________________
مياهٌ نضْحها نضحٌ شحيحٌ ________________________________________________________________
وكم من مثلها غُدُرٌ وآل _______________________________________________________________
وغاباتٌ بوادي العُرْب قامت ________________________________________________________________
تطلّ على جوانبها الجبال _______________________________________________________________
تمرّ الشمسُ مشرقةً عليها ________________________________________________________________
فتحرقها ومغربها «القنال» _______________________________________________________________
وتبدو أنجمٌ حينًا فتجري ________________________________________________________________
ثقالاً ثم تغرب والهلال _______________________________________________________________
بها قومٌ مساكنهم جميعًا ________________________________________________________________
كهوفٌ أو خيامٌ أو ظلال _______________________________________________________________
رؤوسٌ ملؤها عُقْلٌ وجهلٌ ________________________________________________________________
ولم يمنع تَقدّمها العقال _______________________________________________________________
عُراةٌ في أديمٍ من سوادٍ ________________________________________________________________
حفاة الجلد أخمصها نِعال _______________________________________________________________
يطوفون الفيافي كالجواري ________________________________________________________________
وهم في عين جاريةٍ عيال _______________________________________________________________

عصارة مطهرة

وفي الكأس من ماء الخدود عصارةٌ ________________________________________________________________
وروحٌ بها ممزوجةٌ قد تَشابها _______________________________________________________________
مطهّرةٌ لا إثمَ فيها وطالما ________________________________________________________________
أباح الهوى للعاشقين شرابها _______________________________________________________________
وما كنت أدري قبلها أن وجنةً ________________________________________________________________
تَرقرقَ منها الحسنُ حتى أرابها _______________________________________________________________
وروحًا أتت من أمر ربي أذانها ________________________________________________________________
تنفّسَ فيها عاشقٌ فأذابها _______________________________________________________________

أنت خير الأنام

ما لقلبٍ بالقرب نال سلاما ________________________________________________________________
بخفوقٍ يهدي الحبيبَ سلاما _______________________________________________________________
إنَّ عند اللقاء حملاً ثقيلاً ________________________________________________________________
لمحبٍّ ذنوبه تترامى _______________________________________________________________
كلما هزّه ليثربَ شوقٌ ________________________________________________________________
أقعدَتْهُ الخطوبُ عامًا فعاما _______________________________________________________________
ويحَ عينٍ حياتها بدموعٍ ________________________________________________________________
فهْي واللهِ ما تملّ انسجاما _______________________________________________________________
فتكرَّمْ بنظرةٍ لهداها ________________________________________________________________
في طريقٍ إلى النجاة استقاما _______________________________________________________________
أنت خير الأنام خُلْقًا وخَلْقًا ________________________________________________________________
يا رسولاً وهاديًا وإماما _______________________________________________________________

إخوان الزمان

نفسٌ على نهج الفضائل قد سَرَتْ ________________________________________________________________
والعلمُ يرشدها إلى ما تقصدُ _______________________________________________________________
وهي الأبيّة لا تزال بأمره ________________________________________________________________
محتاجةً لذرائعٍ لا تُوجد _______________________________________________________________
تبغي الوصول إلى الكمال ودونه ________________________________________________________________
عقباتُ دهرٍ للنقائص مورد _______________________________________________________________
أهلوه لا تُرجى لنيل مقاصدٍ ________________________________________________________________
يتظاهرون بكل حالٍ يُرصَد _______________________________________________________________
يتكلّفون البحثَ عن كل امرئٍ ________________________________________________________________
ومناهمُ أن يشمتوا أو يحسدوا _______________________________________________________________
هذا يقول نعم وذلك مكذِّبٌ ________________________________________________________________
والكل قد أضحى يُذَمّ ويُحمَد _______________________________________________________________
أرجو خلاصًا من زمانٍ أهله ________________________________________________________________
خدعوا الدنيَّ بهم وقالوا سيّد _______________________________________________________________