طالب الكاظمي

-1326هـ -1908م

سيرة الشاعر:

طالب بن حبيب بن طالب الكاظمي البغدادي.
ولد في جبل عامل (جنوبي لبنان) حوالي 1245هـ/1829م وتوفي بمدينة صور (جنوبي لبنان).
ولد في لبنان من أب عراقي وأم لبنانية عاملية. وكان أبوه شاعرًا معروفًا.
تنقل والد المترجم له بين العراق، وإيران، ولبنان، فتزوج (زواجًا ثانيًا) من فتاة عاملية أنجب منها الشاعر المترجم له، وتركهما وعاد إلى العراق، فنشأ المترجم له وحيدًا يتيمًا بعد وفاة الأب، ورعاه أخواله، فسكن في مدينة صور حتى أشرف على الثمانين.
الإنتاج الشعري:
- أثبت له كتاب: «أعيان الشيعة» قصيدة نقلها عنه كتاب: «شعراء كاظميون». وأضاف إليها قصيدة أخرى. ولعله لم يبق من شعره غير هاتين القصيدتين.
شعر ساخر ينم على روح ناقدة تملك طاقة تصويرية وقدرة على التهكم وإعادة رسم الأشياء بما يبرز جانب الغرابة والطرافة فيها، مستخدمًا مزيجًا من الفصيح والعامي، مطوعًا له ليتفق ونظام القصيد.

مصادر الدراسة:
1 - علي مروّة: روائع الأدب الفكاهي العاملي - مطابع الأمان - درعون (لبنان) 1972.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.
3 - محمد حسن آل ياسين: شعراء كاظميون (جـ 1) - مطبعة المعارف - بغداد 1980.

عناوين القصائد:

بلدتي

أنسيتَ موقفَنا برملةِ «صُوْرِ» ________________________________________________________________
في الليلِ عندَ المركب المكسورِ _______________________________________________________________
مذ غبتمُ لم يبقَ لي أُنْسٌ سوى ________________________________________________________________
حُزْني وتَسْكابُ الدموعِ سميري _______________________________________________________________
حيِّ العراقَ وأهلَه من معشرٍ ________________________________________________________________
وَرَدُوا من العلياءِ كلَّ نَمير _______________________________________________________________
أينَ العراقُ من الشآمِ وأين من ________________________________________________________________
ضوء النهارِ حَنادِسُ الدَّيْجورِ؟ _______________________________________________________________
لم تُلْفِ فيها غيرَ أرْوَعَ أورعٍ ________________________________________________________________
أو شاعرٍ أو عالمٍ نحرير _______________________________________________________________
وببلدتي لم أَلْقَ غيرَ مُداهِنٍ ________________________________________________________________
مُتَمَلِّقٍ أو مُدَّعٍ بالزُّور _______________________________________________________________
أو كلَّ مَصْقول العوارضِ قد بدا ________________________________________________________________
في شَاربٍ كقوادم الزَّرْزُور _______________________________________________________________
قومٌ إذا اجتمعوا فَجُلُّ حديثِهمْ ________________________________________________________________
فَخْرٌ بأكلٍ أو بلبْسِ حرير _______________________________________________________________
من قائل «مقطوشُ» ديكٍ عندَنا ________________________________________________________________
إنّي أُفَضِّلُه على «القَرْقُور» _______________________________________________________________
أو قائلٍ سمكُ البحار «مُطَجّنًا» ________________________________________________________________
فضَّلْتُ مأكلَه على «الطَّرْطُور» _______________________________________________________________
ويناضلون بذاكَ حتى إنّهمْ ________________________________________________________________
يَصِلُون لـ«البلّوطِ» و«الزَّعْرور» _______________________________________________________________
أو قائلٍ عندي «البردُّ» مزخْرَفٌ ________________________________________________________________
وعليه أشكالٌ منَ البلُّور _______________________________________________________________
إنَّ المسانِدَ من «دمسْكُو» عندَنا ________________________________________________________________
و«قياسُنا» بـ«السّعْد» لا «البابير» _______________________________________________________________
أو قائل هذا النهارُ مبارك ________________________________________________________________
فيه شَرَيْتُ النصفَ من «شَخْتور» _______________________________________________________________
قومٌ يَرَوْنَ النثرَ نثرَ رخائهم ________________________________________________________________
ويرون نظمَ الشعرِ خُبْزَ شَعير _______________________________________________________________
أصبحْتُ بينَهُمُ - وحقِّكَ - ضائعًا ________________________________________________________________
مثلَ القُرانِ بكفِّ ذي طَنْبور _______________________________________________________________
ماذا يشوقُك يا أخي من عامِلٍ ________________________________________________________________
وصفاؤُها قد شِيبَ بالتكدير؟ _______________________________________________________________
أَلِـ«كُبَّةٍ» مِنْ «نَيِّ» لحْمٍ فوقَها ________________________________________________________________
زيتٌ من الزيتون و«الجَرْجِير»؟ _______________________________________________________________
أم لِـ«المجَدَّرَةِ» التي قالوا لها ________________________________________________________________
ستّ المنَى تُهْدى لكلِّ أمير؟ _______________________________________________________________
أم بقْلَةِ «الفولِ» التي تَدَعُ الفَتَى ________________________________________________________________
ساهي الفؤادِ كشاربٍ مَخْمور؟ _______________________________________________________________
أم في «حبلَّقِها» تهيم و«ترمسٍ» ________________________________________________________________
في اللون يحكي مُقْلةَ المصْفور؟ _______________________________________________________________
أم لـ«البليلةِ» في «مخيضٍ» حامضٍ ________________________________________________________________
تطفي الحرارةَ من حَشَا المحرور _______________________________________________________________
أم للبراغيثِ التي في عاملٍ؟ ________________________________________________________________
ملكتْهُ مِنْ «يارونَ» لـ«الدامُور» _______________________________________________________________

