صدر الدين فضل الله

1360-1302هـ 1941-1884م

سيرة الشاعر:

صدر الدين بن محمد أمين آل فضل الله الحسني.
ولد في قرية عيناتا (جبل عامل - جنوبي لبنان) وفيها توفي.
عاش في لبنان والعراق.
تلقى علومه على يد عمه نجيب، كما قرأ على عبدالكريم شرارة، وموسى مغنية، وبعد هجرته إلى مدينة النجف تتلمذ على أحمد كاشف الغطاء وأخيه محمد،
وعبدالهادي الشيرازي والميرزا حسين النائيني. كما درس الفلسفة على نعمة الدامغاني.
تردد على أندية الشعر والأدب في النجف، وأمضى في هجرته هذه ثلاثة عشر عامًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في الحنين إلى النجف وما ترمز إليه، مطولة (115 بيتًا) وقصائد أخرى وثقها كتاب «شعراء الغري»، وهو المصدر الوحيد لشعر المترجم له.
قال في أغراض الشعر التقليدية، التشطير، والتخميس، والتأريخ، والمديح والغزل والهجاء (السياسي). عبارته جيدة السبك، أقرب إلى الجزالة، وصوره تراثية في جملتها، ولديه ميل إلى الحكم والمواعظ.

مصادر الدراسة:
- علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 4) المطبعة الحيدرية - النجف 1954.

عناوين القصائد:

صبرًا جميلاً

هو الدهر لا تنفكّ تترى عجائبُهْ ________________________________________________________________
وتنشب في هذا الأنام مخالبُهْ _______________________________________________________________
إذا راع منه جانبٌ في ملمِّةٍ ________________________________________________________________
أتاح لأخرى في الملمّات جانبه _______________________________________________________________
ترانا به في كل فجٍّ ووجهةٍ ________________________________________________________________
يطالبنا في العزم مَن لا نطالبه _______________________________________________________________
ويوردنا شتّى على غير موعدٍ ________________________________________________________________
وتحدو بنا في كل يومٍ نجائبه _______________________________________________________________
مواردَ شتّى ما لها من مصادرٍ ________________________________________________________________
ووَخْدًا عنيفًا لا تكلّ ركائبه _______________________________________________________________
يُراح بنا في كل يومٍ ويُغتدَى ________________________________________________________________
ويوقرنا بالعتْب من لا نعاتبه _______________________________________________________________
تصاريفُ دهرٍ ليس ينفكّ صرْفها ________________________________________________________________
تدبّ إلينا بالسمام عقاربه _______________________________________________________________
سلِ الدهر من أردَتْ فوادحُ خطبه ________________________________________________________________
وأيّ تلاعِ المجد دَكّت نوائبه؟ _______________________________________________________________
وأيَّ فتًى للمجد روّع صرفُه؟ ________________________________________________________________
وأيَّ حسامٍ منه فُلّت مضاربه؟ _______________________________________________________________
بلى غال ذا المجدِ التليد ومن سمتْ ________________________________________________________________
به للعلا أفعاله ومناقبه _______________________________________________________________
محمدَ ربَّ المجد والحلم والتقى ________________________________________________________________
وربَّ الندى إن ضنَّ بالغيث ساكبه _______________________________________________________________
عهدناه لا يلوي على الضيم جانبًا ________________________________________________________________
فوا عجبا لِمْ لان للخطب جانبه؟ _______________________________________________________________
ولكنه وافاه ملتمسًا جِدّاً ________________________________________________________________
فجاد عليه بالذي هو طالبه _______________________________________________________________
ولو جاءه من غير ما جاءه به ________________________________________________________________
لآبَ بخُسرٍ وانثنى وهو راهبه _______________________________________________________________
فقدناه غوثًا للضعيف وملجأً ________________________________________________________________
وغيثًا على العافين تهمي مواهبه _______________________________________________________________
مضى طاهرًا ما دنَّس القومُ عِرضَه ________________________________________________________________
إلى الخلد بالتقوى تسير ركائبه _______________________________________________________________
ومن كانتِ التقوى حقيبةَ رحله ________________________________________________________________
فخيرُ حقاب السَّفْر طرًا حقائبه _______________________________________________________________
هو الناسك الأواه والعابد الذي ________________________________________________________________
له شهدت آياته ومحاربه _______________________________________________________________
إذا جنَّه الليلُ البهيم فإنه ________________________________________________________________
سميعُ مِجنٍّ أحمر الدمع ناضبه _______________________________________________________________
وإن رتَّل الذِّكرَ المبين تكشّفت ________________________________________________________________
له من سِجاف الحُجب ما الغيبُ حاجبه _______________________________________________________________
فدًا لك محمولاً على النعش حاملاً ________________________________________________________________
ومنتدبًا في العالمين نوادبه _______________________________________________________________
وملتحدًا وارت صحائف لحده ________________________________________________________________
من الجود بحرًا جلَّ عمّن يناسبه _______________________________________________________________
عزاءً حميدًا يا حميدُ فإنه ________________________________________________________________
هو الدهر لا تصفو لحيٍّ مشاربه _______________________________________________________________
وصبرًا جميلاً يا هُدِيتَ فإنه ________________________________________________________________
هو الصبر تحلو للكرام عواقبه _______________________________________________________________
وما غاب من أبقاك شمسَ هلاله ________________________________________________________________
لباغٍ هُدًى سُدَّت عليه مذاهبه _______________________________________________________________
وطودَ علاً قد شدّ أطنابَ مجده ________________________________________________________________
بهام الثريا حيث تُبنى مضاربه _______________________________________________________________
فلا زلتَ سبّاقًا إلى كل غايةٍ ________________________________________________________________
بفكرٍ يُجلِّي دامسَ الأمر ثاقبه _______________________________________________________________

