طاهر أبو فاشا

1410-1326هـ 1989-1908م

سيرة الشاعر:

طاهر بن محمد أبو فاشا.
ولد في مدينة دمياط (ساحل مصر الشمالي) وتوفي في القاهرة.
تلقى تعليمًا دينيًا في المعاهد التابعة للأزهر، ثم التحق بمدرسة دار العلوم العليا (كلية دار العلوم - بجامعة القاهرة حاليًا) وتخرج فيها عام 1940.
عمل مدرسًا للغة العربية، ثم سكرتيرًا برلمانيًا في وزارة الأوقاف - ثم نقل إلى إدارة الشؤون العامة للقوات المسلحة (وزارة الدفاع المصرية) حتى أحيل إلى التقاعد عام 1968.
كان عضو اتحاد الكتاب بمصر، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.
حاز شهرة واسعة من خلال برنامجه التمثيلي: «ألف ليلة وليلة» الذي بثّته إذاعة القاهرة في شهر رمضان لعدة أعوام متعاقبة، من إخراج محمد محمود شعبان،
وبخاصة قبل عصر «التلفزيون».
ألف عددًا من قصص الأفلام (الروايات السينمائية) وأغانيها، وبخاصة فيلم رابعة العدوية، ولا تزال الأغاني التي تخللته تردد بصوت أم كلثوم.
له إسهام واضح في الأغنية (المصرية) الحديثة، وكانت لغتها وسطًا بين العامية والفصحى مما يسر انتشارها، امتلك حسًا إنسانيًا وروحًا فكهًا وقدرة على المسامرة والمحاورة مستخدمًا التداعيات اللغوية واللعب بالألفاظ المسجوعة المعجونة بالمداعبة تصعب مجاراته فيها.

الإنتاج الشعري:
- صدر له الدواوين التالية: «صورة الشباب» - (تقديم محمد غلاب) - مطبعة الفتوح - القاهرة 1932، «القيثارة السارية» - بتقديم الشاعر - المطبعة المصرية الأهلية الحديثة - القاهرة 1934، «الأشواك»: (بتقديم الشاعر خليل مطران) القاهرة 1938، «راهب الليل» دار الشروق - القاهرة 1983،« الليالي» الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1987، «دموع لا تجف» الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1987، «الأعمال الكاملة»، صدر بعد رحيله (بتقديم الكاتب ثروت أباظه) مكتبة الملك فيصل - الجيزة 1992.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات في موضوعات مختلفة: «أيام وأحداث»: 1958، «عشرون يومًا في روما» - 1958، الجمهورية العربية المتحدة - 1958، بعد عشر سنوات - 1962، «في معركة المصير العربي» - 1963، «قصة الســـد العالـــي» - (د. ت)، «الجلاء مــن الألف إلى الياء» - (د.ت)، قصة ميناء دمياط - (د. ت)، «العشق الإلهي» - سلسلة اقرأ - دار المعارف - القاهرة، «الذين أدركتهم حرفة الأدب» - دار الشروق - القاهرة 1981. - «هز القحوف في شرح قصيدة أبي شادوف» - الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 1987، «وراء تمثال الحرية» - دار المعارف - القاهرة 1987، «مقامات بيرم التونسي» (تحقيق) - مكتبة مدبولي - القاهرة 1973.
شاعر حاضر البديهة الشعرية، صانع للصورة النافذة، يملك ثقافة تراثية واسعة في مجالات اللغة والتصوف والنوادر، كما يملك موهبة توظيفها في شعره، له تكوين خاص استخلصه من تيارات الشعر عبر حياته التي شهدت الاتجاه المحافظ، وتجديد الديوان، وتنويعات أبولو، كما شهدت زمن قصيدة التفعيلة. ومهما يكن نصيبه من التأثر أو المجاراة فقد ظل يملك أسلوبه ويحرص على غنائيته.
يعد واحدًا من شعراء قلائل خصوا زوجاتهم بديوان كامل يضم رثاءهم لها، وهو آخر دواوينه: «دموع لا تجف».

