طالب شرع الإسلام

سيرة الشاعر:

طالب بن أسد بن جعفر، المعروف بشرع الإسلام.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وتوفي فيها عاش في العراق وإيران.
نشأ في أسرة عرفت بالعلم، فعكف على دراسة المقدمات، واختلف إلى حلقات العلماء فتلقى عنهم الفقه والأصول.
كان فقيرًا مجهدًا، فتكرر سفره إلى جهات من إيران، ومناطق من العراق يرشد ويعظ، وبقى ملازمًا سلوكه هذا أكثر عمره.
يصفه معاصروه بأنه كان قصير القامة، صغير العمة مليح الوجه.

الإنتاج الشعري:
- أثبت له كتاب «شعراء الغري» عددًا من القصائد.
شعره المأثور القليل متنوع الموضوعات ما بين الحفاوة بصديق آب من السفر أو الحج، وشكوى ما يلاقي من الفاقة، ومديح آل البيت، والغزل، وإظهار الوحشة والتألم لاضطراره إلى السفر. عبارته سلسة، ومعانيه يسيرة، وشعره يصور مشاعره التلقائية.

مصادر الدراسة:
- علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 4) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.

أفدي غزالاً

أَفْدي غزالاً فاحَ منه العبيرْ ________________________________________________________________
ومُذْ بدا شعَّ كبدْرٍ منيرْ _______________________________________________________________
لمابدا أودَى بقلبي لَظًى ________________________________________________________________
حَقَّقْتُه فكادَ عقلي يَطير _______________________________________________________________
ومُذْ رَنا رَمَى بطرْفٍ كَسِيرْ ________________________________________________________________
بأَسْهُمٍ ليس لها مِنْ نَظير _______________________________________________________________
تشكُّ في الأكْبادِ من حَدِّها ________________________________________________________________
وتَقْتُل الشُّوسَ ولا مِنْ مُجير _______________________________________________________________
فصِحْتُ يا ظَبْيَ النَّقَا راجيًا ________________________________________________________________
منه البَقَا إليك منّي خبير _______________________________________________________________
فقال خَذْ حِذْرَكَ ما في البقا ________________________________________________________________
من نَظْرةٍ آنًا ولا من نَصير _______________________________________________________________
أفديه معسولَ اللَّمَى أَشْنَبًا ________________________________________________________________
يَبْسِمُ عن دُرٍّ لطيفٍ نَضِير _______________________________________________________________

لعلَّ خالقنا

أَتُرَى يعودُ لنا الزمانُ بما مَضَى ________________________________________________________________
في زُهْرِ أيامٍ وبِيضِ لَيالِ _______________________________________________________________
ويعودُ رَبْعُ الأُنْسِ في أَرْبابِهِ ________________________________________________________________
مُتَقَمِّصًا ثوبَ الهنا بجَمال _______________________________________________________________
وترى رئيسَ الدسْتِ مَعْ أحْبابه ________________________________________________________________
يبدو كنجمٍ زاهرٍ بكمال _______________________________________________________________
وتؤوبُ زَمْجَرةُ الأُسُودِ بحزبها ________________________________________________________________
وخيولُها قَدْ تُوِّجَتْ بِرِجال _______________________________________________________________
مُتَقلِّدين سُيوفَهمْ وعليهِمُ ________________________________________________________________
ثوبُ الفَخارِ مكلَّلاً بِنِصال _______________________________________________________________
وإلى الوغَى يتقاصدون كأنّهمْ ________________________________________________________________
آسادُ رَضْوى دَمْدَمَتْ بجبال _______________________________________________________________
وتراهُمُ لما تواصَوْا بينَهمْ ________________________________________________________________
بذلوا النفوسَ لحَوْمَةِ الآجال _______________________________________________________________
فغدَوْا على حَرْبِ العدوِّ وجَنْدلوا ________________________________________________________________
بخَميسِه الفُرْسانَ للأبطال _______________________________________________________________
يا حبَّذا هذا الطِّرادُ وأهْلُه ________________________________________________________________
لو لَمْ يكنْ قد آذنَوا برحال _______________________________________________________________
فلعلَّ خالقَنا يؤوبُ بربْعِهمْ ________________________________________________________________
وإليه يرجعُ كلُّ جِسْمٍ بال _______________________________________________________________
عرِّجْ على الرُّكْبانِ واسْألْ منهمُ ________________________________________________________________
هلاّ أتَوْا بالخيلِ والأجْمال _______________________________________________________________

