طاهر الأتاسي

1359-1271هـ 1940-1854م

سيرة الشاعر:

محمد طاهر بن خالد بن عبدالستار الأتاسي.
ولد في مدينة حمص (وسط غربي سورية) وفيها توفي.
عاش في سورية، وفلسطين، والعراق، وتركيا.
تلقى علومه عن بعض أعلام عصره في دمشق.
قصد إستانبول وانتسب إلى مدرسة القضاء الشرعي بها، مما أتاح له شغل منصب القضاء في عدد من المدن العربية والتركية.
في عام 1883 دخل مكتب النواب في استانبول، وهناك أحرز الدرجة الأولى.
عين قاضيًا في متصرفية حوران (1888م)، ثم تنقل في منصبه في نابلس، ودكزلي في ولاية أزمير، والقدس، وأضنة، والبصرة، وفي عام 1912 عهد إليه بمنصب
الإفتاء في حمص وظل فيه إلى أن توفي.
كان له إلمام واسع بالموسيقا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات شعرية ضمن كتاب: «تاريخ حمص» - مطرانية حمص الأرثوذكسية - 1984.

الأعمال الأخرى:
- له: الرد على الأحمدية القاديانية (مطبوع)، وإكمال مجلة الأحكام العدلية بدأ به والده، وأكمله في عدة مجلدات.
يدور شعره حول المدح والرثاء اللذين اختص بهما أولي الفضل من العلماء في زمانه، وكتب في تقريظ الكتب، وله شعر في المناسبات الدينية، وكتب في مديح النبي()، كما كتب في الغزل، يميل إلى استخلاص الحكم، ويتجه إلى النصح والاعتبار بذكر البلى والفناء. تتسم لغته بالطواعية مع ميلها إلى البث المباشر الذي
يفتقر - في كثير من طرحه - إلى عنصر الخيال، وحرارة العاطفة. يتميز بنفس شعري طويل، يمارس التأريخ الشعري ويهتم بفنون البديع كالجناس والطباق والتقسيم.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد قدامة: معالم وأعلام، القطر السوري - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1965.
2 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
3 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
4 - محمد رياض المالح: عالم الأمة وزاهد العصر العلامة المحدث بدرالدين الحسني - دمشق 1977.

من قصيدة: رأيت المنايا

رأيتُ المنايا لا تطيشُ سهامُها ________________________________________________________________
وأهدافُها بدءًا فرميًا كِرامُها _______________________________________________________________
فأصغيْتُ سمعي للنعيِّ إذا به ________________________________________________________________
صواعقُ لكنْ للعيون رِهامُها _______________________________________________________________
فقلت على الدنيا العَفا ثم لا يكنْ ________________________________________________________________
على حُجَّةِ الاسلام يسطو عُرامها _______________________________________________________________
فقالوا بلى ذاك الذي كنتَ تتَّقي ________________________________________________________________
وتلك التي حزَّ القلوبَ حسامُها _______________________________________________________________
فنكَّستُ رأسي قارِعَ السنِّ ناحِبًا ________________________________________________________________
على المسلمين اليوم هُدَّ دعامُها _______________________________________________________________
نوائبُ يبتزُّ الحليمَ أقلُّها ________________________________________________________________
فكيف وفي الدين القويم جِسامها _______________________________________________________________
وهل يدفعُ الجُلَّى عويلٌ وحسرةٌ ________________________________________________________________
إذا كان في كفِّ القضاء زِمامُها _______________________________________________________________
فلم يُبقِ منا البينُ غيرَ صُبابةٍ ________________________________________________________________
من الدمعِ حبّاتُ القلوب ختامُها _______________________________________________________________
رويدَكَ «بدرَ الدينِ» ما أنت ميِّتًا ________________________________________________________________
خلدْتَ بآثارٍ تعالى مقامُها _______________________________________________________________
ولكنَّما الأمواتُ بعدَك أمَّةٌ ________________________________________________________________
تغيَّبتَ عنها فادلَهمَّ ظلامُها _______________________________________________________________
تحومُ عِطاشًا بعد عزبِ حمامها ________________________________________________________________
وهيهات لا يَبتلُّ بعدُ أوامُها _______________________________________________________________
على إثْرِكَ انبتَّتْ حبالُ رشادِها ________________________________________________________________
وقد كان فيها للنجاة اعتصامُها _______________________________________________________________
لها العروةُ الوُثقى بكم وبجَدِّكم ________________________________________________________________
إلى الله وَصْلاً حاشَ يُخشَى انفصامُها _______________________________________________________________
فمَن لي بعينٍ واحتكامٍ على الكرى ________________________________________________________________
ليجمعَني والطيفَ منه منامُها _______________________________________________________________
أنعشٌ يُقِلُّ الطَّودَ والناسُ حولَه ________________________________________________________________
تجاذبُه الأملاك يُتلَى سلامُها _______________________________________________________________
إذا استنشَقوا منه عبيقَ لَطائمٍ ________________________________________________________________
تولَّتْه أيدٍ بالوجوه لطامُها _______________________________________________________________
هي الشِّيَمُ الغُرُّ استحالتْ نوافِجًا ________________________________________________________________
وكم أسكرتْهم في الحياة موامُها _______________________________________________________________
إذا قام يروي فالمحدِّثُ أكبرٌ ________________________________________________________________
يُغذِّي كهولَ العلم وهو غلامُها _______________________________________________________________
فللدهرِ والمحراب نقدُ حياتِه ________________________________________________________________
لهذا وهذا صومُها وقيامُها _______________________________________________________________
وقبل بلوغِ الحلْمِ شاخ بفضلِه ________________________________________________________________
نَعمْ للعلا قبل البروزِ وسامُها _______________________________________________________________

