ضيف الله الحمود

1422-1333هـ 2001-1914م

سيرة الشاعر:

ضيف الله محمود محمد الحمود.
ولد في قرية النعيمة (إربد - شمالي الأردن).
عاش في الأردن.
تلقى تعليمه المبكر في كُتّاب إبدون (إربد)، انتقل بعدها (1925) إلى كتّاب بهاء الدين العابودي، ثم استكمل دراسته الثانوية في ثانوية إربد حتى الصف التاسع، ومنها إلى مدرسة السلط الثانوية، ثم قصد دمشق فالتحق بكلية الحقوق في الجامعة السورية وحصل على إجازتها (1946).
عمل بالتدريس مدة ثماني سنوات، كما عمل بالتجارة قبل أن ينتقل إلى العمل بالمحاماة مدة ثلاث سنوات،عين بعدها مساعدًا للنائب العام وقاضيًا للصلح وللأحداث ونائبًا لرئيس محكمة إربد.
ترأس تحرير صحيفة الميثاق (1949)، وانتخب عضوًا في البرلمان عن محافظة الشمال (1954) وعين بعدها وزيرًا للتربية والتعليم (1956) ووزيرًا للبرق والبريد والهاتف، ثم وزيرًا للطيران المدني، ووزيرًا للزراعة، ثم عاد إلى المحاماة، وعمل بالصحافة، ثم أمينًا للعاصمة ومحافظًا لها، ثم وزيرًا للداخلية، وأصدر جريدة الصحفي (1964).
ترأس رابطة الطلبة الأردنيين، وترأس جماعة الشباب الأحرار الأردنيين، وكان عضوًا في مجلس الأعيان الأردني ورئيسًا للجنة نصرة الجزائر، ورئيسًا للجنة نصرة الجنوب العربي، ورئيسًا لجمعية رعاية أسر الشهداء، ورئيسًا للجنة نصرة أريتريا، كما أسس ناديًا ثقافيًا ورياضيًا في «إبدون».

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري نشر في كتاب: «قصيدة المائة والعشرين قصيدة»، وله عدد كبير من القصائد نشرت في جريدة «الصحفي».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية نشرت في جريدتي: الميثاق، والصحفي.
شاعر قومي وطني سياسي، جعل من نظمه إعلانًا عن مبادئه السياسية، فاتسعت قصائده لعدد من قضايا أمته العربية، ومناسباتها، وتجلت فيها علاقته بالتراث
العربي ومواطن الاقتداء في الشخصية العربية، مع اهتمام واضح بالجانب العاطفي للذات، اتسمت قصائده بالطول النسبي، والخطابية والاقتراب من لغة الحياة ودلالاتها
المباشرة. ندد بالشعر الذي يهدف إلى الإثارة عن طريق الغزل، أو يهدف إلى التحزب عن طريق الفرقة. كتب عن ثورة الحجارة في فلسطين.
تقلّد عدة أوسمة رفيعة، منها: وسام التربية الممتاز، ووسام الكوكب، ووسام الاستقلال.

مصادر الدراسة:
1 - حسن صالح عثمان، حامد أحمد الشوبكي: رجالات مع الملك عبدالله - وزارة الثقافة - عمان 1995.
2 - فوزي الخطبا: قصيدة المائة والعشرين قصيدة، ضيف الله الحمود: حياته وشعره - مطابع الدستور - عمان 1995.
3 - محمد أبوصوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عمان 1983.

يامن تعيب قصائدي؟!.

