ضياء شكارة

1411-1330هـ 1990-1911م

سيرة الشاعر:

ضياء بن جعفر شكارة.
ولد في بغداد، وفيها توفي، وعاش بين عدة مدن في العراق.
نال شهادته العالية من دار المعلمين العالية، فعيّن مدرسًا في محافظة الناصرية، ثم انتسب إلى كلية الحقوق في بغداد، ونال شهادتها، فعين مديرًا لبعض النواحي، ثم رقي إلى «قائم مقام» في مدينتي: مندلي، والنجف، ثم نقل خدماته إلى وزارة العدل فعين رئيسًا للتسوية في البصرة، ثم في العمارة.. حتى أحال نفسه إلى التقاعد.
أحد أدباء المجالس المحدثين الظرفاء وحفاظ النوادر من الشعر.

الإنتاج الشعري:
- أورد كتاب «البند في الأدب العربي» له بنداً بعنوان: «يقظة العرب»، كما نشرت له مجلة «الخمائل» النجفية قصيدة بعنوان: «إلى الفلاح».

الأعمال الأخرى:
- له مقالات منشورة في صحف عصره (العراقية والعربية)، كما أشارت بعض المصادر إلى مؤلفات خطية لم تفصّل القول فيها.
شعر ذاتي، يصدر عن مناسبة، إمكاناته في «إلى الفلاح» محدودة، ولكن «البند» يبشر بغزارة المعجم، واستجابة النغم، عبر البنية الصوتية والإيقاع.

مصادر الدراسة:
1 - حيدر المرجاني: النجف الأشرف قديمًا وحديثًا (جـ2) - مطبعة دار السلام - بغداد 1988.
2 - عبدالكريم الدجيلي: البند في الأدب العربي - مطبعة المعارف - بغداد 1959.

عناوين القصائد:

إلى الفلاح

إنْ عَزَّ في ليلِ الخُطوبِ صَباحُ ________________________________________________________________
فَلأَنْتَ أنتَ صباحُه الوضَّاحُ _______________________________________________________________
تتطلَّعُ الدنيا لعَزمِكَ رَهْبَةً ________________________________________________________________
والعزمُ عندكَ فِكرةٌ وكِفاح _______________________________________________________________
ظهرت بأقصَى الشرق وهْيَ شَرارةٌ ________________________________________________________________
وغدَتْ بأدنَى الغرْبِ وهْيَ سِلاح _______________________________________________________________
ومضتْ تُبشِّر بالسعادة أنْفُسًا ________________________________________________________________
ضاقت بها الأرزاءُ والأكداح _______________________________________________________________
وتَخَيَّلَتْ أنْ سوفَ تبلغُ غايةً ________________________________________________________________
يعْلو بها للظالمينَ صراح _______________________________________________________________
هيهاتَ ما بين الحقيقةِ والمنَى ________________________________________________________________
تُسْبَى النفوسُ وتُزْهَقُ الأرواح _______________________________________________________________
سيظلُّ تاريخُ النهوضِ صحيفةً ________________________________________________________________
يُذْكي القلوبَ خيالُها اللوَّاح _______________________________________________________________
جَمَعتْ حديثَ المجدِ في آياتِها ________________________________________________________________
والمجدُ حيثُ التضحياتُ يُتَاح _______________________________________________________________
في دفْتَرِ التاريخِ تُشْرِقُ غُرَّةٌ ________________________________________________________________
للحقِّ فيها والهُدَى اسْتِصْباح _______________________________________________________________
ستردِّدُ الأيامُ ذكْرَى عهدِها ________________________________________________________________
وتظلُّ تَبْسِمُ أيُّها الفَلاّح _______________________________________________________________
زعمُوكَ تَبْقَى في الحياةِ معَذَّبًا ________________________________________________________________
لا تُسْعدَنَّكَ غُدْوةٌ ورواح _______________________________________________________________
والبؤسُ حولَك ضاربٌ أطنابَه ________________________________________________________________
والفقرُ والأحزان والأتراح _______________________________________________________________
كلا فأنتَ على المكاره باسِمٌ ________________________________________________________________
ولَرُبَّ شخصٍ بالأسَى يرتاح _______________________________________________________________

يقظة العرب

ألا يا ساهرَ الليلِ، تُناجي الليلَ يقظانَ، وتَقْضي الليلَ
حيرانَ، وقد ضاقَ بك الصَّبْرُ، وضاعَ الخُبْر والخَبَرُ، فلابدَّ من الفجرِ،
ليَهْدي كلَّ إنسان، فقد طال بك الليلُ، وما أسعفكَ النجمُ، وآمنتَ فما هِنْتَ،
فَمِنْ عَزْمٍ إلى عزمِ، فما أرهبكَ الحكمُ، ولا روّعك السُّقْمُ، ولا دِنتَ إلى
الظلمِ، وإنْ مالَ بثهلانِ، ولا تسألْ عن البرقِ، وأنَّى هو قَدْ لاحَ، ففي مصرَ
وفي الشامِ بدا للعين وضاحَ يضيء الدربَ للركبِ، ويحيا الأملُ العَذْبُ، وينجابُ
به الصعبُ، ازدهارًا بعد أزمانِ، ولا تأسَ على الماضي، فإن الأمر قد جَدَّ، ولاحتْ
سُحُبُ الذرِّ من الآفاق تمتدُّ، ولا عُتْبَى ولا عَتَبُ، إذا ما افتضح الصَّبُّ،
أو اشتدَّ به الكربُ، يريد الوحدةَ الكبرى من «الفاوِ» لـ«تَطْوانِ»، ولا تسألْ عن
العرْبِ، فما مثلي يُنبّيكَ، ويُشكيكَ ويُبكيكَ، ولابدَّ من الشرحِ إذا ما أشْكلَ
الأمرُ