من قصيدة: أفقْ أيُّها المغرورُ

أفِقْ أيها المغرورُ فالموتُ يقظانُ ________________________________________________________________
وفي كل يومٍ من حياتِكَ نقصانُ _______________________________________________________________
ألِفْنا أذى الدنيا فنحن غباوةً ________________________________________________________________
نودُّ بقاءً وهو كدٌّ وأحزان _______________________________________________________________
نُرقِّعُ بالآمال عُمرًا ممزَّقًا ________________________________________________________________
ونُقدِمُ والأقدار نَبلٌ وخُرْصان _______________________________________________________________
هي الدار منَّتْ بالغرور وخادعَتْ ________________________________________________________________
لِيانًا فحاذرْ لسعَها فهْي ثُعبان _______________________________________________________________
وليستْ على عهدٍ تدوم وإنما ________________________________________________________________
طبائعُها عند التَّقلُّب ألوان _______________________________________________________________
كفَتْكَ اعتبارًا لو بصيرتُكَ انجلَتْ ________________________________________________________________
بفعلٍ له في الأرض فَتْكٌ وإثْخان _______________________________________________________________
إذا أنفذَتْ سهمًا فلا حصنَ مانعٌ ________________________________________________________________
ولا لِكميٍّ في السلامة إمكان _______________________________________________________________
مُنوَّعةُ العِلاّت أمّا وِدادُها ________________________________________________________________
فمَذْقٌ وأمّا الوصلُ منها فخُسران _______________________________________________________________
نكلِّفُها صَفْوًا ومَجبولُ طينِها ________________________________________________________________
على طبَعِ الأكدار والطبع خَوّان _______________________________________________________________
تساوَى لعَمْري بؤسُها ونعيمُها ________________________________________________________________
مضاضًا فإن فكَّرتَ فالوصلُ هجران _______________________________________________________________
فكن باكيًا يخشى مغبَّةَ ضحْكِها ________________________________________________________________
إذِ الليثُ يُبدي ناجذًا وهو غضبان _______________________________________________________________
فوا ظمأَ المستمطرين جَهامَها ________________________________________________________________
وقد غرَّهم من خُلَّبِ البرقِ لمعان _______________________________________________________________
وطوبى لمن قد جاز بحرَ امتحانها ________________________________________________________________
سفينتُه التوحيد والأمنُ إيمان _______________________________________________________________
تزوَّدَ للأخرى من الدين والتُّقى ________________________________________________________________
وهل بعد نور الدينِ للفوز بُرهان _______________________________________________________________
وآسى ببذْلِ النفع أبناءَ جنسِه ________________________________________________________________
يرى الناس في الحُسنى كما دانَهم دانوا _______________________________________________________________
وما خامدُ المعروف إلا كميتٍ ________________________________________________________________
وإن عاش دهرًا والملابس أكفان _______________________________________________________________
فكنْ رجلاً إن مات قامت بنشره ________________________________________________________________
مآثرُ في صُحف التواريخ تزدان _______________________________________________________________

من قصيدة: تحيات وحنين

في ذكرى المولد النبوي ________________________________________________________________
يمينًا بالمحصَّبِ لن يَمينا _______________________________________________________________
لعَهْدي عهديَ الأقوى يمينا ________________________________________________________________
سقى كفُّ الحيا حيّاً وحَيّا _______________________________________________________________
ثرًى كم فيه عَفَّرتُ الجبينا ________________________________________________________________
فيا عُرْبَ الأباطح أين كنتم _______________________________________________________________
أراكم بين أحشائي قَطينا ________________________________________________________________
ووعدٌ بالرضا منكم فحسبي _______________________________________________________________
وإن مطلَ الزمان به ديونا ________________________________________________________________
أيا نسماتِ رامةَ فاحمليها _______________________________________________________________
تحيّاتٍ وإن ثقلَتْ حنينا ________________________________________________________________
وقولي طارقٌ دفعَتْ إليكم _______________________________________________________________
به الحاجاتُ حبّاً مُستكينا ________________________________________________________________
بكوثرِ قُربِهم أُرويتُ حتى _______________________________________________________________
شربْتُ العيشَ بعدهم أجونا ________________________________________________________________
بهم أحيا فتقتلُني لِـحاظٌ _______________________________________________________________
فأشكرُهم وهم لي قاتلونا ________________________________________________________________
على أني بغير مديحِ طه _______________________________________________________________
رأيتُ الشعر هَزْلاً أو مجونا ________________________________________________________________