طانيوس عبدالله مُنْعِم.
ولد في بلدة آجْدَبْرا (قضاء البترون - لبنان الشمالي) وفيها كانت وفاته.
تلقى علومه الأولى تحت سنديانة بلدته المسمّاة: سنديانة الفرس - ثم انتقل إلى مدرسة مار يوحنا في بلدة كفر حيّ، فتعلم العربية نحوًا وصرفًا وبلاغة، فضلاً عن علوم اللاهوت والفلسفة.
زاوج بين الوظيفة الكنسية، إذ رسم كاهنًا (1935) والوظيفة التعليمية التي مارسها أكثر من أربعين عامًا، مدرسًا ومديرًا للدروس العربية في عدة مدن لبنانية، وفي دمشق.
تعرضت وظيفته الكنسية للحرمان بسبب اعتناقه الماركسية، كما تعرضت حياته للخطر إبان الحرب الأهلية اللبنانية (أوائل السبعينيات) لتعاطفه مع أبناء القرى المسلمين في منطقة البترون.
انتسب في مقتبل العمر إلى حركة أنصار السلام (الماركسية)، وكان عضوًا في المجلس الثقافي للبنان الشمالي منذ تأسيسه (1970)، وعضوًا باتحاد الكتاب
اللبنانيين.
أطلقت عليه ألقاب تدل على نزعته الإنسانية وتسامحه الديني.
الإنتاج الشعري:
- صدر له من الدواوين: «قصائد لها تاريخ» - طرابلس (لبنان) 1971، و«عيون ومخارز» - طرابلس (لبنان) 1972، و«مرايا الزمان» - طرابلس (لبنان) 1979، و«خماسيات من الفردوس الأرضي »- طرابلس (لبنان) 1982. (صدرت هذه الدواوين على نفقة الشاعر الخاصة)، وله مجموعتان شعريتان مخطوطتان: الأولى بعنوان: «الغزل المقموع» والأخرى بعنوان: «أعراس ومآتم»، ونشرت له قصائد مختارة في كتابين:«الملتقى الشعري الأول» - دار الرائد العربي - بيروت 1983، و«ديوان الشعر الشمالي في القرن العشرين» - جروس برس - طرابلس 1996، ونشرت له قصائد في الجرائد والمجلات اللبنانية، وفي جريدة «ألف باء» الدمشقية، عام 1943.
الأعمال الأخرى:
- صدر له من الكتب: «وعلى الأرض السلام» - طبع مرتين: 1952، 1978 قدم له الشيخ عبدالله العلايلي، و«خطر اليهودية الصهيونية على النصـرانية والإسلام» - طرابلــس (د. ت)، و««جبران والكنيسة» (ط 2) - دار الإنشاء - طرابلس 1983، و«أوراق لها تاريخ» - صدر منه خمسة أجزاء، وله بقية مخطوطة، ومادته تمتزج فيها الذكريات والقصص والوثائق.. إلخ.
شعر إنساني يطيل التأمل، ولكنه يترك للمشاعر أن تسترسل، يستمد واقعه ولكنه يرتفع به إلى صفاء المشاعر وموضوعية الفكرة، فكأنما هو صورة ممارساته
وفيض ما في سلوكه من صدق وفي خلقه من عذوبة. ينظم الموزون المقفى، ولكنه ينثر الكلمات على الورق على نسق قصيدة التفعيلة، وكذلك في صياغته، تبدو التقريرية والعبارات الجاهزة (المألوفة) من خلفها الاستعارات النادرة والرموز العميقة.
مصادر الدراسة:
1 - ياسين الأيوبي: فصول في نقد الشعر العربي الحديث - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1989.
2 - علي شلق: مقال في كتاب: الملتقى الشعري الأول لشعراء لبنان الشمالي - دار الرائد العربي - بيروت 1983.
3 - الدوريات:
- ياسين الأيوبي - «الأب طانيوس منعم: نهج ماركسي في السياسة، وليبرالية في كتابة الشعر» - مجلة الفكر العربي المعاصر - بيروت ع36، 1985.
- محمد قاسم وكامل درويش وحسن دندشي - ندوة، نشرت كلماتها في مجلتي اللواء، والمواسم عام 1981.