إبراهيم التليب

1345-1300هـ 1926-1882م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن محمد بن أحمد التليب العباسي التجاني.
ولد في مدينة سنار، وتوفي في مدينة واد مدني (على النيل الأزرق).
قضى حياته في السودان.
قرأ القرآن الكريم وحفظه على الفكي السعيد القطبي في مدينة رفاعة، ثم أخذ العلم بالطريقة التقليدية عن أجلة من علماء عصره.
مارس التجارة، ومارس الإنشاد الديني وكان متميزًا بجمال صوته.

الإنتاج الشعري:
- ديوان مطبوع بعنوان: «ديوان التليب» - جمع وتحقيق الطيب بابكر - سلسلة دراسات في التراث السوداني - شعبة أبحاث السودان - جامعة الخرطوم - 1967 (طبع على الآلة الكاتبة).
شاعر صوفي، جل شعره في مديح النبي (صلى الله عليه وسلم) وصحابته والأصفياء من رجال التصوف وشيوخه، وهو يمزج الشعر بما عرف عن كبار شعراء الصوفية من غزل رقيق امتلأت به مقدمات قصائده، يمتاز شعره بلين العبارة وبساطة التركيب مع عمق المعنى بما فيه من نزوع تأملي وشطح عرفاني، كما يمتاز بطول النفس، فبعض قصائده مطولات وأغلبه يجاوز الستين بيتًا، وقد يضمن بعض قصائده أشطرًا من شعر التراث، ويستخدم بعض المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
- الطيب بابكر: ديوان التليب - سلسة دراسات في التراث السوداني - شعبة أبحاث السودان - جامعة الخرطوم - 1967 (مطبوع على الآلة الكاتبة).

فَرْطُ غرام

شجاه نسيمُ الريح والبارقُ النجدي ________________________________________________________________
فهل ينفع التعليلُ بالغور أو يُجدي _______________________________________________________________
شَجٍ إن جرى ذكرُ العقيق فذو أسًى ________________________________________________________________
وإن زمزمَ الحادي بسَلْعٍ فذو وَجْد _______________________________________________________________
تجمَّع في أحشاه ضدّانِ مدمعٌ ________________________________________________________________
يصوبُ وشوقٌ لم يزل دائمَ الوقْد _______________________________________________________________
فوا عجبًا من زفرةٍ في فؤاده ________________________________________________________________
ومن عَبرةٍ تهمي على عرصَة الخدّ _______________________________________________________________
فلا تعذلاه إن تشبَّثَ بالصَّبا ________________________________________________________________
وهام بأنفاسِ الأراكةِ والرّنْد _______________________________________________________________
ولا تعتباه إن تولَّع بالحمى ________________________________________________________________
وأنَّ إلى الجَرْعا وحَنَّ إلى نجد _______________________________________________________________
فذلك مفتونٌ ببانات حاجرٍ ________________________________________________________________
وأرواحِها الخضرا وأغصانِها الـمُلْد _______________________________________________________________
ويا رُبَّ شادٍ بات يُطرب بالنقا ________________________________________________________________
ومجتمَع الإيناس بالعلَم الفرد _______________________________________________________________
يرجِّعُ ألحانَ الأغاني وربما ________________________________________________________________
أشار إلى سلمى وأوما إلى هند _______________________________________________________________
ولوَّح بالظبي المهفهف تارةً ________________________________________________________________
وبالشادن الألمى وبالمايِس القَدّ _______________________________________________________________
غزالٌ كأن السحرَ في لحظاته ________________________________________________________________
شَبا صارمٍ أو حَدُّ مُنصقلِ الحدّ _______________________________________________________________
ولكنه يفري ويفعل بالورى ________________________________________________________________
فِعالَ الظُّبَى قطعًا ولم ينأَ عن غِمد _______________________________________________________________
تحكّم في الآساد مع كسْرِ طَرْفه ________________________________________________________________
ومن عجبٍ حُكمُ الجآزر في الأُسْد _______________________________________________________________
له سودُ ألحاظٍ مِراضٍ فواترٍ ________________________________________________________________
وبيضُ جفونٍ لا تُضاف إلى الهند _______________________________________________________________
إذا ما هداني نورُ صبحِ جبينِه ________________________________________________________________
ضللْتُ بليلٍ من دُجَى شعره الجَعْد _______________________________________________________________
إليكَ عذولي إن قلبيَ تائهٌ ________________________________________________________________
ببيدا هواه الفاتكِ القاتل المردي _______________________________________________________________
أحنُّ إلى مغناه حتى إذا بدت ________________________________________________________________
لوامعُ برقٍ نحوه غبْتُ عن رُشدي _______________________________________________________________
خليليَّ هل من مُنجدٍ فلعلَّني ________________________________________________________________
أبثُّ له من شدة الشوق ما عندي _______________________________________________________________
همومٌ وأثقالٌ ضعفْتُ لحملها ________________________________________________________________
وسقمٌ وأشجانٌ لقد أجهدَتْ جهدي _______________________________________________________________
وفرطُ غرامٍ لا يزال ولوعةٌ ________________________________________________________________
تؤجِّجُها الذكرى على شُقَّة البُعد _______________________________________________________________
ألا يا نسيمَ الريح إن جزْتَ بالحمى ________________________________________________________________
وفزْتَ سُحيْرًا ثمَّ بالعنبر الورد _______________________________________________________________
فقبِّل فُديتَ الأرضَ عني وقل لهم ________________________________________________________________
ألا أيها الساداتُ عطفًا على العبد _______________________________________________________________
فقد خلته كالطَّيْف سقمًا ورقَّةً ________________________________________________________________
سوى أنه قد كاد يقضي من السُّهْد _______________________________________________________________
ولم يشكُ من داءٍ سوى الصدِّ والجفا ________________________________________________________________
فتَبّاً لآلام الجفا وأذى الصَّدّ _______________________________________________________________
وقد جاءكم يرجو الرضا متشفِّعًا ________________________________________________________________
بجاه أبي العباس والخاتم الفرد _______________________________________________________________
هو السيد القطبُ التِّجانيُّ حبَّذا ________________________________________________________________
ثناءٌ له أربَى على الحصْر والعَدّ _______________________________________________________________
خصائصُه كالروض طيبًا ونَضرةً ________________________________________________________________
وإن يكُ أذرَى عَرْفُها فائحَ النَّدّ _______________________________________________________________
وآياتُه بين الأكابر خلتُها ________________________________________________________________
شموسًا وأقمارًا نجومًا إذا تهدي _______________________________________________________________
هو الوارثُ المكتوم والطِّلسمُ الذي ________________________________________________________________
تمنَّع أن يبدو لعمرٍو ولا زيد _______________________________________________________________
هو الخاتمُ المعلومُ والمظهرُ الذي ________________________________________________________________
حقيقتُه جلَّت عن الحصر والقيد _______________________________________________________________