مصادر الدراسة:
1 - مؤلفات المترجم من الدواوين والدراسات.
2 - عبدالله عبدالحليم: طاهر أبو فاشا - حياته وشعره - رسالة ماجستير - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة 1993.
3 - عزت عبدالرحمن: طاهر أبو فاشا شاعرًا - رسالة ماجستير - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر (د.ت).
4 - الدوريات:
- ثروت أباظة: مقال بالأهرام 3/3/1983.
- فاروق شوشة: مقال بمجلة الشعر - يوليو 1989.
: مقال بمجلة أخبار دمياط - 7/8/1989.

موكب الجمال!

طال ليلي فأشرقي في سمائِكْ ________________________________________________________________
يا ضياء القلوب بعضَ ضيائِكْ _______________________________________________________________
مثلما تُشرق الشموس على الكَوْ ________________________________________________________________
نِ أطلِّي عليَّ من عليائك _______________________________________________________________
وانظري كيف تُشعلين قلوبًا ________________________________________________________________
آمنت بالجمال تحت لوائك _______________________________________________________________
انظري كيف تهدمين شبابًا ________________________________________________________________
ما تجنَّى على بهيِّ بهائك _______________________________________________________________
وانظري كيف تقتلين نفوسًا ________________________________________________________________
ما تمنَّتْ سوى شهيِّ لقائك _______________________________________________________________
عذِّبيها إن كان يرضيك هذا ________________________________________________________________
كلُّ خطبٍ يهون عند رضائك _______________________________________________________________
مثلما يخفق الفَراش على النّا ________________________________________________________________
رِ خفَقْنا على رفيع سنائك _______________________________________________________________
فاحترقنا، وما شكونا، وذقنا ________________________________________________________________
ما تشائين من جوى لأوائك _______________________________________________________________
فانظري كيف تشعلين قلوبًا ________________________________________________________________
آمنتْ بالجمال تحت لوائك _______________________________________________________________
وتمشَّتْ في موكب الحبِّ سكرَى ________________________________________________________________
نَعِمَتْ ساعةً بحلوِ ولائك _______________________________________________________________
فصفتْ من شوائب الجسم حتى ________________________________________________________________
أوشكتْ أن تعودَ مثلَ صفائك _______________________________________________________________
فهْي روحٌ معلَّقٌ بخيوطٍ ________________________________________________________________
من عفافٍ على ذيول خِبائك _______________________________________________________________
علِّقيها على عُقودك عِقدًا ________________________________________________________________
أودَعِيها كحِلْيةٍ في السَّبائك _______________________________________________________________
أو ضعيها على جبينك تاجًا ________________________________________________________________
ثم تيهي به على أبريائك _______________________________________________________________
إنها آيةٌ تدلّ على أنْـ ________________________________________________________________
ـنَكِ يا روحي آيةٌ في رُوائك _______________________________________________________________
أنت مخلوقةٌ من النور فاحْيَيْ ________________________________________________________________
يا ملاكي للنور مثلَ الملائك _______________________________________________________________
أنت كالشمس في عُلاها وإن كُنْـ ________________________________________________________________
ـتِ تفوقين الشمسَ في عليائك _______________________________________________________________
يا حياتي، يا فتنتي، يا رجائي ________________________________________________________________
هل قسا الدهرُ في سبيل رجائك؟ _______________________________________________________________
شهداءُ الجمال جُنُّوا غرامًا ________________________________________________________________
فاتّقي الله في جَوَى شهدائك _______________________________________________________________

دموع ودموع!!