حننتُ

حننتُ فأشجتني على البعد حَنَّةٌ ________________________________________________________________
يُصعِّدها داعي الهوى ويثيرها _______________________________________________________________
إلى النجف الأعلى وما ضمّ سوره ________________________________________________________________
وكثبان رملٍ فاح نشرًا عبيرها _______________________________________________________________
وما ذكرتْ نفسي مع الصحب وقفةً ________________________________________________________________
بواديك إلا واستشاط زفيرها _______________________________________________________________
هو الحب والنفس الألوف فإن تجد ________________________________________________________________
أخا صبوةٍ فالحب منها أميرها _______________________________________________________________
تجلّى على عرشٍ من النفس واستوى ________________________________________________________________
فذلّ له وهو الجموح قديرها _______________________________________________________________
له النهي والأمر المطاع كلاهما ________________________________________________________________
ومنه تقاها لو درتْ وفجورها _______________________________________________________________
جنودٌ وأعوانٌ مثلنَ ببابه ________________________________________________________________
فيرسلها طورًا وطورًا يجيرها _______________________________________________________________
فإن هلكت تهلكْ عليه وربما ________________________________________________________________
تكون حياةُ النفس فيما يضيرها _______________________________________________________________
أعاذلتي ما أعذبَ الحبَّ والهوى! ________________________________________________________________
وهل يعرف اللذاتِ إلا سميرها؟ _______________________________________________________________
وراءك عني فاتَكِ القصدُ إنما ________________________________________________________________
يهيج كبيراتِ الأمور صغيرها _______________________________________________________________
إذا ما تجلّى القصد للمرء لم يكن ________________________________________________________________
ليثنيه منها لومُها ونكيرها _______________________________________________________________
بلوتُ بني الأيام حتى خبرتها ________________________________________________________________
وهل يعرف الأيام إلا خبيرها؟ _______________________________________________________________
تُقرّ على خسفٍ لمن عزّ جانبًا ________________________________________________________________
وإن تكنِ الأخرى يهرُّ هريرها _______________________________________________________________
إذا أحكمت عَقْدًا ثنتها لنقضه ________________________________________________________________
يدٌ لم يكن لله يُلوى مريرها _______________________________________________________________
دعِ الرَّنقَ وِردًا واقصدِ الصفو إنما ________________________________________________________________
يسوغ لرواد الورود نميرها _______________________________________________________________
فما رنّقَ الأخلاق إلا قذورها ________________________________________________________________
ولا راق في الأمواه إلا طهورها _______________________________________________________________
سلاف دنانٍ نحتسيها تَعلّلاً ________________________________________________________________
وليس لدينا كأسها ومريرها _______________________________________________________________
فسُكْرٌ ولا خمرٌ ولكنما الهوى ________________________________________________________________
يسكّعها في وهده لا نثيرها _______________________________________________________________
أمختطرًا والليلُ داجٍ ألا أرحْ ________________________________________________________________
قلاصَك لا يأتي عليه مَسيرها _______________________________________________________________
فما الليلُ والبيداء إلا مجاهلٌ ________________________________________________________________
تضلّ به عِقبانها ونُسورها _______________________________________________________________
إلى العلم في كوفانَ يا ناقُ فاجنحي ________________________________________________________________
مخافةَ أن تأتي عليها فريرها _______________________________________________________________
تعاميت عن نهج الهداة فهذه ________________________________________________________________
بكوفانَ أنوارٌ لمن يستنيرها _______________________________________________________________
وللمنهج العصريّ تنحين ضِلّةً ________________________________________________________________
ومنه استوى عصريُّها وعصيرها _______________________________________________________________
أللعصر فضل السبق حتى حدا بها ________________________________________________________________
إليه انتسابًا جهلها وغرورها؟ _______________________________________________________________
إذا قيل عصريٌّ ولا شيءَ شَدَّها ________________________________________________________________
سوى هذه مما يعدّ فخورها _______________________________________________________________
تتيه على الأفلاك قدرًا ورفعةً ________________________________________________________________
وينحطّ عنها قطبها وأثيرها _______________________________________________________________
رأت أنَّ عين العصر عين حياتها ________________________________________________________________
فكان لها إدلاجها وبكورها _______________________________________________________________
أأبناءَها والفرعُ يتبع أصله ________________________________________________________________
ومنكم وفيكم ظلّها وحَرورها _______________________________________________________________
رويدًا فليس السبق للعصر والذي ________________________________________________________________
له السبق يُعزى فضلها لا عصورها _______________________________________________________________
أأبناءها واليوم قَرٌّ وفي غدٍ ________________________________________________________________
سيغشاك مما تكسبين سعيرها _______________________________________________________________
وما سوّد التأريخَ إلا صحائفٌ ________________________________________________________________
أضلّهمُ ما سطَّرته سُطورها _______________________________________________________________