طالب الحاج فليِّح

1407-1333هـ 1986-1914م

سيرة الشاعر:

طالب بن فليح بن حسن الخزاعي.
ولد في مدينة الناصرية (جنوبي العراق) وتوفي في بغداد.
عاش في العراق.
تلقى تعليمه في مدارس الناصرية، وتخرج معلمًا بعد التحاقه بدار المعلمين الابتدائية، فعمل مدرسًا في الناصرية، والرفاعي، ثم في بغداد.
ارتاد المجالس الأدبية والثقافية، وكانت حافظته قوية وبديهته حاضرة، فاستجاب له الشعر الذي تغنى به في المناسبات الإخوانية والوطنية والقومية.
عرف بمساجلاته الأدبية مع أصدقائه من الأدباء والشعراء.
عمل في دوائر ثقافية مختلفة.

الإنتاج الشعري:

- له قصائد مختارة في مصادر الدراسة، وقصائد نشرت في صحف
عصره، منها: «برقية شعرية»: مجلة الغري (النجفية) العددان 22، 23 في 12/7/1947، و«رحلت وكنت للخطباء شيخًا»: مجلة الإيمان (النجفية) - النجف 1966 (عدد خاص)، و«يا هاتفًا بالحق عشرًا»: مجلة الهاتف (النجفية) - العدد 381، و«تخميس»: مجلة الهاتف النجفية - العدد 512، وفي وصف مدينة الناصرية: مجلة البلاغ - المنتفك.
شعر تقليدي، يصدر عن مناسبة اجتماعية أو علاقة شخصية، أكثره شعر مجاملات، عبارته سهلة، ومعانيه قريبة، وهو من الموزون المقفى، ويميل إلى المقطوعة والمنظومة القصيرة.

مصادر الدراسة:
1 - رياض صالح الجعفري: «حسين الشعرباف: سيرة وذكريات» بغداد 1999.
2 - يونس إبراهيم السامرائي: مجالس بغداد - مطبعة الانتصار - بغداد 1985.
3 - بعض شعر المترجم له، جمعه وأثبته بخطه عدنان الأمين، المحامي صديق المترجم له - بغداد 2001.

الوداع الأخير

أبا صائبٍ ودَّعتَ فالقلبُ موجَعُ ________________________________________________________________
وإنَّ عَصِيَّ الدمعِ بعدكَ طَيِّعُ _______________________________________________________________
بفِيه الثرى ناعيكَ لم يدْرِ أنَّهُ ________________________________________________________________
نَعَى مَنْ إلى حُبِّ الفضيلةِ يَنْزَع _______________________________________________________________
رحلتَ فمَنْ للفضلِ يُسْديهِ باسمًا ________________________________________________________________
ويصطحبُ المعروفَ فَهْوَ مُضَيَّع _______________________________________________________________
فلا تجزعوا آلَ الشعرباف فالردَى ________________________________________________________________
يروِّي البرايا كأسَه وهْوَ مُتْرَع _______________________________________________________________
إذا وُلِدَ الإنسانُ فالموتُ تَوْأمٌ ________________________________________________________________
يرافقه أنَّى يسير ويتبع _______________________________________________________________
وشأنُ الليالي إن أرتْه ابْتِسامَةً ________________________________________________________________
فلا بدَّ أن تلقاه والوجْهُ أسْفَع _______________________________________________________________
وإنْ كنتَ ودَّعتَ الحياةَ فإنما ________________________________________________________________
صحيفتُكَ البَيْضَا بكفّك تنصع _______________________________________________________________
ألا نَمْ قريرَ العينِ إنكَ خالدٌ ________________________________________________________________
بأنجالِكَ الأطيابِ والبيتُ مُمْرِع _______________________________________________________________
ورأسُكَ مرفوعٌ لخيرٍ أتيتَه ________________________________________________________________
وغيرُكَ من فَرْطِ الإساءاتِ مُهْطِع _______________________________________________________________
وصَبْرًا أيا آلَ الشعربافِ إنَّهُ ________________________________________________________________
بكلِّ فؤادٍ «يعلمُ اللهُ» مُودَع _______________________________________________________________

أهلاً رجال العلم

أهلاً رجالَ العلمِ والعِرْفانِ ________________________________________________________________
أهلاً بكم في أرضِكُمْ بَغْدانِ _______________________________________________________________
من تونسِ الخضراءِ يحْدو ركبُكُمْ ________________________________________________________________
للرافدينِ هوًى وفرطَ حنان _______________________________________________________________
يا مرحبًا بكُمُ فإن لكمْ بها ________________________________________________________________
أهلاً وإخوانًا وطِيبَ مَغَانِ _______________________________________________________________
أهلاً فدارُ أبي المثنَّى قدْ زهتْ ________________________________________________________________
بكمُ وأنتمْ صفوةُ الإخْوان _______________________________________________________________
هي ندوةُ الأدباءِ أو قُلْ إنها ________________________________________________________________
هي منبتُ المعروفِ والإحْسان _______________________________________________________________
كم مَرةٍ ضمَّت أولي فضل لهمْ ________________________________________________________________
خُلُقٌ يفوحُ بنفحةِ الريحان _______________________________________________________________
يا مرحبًا بالفكر بالعلم الذي ________________________________________________________________
يُعْلي بناءَ المجدِ للأوطان _______________________________________________________________
ولأنتمُ والعلمُ غايةُ سعيِكمْ ________________________________________________________________
عنوانُ عزٍّ شامخِ البنيان _______________________________________________________________
إنَّ البلادَ بعلمِها ورجالِها ________________________________________________________________
وبعزمِها تسمو على كِيوان _______________________________________________________________
أهلاً بني العُرْبِ الكرامِ فأنتُمُ ________________________________________________________________
حقًا لرمزُ بطولةٍ وتَفَانِ _______________________________________________________________
قمتمْ بنشرِ العلم في أوطانِكمْ ________________________________________________________________
فإذا بها مرفوعةُ الأركان _______________________________________________________________
بغدادُ موطنِكمْ وأنتمْ أهلُها ________________________________________________________________
لستم بها واللهِ بالضِّيفان _______________________________________________________________
بغدادُ موطنُ كلِّ حرٍّ خَيِّرٍ ________________________________________________________________
ولأنتمُ الأخيارُ من قَحْطان _______________________________________________________________