دمَعَاتُ الهوى بورد الخدودِ ________________________________________________________________
قطراتُ النَّدى بخَدِّ الورودِ! _______________________________________________________________
منظرٌ يأخذ العقولَ ويسبي ________________________________________________________________
من عيون الهَجود كُحْلَ الهُجود! _______________________________________________________________
يا دموعًا يذوب فيها فؤادي! ________________________________________________________________
مَنْ لِصَبٍّ متيَّمٍ مَعمود؟؟ _______________________________________________________________
شاردِ اللب، ذاهلٍ - ليس يدري ________________________________________________________________
كيف يدري! - معذّبٍ، مَفْؤود _______________________________________________________________
يا عيونًا تُذيب قلبي دموعًا ________________________________________________________________
فيقول الهُيام هل من مزيد؟ _______________________________________________________________
علّميني معنى الحنان فإني ________________________________________________________________
لأراه في دمعِكِ المنضود _______________________________________________________________
وأريني دمْعَ السيوف أُريها ________________________________________________________________
أدْمُعَ القلب، أيْ دموع الغمود _______________________________________________________________
أنتِ أغلى عليّ من نور عينَيْـ ________________________________________________________________
يَ، وروحي، ومُهجتي، ووجودي _______________________________________________________________
لحظةٌ بين باعِثيك حياةً ________________________________________________________________
من مُنًى، أو تعلُّلٍ، ووعود _______________________________________________________________

المقبرة

بحرٌ تلاطَمَ موجُه وعُبابُهُ ________________________________________________________________
وسجَى وأغطشَ ليلُه وضبابهُ _______________________________________________________________
وقف البِلى في شاطئيه مشمِّرًا ________________________________________________________________
ولكل وحشٍ في البسيطة غابه _______________________________________________________________
يتلقّف الموتى وَهَتْ أسبابهم ________________________________________________________________
طولَ الحياة، وما وَهَتْ أسبابه _______________________________________________________________
يتواكبون إليه لا مَلِكٌ ولا ________________________________________________________________
عبدٌ، ولكنْ هالكٌ وكتابه _______________________________________________________________
سَوَّى الحِمامُ هناك بين رؤوسِهم ________________________________________________________________
مَلِكٌ يقيم على الملوك ترابه _______________________________________________________________
وأظن أني يومَ أمضي هالكًا ________________________________________________________________
ترك الخليلَ وفاتَه أصحابُه _______________________________________________________________
أختال في ملك الردى متعاظمًا! ________________________________________________________________
أيضيقُ بي مثلَ الحياة جنابه؟ _______________________________________________________________
ذقتُ الردى قبل الردى وعَرَكْتُه ________________________________________________________________
وعرفت أن شجى الحياة حسابه _______________________________________________________________
بحرٌ تدافعتِ المنون بلُجِّه ________________________________________________________________
ومشى القضاء الجهْمُ في شطآنِهِ _______________________________________________________________
نشَرَ الوجومُ به قلاعَ سفينةٍ ________________________________________________________________
ومضى بها القدر المحيط لشانِه _______________________________________________________________
تعوي الرياحُ به نياحةَ ثاكلٍ ________________________________________________________________
أو محنةً نزلت على ذؤبانه _______________________________________________________________
ذابت به النيرانُ فهْي مياهُه ________________________________________________________________
أو حُمَّتِ الأمواه من نيرانه _______________________________________________________________
هولٌ غَلى دمُه وجُنَّ بلاؤه ________________________________________________________________
رقصتْ بنا الدنيا على بركانه _______________________________________________________________
وكأنني بالدهر جُنَّ جنونه ________________________________________________________________
فسعى إليه على مُتون زمانه _______________________________________________________________
تلك القبور وإن بدتْ في صمتِها ________________________________________________________________
كالأبكم المعقوفِ من أشجانه _______________________________________________________________
تلقى الجحيم بقلبه، ولسانه ________________________________________________________________
كالسيف لا يزهوك في جِرِبّانه _______________________________________________________________
لو أُلهِم التُّرْبُ التكلُّمَ مرةً ________________________________________________________________
مسح الشكوكَ عن النُّهى ببيانه _______________________________________________________________
أمدينةَ الموتى ثراك يرُوعُني ________________________________________________________________
ويَرُوع قلبًا يفهم الآلاما _______________________________________________________________
إني نثرتُ على ثراك خواطري ________________________________________________________________
وصحبتُ أهلَك قانتًا قوّاما _______________________________________________________________
والحزنُ يصقل نفسَ صاحبه كما ________________________________________________________________
خرج الحديدُ من اللهيب حُساما! _______________________________________________________________
إني أسائل والحياةُ رخيصةٌ ________________________________________________________________
أين الجمالُ مضى؟ وأين أقاما؟! _______________________________________________________________
والميّتون!؟ لوَ انَّ فيهم مُخبرًا ________________________________________________________________
يقفو الظنونَ، ويُوقظ الأوهاما _______________________________________________________________
حلموا طويلاً في الحياة وأمَّلوا ________________________________________________________________
طولَ السُّرى حتى غدَوا أحلاما _______________________________________________________________
آهًا لكفِّ الموت كيف عدتْ على ________________________________________________________________
حرَمِ الجمال وصيَّرتْه رُغاما؟! _______________________________________________________________
أنّى أجيل الطرفَ أبصرُ حَيْرةً ________________________________________________________________
سدَّتْ عليَّ منافذَ الأبصارِ _______________________________________________________________
ماللمنون تسير تسْترِقُ الخطى ________________________________________________________________
لصٌّ يهاب مواقعَ الأنظار؟ _______________________________________________________________
وتقنَّعتْ بالغيب، واستترت ورا ________________________________________________________________
ءَ الدهرِ، في أَجَمٍ من الأسرار _______________________________________________________________
حيرى تلفَّتُ، إن رمَتْها فكرةٌ ________________________________________________________________
ألقت بها في مارجٍ من نار _______________________________________________________________
وتروع مثلَ الضوء في يدِ قابضٍ ________________________________________________________________
وتهول مثل الغائر الخَتّار _______________________________________________________________
يا وحشةَ التيه التي أنا ضاربٌ ________________________________________________________________
فيها وحَيْرةَ هذه الأفكار _______________________________________________________________
رُحماك إن الشكَّ يلدغ خاطري ________________________________________________________________
فأبِيتُ مضطرمَ الهواجس واري _______________________________________________________________
لُقْيا الضواري رحمةٌ إن عشتَ يَقْـ ________________________________________________________________
ـتلكَ التخوُّفُ أن تلاقيَ ضاري _______________________________________________________________

