صليبي الواكد

سيرة الشاعر:

صليبي الواكد "المعروف بأبي واكد"
عاش في لبنان في القرن الثالث عشر الهجري.
تلقى تعليمه الأولي في قرية (قانا)، ثم واصل تعليمه متنقلاً بين «تبنين» و«صور».

الإنتاج الشعري:
- وردت له قصيدة وبعض المقطوعات في كتاب «أعيان الشيعة».
ما وصلنا من شعره يمثل فنا لطيفًا من فنون الشعر هو فن (الإخوانيات) بالإضافة إلى مدح الخليفة علي بن أبي طالب وآل بيت محمد () وهو يدلّ على ثقافة شعرية عالية في تلك البابة.

مصادر الدراسة:
1 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.
2 - الدوريات: مجلة العرفان - (جـ5)، (مج 57) - سبتمبر 1969.

- (جـ6)، (مج 57) - أكتوبر 1969.

مصادر الدراسة:

عاش في لبنان في القرن الثالث عشر الهجري

حظّي والأجراس

أَفدي «أبا فدْعمٍ» إذ ظلَّ يعذلني ________________________________________________________________
من حيث أخمدَ حظِّي صوتَ أجراسي _______________________________________________________________
لا تعجبنَّ لذا واعجبْ لثانيةٍ ________________________________________________________________
أن ليس يُلحِقُ بالأجراس أنفاسي _______________________________________________________________
هل يُنكر «البيكُ» أعلى اللهُ رتبتَه ________________________________________________________________
سوادَ حظِّي وما يأتيه أنحاسي _______________________________________________________________
لو أنّ في جرسي القانونُ يردفه ________________________________________________________________
مخارقٌ بفنون الأوجِ والراسي _______________________________________________________________
بنغمة النايِ والسنطيرِ ملحقةٌ ________________________________________________________________
به النواقيسُ والصهباءُ في الكاس _______________________________________________________________
لأسمعَ الحظُّ مني كلَّ مستمعٍ ________________________________________________________________
صوتَ الذبابةِ قد طنَّتْ على الراس _______________________________________________________________
فكيف بي وهْو حظي كلّما رفعتْ ________________________________________________________________
يدي بشأنٍ تولاّها بإنكاس _______________________________________________________________
فالآنَ وافتكَ أجراسٌ مطنطنةٌ ________________________________________________________________
تحكي النواقيسَ في راحات شمّاس _______________________________________________________________
قد أتقنَ الصنعَ منها عارفٌ فطِنٌ ________________________________________________________________
بصنعة خيرِ حدّادٍ ونحّاس _______________________________________________________________
فإن تجدْها كما تبغي صياغتَها ________________________________________________________________
فذاك من طالع الحدّاد في الناس _______________________________________________________________
وإن تكن تُشبه الأولى فذلك من ________________________________________________________________
حظّي الذي قد رمى دومًا بإتعاسي _______________________________________________________________
فالمدحُ في صنعها أمسى لصانعها ________________________________________________________________
والذمُّ لي والكلام القارس القاسي _______________________________________________________________
يقولُ للهِ «مَخّولٌ» وصنعتُه ________________________________________________________________
كأنها ذهبٌ قد صِيغَ في ماس _______________________________________________________________
أو لا يقال «صليبيٌّ» تهاونَ في ________________________________________________________________
حسنِ الصياغةِ فهْو الطاعمُ الكاسي _______________________________________________________________
ينال «مخّولُ» فيها المدحَ إن حسُنت ________________________________________________________________
أو لا «أبو واكدٍ» في الذمِّ والياس _______________________________________________________________

عدّة الفوز

يا آلَ بيت محمدٍ لي فيكمُ ________________________________________________________________
أملٌ إذا نُصبَ الصراطُ أجوزُ _______________________________________________________________
أنتم نجاتيَ في المعاد وعُدَّتي ________________________________________________________________
وبكم إذا وُضِعَ الحسابُ أفوز _______________________________________________________________

ذروة العيّوق مرقاه

جُدّ المسيرَ إلى «تِبنين» تلقَ بها ________________________________________________________________
شهمًا إلى ذروةِ العيُّوقِ مَرقاهُ _______________________________________________________________
قد أصبحتْ من نَداه روضةً وغدتْ ________________________________________________________________
حصنًا مكينًا وعينُ اللهِ ترعاه _______________________________________________________________
ربيعُها «حَمَدُ» المنْهلُّ من يده ________________________________________________________________
غيثٌ لوِ الزمنُ استسقاهُ روّاه _______________________________________________________________
مولًى له خَضعتْ هامُ الملوك وقد ________________________________________________________________
ساس الأمور فأضحتْ طوعَ يُمناه _______________________________________________________________
ليثٌ براثنُه البيضُ الرِّقاقُ ومن ________________________________________________________________
يلقى الألوف فتخشى هولَ لُقياه _______________________________________________________________
فاسلمْ بعزٍّ ومجدٍ غيرِ منقطعٍ ________________________________________________________________
مليكُ فضلٍ وشكرٍ من رعاياه _______________________________________________________________