صبرًا للصبابة

دعوهُ فما شاقَتْه صادحةُ الطيرِ ________________________________________________________________
ولا ساجعاتُ الوُرْقِ في الغصُن النضْرِ _______________________________________________________________
ولا البرقُ من نجدٍ يرفرف تارةً ________________________________________________________________
وآونةً يروي الحديث عن الغَوْر _______________________________________________________________
ولا نسماتُ الريح من نحو حاجرٍ ________________________________________________________________
تهبُّ ولا عَرْفُ النسيم إذا يسري _______________________________________________________________
ولا غادةٌ هيفاءُ ذات محاسنٍ ________________________________________________________________
تُعاب بثقلِ الرِّدْف أو رقَّةِ الخَصر _______________________________________________________________
ولا شادنٌ ألْمى رحيقُ رضابِه ________________________________________________________________
يفوقُ لذيذَ الشهدِ قد شِيبَ بالخمر _______________________________________________________________
ولا أعينٌ سُودٌ وطَرْفٌ ممرّضٌ ________________________________________________________________
يعلِّمُ هاروتَ الكهانةَ في السحر _______________________________________________________________
ولا ناظرٌ ساجٍ وجفنٌ منعّسٌ ________________________________________________________________
بناهُ دلال الحسن تيهًا على الكسر _______________________________________________________________
ولا وجنةٌ بيضاءُ يُخجل نورُها ________________________________________________________________
تَلالي جمال البدر في ليلة البدر _______________________________________________________________
ولا غُرَّةٌ كالصبح من تحت طُرَّةٍ ________________________________________________________________
هي الليل إلا أن تُلقَّب بالشَّعر _______________________________________________________________
ولا وردُ خدٍّ في رياض محاسنٍ ________________________________________________________________
تفوق صفا الياقوتِ أو لمعةَ الدُّرّ _______________________________________________________________
ولا شَنَبُ الأسنان تحسَبه النُّهى ________________________________________________________________
جُمانًا وفي التحقيق يُعرَف بالثغر _______________________________________________________________
ولا رونقُ الأزهار يخضلُّ غصنُها ________________________________________________________________
وأكمامُها تفترُّ عن بهجة النَّوْر _______________________________________________________________
ولا نغمةُ المزمار يُطربُ لحنُها ________________________________________________________________
وأوتارُها تشتدُّ تلعب بالفِكْر _______________________________________________________________
ولا رنّةُ العود التي راق جنكُها ________________________________________________________________
وطنبورُها يُومي إلى عالم الأمر _______________________________________________________________
ولكنه ما زال صبّاً متيَّمًا ________________________________________________________________
بأنفاس ذيّاك النسيم إذا يسري _______________________________________________________________
ومن راحة المشتاق تمويهُ أمرِه ________________________________________________________________
بنجدٍ وسلعٍ أو بزيدٍ إلى عمرو _______________________________________________________________
وفي البرق آياتٌ وفيه لوائحٌ ________________________________________________________________
وفي سرَيان الريحِ ضرْبٌ من السِّرّ _______________________________________________________________
وما زالتِ الأزهار تحكي شجونَها ________________________________________________________________
وتحتجُّ في الإظهار بالأنجم الزُّهر _______________________________________________________________

من قصيدة: لم أزلْ في الحسن

لم أزلْ في الحُسن يا قمري ________________________________________________________________
هائمًا بالغنْجِ والحَوَرِ _______________________________________________________________
وغرامي زائدٌ أبدًا ________________________________________________________________
في مليح الدلِّ والخفَر _______________________________________________________________
مُقلتي من فرْطِ لوعَتِها ________________________________________________________________
سبَحتْ في الدمع والسهر _______________________________________________________________
وعظامي فيه قد بَلِيت ________________________________________________________________
وضلوعي صِرْنَ كالوتر _______________________________________________________________
ووجودي مذ كَلِفْتُ بكم ________________________________________________________________
صار بعد العين كالأثر _______________________________________________________________
آهِ من وجدي ومن شغفي ________________________________________________________________
قد فُني في الحب مُصطبري _______________________________________________________________
كم أعاني كم أقاسي من ________________________________________________________________
ذا الجفا في الوِرد والصَّدَر _______________________________________________________________
رقّ لي مما أكابده ________________________________________________________________
عاذلٌ قد كان كالحجر _______________________________________________________________