من قصيدة: كأس تفيض!!

أشكاةٌ! وما تفيد شكاتي؟ ________________________________________________________________
ودموعٌ! وقد قضت عبراتي؟ _______________________________________________________________
طالما أرسل الفؤادُ دموعًا ________________________________________________________________
حسِبوها أشعاريَ المرْسلات! _______________________________________________________________
ربَّ يومٍ بكيت فيه فجنُّوا ________________________________________________________________
ببكائي، واستعذبوا آهاتي _______________________________________________________________
يُطرب الطيرُ سامعيه من النَّوْ ________________________________________________________________
حِ، ويُصبي بدامع الأنّات _______________________________________________________________
غيرَ أني أشدُّ من ذلك الطَيْـ ________________________________________________________________
ـرِ نزوعًا إلى طليق الحياة _______________________________________________________________
حيث أحيا مع الخيال خيالاً ________________________________________________________________
كطيوف الأوهام في الظلمات! _______________________________________________________________
أو كلحنٍ من عالم اللحنِ ضافٍ ________________________________________________________________
أو كذكرى من عالم الذكريات _______________________________________________________________
طالَ شوقي إلى حياةٍ تُرَى فيـ ________________________________________________________________
ـها معانٍ جديدةٌ للحياة _______________________________________________________________