وداعًا

وداعًا - لا لقاءَ له وداعا ________________________________________________________________
يهدُّ القلبَ حزنًا والتياعا _______________________________________________________________
تأمَّلْ بالمسيرِ «أبا جَوادٍ» ________________________________________________________________
ليَحْظَى القومُ بالتوديعِ ساعا _______________________________________________________________
لقدْ عجَّلْتَ في مَسْراكَ عنّا ________________________________________________________________
وخلَّفْتَ الحِمَى - بلدًا مُضاعا _______________________________________________________________
فكم كَبِدٍ فَرَيْتَ غَداةَ شالت ________________________________________________________________
نعامتُكم وحينَ نَوَتْ زِمَاعَا _______________________________________________________________
تركتَ مناحةً في كلِّ بيتٍ ________________________________________________________________
وأوحْشتَ المنازل والبِقاعَا _______________________________________________________________
فما مِنْ مهْجَةٍ إلا وطارتْ ________________________________________________________________
غداةَ البينِ من ألمٍ شَعاعَا _______________________________________________________________
نعى الناعي فشَكَّكْنا وقُلنا ________________________________________________________________
يُمِيتُ الموتَ مَنْ يُرْدِي السباعا _______________________________________________________________
ومذ صحَّ النعيُّ وكانَ صِدْقًا ________________________________________________________________
رأيتُ بجانبِ العَلْيَا انْصِداعا _______________________________________________________________
هَوى من أُفْقِه بدرُ المعالي ________________________________________________________________
فَمَنْ يُلقِي على الدنيا شُعاعا _______________________________________________________________
تضيق بشأوه الآفاقُ ذَرْعًا ________________________________________________________________
فكيفَ لدى الثَّرَى وجَدَ اتِّسَاعا _______________________________________________________________
فكانَ بناءَ فضْلٍ مُشْمَخِرٍّ ________________________________________________________________
ومكْرُمَةٍ، فوا أسفًا تَداعَى _______________________________________________________________
وبَحْرًا زاخرًا أدبًا وعلمًا ________________________________________________________________
إلى الآراء سلسالاً مُشَاعا _______________________________________________________________
يجودُ بنفسِه إنْ قلَّ مالٌ ________________________________________________________________
وكمْ في الجودِ قَدْ أَفْنَى ضِياعَا _______________________________________________________________
فمَنْ للحقِّ يُنْطِقُه صريحًا ________________________________________________________________
ويفْنَى دونَ بَيْضَتِه دِفَاعَا _______________________________________________________________
ومَنْ للبائسينَ يُزيلُ عَنْهمْ ________________________________________________________________
صُروفَ الدهر تؤلمهم تِبَاعا _______________________________________________________________
ومَنْ بالرأي أمْضَى من حُسامٍ ________________________________________________________________
يقارعُ دونَ موطنِهمْ قِرَاعا _______________________________________________________________
إذا انْتَسَبتْ لسؤددِها قُرومٌ ________________________________________________________________
وجدتَ «محمدًا» أوفَى ذراعا _______________________________________________________________
وأصلبَهمْ لدى الْـحَدَثَانِ عودًا ________________________________________________________________
وأطولَهم بسُوحِ المجدِ باعا _______________________________________________________________
لقد مَحَّصْتُ أقْوامي فلمّا ________________________________________________________________
أجدْ فيهمْ سِواه فَتًى شُجاعا _______________________________________________________________
يذودُ عن الحِمَى - كَيْدَ الليالي ________________________________________________________________
ويَسْقيهِ الردى صَاعاً فصَاعا _______________________________________________________________
فما حُلْوُ الحديثِ بكلِّ نادٍ ________________________________________________________________
إليه الحفلُ يشتاقُ اسْتِماعا _______________________________________________________________
قضيتَ «أبا الجَوادِ» فكلُّ شيءٍ ________________________________________________________________
من الإحِسانِ والمعروفِ ضَاعا _______________________________________________________________
وقُوِّضَتِ المروءةُ واستحثَّتْ ________________________________________________________________
ركائبَها فسرْنَ بها سِراعا _______________________________________________________________
لكَ الشرفُ الرفيعُ سَمَوتَ فَخْرًا ________________________________________________________________
على الأقوامِ فيه وارتفاعا _______________________________________________________________
وطِيبُ شمائلٍ جَلَّتْ نظيرًا ________________________________________________________________
كزهْرِ الروضِ فاحَ شذًا وضَاعا _______________________________________________________________
كشمْعٍ ذابَ لا يَرْجو انتِفَاعا ________________________________________________________________
وكلُّ واجدٌ فيه انْتِفاعا _______________________________________________________________
وقد سام الدُّنا بالحرّ تزري ________________________________________________________________
وأخلاقُ الورى ساءت طباعا _______________________________________________________________
ترحَّلَ لا يطيق بها مقامًا ________________________________________________________________
ولم يحمل سوى التقوى متاعا _______________________________________________________________