جباع الفردوس

لَعَمْرُكَ ما إنْ شاقني ذاتُ مِعْصَمٍ ________________________________________________________________
ولا هِمْتُ في ظَبْيٍ بعالِجَ أرثمِ _______________________________________________________________
ولم أتغزّلْ في فتاةٍ وأمْرَدٍ ________________________________________________________________
يذيل حُمَيّا الراحِ بالخدِّ والفم _______________________________________________________________
ولا مُعْلِقٌ كفَّ الهوى بأزمَّتِي ________________________________________________________________
ليلعبَ بي لعبَ الفطيمِ بدرهَم _______________________________________________________________
ولا أنا ذو نهجين طورًا بمسْجِدٍ ________________________________________________________________
وطورًا بحاناتٍ كيحْيَى بن أكْثَم _______________________________________________________________
فكيفَ ولي في الفضْلِ جَدٌّ ووالِدٌ ________________________________________________________________
وحِلْمِيَ أرْسَى من هِضابِ «يَلَمْلَم»؟ _______________________________________________________________
وما لِيَ إلا منهجُ الفضل منهجٌ ________________________________________________________________
ولم يكُ إلا في «جباعٍ» تَتَيُّمِي _______________________________________________________________
نعمْ هِيَ كالفردوسِ حُسْنًا وبَهْجةً ________________________________________________________________
إذا ما بَدا زهرُ الربيعِ المنَمْنَم _______________________________________________________________
فمن بين آسٍ قام في الروضِ مائسًا ________________________________________________________________
يميلُ بها كالشاربِ المتَرَنِّم _______________________________________________________________
فمدَّ إليهِ الوردُ شوكةَ بأسِهِ ________________________________________________________________
وضَرَّجَ وجْناتِ الشقائِقِ بالدَّم _______________________________________________________________
كذلك أَبْدى الأُقْحُوانُ ابْتِسامَهُ ________________________________________________________________
ويفتَرُّ عن دُرٍّ نَضِيدٍ مُنَظَّم _______________________________________________________________
كأنَّ الخُزامَى والبنفسَجَ زُيِّنا ________________________________________________________________
بنسْرينِها زينَ السماءِ بأنْجُم _______________________________________________________________
كأنّ سقيطَ الطلِّ فوقَ ربوعِها ________________________________________________________________
قَراطيسُ مُوْشَاةٍ بجدْولِ طلْسَم _______________________________________________________________
كأنَّ رباها خدُّ عذْراءَ كاعِبٍ ________________________________________________________________
له وسمَتْ كفُّ الغَمامِ بمَيْسَمِ _______________________________________________________________
إذا ما بكتْ عين الحَيَا قالتِ الرُّبا ________________________________________________________________
لثغْرِ مُحَيَّا الزهر يا وَيك فابْسِم _______________________________________________________________
ألا انزلْ بـ «رأسِ العينِ» فانظرْ رُبُوعَها ________________________________________________________________
وحُطَّ عصَا التَسْيارِ فيها وخَيِّم _______________________________________________________________
فمن جَدولٍ أضْحَى يسيلُ لجدولٍ ________________________________________________________________
وطيرٍ غَدا يشْدُو لطيرٍ مُرَخَّم _______________________________________________________________
كأن خريرَ الماء ألفاظُ أعْجَمٍ ________________________________________________________________