أهواك

أهواكِ هل سواكِ في مُهجتي ________________________________________________________________
تسبيحةً في قلبيَ العابدِ؟ _______________________________________________________________
أهواك هل سواك في خاطري ________________________________________________________________
يا حُلُمَ المولَّهِ الواجد _______________________________________________________________
أهواك هل سواك في فكرتي ________________________________________________________________
يا فكرةَ المعذَّبِ الساهد _______________________________________________________________
أهواك أهواك ولا ذنبَ لي ________________________________________________________________
لا يَدَ لي في حسنِكِ الناهد _______________________________________________________________
لأجل عينيك وما أدَّعي ________________________________________________________________
أن تفهم التسهيدَ عينُ الراقد _______________________________________________________________
قربانيَ الضائع، أحلامي، منًى ________________________________________________________________
أفنيتُها في حسنك الخالد _______________________________________________________________
لم تدرِ ما ألقاه يا للهوى ________________________________________________________________
متى يحسُّ النجم بالراصد؟ _______________________________________________________________
ما غايةُ الظمآن في لُـجَّةٍ ________________________________________________________________
قد سخِر الوِرْدُ من الوارد _______________________________________________________________
هذا الجمال يا حبيبي لنا ________________________________________________________________
فلا تَذُدْ حسنَك عن رائد _______________________________________________________________
ما صَوْلةُ الجمال من أهله ________________________________________________________________
لا تشرقُ الشمس على واحد _______________________________________________________________
إن العيون لا ترى نفسَها ________________________________________________________________
وإن أرتكَ الكونَ في صاعد _______________________________________________________________
ولن ترى حسنَك إلا صدًى ________________________________________________________________
في زفرة الحاسد والحامد _______________________________________________________________
هل ينشقُ الزهرُ الشذى؟ هل يرى ________________________________________________________________
بدرٌ جمالَ الألقِ الشارد؟ _______________________________________________________________
الروضُ روضٌ لِصَدوحٍ به ________________________________________________________________
والكهفُ كهفٌ لِشَجٍ لابِد _______________________________________________________________
أهواك هل سواك في مُهجتي ________________________________________________________________
بل هل سواك مهجة العابد _______________________________________________________________
أهواك هل سواك في خاطري ________________________________________________________________
بل هل سواك خاطرُ الواجد _______________________________________________________________
أهواك هل سواك في فكرتي ________________________________________________________________
بل هل سواك فكرة الساهد _______________________________________________________________
لا تغدُ تمثالَ هوًى جامدٍ ________________________________________________________________
فليس هذا الحُسْنُ بالجامد _______________________________________________________________

رويدك يا عيني

أقولُ وقد ضاقت بحاجتها النفسُ ________________________________________________________________
رويدكِ يا عيني فقد فاضت الكأسُ _______________________________________________________________
رأيتُ الليالي آسياتٍ جوارحًا ________________________________________________________________
فما لليالينا تُصيبُ ولا تأسُو _______________________________________________________________
ولو كان جرحُ الجسم هانَ احتمالُهُ ________________________________________________________________
ولكنه جرحٌ تُكابدُهُ النفس _______________________________________________________________
فوا رحمتا للقلب كيف اصطبارُهُ ________________________________________________________________
وآهٍ على عهدٍ تولَّى به الأمس _______________________________________________________________
وآهٍ على من لا يراني ولا أرى ________________________________________________________________
سواه ومَن يحنو عليّ ولا يقسو _______________________________________________________________
لقد حال صفوُ العيش بعد رحيله ________________________________________________________________
وأصبحتُ وحدي لا أنيسٌ ولا أُنس _______________________________________________________________
وإن جدار الصمت بيني وبينه ________________________________________________________________
لشيءٌ رهيبٌ لا يُحيط به حَدْس _______________________________________________________________
وإن ستار الموت دوني ودونه ________________________________________________________________
لكاللّيل إذ يغشى جوانبَه اليأس _______________________________________________________________
فيا ليت أن الله حين قضى بما ________________________________________________________________
قضاه طواني فاحتوانا معًا رمس _______________________________________________________________