صلاح مزهر

1410-1334هـ 1989-1915م

سيرة الشاعر:

صلاح بن قاسم مزهر.
ولد في قرية الدور (محافظة السويداء - جنوبي سورية) وفيها توفي.
عاش في عدة مناطق من سورية، ومدة في بيروت.
تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس مدينة السويداء: حصل على الإعدادية (1949) - والثانوية الموحدة (1951) - التحق بكلية الحقوق بالجامعة اليسوعية في بيروت لمدة ثلاث سنوات، ولم يكملها.
اشتغل مدرسًا بالمرحلة الابتدائية (1939 - 1954) ثم بالمرحلة الثانوية مدرسًا للغة الفرنسية (1955 - 1969).
كان له موقف وطني من أحداث بلاده.
كان عضوًا مؤسسًا ومشرفًا على «بيت اليتيم» في السويداء، وفرع نقابة المعلمين بها، وفرع الهلال الأحمر.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «من حصاد الأيام» - راجعه ودققه: حمد مزهر - منشورات دار علاء الدين - دمشق 1999، وله قصيدة نشرتها: جريدة «البعث» (الدمشقية) 15/11/1973 بعنوان: «من وحي تشرين»، وإحدى عشرة قصيدة نشرتها صحيفة «الجبل» - التي تصدر في السويداء - ما بين 26/3/1982 و16/5/1986 - وعناوينها: «وداع القائد البطل»
- بيروت - «وداع» - «يا سويداء» - «إلى المجاهد الشيخ كمال أبو صالح» - «ملائكة تشرين» - «على هضبة الجولان» - «إلى الشيخ يوسف عبدالوهاب» - «يا دار سلطان» - «صقر المغرب» - «عيد الشهداء».

الأعمال الأخرى:
- كتب رواية: «ثوار من بلادي» - دار أبو الذهب للدراسات والنشر، وشارك في صياغة «مذكرات سلطان باشا الأطرش» - نشرت حلقات منها في صحيفة «بيروت المساء»، و«الرأي العام» الكويتية،كما ترجم بعض الأعمال الفنية والفكرية هي: «مجموعة قصص للأطفال» (الأصدقاء الثلاثة...) منشورات وزارة الثقافة - دمشق 1978،
و«أزمة النموّ» - منشورات وزارة الثقافة - دمشق 1977، و«رأسمالية القرن العشرين» (ترجمة بالاشتراك) - مؤسسة العلاقات الاقتصادية والقانونية - دمشق 1972، وترك عددًا من المؤلفات والمختارات المخطوطة: من المسرحيات: «حادث أسر شبلي» - «العفو عند المقدرة» - «حكاية شهيد» - «قصة زواج» - «حياة بطل» (سليمان القباني)، «فتاة ومعركة»، ومن المختارات: «الشعر القومي في جبل العرب»، ونشر في صحيفة «الجبل» التي تصدر في مدينة السويداء عددًا كبير من المقالات القصيرة المتنوعة الموضوعات ما بين الإشادة القومية والاهتمام بالأدب (الشعبي) بصفة خاصة، وكان خطيبًا مؤثرًا، ومختارات من خطبه مجموعة في مخطوط.
متعدد المواهب متجدد القدرات، تتدفق جميعها في اتجاه الوطنية والدعوة القومية، وعلى المستوى الفني شعره محافظ، يلتزم بالنهج الخليلي، وقد وزع ديوانه موضوعيًا في ثلاثة أقسام: الشعر الوطني والقومي - الشعر الاجتماعي والإنساني - الشعر العائلي والذاتي عبارته تساوق موضوع القصيدة، رصانة وسلاسة أو بساطة وقربًا من اللغة المحكية، تشغل المناسبات في قصائد ديوانه مساحة كبيرة، لكن في أثنائها تتجلى موهبة وقدرة على تنمية الفكرة التي بدأ فيها.

مصادر الدراسة:
1 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين (جـ4) دار المنارة - دمشق 2000.
2 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
3 - الدوريات: حمد مزهر: «الأديب الراحل صلاح مزهر وديوانه من حصاد الأيام» - صحيفة تشرين - العدد 7373 - في 5/4/1999 - دمشق.
4 - مقابلة أجراها الباحث أحمد هواش مع ولد المترجم له لطف الله - دمشق 2001.