قالوا لَشعرُكَ بالسياسة يذهبُ ________________________________________________________________
ما للغرام نصيبه بل تحجبُ _______________________________________________________________
وكذاك شعرك للمديح مجانبٌ ________________________________________________________________
وكذا الهجاء فأنت عنه لَتعزب _______________________________________________________________
ولَبيتُ شعرٍ في النهود، ووصفها ________________________________________________________________
أشهى لديهم من حماسٍ يُلهب _______________________________________________________________
ولذمُّ «زيدٍ»، أو تزيد بمدحه ________________________________________________________________
وقعٌ عليهم يرتضون، ومطرب _______________________________________________________________
واسترسلوا بالنقد حتى خلتهم ________________________________________________________________
لا يقرؤون، وأنّهم لم يكتبوا _______________________________________________________________
وهُمُ كذلك أهل جهل مطبقٍ ________________________________________________________________
غَشِيَتْ عيونَهمُ الضلالةُ تنشب _______________________________________________________________
وهمُ كذاك لدى الحقيقة أمرهم ________________________________________________________________
ما منهمُ من للكرامة يُنسب _______________________________________________________________
لو كان ينسب، والبلاد كما نرى ________________________________________________________________
من حالها، وعدوها هو يغلب _______________________________________________________________
لبدا له شعر السياسة مطلبًا ________________________________________________________________
وغدا المزيد من السياسة يُطلب _______________________________________________________________
فهي التي لو تستقيم أمورها ________________________________________________________________
ما كان قومي من عدوٍّ يرهب _______________________________________________________________
وهي التي لو يستقيم رجالها ________________________________________________________________
ونساؤها ما كان قُدسي يُنهب _______________________________________________________________
يا من تعيب قصائدي في أنها ________________________________________________________________
شعرُ السياسة لا المديحُ، وتكذب _______________________________________________________________
وترى القصائدَ سَبْقُها شعرُ الخنا ________________________________________________________________
والزورِ ويحَك أيَّ ذنبٍ تُذنب؟ _______________________________________________________________
إن القرائح خيرها مثَلٌ لها ________________________________________________________________
قيمٌ تأصَّلُ في النفوس، وترسب _______________________________________________________________
قيمٌ تنمّي في العقول كرامةً ________________________________________________________________
حبّ الكرامة عشقنا، والمذهب _______________________________________________________________
وبلادنا ما قد أصاب كيانها ________________________________________________________________
إن كان مثلك في التفاهة يكتب _______________________________________________________________
أو ينظم الشعرَ الهوان منافقًا ________________________________________________________________
لمنافقٍ في فسقه هو يلعب _______________________________________________________________
أو أنه يحيا الحياة ميوعةً ________________________________________________________________
في ظلها أكلُ الرخيص، ومَشرب _______________________________________________________________
أو أنه يرضى الفجور قوافيًا ________________________________________________________________
عن ساق ليلى في الخلاعة يُطنب _______________________________________________________________
يرضى عن المدح الكذوب لغاشمٍ ________________________________________________________________
أمّا السياسةُ صدقها لا يرغب _______________________________________________________________
يُرضيه نظمُ قصائدٍ مشبوهةٍ ________________________________________________________________
من كل لونٍ للعمالة تُنسب _______________________________________________________________

أهداف أمتنا

شكوتُ للطير قال الطير للحجرِ ________________________________________________________________
عجبتُ، قال فمُرّ القول في الثمرِ _______________________________________________________________
مذاقه علقمٌ من سوء ما غرست ________________________________________________________________
أيدي الخلاف من التخريب، والضرر _______________________________________________________________
هو الخلاف وقد أزرى بسمعتنا ________________________________________________________________
أودى بهيبتها للضعف، والخور _______________________________________________________________
الرأيُ مضطربٌ، والصفّ في عوجٍ ________________________________________________________________
والأمرُ فوضى إلى تيهٍ، ومنحدر _______________________________________________________________
أهداف أمتنا تحقيق وحدتها ________________________________________________________________
حين الوفاق شعار البدو والحضر _______________________________________________________________
شعارُ وحدتنا صاغت مبادئه ________________________________________________________________
دماءُ من بذلوا سطرًا إلى سطر _______________________________________________________________
سطورهم من دماء المجد أحرفه ________________________________________________________________
تشعّ بالنور صِنوَ الأنجم الزُّهُر _______________________________________________________________
دماءُ أبطالنا تذكي مشاعرنا ________________________________________________________________
بالعزم سيماهُ أبهى الرسم والصور _______________________________________________________________
أذكت مشاعر أطفالٍ لنا صبروا ________________________________________________________________
وهم بساح الوغى بالنار، والحجر _______________________________________________________________
يقاتلون عدوًا جيشُه لجبٌ ________________________________________________________________
ليفخرَ الشعر، والتاريخ بالسيَر _______________________________________________________________
تاريخُ أطفالنا في القدس مفخرةٌ ________________________________________________________________
أنعمْ بهم أصبحوا في السمع والبصر _______________________________________________________________
حيّاهم الله والآمال ترقبهم ________________________________________________________________
طلائع الفتح والأمجاد، والظفر _______________________________________________________________
والذل يدمغ من هم في تخاذلهم ________________________________________________________________
باتوا على الجبن والإذلال، والخَوَر _______________________________________________________________
اللهُ يمقتهم، والعار يطبعهم ________________________________________________________________
أمّا المصيرُ إلى خزيٍ، إلى سقر _______________________________________________________________