خلته بدر السما

أزْهرَ الدسْتُ بأربابِ الرُّتَبْ ________________________________________________________________
وبَدا لحنُ الأغاني والطَّرَبْ _______________________________________________________________
وانْجَلَى من مُقْلَةِ الغِرِّ القَذَى ________________________________________________________________
واستقرَّتْ بعدَ ما فرَّ النَّصَب _______________________________________________________________
وليالي الهَمِّ زُمَّتْ وانقضت ________________________________________________________________
وفشا نعتُ الهنا يُبْدي السبب _______________________________________________________________
من غزالٍ ما تَبَدَّى أو بَدَا ________________________________________________________________
خِلْتَه بَدْرَ السَّما بين الشهُب _______________________________________________________________
وأسيلُ الخدّ آهٍ لو تَرَى ________________________________________________________________
ماءَ خَدَّيهِ بنارٍ تلتَهِب _______________________________________________________________
وجَوادٌ في النَّدَى وقْتَ الندى ________________________________________________________________
كغمامٍ هاطِلٍ عندَ العَطب _______________________________________________________________

كربٌ وشدّة

سَنَةٌ جارت علينا بالنَّصَبْ ________________________________________________________________
ليس من كسْبٍ بها إلا التعبْ _______________________________________________________________
ما رأينا مِنْ ندىً فيها ولا ________________________________________________________________
سائلٍ فيها يَرَى إلا السَّغَب _______________________________________________________________
وهُمومٍ أنْحَلتْ أبدانَنا ________________________________________________________________
ورزايا جالباتٍ لِلْكُرَب _______________________________________________________________
وعيونٍ هاطلاتٍ من بُكًا ________________________________________________________________
تَسْكُبُ الدمعَ كأفواهِ القِرَب _______________________________________________________________
وملوكٍ هربتْ نَحْوَ الفَلا ________________________________________________________________
عُزِلَتْ من منصبٍ سامي الرُّتَب _______________________________________________________________
وبيوتٍ أحرقوها سَفَهًا ________________________________________________________________
وظُعونٍ نُهِبَتْ بين الضَّرَب _______________________________________________________________
وديارٍ أتْلفوها أَسَفًا ________________________________________________________________
مثلُ هذا مُظهِرٌ كلَّ العَجَب _______________________________________________________________
فبَقِينا لا نَرى أمْنًا ولا ________________________________________________________________
مسْتَقَرّاً ساكنًا منه الرَّهَب _______________________________________________________________
بَلْ جرى هذا على كلِّ الوَرَى ________________________________________________________________
وجرى أسفلَه عالي الطُّنُب _______________________________________________________________
فَقُلِ الآنَ لمن يبغِي النَّدى ________________________________________________________________
ويرومُ الأمْنَ من مولى العَرَب _______________________________________________________________
يقصِدُ المولى الكريمَ المنْتَخَبْ ________________________________________________________________
صاحبَ المجدِ العظيمِ المنتَجَب _______________________________________________________________
وأبو الفخر وصِهْرُ المصطفى ________________________________________________________________
ذلك الكرّارُ سامٍ في اللقب _______________________________________________________________
كم له معجزةٌ قدْ ظهرت ________________________________________________________________
ومزايا بَيِّناتٍ كالشُّهُب _______________________________________________________________

اضطرار للسفر

إن ارتحالي للسفرْ ________________________________________________________________
إذ ليس لي عنه مَفرْ _______________________________________________________________
يا بئسَ نهجٍ للورى ________________________________________________________________
قد قيل جزءٌ من سقر _______________________________________________________________
قد كنت أرجو دائمًا ________________________________________________________________
أحظى بأوقات الحضر _______________________________________________________________
ما كلُّ ما يرجو الفتى ________________________________________________________________
من مقصدٍ أو مستقر _______________________________________________________________
يدنو إليه عاجلاً ________________________________________________________________
وإن احتوى خيرًا وشرّ _______________________________________________________________
هذا مرامي فاسمعنْ ________________________________________________________________
مني القضايا والخبر _______________________________________________________________
إن الوصول إلى المنى ________________________________________________________________
صعبُ التناول والظفر _______________________________________________________________
لك بُحت يا خِلَّ الورى ________________________________________________________________
أمرًا بديهيَّ الأثر _______________________________________________________________
لكن فكن مستبصرًا ________________________________________________________________
إن كنت من أهل النظر _______________________________________________________________
وعنِ الزمان فجانبَنْ ________________________________________________________________
واتركْه فالحَذْرَ الحذر _______________________________________________________________
أوَ ما سمعتَ بغدره ________________________________________________________________
لذوي النهى أهل الفِكَر _______________________________________________________________
من كيده أجلى لهم ________________________________________________________________
شِرْكًا تردّى بالغَرر _______________________________________________________________
فرماهمُ بسهامه ________________________________________________________________
فقضى بهم فرضَ الوطر _______________________________________________________________