عليهِ هَزارُ الدوحِ شِبْهُ المترْجِم _______________________________________________________________
وتَغْريدُه فوقَ الغصونِ ولحْنُهُ ________________________________________________________________
يهيّج أشواق الكئيب المتيّم _______________________________________________________________
وإنْ جُزْتَ في أرضِ «المشارعِ» غُدْوَةً ________________________________________________________________
فَحَيِّ لِهاتيكَ الربوعِ وسلِّم _______________________________________________________________
وإمّا تَنَشَّقْتَ العَرارَ فَقفْ وقلْ ________________________________________________________________
ألا يا عَنَا اذهبْ يا سُرورُ تَقَدَّم _______________________________________________________________
وقلْ يا سَقاكَ اللهُ أنْفَعَ ماطِرٍ ________________________________________________________________
مُغيثٍ مُلِثٍّ صادقِ الوبْلِ مُرْزِم _______________________________________________________________
وعرِّجْ على «كَرْمِ العنيسِي» وعُجْ مَعًا ________________________________________________________________
على «كَفَرا» واقْصُدْ رُبَاها ويمِّم _______________________________________________________________
وأُنشُقْ شَذا ذاكَ العبيرِ فإنه ________________________________________________________________
لألْطفُ في الآناف من عِطْرِ مَنْشِم _______________________________________________________________
وجُلْ نظرًا يا صَاحِ في لُطْفِ رَبْعِها ________________________________________________________________
وناهِيكَ من كَفْرٍ يطيبُ لمسلمِ _______________________________________________________________
وعجْ بعدَها لـ «الشاكريّةِ» شاكرًا ________________________________________________________________
وصَلِّ ومِنْ ذاكَ التُّرَابِ تَيَمَّم _______________________________________________________________
ودونَك رِدْ ماءَ «القبيِّ» فإنه ________________________________________________________________
أسًا لفؤاد بالهُمومِ مُكَلَّم _______________________________________________________________
به تُحْيَ أمْواتُ المسَرَّات والهَنَا ________________________________________________________________
كأنَّ به برهانَ عِيسَى بنِ مرْيَم _______________________________________________________________
مُبَرِّدُه يروي حديثَ ربيعه ________________________________________________________________
وصَفْوانُه يروي حديثَ ابنِ أرقم _______________________________________________________________
وإنهضْ إلى نَحْوِ «المغارةِ» رافِلاً ________________________________________________________________
بأثوابِ أفراحٍ وعِيشٍ مُنعَّم _______________________________________________________________
وإيّاكَ «عينَ الفضْلِ» إنَّ بربْعِها ________________________________________________________________
ظِباءً وفي غاباتِها كلُّ ضَيْغَم _______________________________________________________________
منازلُ لو أنّ ابْنَ دارا يَحِلُّها ________________________________________________________________
لما هامَ في عينِ الحياةِ ولا ظَمِي _______________________________________________________________
وعُجْ بعدَ هذا بـ «المصَلّى» مصَلّيًا ________________________________________________________________
وُطفْ حولَه سبعًا ولَبِّ وأحْرِم _______________________________________________________________
ومن حوضه فانفِ الشجونَ بغسْلَةٍ ________________________________________________________________
كمَا يَنْفِي أدرانَ الشَّقا ماءُ زَمْزَم _______________________________________________________________