من قصيدة: عيد الشهداء

أيارُ يكسوه الفَخَارُ رِداءَ ________________________________________________________________
أَلَقُ الفِدا يُلْقِي عليه بَهاءَ _______________________________________________________________
فَزَها بحلَّته على أقرانه ________________________________________________________________
واليومَ في السبعين زاد رواء _______________________________________________________________
وبدا بها كالنسر راح محلّقًا ________________________________________________________________
فوق الرياح يطاول الجوزاء _______________________________________________________________
يختال بين ملائكٍ من حُبِّها ________________________________________________________________
حيَّتْ وحيَّا في العُلا الشهداء _______________________________________________________________
نُصِبت لهمْ سودُ الحبال لأنهم ________________________________________________________________
شاؤوا الكِفاح بسالةً وسَخَاء _______________________________________________________________
كانوا أُباةَ الضَّيمِ ما هابوا الردَى ________________________________________________________________
والظلم قد تبع الغِوَى فأساء _______________________________________________________________
في المرجة الخضراءِ كان مصيرهم ________________________________________________________________
والبرجُ صار المرجةَ الخضراء _______________________________________________________________
أغفَوْا على مَضَضٍ وكان شعارهمْ ________________________________________________________________
أن يأخذوا الحريّةَ الحمراء _______________________________________________________________
سبعون عامًا قد مضت وكأنما ________________________________________________________________
في سيره بقِيَ النضالُ دِماء _______________________________________________________________
تَسْقي السهولَ الفِيْحَ في جريانها ________________________________________________________________
ولها الذرا أبدًا تَحِنُّ ظِماء _______________________________________________________________
ساروا وكان سلاحهم يومَ الفدا ________________________________________________________________
إيمانَهم والعِزّةَ الشمّاء _______________________________________________________________
شقُّوا الصخور الصمّ في وثباتهم ________________________________________________________________
كالسيف شقَّ الصخرةَ الصماء _______________________________________________________________
وثَوَوْا بها فالروضُ هلّلَ مورقًا ________________________________________________________________
والورد بسّامٌ يفور ذكاء _______________________________________________________________
لله ما أحلى الشهادةَ إنها ________________________________________________________________
رمزٌ تألَّقَ في الوجودِ سَناء _______________________________________________________________
والطُّهْرُ في أردانِه فهفا له ________________________________________________________________
قلبُ الخلودِ وقد حَوَى العظماء _______________________________________________________________
العينُ أقلقها الأسَى والقلب في ________________________________________________________________
غمٍّ يهبُّ فيُثْقِل الأعباء _______________________________________________________________
كالنار يكوي مهجتي وهو الذي ________________________________________________________________
كان التشتُّتُ أصْلَه والداء _______________________________________________________________
لولاه ما ظفر العدوُّ بغايةٍ ________________________________________________________________
ولما أضعنا الوحدةَ العصماء _______________________________________________________________
وطني وقاكَ اللهُ شرَّ مُكابِرٍ ________________________________________________________________
لا يَرْعَوي ويرى المنَى أهواء _______________________________________________________________
وهناك آخَرُ في الحضيض قد ارتمى ________________________________________________________________
نسيَ البلادَ وصالحَ الأعداء _______________________________________________________________
لم أشْكُ يا وطني وإن بلغ الزُّبى ________________________________________________________________
سيلٌ تحدَّرَ من علٍ أنواء _______________________________________________________________
وهنا دمشقُ على الدوام منيعَةٌ ________________________________________________________________
كانت وما زالت تجودُ عَطاء _______________________________________________________________
فيها الأشاوِسُ من سُلالة يَعْرُبٍ ________________________________________________________________
رفعوا شعارَ المكْرُمَاتِ لواء _______________________________________________________________

من قصيدة: يا عيد...

طالت بنا الأيامُ يا عيدُ ________________________________________________________________
والشوقُ تُذْكيهِ المواعيدُ _______________________________________________________________
كم بِتُّ والأشواقُ تُقْلِقُني ________________________________________________________________
والقلبُ كم لظَّاهُ تَسْهِيدُ _______________________________________________________________
أَنْسَيْتَنِي الماضي وقد خَطَرتْ ________________________________________________________________
في البال أشباحٌ له سُود _______________________________________________________________
ما خِلْتُ أنَّ الدهرَ يُسْعِدُني ________________________________________________________________
ويلمُّ شَمْلَ العرْبِ توحيد _______________________________________________________________
أحْيَيتَ يا عيدُ المنَى فمضَتْ ________________________________________________________________
كالغِيد تَرْقُصُ خلفَها الغيد _______________________________________________________________
سارت على درب الهوى زُمَرًا ________________________________________________________________
نَشْوَى وللأنغام تَجْديد _______________________________________________________________
فاسْتمتعتْ عيني برؤيتِها ________________________________________________________________
والنفسُ هزَّتْها الأغاريد _______________________________________________________________
ما زلتُ أرقبُها فمذ خَفِيت ________________________________________________________________
عنِّي أطلَّ الفتيةُ الصِّيد _______________________________________________________________
شمٌّ أُبَاةٌ لم يَنَلْ صَلَفٌ ________________________________________________________________
منهمْ ولا ظلْمٌ وتهديد _______________________________________________________________
وكأن عيني قد رأت عُمَرًا ________________________________________________________________
وكأنما الإنشادُ تجويد _______________________________________________________________
وذكرتُ يومَ النصر إذ نفرت ________________________________________________________________
للفتح أحرارٌ أماجيد _______________________________________________________________
عادت أُمَيَّة لا أرَى حُلُمًا ________________________________________________________________
فنعِمتُ والدنيا زغاريد _______________________________________________________________
يا حُسْنَهُ عيدًا يطالعه ________________________________________________________________
سَعْدٌ أضاءَ فبدَّدَ المحنا _______________________________________________________________
بردى يصفِّق والرُّبا رقصتْ ________________________________________________________________
والنيل غنَّى يمسح الشجنا _______________________________________________________________
الضوء يلعب في جوانبه ________________________________________________________________
فيَشِعُّ يغْمُرُ نورُه الوطَنَا _______________________________________________________________
فالدوح ميَّادٌ تُدَغْدِغُهُ ________________________________________________________________
أنغامُ أفراحٍ هُنا وهنا _______________________________________________________________